free counters free counters
 
العودة   منتديات بدنية العرب > المنتديات الأكاديمية > أكاديمية علوم الصحة > الإصابات الرياضية والعلاج الطبيعي .

الإصابات الرياضية والعلاج الطبيعي . لشرح حالات الإصابات الرياضية و طرق الوقاية منها‎, والإسعافات الأولية ‏ .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: الدرس الخامس : ( يوي Yoi ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: تصميم لمتابعة الطلاب بدنية (آخر رد :التقوي)       :: برنامج سجلات معلم التربية البدنية (آخر رد :aborayan2006)       :: مع بداية العام الدراسي يجب ان نعود للمنتدى (آخر رد :أبومشـعل)       :: واقع رياضتنا ... وصناع القرار (آخر رد :أبومشـعل)       :: قيمنا الأصيلة في يومنا الوطني (آخر رد :أبومشـعل)       :: الدرس الرابع : ( إعداد القبضة Preparation Fist ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: الدرس الثالث : ( التحية أوس Greeting Oss ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: الدرس الثاني : ( كاي تسوكي Kay Tsuki ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: الدرس الأول : ( ميسوبي داتشي Musubi Dachi ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: معلم التربية البدنية والعلاج الطبيعي (آخر رد :أبومشـعل)       :: برامج العلاقات العامة والاعلام والمطبوعات- metc (آخر رد :أبومشـعل)       :: برامج العلاقات العامة والاعلام والمطبوعات- metc (آخر رد :أبومشـعل)       :: أصول وقواعد التمرينات الرياضية (آخر رد :أبومشـعل)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /01-31-2010, 03:46 AM   #1

احمد علام
 
الصورة الرمزية احمد علام
مشرف أكاديمية كرة القدم

احمد علام غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11677
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 المكان : فى مدينة بنها
 المشاركات : 198
 النقاط : احمد علام is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى احمد علام
افتراضي إصابة التواء مفصل القدم

مفــــصـل الــقــدم

و هو شائع الحدوث بين الرياضيين ، وهو عبارة عن تهتك أو تمزق بسيط في بعض الألياف الطويلة لأحد الأربطة الرئيسية لأحد المفاصل ، و في هذه الحالة يكون الغلاف الخارجي لهذا الرباط سليما ... و يرجع ظهور هذه الإصابة إلى :

1- حركة زائدة عن المدى الطبيعي لمفصل القدم و بالتالي يحدث شد على الرباط المانع لهذه الحركة الزائدة .

2 - التواء القدم للداخل أثناء الجري أو الوثب أو السير وخاصة على ارض غير ممهدة .
وعادة يحدث الالتواء في الرباط الخارجي بنسبة اكثر من الرباط الداخلي .

و يحدث التمزق بالرباط الخارجي نتيجة لالتواء مفصل القدم للداخل ، أما تمزق الرباط الداخلي فيحدث نتيجة لالتواء شديد للخارج .
و يمكن ان يكون التمزق جزئيا بالرباط الداخلي أو تمزقا كاملا ، و في هذه الحالة غالبا ما يحدث كسر بالنتوء الداخلي السفلي .

الأعراض و العلامات :

تختلف عادة درجات التمزق و ذلك حسب شدة الإصابة و يترتب على ذلك الأعراض التالية :
آلم شديد بالمفصل المصاب .

ورم في اتجاه الرباط الممزق .

ازرقاق للجلد نتيجة لتهتك الأوعية الدموية .

بالفحص الموضعي نجد ألما شديدا عند جس الرباط الممزق ، و كذلك الإحساس بألم شديد عند تحريك المفصل و خاصة في حالة التواء المفصل للداخل .

و يتوقف علاج إصابات الأربطة حسب شدة الإصابة و تقدير درجة الإصابة من المهام الأساسية و الواجبات المهمة للمدرب و الرياضي .
عند حدوث الالتواء يجب عمل الإسعاف الأولي في الحال ، وذلك بوضع ثلج مجروش أو ماء بارد في مكان التمزق مباشرة لمنع النزيف ، كما ان ذلك يساعد أيضا على تخفيف الألم ثم يعالج التمزق على حسب درجة الإصابة .

