free counters free counters
 
العودة   منتديات بدنية العرب > المنتديات الأكاديمية > أكاديمية الالعاب الفردية > أكاديمية السباحة والعاب الماء

أكاديمية السباحة والعاب الماء السباحة , كرة الماء , الغطس , التدريب والاعداد , مسابح , تنظيم , تاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: من ركل القطة (آخر رد :التقوي)       :: تنبيه عاجل جدا الى المواطنين بتشيك ارصدتهم البنكيه قبل ما يتم سرقت جزء منها (آخر رد :مستني لحظة)       :: عاجل للجمهور فيديو تحذير من العصابات لشركة التداول (آخر رد :مستني لحظة)       :: عاجل بالفيديو تحذير الى النساء والاخوات من عصابات الزواج (آخر رد :مستني لحظة)       :: بطولة العاب القوى للتربية الخاصة للمرحلتين المتوسطة والثانوية ( تربية فكرية ) 1435هـ (آخر رد :أبومشـعل)       :: أﺳﺎﻣﺢ ﻷﺭﺗﺎح.. (آخر رد :التقوي)       :: استقبال اللجنة المركزية لمسابقة الفرق الموسيقية المدرسية (آخر رد :التقوي)       :: تأجير شاليهات فاخرة وغرف فندقية من قولد كوست للسياحة والسفر (آخر رد :خليك ايجابي)       :: الآن باقات سياحية بالتقسيط من قولد كوست للسياحة والسفر (آخر رد :خليك ايجابي)       :: للبيع سوبر ماركت من موقع deal.bz (آخر رد :خليك ايجابي)       :: للبيع مصنع خرسانه بالمدينة المنورة من موقع deal.bz (آخر رد :خليك ايجابي)       :: للبيع مطبعة بالسعودية بسعر مغري جدا (آخر رد :خليك ايجابي)       :: فعاليات مرشدات صعراء خلال الفصل الدراسي الثاني (آخر رد :التقوي)       :: برنامج التوأمة بين المدارس (آخر رد :التقوي)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /09-05-2006, 07:35 PM   #1

د جمال رمضان موسي
‎‏ مستشار بدنية العرب

د جمال رمضان موسي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 104
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 113
 النقاط : د جمال رمضان موسي is on a distinguished road

افتراضي السباحة التعليمية

السباحة التعليمية
مقدمة:

كما ذكرنا في الفصل الأول من هذا الكتاب (الرياضات المائية) أن للسباحة مجالات عدة فعلى سبيل المثال السباحة التنافسية ، السباحة الترويحية ، السباحة العلاجية ، السباحة للفئات الخاصة (المعاقين) ، السباحة الإيقاعية ، سباحة المسافات الطويلة ،السباحة التعليمية وأننا في الفصول التالية من هذا الكتاب سنغطي دراسة السباحة من خلال الجوانب التعليمية و التطبيقية المختلفة لها.
ما هية السباحة التعليمية:
والسباحة التعليمية هي إحدى مجالات رياضة السباحة كما ذكرنا وتتضمن السباحة التعليمية اكتساب الفرد مهارات السباحة وطرقها المختلفة بدءا بالمهارات الأساسية ، والمهارات التمهيدية وصولا إلي إكساب المتعلم طرق السباحة المختلفة (الأربع) وذلك في إطار تحقيق مبدأين هامين هما الترويح وتحقيق الأمن والسلامة .
فمرحلة التعليم للسباحة هي أساس لاغني عنة للانتقال إلي مرحلة التدريب في السباحة و الوصول إلي المستويات العليا ، كما أنها الأساس لممارسة مجالات السباحة المختلفة ، وإن تطلب ذلك إجراء بعض التعديلات بالإضافة أو الحذف كما هو الحال عند اقتراح برنامج تعليمي تأهيلي خاص للسياحة يناسب الوظائف و الواجبات الحركية المنوط للشخص العمل بها.
و من المهام الرئيسية للمدرب الرياضي القيام بتعليم المهارات الرياضية للناشئين والمبتدئين ويتضح ذلك بجلاء في رياضة السباحة حيث يتطلب القيام بعملية التعليم للسباحة وذلك قبل الانتقال لمرحلة التدريب ، وحتى يتسنى ذلك فإن المدرب يقوم بأداء هذا الدور(المعلم) لذا فأنة من الأهمية أن نعرف ونفهم أكثر حول كيف يتعلم الناشئون السباحة والجدير بالذكر أن تعلم السباحة و مصطلح السباحة التعليمية يستخدما على نحو مترادف في مجال السباحة.

مفهوم التعلم :
من المهم لنا ونحن نوضح معني التعلمLearning أن نفرق بين مصطلحين هما:

1- المهارة Skill 2- الأداء Performance

فقد تستخدم المهارة للتعبير عن واجب حركي Taskمثال في السباحة فنقول أن مهارات السباحة التمهيدية (مهارة الثقة مع الماء ، مهارة الطفو ، مهارة الانزلاق علي البطن والظهر) وقد تستخدم للتعبير عن نوعية الأداء ،مثال ذلك عندما نقول إن السباح (أ) يؤدي الطفو (يطفو) بدرجة ممتازة.
أما الأداء فهو بمثابة السلوك الذي يمكن ملاحظته و يوضح المهارة (نوعية الأداء) مثال ذلك أداء الانزلاق علي البطن.
وينظر للتعلم كتحسن دائم نسبيا في الأداء نتيجة الممارسة ، وحيث إن التعلم غبر قابل للملاحظة المباشرة (أي أنة تغيير داخلي ) فأنة يستدل علية من خلال التغير في الأداء عبر فترات قد تكون طويلة نسبيا ، ونظرا لان التغيير في الأداء قد يكون نتيجة عوامل عديدة أخرى غير التعلم فأنة ليس من السهولة معرفة هل تم تعليم المهارة الرياضية أم لا؟
فعلي سبيل المثال ، قد يكون الأداء الممتاز للسباح (أ) نتيجة الحظ ، كما قد يكون سبب هبوط الأداء لعدم التركيز . لذلك فإن المحك الأساسي لحدوث التعلم هو التحسن الدائم نسبيا في الأداء.
ولذلك فإن التعلم الحركي عبارة عن عملية تعديل أو تغيير في سلوك الفرد لأداء حركة أو مهارة ، وذلك عن طريق الممارسة الفعلية أو الاجتهاد الشخصي والتي ترتبط صحتها ببناء في ديناميكي من الاتصالات في المخ أي تكوين الفعل الشرطي المنعكس.
وعلي ذلك فإن القدرة علي السباحة التي لا يجيدها الإنسان بالفطرة دليل علي اكتساب الفرد للعديد من المهارات الحركية التي أدت إلي تغير سلوكه في التعامل مع الماء عن طريق الممارسة الفعلية التي لم يكن للسن أو الوراثة وغير ذلك من العوامل البيولوجية أثر فيها وإنما بالمساعدة المباشرة والتوجيه مما يؤكد العلاقة بين التعليم والتعلم وبين مهارة السباحة.

فلسفة تعلم السباحة:
كان الناس في قديم الزمان يلجأون إلى المياه لتجنب الحرائق التي تشتعل في الغابات و للهرب من العدو و للبحث عن الطعام أو لمجرد الراحة من حرارة الشمس. و إلى جانب تلك الأسباب العملية، ظل الإنسان ينجذب إلى المياه على مر العصور نتيجة لتأثره بقوة لا يمكن تفسيرها. فيبحث الأطفال عن حفرة ممتلئة بالمياه ليلعبوا بها، كما ينجذب البحارون إلى البحر ويتهافت المصطافون إلى شاطئ البحر للاستمتاع بالمناظر التي تبعث على الارتياح وبصوت المياه. كما درس اليابانيون القدماء تأثيرها على الناس وعرفوا المياه في العقيدة السامورية على أنها " مصدر الحكمة الكاملة".
أن القابلية للاتحاد مع المياه و الاستمتاع بها في حرية عدم الإحساس بالوزن التي تمنحها تعد مصدراً لا نهائيا للمتعة. فهي تمنح الترفيه و الاسترخاء و التحدث و التنافس ووسيلة لإنقاذ الحياة في حالات الطوارئ. فالمقولة القديمة و التي لا تزال موجودة حتى الآن و لها نفس مصداقيتها التي كانت عليها منذ أن ابتدعت وهى " لن تجد رياضة أفضل يمكنها إنقاذ حياتك مثلها " (على لسان كومود ويلبور لونجفيلو من الصليب الأحمر الأمريكي).
أن تعلم السباحة جيداً هي الخطوة الأولى لتحقيق التعود على الماء و المهارة بها وليس للسباحة قواعد تتبع أكثر من قوانين الطفوBuoyancy والدفع propulsion (إلى جانب قواعد المنافسة بالطبع) ويمكنك أن تسيح في أي وضع أو طريقة بأقل أو أكثر مجهود يمكنك أن تبذله أو توفره وفى أي سن.
إلا أن هناك توليفات محددة من الحركات التي أثبتت فاعليتها عن غيرها من الحركات للوصول إلى الأهداف المرجوة، وأصبحت تلك الحركات في شكل متفق عليها هي الزحف "Crawl" و الصدر "Breaststroke" و الزحف على الظهر "Back Crawl" الظهر الأساسية "Elementary Backstroke" و الضربات الجانبية "Sidestroke" و الفراشة "Butterfly" و ليس هناك أي قواعد للزحف أو الضربات الجانبية أو ضربات الظهر الأساسية. وكل منها تنفذ بالطريقة الصحيحة طالما أنها تؤدى إلى أقصى فاعلية ممكنة. إلا أن قواعد الضربات الأخرى تم تقنينها لاستخدامها في المسابقات ويجب أن تحكمها قواعد للتأكد من تحقيق العدالة.
ويستخدم الزحف أيضاً في المسابقات إلا أنها تمارس تحت عنوان الأداء الحرة "Freestyle" و الذي يسمح بأي شكل من الحركات، لذا فلا تحكمه أية قواعد وسيمكنك هذا الكتاب من تعلم أربع مجموعات مختلفة تماماً. وهى :
الزحف : وهي الأسرع وأكثر الضربات المعروفة فاعلية.
سباحة الظهر الأساسية : وهى الأسهل و الأسرع واكثر الضربات فائدة من ناحية توفير الطاقة.
الضربات الجانبية: التي تستخدم في الإنقاذ. سباحة الصدر والتي تتعدى نطاق هذا الكتاب.
السباحة التعليمية هي إحدى مجالات رياضة السباحة كما استعرضنا في الفصل السابق(السباحة الترويحية – السباحة التنافسية – السباحة للفئات الخاصة "المعاقين" – السباحة الإيقاعية "التوقيتية").
وتتضمن السباحة التعليمية اكتساب الفرد مهارات السباحة وطرقها المختلفة بدءا بالمهارات الأساسية ، والمهارات التمهيدية وصولا إلي إكساب المتعلم طرق السباحة المختلفة (الأربع) وذلك في إطار تحقيق مبدأين هامين هما الترويح وتحقيق الأمن والسلامة .
فمرحلة التعليم للسباحة هي أساس لاغني عنة للانتقال إلي مرحلة التدريب في السباحة و الوصول إلي المستويات العليا ، كما أنها الأساس لممارسة مجالات السباحة المختلفة ، وإن تطلب ذلك إجراء بعض التعديلات بالإضافة أو الحذف كما هو الحال عند اقتراح برنامج تعليمي تأهيلي خاص للسياحة يناسب الوظائف و الواجبات الحركية المنوط للشخص العمل بها.
العوامل التي تؤثر في تعلم السباحة:
وترتكز العملية التعليمية عامة و الحركية خاصة لاكتساب الخبرات المتعددة بصورة سهلة وسليمة علي العوامل التالية:
1-المعلم :
يحتل المعلم مركزا قياديا ومرموقا وكفاءة رياضية في نظر المتعلم ولهذا يعتبر مثالا و نموذجا و مثلا يحتذي به ، إذ تعتبر شخصية معلم السباحة واحدة من أهم العوامل التي تؤدي إلي تدريس فعال ، وإذا أراد المدرس أن يعلم مهارات السباحة تعليما جيدا فيجب أن يلم بالمعلومات الحديثة عن مبادئ الأداء الميكانيكي الجيد للطرق المختلفة وعمليات التعلم الحركي ليستطيع توجيه العمليات بفاعلية .





السمات الشخصية لمعلم السباحة:

أن طبيعة عمل معلم السباحة تختلف عن أي طبيعة عمل أخرى ويؤكدون في بعض الدول الغربية علي ضرورة اشتراط أن يكون معلم السباحة مؤهل علميا بما لا يقل عن حصوله علي درجة علمية في التربية أو رياض الأطفال حيث أن هذا يؤكد على أن وظيفته ليست تعليم السباحة فقط وإنما وظيفته بالدرجة الأولى هي التربية المنظمة ولا يتوقف تأثير المعلم على تعليم مهارة أو أخرى بل تمتد إلى الاتجاهات والقيم والميول الشخصية التي تنعكس على المتعلم أثناء تعلم دروس السباحة حيث يعتبرون معلم السباحة هو القدوة والمثل الأعلى في كل التصرفات والعادات الصحية والبيئية والاجتماعية وما إلى ذلك من عادات وأفكار.
لذلك ينبغي أن تعد برامج تربوية حديثة وجيدة لإعداد معلمين ومعلمات تعليم السباحة ورياض الأطفال وذلك لتكثيف الجهود نحو ترغيب المعلمين والمعلمات للالتحاق بالدراسات المتطورة بالكليات التربوية المختصة وكليات التربية الرياضية و الاستعانة بالمراجع العلمية الحديثة في أعداد خطط وبرامج تعليم السباحة.
و يجب أن يخضع أي معلم أو معلمة سباحة عند التعيين بالأندية المختلفة لاختبارات وفحوص طبية فيجب أن يكون معلم السباحة لائق من الناحية الطبية وسليم النظر كما يجب أن تكون حواسه خالية من العاهات بما لا يؤثر سلبيا على العملية التعليمية للمبتدئين . كما يجب أن يتمتع باللياقة البدنية واللياقة الحركية حيث يطلب منه أداء نموذج أمام اللاعب المبتدئ أو الطفل.
كما يجب أن يتمتع بالرشاقة أو الوزن المعتدل فمن غير المقبول أن يتسم معلم السباحة بالسمنة الزائدة بما يعوقه عن تنفيذ ما يطلب منه من أداء نموذج أو خلافه.
كما يتطلب أن يتوافر في المعلم الحيوية والنشاط حتى لا يشعر بالتعب المستمر والإجهاد بعد كل حركة يؤديها للأطفال كنموذج أو كمساعدة على أداء حركة أو إصلاح خطأ بسيط.
والاهم من ذلك هو حسن المظهر العام والهندام ومعلم السباحة يجب أن يرتدى الملابس الرياضية المناسبة لطبيعة العمل المنوط به ويجب أن يكون متمتع بالذوق واختيار الألوان المناسبة لملابسه الرياضية ، كما يجب أن يتمتع بالذكاء والتصرف السليم.

2- المتعلم :
تعتبر السباحة في مقدمة المهارات الحركية عامة و الرياضية خاصة في المجال التعليمي التي يفضل التعلم فيها خلال مرحلة سنية معينة حيث القدرة علي اكتساب و تعلم الكثير من المهارات الحركية في وقت قصير بالمقارنة بمراحل النمو الأخرى.
وعلي ذلك فلابد أن يكون لدي المتعلم درجة الإقبال والحماس والمثابرة علي التعلم وبذل الجهد و التغلب علي العقبات وسرعة التقدم ، ومن ثم دور المعلم الناجح في رفع درجة الدافعية لدي المتعلمين وإبعاد المتعلم عن المواقف التي تثير عامل الخوف و الانطباعات السلبية عن السباحة.
3- نوع السباحة(المهارة):
يجب أن يضع المعلم في أعتباره وبصفة أساسية العوامل والمتغيرات الأساسية لهذه الرياضة والتي تتلخص فيما يلي :
- التمتع باللعب في الماء.
- توافر عوامل الأمن والسلامة .
- إكساب المتعلم القدرة علي التوقيت والتوافق.
- وذلك لإكساب المهارات والخبرات المتنوعة في السباحة.