التواء من الدرجة الأولى :

الرباط في حالة البناء بعد الإصابة ، معرض لمضاعفة الإصابة اذا لم يتم التعامل معها بالطريقة الصحيحة

في هذه الحالة تكون الإصابة طفيفة نتيجة لشد بسيط بالأربطة و تكون مصحوبة بورم بسيط و نزيف قليل ، ففي هذه الحالة يعطي المصاب مخدرا موضعيا و ذلك بحقن المفصل حقنة نوفالجين لتخفيف الألم . و يثبت المفصل المصاب برباط ضاغط . بعد ذلك يفضل تشجيع المصاب على المشي و الجري بدون صعوبة و يستمر الرباط في فترة الالتآم و التي تكون من 10 : 15 يوما حتى يتم التأم الرباط الممزق .

التواء من الدرجة الثانية :

و في هذه الدرجة من الإصابة لا يحدث تمزق كامل بالأربطة ، و لهذا السبب لايوخد أي داعي للتدخل الجراحي بل تكون بعض الأنسجة الليفية قد تمزقت و البعض الآخر سليما ، و في هذه الحالة تكون الأعراض اشد درجة من الدرجة السابقة من حيث شدة الحساسية للألم . مع زيادة العلاج و عمل كمادات باردة. والحد من حركة المفصل .
عمل رباط لاصق حول المفصل لمدة من2 : 3 أسابيع . و هذه الفترة عادة ما يكون النشاط فيها محدود .
و يجب استعمال الرباط الضاغط و ذلك لحماية الرباط الممزق من المضاعفات و تشجيع المصاب على استعمال القدم حتى لإكساب الرباط المرونة اللازمة .

التواء من الدرجة الثالثة :

و في هذه الدرجة من الإصابة يمكن تشخيصه في الحال نتيجة للأعراض التي تظهر من شدة الألم ، و الورم . و شدة حساسية المفصل ... هذا بجانب وجود حركة غير طبيعية بمفصل القدم . و هذا دليل واضح اثنا التشخيص .

التمزق الكامل :

و هذه الدرجة من التمزق تعالج بتثبيت المفصل بالجبس . و في الحالات الشديدة غالبا تتبع طرق العلاج الجراحي .

خطوات العلاج و تأهيل الإصابة :

عمل صور بالأشعة للمفصل مع التواء القدم للداخل تحت مخدر موضعي لإظهار الحركة الغير طبيعية

يثبت المفصل بالجبس لمدة 6 : 8 أسابيع ، و في حالة التثبيت الكامل يتبع نظام تريبي بهدف تقوية العضلات التي تعمل على المفصل ، و تشجيع المصاب باستعمال القدم و هي في الجبس .

اكثر التمرينات فعالية هي :

تمرينات المشي على أطراف الأصابع و الكعب .

الوقوف على أطراف الأصابع ، و رفع الكعب حوالي 1.5 بوصة تقريبا .

التأهيل بعد العلاج

و على المصاب الا يعاود نشاطه السابق قبل ان تسترجع العضلات قوتها الطبيعية ، وعلى المصاب دائما ان يستخدم الرباط الضاغط لحماية المفصل من تكرار الإصابة .
استخدام الأربطة في كل درجات الإصابة و ذلك لمنع مضاعفات الإصابة . و يجب ان يكون الرباط في وضع طبيعي للمفصل قبل حدوث الإصابة .
و يوضع نسيج خفيف فوق وتر اكيلس و أمام المفصل حتى يسمح للمفصل بالفرد و الثني بدون حدوث التهابات بالجلد أو القدم . و عند عمل رباط يجب ان تكون الأربطة المصابة في حالة ارتخاء خفيف .
وعند إصابة الرباط الخارجي للقدم يجب أن يبدأ بلف الرباط من الجهة الأنسية و يمر تحت الكعب ثم يمد للجهة الوحشية للقدم و هكذا .