الوسائل التعليمية في السباحة

توجد مسميات مختلفة للوسائل التعليمية وإن كانت في مضمونها تسعى إلى تحقيق مبدأين أساسيين هما :
- المعاونة على تحقيق أهداف العملية التعليمية وإتمامها .
- الاستعانة بحواس المتعلم لتقديم الخبرة المتعلمة بعيدا عن اللغة اللفظية .
وعلى الرغم أن بعض المسميات القديمة للوسائل التعليمية كانت تتجه اتجاها نوعيا مثل الوسائل السمعية ، أو الوسائل البصرية ، فان الاتجاه المعاصر ثم يتجه إلى مبدأ تكامل الحواس في الوسيلة السمعية البصرية وعدم التفريق بينها باعتبار أنه حتى صوت المدرس يعتبر وسيلة تعليمية ، ومن هذا المنطلق نتناول موضوع الوسائل التعليمية في السباحة على النحو التالي :
( أ ) النموذج والشرح اللفظي :
يعتبر تقديم النموذج للمتعلمين من خلال سباح يتقن الأداء من الطرق العملية والمفيدة لتعلم رياضة السباحة. وفيما يلي بعض الاعتبارات التي تجعل من استخدام النموذج وسيلة ناجحة لتعلم السباحة :
1- يجب أن يضطلع المدرس بمسئولية التخطيط والإعداد الجيد لأداء النموذج بما يضمن عرضه على المتعلمين بطريقة صحيحة؟ لأن الخطأ في أداء النموذج سوف يحدث تأثيرا سلبيا على أداء السباحة .
2- يجب عدم التطويل في الشرح النظري قبل بدء النموذج ، ولكن يبدأ النموذج في الحال ، مع التركيز على ملاحظة أو ملاحظتين هامتين تتعلق بالأداء، حيث إن الاستطراد الزائد لا يسمح بالتركيز على النقاط الهامة. كما أنه من الأهمية أن يتميز شرح المدرس أو المدرب ببطء وبوضوح مع استخدام الكلمات والعبارات المناسبة لمستوى المتعلمين .
3- يفضل استخدام أشخاص مختلفين لأداء النموذج بدلا من الاقتصار على شخص واحد .
4- يراعى أن يؤدى النموذج سباح من نفس المرحلة السنية للمتعلمين ، كما يراعى أن يكون مستوى النموذج متقاربا من مستوى المتعلمين ، حيث إن التباين الكبير في المستوى المهارى قد يكون مدعاة للإحباط لدى المتعلمين يعوق حماسهم للتقدم بمستواهم .
5 - يفضل استخدام النموذج من سباحي المستوى المهارى المرتفع عندما يكون مستوى المتعلمين متقدما ، والمطلوب التركيز على تقييم وصقل المهارة .
6- يجب أن يتاح لجميع المتعلمين رؤية النموذج دون الحاجة لتغيير أماكنهم والتحرك في اتجاهات مختلفة ، ويمكن لتحقيق هذا الغرض مثلا أن يصطف المتعلمون في صفين بحيث يجلس أحد الصفين بينما الصف الآخر يبقى واقفا .
7- يجب أن يؤدى النموذج بسرعة بطيئة ولعدة مرات (2-4 مرات ) بعرض الحمام بحيث يقف عند نهاية كل عرض ، ليتيح للمدرس فرصة التعليق والشرح اللازمين .
8- يجب أن يتاح للمتعلمين التركيز على أداء النموذج ومنع أي مثيرات أو معوقات تعوق تركيزهم أو تشتت انتباههم ، ومثال ذلك يجب أن يقف المتعلمون بحيث تكون ظهورهم نحو الشمس .
9- الترتيب المنطقي لتعليق المدرس أو المدرب على النموذج ، يشتمل التعليق أولا على وضع الجسم ، ثم حركات الذراعين ، ثم حركات الرجلين ، ثم في أخذ النفس ، وأخيرا التوافق للسباحة ككل .
ب- مساعدة الزميل:
يعتبر الاستفادة من "مساعدة الزميل ، من الطرق الفعالة لاكتساب بعض مهارات السباحة الخاصة في مراحل التعلم الأولى للإحساس بالطفو، حيث يعمل الزميلان في الجزء الضحل من الحمام ، وعادة يتم مساعدة المتعلم لزميله بالإمساك به من عند الرأس أو الكتفين أو القدمين .
وعندما يحسن استخدام طريقة مساعدة الزميل ، فان ذلك يساعد على سرعة تعلم السباحة، بالإضافة إلى تحقيق قيمة تربوية هامة وهى تدعيم روح الصداقة والتعاون وإعطاء المتعلم الثقة والطمأنينة ، ومما هو جدير بالذكر أن رؤية المتعلم للزميل أثناء مساعدته يعتبر نوعا من التعلم الذاتي يتم من خلال المشاهدة وتقييم أداء الزميل .
أما ما يؤخذ على استخدام طريقة مساعدة الزميل أ فإنها تختصر من مقدار الجهد المبذول وتقلل من فترة العمل إلى نصف الوقت ، هذا بالإضافة إلى أن عدم حركة المتعلم أثناء تقديم المساعدة للزميل يجعله شعر بالبرد والارتعاش وخاصة إذا كانت درجة حرارة الماء غير مناسبة .
وبصفة عامة فإن فاعلية هذه الطريقة تعتمد على خبرة وكفاءة المدرس في حسن استخدامها مراعيا مستوى المتعلمين والظروف المحيطة بالبيئة التعليمية من حيث درجة حرارة الماء والأدوات المساعدة، ومع ذلك ينصح إذا بدأ الدرس بمساعدة الزميل فيجب أن يكون ذلك لفترة قصيرة .
ج - المساعدات الصناعية :