ونرجوا منكم الدعاء لنا








التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون.
  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-31-2010, 08:39 AM   #2

ابومشعل
Guest

 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم












  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-04-2010, 09:18 PM   #3

قرنفل
‎‏ عضو متعاون‏‎

قرنفل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 39656
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 المشاركات : 222
 النقاط : قرنفل is on a distinguished road

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إصابات الكاحل
Ankle Injuries

يعمل مفصل الكاحل فى اتجاهين من خلال وصله لأسفل الساق مع القدم ، فهو أولا مفصل معلق يسمح بحركة بسيطة لأعلى ولأسفل . وثانيا فهو يسمح بحركات الانثناء والدوران ليحدف على الجانبين . . ويتكون الكاحل من نهاية عظمة القصبة " أسفلها " ونهاية عظمة الشظية ، ويتصلا ببعضهما بشدة بواسطة الرباط العقبى الشظيي . والذى يتصل بعظمة الكاحل ، والمسطحات القريبة ملساء وهى على شكل " أرش " قوس ، ولذلك فإن السطح المستدير لعظمة الكاحل يمكنها من التزحلق برفق لتسمح للقدم بالحركة لأعلى ولأسفل . . والمفصل كله محاط بكبسولة " غلاف " وكذلك بأربطة محكمة من جميع الاتجاهات . . وهو مدعم بصفة خاصة من الجهة الداخلية والجهة الخارجية ، حيث يوجد الرباط الداخلى والرباط الخارجى المتضاعفين على التعاقب والتوالي .
ولذا فإن أى إصابة للكاحل تعتبر إصابة لكافة بنيانه البنائى ، وتلف مفصل الكاحل يحدث نتيجة لإجهاده العنيف من الحركات الصعبة والتى لا تحتملها أربطتة وروافعها العظمية ، وعندما يحدث للكاحل تلف نتيجة لملخ فى أحد أربطتة على سبيل المثال فإن المفصل يتأثر ويحدث حدا فى حركته . . ويحدث التواء واعوجاج وقمع للقدم وأسفل الساق ، وتنصهر الأنسجة الرقيقة ، وقد يحدث تلف فى الأوعية الدموية الليمفاوية ، ويحدث نزيف وتجمع دموى حول الأنسجة والتجاويف وحول الكاحل .
ويتجلط الدم مسببا التصاقات بين الأنسجة والعظام وبعضها ، وقد يحدث كمضاعفات للإصابة أن تنجرح الطبقة السطحية المغلفة للعظام فتخرج أنسجة عظمية تترسب فيما بين العضلات أو ما بين المفاصل الصغيرة لعظام القدم والكاحل .
ولأن إصابة الكاحل من الإصابات الشديدة والتى تعوق اللاعب عن مواصلة اللعب لفترات طويلة ، لذا ننصح بأن يرتدى اللاعبون الدروع الواقية من الإصابة ، والعمل على حمايته من التلف والإصابة بربط رباط " بنداج " حوله وكذلك لبس جبيرة أنكل " كاحل " وتقوية ومرونة كافة أربطته وعضلاته ، وكذلك ارتداء حذاء مناسب واللعب فى ملعب صالح للعب .

كيف نفرق بين الملخ الكاحل وشد الكاحل :

ملخ الكاحل هو عبارة عن حدوث تمزق نتيجة لقوة خارجية أو ضربة خارجية تشمل التركيب البنائى للكاحل وتعوق عن حركتة الطبيعية .