منذ سنوات ، طويلة والمهتمين برياضة السباحة انقسموا فيما بينهم بين
مؤيدين ومعارضين لاستخدام المساعدات الصناعية ، و مازال احتمال عدم الاتفاق مستمرا لسنوات قادمة .
ولقد أوضحت الآثار القديمة في تاريخ مصر الفرعونية منذ حوالي 1000 سنة قبل الميلاد، وكذلك عند الآشوريين منذ 800 سنة قبل الميلاد أن هناك بعض الأشخاص يتعلمون السباحة باستخدام بعض الأدوات الصناعية المساعدة مثل حزام الطفو على الصدر، بينما البعض الأخر يتعلمون السباحة بدون استخدام أدوات صناعية مساعدة .
وقد أجريت العديد من الدراسات والبحوث عن أثر استخدام المساعدات الصناعية على سرعة تعلم السباحة :
الدراسة الأولى: دراسة كرسي ماكستي Crassy Maccatty:
تهدف للتعرف على أثر استخدام أداة للطفو مصنعة من البلاستيك بيضاوية الشكل يبلغ طولها 10 بوصة وحجمها 18 بوصة ومزودة بأحزمة تربط حول الصدر، وقد أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة بين المجموعة التي تعه لمت باستخدام أداة الطفو والمجموعة التي تعلمت بدون استخدام أداة الطفو لطالبات جامعة "ترنتو" .
الدراسة الثانية: دراسة مصطفي مرسي :
وهدفت للتعرف علي أثر استخدام الوسائل التعليمية في سرعة تعلم سباحة الزحف على عينة من طلبة كلية التربية الرياضية للبنين قوامها ثلاثون طالبا ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية استخدم معها بعض الوسائل المساعدة مثل لوح ضربات الرجلين ، كرات بلاستيك لضربات الرجلين ، مواسير السند لضربات الرجلين ، المقاعد السويدية ، عوامات الشد الطافية ، بينما المجموعة الضابطة لم يستخدم معها أي نوع من الوسائل المساعدة، وجاءت النتائج موضحة تفوق المجموعة التي استخدم معها الأدوات الصناعية المساعدة، وقد أوصى الباحث بأهمية استخدامها حيث تساعد على إزالة عامل الخوف لدى المتعلمين .
الدراسة الرابعة: دراسة عايدة رزق إسكندر:
ومن جهة أخرى فان هدفت إلي المقارنة بين طريقتين لتعلم الأطفال السباحة بأدوات وبدونهما من 6- 10 سنوات ، أوضحت تفوق الأطفال الذين لم يتعلموا باستخدام أدوات على الأطفال الذين تعلموا باستخدام أدوات مساعدة في بعض مهارات السباحة مثل حركات الذراعين من المشي أو حركات الذراعين مع المشي والوجه في الماء أو التنفس مع الطفو مع ربط الذراعين بالرجلين ، كما تفوق التلاميذ الذين تعلموا باستخدام الأدوات المساعدة في بعض المهارات التي تتعلق بإكساب المتعلم الثقة ومصادقة الماء .
ومن جهة أخري يري أسامة راتب أن الأداة في حد ذاتها قد لا تكون شيئا مفيدا أو غير مفيد في العملية التعليمية ولكن الاستخدام الصحيح في الوقت المناسب وفى الظروف المناسبة هو الذي يحدد صلاحيتها وأهميتها ، لذلك من الأهمية أن يتعرف المدرس على مميزات ومحددات استخدام الوسائل المساعدة ، وأن الاحتياجات والخصائص المميزة للمتعلم خلال مراحل التعلم المختلفة .
مميزات استخدام الأدوات الصناعية المساعدة :
1- تعتبر الميزة الأولى والهامة للمساعدات الصناعية أنها تسمح للمتعلم بالإحساس بعدم الخوف من الغرق مما يسمح له إعطاء مزيد من التركيز والاهتمام على تعلم مهارات السباحة .
2- تسمح للمدرس بالتعامل مع مجموعة من المتعلمين بفاعلية أكثر، حيث يمكنهم التقدم في الماء باستخدام هذه المساعدات الصناعية في جو من المرح والسعادة.
3- تسمح أدوات الطفو الصناعية للمبتدئين الذين يتميزون بالخوف الشديد من الماء ، بأن يشتركوا مع زملائهم ويمارسوا الحركات المطلوبة داخل الماء.
4- تسمح للأطفال الصغار بنزول الماء الذي يكون أعمق من طولهم ، وذلك باستخدامهم أداة الطفو الخاصة بذلك .
5- تمكن المتعلم أن يستريح ويتوقف عن الحركة بينما يبقى جسمه طافيا على سطح الماء.
محددات استخدام!!لم الأدوات الصناعية المساعدة :
ا - تستهلك الأدوات الصناعية المساعدة، وخاصة مع الفصول الكبيرة العدد وقتا كثيرا .
2- قد يحدث نتيجة التلف المفاجئ للأدوات المساعدة للطفو بعض حوادث الغرق. 3- يقوم بعض الأطفال الصغار بعمل ثقوب صغيرة مما يتلف أداة الطفو ومن ثم يتعرضون لحوادث الغرق .
4- قد يحدث بسبب التصميم غير السليم أو عدم مناسبة الأداة للمتعلم إعاقة وعدم فاعلية للحركة .
4 - يزيد اعتماد المتعلم على الأداة المساعدة، بحيث يجد صعوبة عند الاستغناء عنها.
6- ارتفاع التكلفة المادية لبعض الأدوات الصناعية المساعدة .


الأسس التي يجب مراعاتها قبل البدء في تعلم السباحة:


السن ومدى إمكانيات المتعلم :
إن المسئولية الأولى التي تقع على عاتقنا في مجتمعنا هي تهيئة الخروف الملائمة لإكساب التعلم الحركي للأطفال . فقد أجمع الكثير من الخبراء وأثبتت نتائج البحوث العديدة أن معدل الاستيعاب لتعلم السباحة أفضل عند البداية في السن المبكرة.
ويؤكد ديوك 1986 على أهمية التعليم في المرحلة المبكرة حيث يصبح التعلم اكثر فاعلية، وتتاح الفرصة لعدم النسيان بالمقارنة في لبدء في التعلم الحركي خلال المرحلة المتأخرة من العمر .
وتؤكد نتائج الدراسات والبحوث على ضرورة تعليم السباحة مبكرا للأطفال حيث أن الصبية عند تعلمهم السباحة تكون أجهزتهم العصبية والعضلية في وضع يجعل عملية التعلم اكثر فاعلية واقتصادا للجهد. وتعتبر السن المناسبة لتعلم السباحة للأطفال من ه -8 سنوات . وبناء على ذلك يجب أن يكون تعلم السباحة للأطفال إجباريا في المرحلة الابتدائية، حيث يتميز الأطفال في هذا السن بالموهبة الحركية، كما تبين أن الاستعداد الطبيعي للأطفال في سن السادسة أو السابعة يكون مهيئا لممارسة السباحة كما تكون رغبتهم واضحة للتعلم ، بالإضافة إلى تميز الطفل في هذه المرحلة بالقدرة على سرعة اكتساب وتعلم الكثير من المهارات ، كما نجد أن عملية التعلم تستغرق وقتا قصيرا بمقارنتها عند تعلم البالغين .

الحالة الجسمية و الصحية :
إن الفحص الطبي للأطفال له أهميته في تحديد النواحي الوظيفية لكل طفل، فيتم الكشف على أجزاء الجسم المختلفة من الجلد - القلب - الرئتين - الجهاز العصبي - الأمراض المتوطنة . . . الخ . ويجب عدم ممارسة السباحة إلا بعد إجراء هذه الفحوص الطبية وثبوت خلو اسفل من الأمراض وصلاحيته لممارسة نشاط السباحة.

الخبرات السابقة :
إن تعلم القواعد أو المهارات الأساسية للسباحة يساعد على سرعة التعلم ، فالطفل الذي اعتاد علي المياه يجد سهولة في تعلم أوضاع الطفو، والذي يجيد الطفو يجد سهولة واضحة في تعلم الحركات المسببة للتقدم . وتعتبر الخبرات السابقة لدى المتعلم سواء كانت خبرات إيجابية أو سلبية لها تأثير كبير في تعلم السباحة. ويجب على المعلم قبل البدء في تعليم المهارات التأكد من إزالة ما لدي المتعلم من جميع الخبرات السلبية السابقة مثل الخوف من الماء كنتيجة للتعرض للغرق أو مشاهدة أحد الأفراد يتعرض للغرق ، وعند وضع البرنامج التعليمي يجب على المعلم مراعاة الأسس النفسية للمتعلم مع التدرج في الخطوات التعليمية.
الظروف المحيطة بالموقف التعليمي :
يجب أن تتوافر جميع الأدوات والإمكانيات الخاصة بالعملية التعليمية ، وعلى معلم السباحة أن يعمل على تجهيز كل ما يلزم الدرس - ويقع ضمن هذه الأنظمة الوسط المائي للحمام ، ودرجة حرارة الماء ، ومساحة المنطقة التعليمية، بالإضافة إلى مدى توفر الأدوات المعينة والمساعدة على التعلم . درجة حرارة الماء ، ومساحة المنطقة التعليمية ، بالإضافة إلي مدي توفر الأدوات المعينة و المساعدة علي التعلم.
درجة الميول و الدوافع لدي المتعلم :
يصل المتعلم إلى أحسن حالاته إذا ما توافر لديه الدافع "فالدافع هو الطاقة الكائنة في الكائن الحي والذي يدفعه لأن يسلك سلوكا معينا في البيئة الخارجية"،فوجود دافع عند المتعلم يدفعه نحو التعلم ، وفى مجال السباحة هناك عدة دوافع ذاتية قيمة مثل تفادى الغرق ، الرغبة في إنقاذ الغير " الرغبة في تعلم بعض المهارات وإظهارها أمام الآخرين " الاستمتاع بوقت الفراغ الدخول في جو المنافسة

طرق تعليم السباحة:

شهدت السنوات الأخيرة اهتماما واسعا لمعرفة الطرق الملائمة التي يمكن بها تنظيم محتوي المادة المتعلمة بما يعكس سهولة التعلم ، و قد كان نصيب تعلم السباحة غير قليل في هذا المجال حيث أفرد العديد من الخبراء اهتمام خاصا لموضوع التعليم والتعلم بالطريقة الجزئية والكلية ، وأنهما أفضل لتحسين الأداء وسرعة التعليم وفيما يلي شرح لكل طريقة:
أولا: الطريقة الجزئية لتعليم السباحة :

تعتمد الطريقة الجزئية علي نظرية عملية في مجال التعليم بصفة عامة تسمي " نظرية الترابيطيون " و التي تقرر أن كل و حده ما هي ألا جزء من أجزاء صغيرة و أن الشخص عندما يرى أو يدرك شيئا معينا فإنه يدرك أجزاءه أو لا قبل أدارك الوحدة نفسها، لذلك فإن أصحاب هذه النظرية يفضلون أن يكون التعليم عن طريق الأجزاء ثم ربطها لتكون الوحدة الكاملة .
ويقصد بتدريس السباحة بالطريقة الجزئية أن تقسم إحدى طرق السباحة إلى عدة أجزاء حثي يقوم المعلم بتعليم كل جزء علي حدة ثم ينتقل إلى الجزء التالي بعد انتهاء الجزء الأول . وحتى ينتهي من تعلم أجزاء السباحة ليتمكن من أدائها كوحدة واحدة .
أنواع الطريقة الجزئية:

1 - الطريق الجزئية النقية :
تتضمن تعليم كل جزء علي حدة ثم ربط هذه الأجزاء ككل :
مثال ذلك:
فعند تعليم سباحة الزحف على البطن يقوم المعلم بتعليم مهارة الطفو على البطن ثم ضربات الرجلين ثم حركات الذراعين فالتنفس ، وبعد ذلك يتم الربط بين ، هذه الأجزاء لأداء مهارة سباحة الزحف على البطن ككل .
مميزات الطريقة الجزئية :
- تساعد المتعلم على تفهم ؟أجزاء مهارة السباحة (الحرة – الظهر . . . ، الخ ) واستيعابها بصورة جيدة، كذلك التعرف على جوانب الصعوبة فيها ؟ للعمل على تفاديها.
- تسهل من دور المعلم في تدريس مهارة السباحة المركبة .
- تراعى مبدأ الفروق الفردية .
- تتناسب مع المتعلم في المراحل الأولى من العملية التعليمية .
عيوب الطريقة الجزئية :
- تظهر بعض التأثيرات السلبية كنتيجة لتقسيم الحركة، وذلك كالخلل في بعض أجزائها ، وعدم توافر الانسياب الكامل لها .
- تحتاج إلى وقت أطول في عملية التعلم .
2 - الطريقة الجزئية المتدرجة :
وتتميز هذه الطريقة بتعليم جزء معين من المهارة ثم تعليم جزء آخر ثم ربطها معا، ثم تعليم جزء ثالث من المهارة وربطة بالأجزاء ككل من الجزئيين السابقين ثم تعليم جزء رابع ثم ربضه بالأجزاء الثلاثة السابقة و هكذا حتى يكتمل تعلم المهارة ككل .
ومثال ذلك:
عند ما يقوم المدرس بتعليم سباحة الزحف عل! البطن فإنه يقوم بتعليم ضربات الرجلين ، ثم تعليم حركات الذراعين ثم ربطها معا، ثم يعقب ذلك تعليم التنفس، ثم ربط التنفس مع كل من حركات الرجلين و الذراعين و هكذا .
3- الطريقة الكلية الجزئية :
وتتلخص في أن يعلم المدرس المهارة ككل ثم يختار بعض الأجزاء الصعبة أو التي لم يستطع المتعلم استيعابها ويركز عليها
ثانيا:الطريقة الكلية:
تتميز هذه الطريقة بان الفرد المتعلم يحاول تأدية المهارة كاملة دون تأدية عن المهارة عدة مرات ، فيستطيع بذلك تكوين ما يسمى بالتصور الأولى والمبدئي عن المهارة، ويكون فكرة عن خطوات الأداء، ثم يبدأ محاولات الأداء الأولية والتي تتميز بعدم الدقة وكثرة الأخطاء ، ومع استمرار المحاولات والتكرار تبدأ مواصفات الأداء في التحسن ، ويعاد الأداء والتكرار حتى يصل المتعلم إلى مرحلة الإتقان.
وتصلح هذه الطريقة لتعليم المهارات الحركية السهلة وغير المركبة ففي مجال تعلم السباحة يقوم المعلم بعرض نموذج لطريقة السباحة ككل مع التعليق المبسط ثم يطلب من لمتعلمين الأداء الكلى للمهارة ، بعد ذلك يقوم بالتركيز علي تصحيح الأخطاء من خلال الممارسة والتكرار لمهارة السباحة .



مميزات الطريقة الكلية :
- وضوح الهدف العام مما يجعل المتعلمين اكثر إيجابية .
- تسهم بدرجة أفضل في التذكر الحركي للأداء نظرا لأن المتعلم يقوم باستدعاء واسترجاع المهارة الحركية للسباحة كوحدة متكاملة .
عيوب الطريقة الكلية :
- غير مناسبة لجميع المستويات نظرا لاختلاف قدراتهم في اكتساب المهارات الحركية .
- تتطلب زيادة في التركيز والانتباه من جانب المتعلم .
- يحدث أثناء التعليم بالطريقة الكلية أنه يصعب على المتعلم معرفة دقائق و تفاصيل أداء مهارة السباحة مما يؤدى إلى حدوث العديد من الأخطاء أثناء الممارسة .
ومن ذلك يمكن استخلاص مواصفات الطريقة الجيدة، والصفات الواجب توافرها في درس السباحة :
أولا : خصائص ومواصفات الطريقة الجيدة في تعليم السباحة :
- تستثير دوافع المتعلم وحماسه.
- تتناسب مع قدرات وإمكانات المتعلم .
- تراعى مبدأ الفروق الفردية .
- تتيح للمتعلم فرصة التعرف والحكم على نتيجة أدائهم .
- تسهل مهمة المعلم في توجيه المتعلم.
ثانيا : الصفات الواجب توافرها في درس السباحة :
1- بحيث أن يتوافر في الدرس الشروط الصحية اللازمة :
- نظافة مياه الحوض .
- الحوض جيد التهوية والإضاءة .
- توفر أماكن مخصصة لخلع الملابس .
- ارتداء لباس البحر.
- الاغتسال قبل وبعد الخروج من الماء.
- عدم النزول في الماء بعد تناول الطعام مباشرة .
- يمر الممارس في ص ض القدمين قبل الدخول إلى حوض السباحة .
- توفر حجرة خاصة بالإسعافات الأولية .
- إجراء الكشف الطبي على جميع الممارسين ، للتأكد من سلامتهم
الصحية وخلوهم من الأمراض المعدية .
- توفر دورات المياه .
- توفر حمامات الاغتسال .
2- توفر عوامل الأمن والسلامة :
- نظافة الأرضية حول حوض السباحة .
- أن تكون الأدوات المساعدة في التعليم سليمة .
- خلو الأرضية الخارجية لحوض السباحة من البروزات .
- توفر الاستعدادات للإسعافات الأولية .
- توفر الأدوات اللازمة للإنقاذ .
- تحديد مكان الدرس مع وضع أحبال بعرض حوض السباحة لتحديد الجزء الضحل و الجزء العميق.
هذا الموضوع هو الفصل الثاني من كتاب( الأسس الفلسفية لتعليم السباحة)
إعداد
د جمال رمضان موسي د محمد عبد الرحمن محمود
مع تحياتي.....................
د جمال رمضان موسي
GAMALRAM2010@YAHOO.COM








  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-05-2006, 09:13 PM   #2

محمد الشهري
 
الصورة الرمزية محمد الشهري
مشرف سابق

محمد الشهري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 16
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 المشاركات : 2,897
 النقاط : محمد الشهري is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر MSN إلى محمد الشهري
افتراضي








  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-13-2006, 03:51 AM   #3

احسان المطلق
 
الصورة الرمزية احسان المطلق
‎‏ من مؤسسي المنتدى

احسان المطلق غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 114
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 2,250
 النقاط : احسان المطلق is on a distinguished road

افتراضي

الف الف الف
د جمال رمضان موسي

عطاء متواصل وابداع متوالي
قلم ذهبي
وقدوة لنا في هذا المنتدى
سدد الله خطاك









التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-13-2006, 05:25 AM   #4

غرناطة
‎‏ عضو بد نية ‏‎

غرناطة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 152
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 83
 النقاط : غرناطة is on a distinguished road

افتراضي

مشكووووووووور د جمال وبارك الله فيك موضوع رائع وتواصل جميل








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-22-2006, 05:54 PM   #5

صالح فريح
Guest

 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a

افتراضي





يحق لمنتديات بدنية أن تفخر بوجودك








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-09-2007, 10:09 PM   #6

الجنوبي707
‎‏ مراقب اداري ورئيس منتديات الرياضة المدرسية

الجنوبي707 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 56
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 4,501
 النقاط : الجنوبي707 is on a distinguished road

افتراضي

شكرا د.جمال على مواضيعك المتميزة

وجزاك الله خير








التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-09-2007, 11:37 PM   #7

يحيى المقصودي
 
الصورة الرمزية يحيى المقصودي
‎‏ مشرف إداري

يحيى المقصودي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 35
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 3,416
 النقاط : يحيى المقصودي is on a distinguished road

افتراضي

كلام أكثر من رائع عن السباحة يادكتور .... ليس لدي من إضافة بعد هذا الكلام ... ألف شكر وبكم يستمر المنتدى وللأمام دائماً .. تحياتي ....








التوقيع
المُحِبَّونَ لاَ يَرَونَ الحَمَاقَةَ التي يَقْتَرِفُونَها

  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-09-2007, 11:54 PM   #8

ابوهلال
‎‏ مشرف ننتظر عودته ‏‎

ابوهلال غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 385
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المشاركات : 2,886
 النقاط : ابوهلال is on a distinguished road

افتراضي








التوقيع
ادخل هاذا الرابط ومابتخسر شي وفوق كذا بتدعيلي

http://www.shbab1.com/2minutes.htm
  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-25-2007, 12:40 AM   #9

د.محمود عبد المحسن ناجى
 
الصورة الرمزية د.محمود عبد المحسن ناجى
‎‏أكاديمي - جامعة المنيا

د.محمود عبد المحسن ناجى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 857
 تاريخ التسجيل : Nov 2006
 المشاركات : 301
 النقاط : د.محمود عبد المحسن ناجى is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر MSN إلى د.محمود عبد المحسن ناجى إرسال رسالة عبر Yahoo إلى د.محمود عبد المحسن ناجى
افتراضي

بارك الله فيك
موضوع أكثر من ممتاز فى تخصصه وشموليته
جمع الله لك خيرى الدنيا والآخرة








التوقيع
اللهم إنىأعوذ بك
من كل عمل يخزينى
ومن كل صاحب يؤذينى
ومن كل أمل يلهينى
و من كل نصر ينسينى
ومن كل غنى يطغينى
ــ . ـــ . ــــــــــــ . ـــــــــــ . ـــ . ــ
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
ــ . ـــ . ــــــــــــ . ـــــــــــ . ـــ . ــ
من لم يتحمل ذل العلم ساعة ..
تحمل ذل الجهل الدهر كله....



  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-25-2007, 12:59 AM   #10

وعد111
 
الصورة الرمزية وعد111
‎‏ عضو فعال‏‎

وعد111 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2500
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 740
 النقاط : وعد111 is on a distinguished road

افتراضي

موضوع رائع ولكن يا دكتور عتبي عليك تنقيحك للموضوع بالصور سينقله من الجميل الى الاجمل
مع الشكر








التوقيع
وعـــــ رأي حر ــــد111
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمعلمي السباحة برنامج لتعليم السباحة للمبتدئين د جمال رمضان موسي أكاديمية السباحة والعاب الماء 90 03-09-2014 12:05 AM
العلماء يتركون بصمتهم في حمام السباحة بلباس السباحة المحكم احمد علام أكاديمية السباحة والعاب الماء 17 10-16-2010 10:21 PM
سلسلة الصور التعليمية لبعض الألعاب الرياضية(3) السباحة( نأسف المرفق معطل بسبب التهكير د.محمود عبد المحسن ناجى سلة المحذوفات 114 09-07-2010 05:00 PM
تفقد المشروعات التعليمية في المحافظة.. د. العوين:الانتهاء من المباني التعليمية المستأ خذوا اخبار التعليم العربي التربية والتعليم 1 05-21-2009 11:56 AM
تفقد المشروعات التعليمية في المحافظةد. العوين: الانتهاء من المباني التعليمية المستأجر خذوا اخبار التعليم العربي التربية والتعليم 0 04-11-2009 02:50 AM


الساعة الآن 02:46 PM


إستضافة وتطوير

Upgrade by KsaTec.CoM.Sa Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7