وشد الكاحل هو عبارة عن إصابة بسيطة محدودة، وفيها يحدث شد بدون تمزق على أنسجة الكاحل .
لي الكاحل : Ankle Sprains
إصابات المفصل باللى أو الملخ غالبا ما تنتج عن حركة انثناء عنيفة للمفصل للداخل أو للخارج عندما يشنكل أو يعوق أحد اللاعبين منافسة أو عندما يتعثر اللاعب أثناء الجرى . .
وفى هذه الحالة ربما يحدث للأربطة أو للمفصل نفسه وكبسولته تمزقا أو شدا عنيفا ، وقد يحدث بالمفصل نتيجة لذلك نزيف داخلى أو خارجى . . وعند حدوث نزيف داخلى بالمفصل فإن ذلك يؤدى بالطبع إلى الإصابة برشح بالمفصل مع عدم القدرة على تحريكه وتورم ملحوظ على جانبى المفصل .
وعلى الجانب الآخر نجد أن النزيف الخارجى يؤدى إلى كدمة شديدة جدا وتورم وتغير فى لون منطقة الإصابة ، وعدم احتمال أى لمسة عند الفحص وعدم احتمال أى حركة ، وفى الغالب ما يظهر ذلك كله على جانب واحد فقط .

وفى كثير من إصابات اللاعبين بلى الكاحل تكون الإصابة من البساطة بحيث إن اللاعب بعد قضائه لقليل من الراحة يعود للملعب ثانية وكأن شيئا لم يحدث .

ولا يمكننا بطبيعة الحال التأكد 100 % من حقيقة أى إصابة بمفصل الكاحل أو حجمها إلا بعد أجراء أشعة سينية على المفصل للتأكد من حجم تلف الأنسجة ما إذا كانت هناك آية شروخ أو كسور بالعظام من عدمه .
وهناك قاعدة جوهرية عند أخصائى جراحة العظام تقول بان أى إصابة بمفصل الكاحل مهما صغرت يجب أن تعامل معاملة الكسر ، وذلك لأهمية المفصل الخطيرة ، وعلى هذا فإن معظمهم يلجأ فى حالة عدم وجود كسر إلى تثبيت المفصل بالالاستوبلاست أو تجبيسة حتى ولو لم يكن هناك كسر بالمفصل . ولو اننى أفضل جبيرة الالاستوبلاست أو جبيرة البلاستوزوت لأنها تسمح فى نفس الوقت للاعب بأخذ جلسات العلاج الطبيعى ، وبالتالى تقصر فترة ابتعاد اللاعب عن الملاعب .
وأولى خطوات الإسعافات الأولية لإصابة الكاحل هى أبعاد اللاعب عن مواصلة اللعب لإراحة المفصل المصاب ، وكذلك بعمل الكمادات الباردة . وقد يلجأ البعض إلى وضع قدم وكاحل اللاعب المصاب فى جردل ماء بارد جدا ويعقب ذلك ربط المفصل المصاب برباط ضاغطا و جبيرة ، ويجب أن نعتنى جيدا عند الربط حتى لا يكون الرباط ضيقا ويسبب قصورا فى الدورة الدموية المغذية للقدم والكاحل وتورما بالقدم كلها .
وعقب مرور 48 ساعة من وقت الإصابة يبدأ العلاج الكهربائى والعلاج المائى ، وقد يعاد لف الرباط أو يوضع المفصل فى جبيرة خلفية مع تثبيت القدم والكاحل بالربطة اللازمة ، وقد يستمر ذلك لفترة تستغرق من 1 – 3 أسابيع بعدها يستأنف اللاعب بالتدريج النزول للملعب لأداء البرنامج التأهيلى .















كسور عظام الكاحل :
التعريف : عادة كسر الكاحل يضم أيضا قطع بإحدى الأربطة أو بعضها وأحيانا يحدث خلع مؤقت بالمفصل . جزع المفصل من الإصابات الشائعة فىالمجال الرياضى .

أجزاء الجسم المشتركة فى الإصابة :
• أسفل عظام الساق .
• الأربطة على جانبى الكاحل .
• عظام القدم أحيانا " عندما يحدث خلع فى المفصل " .
• للأنسجة المجاورة للمنطقة المصابة مثل الأوعية الدموية والأعصاب والغشاء المبطن للعظم .

الأعراض :
• ألم شديد بالكاحل بعد الإصابة مباشرة .
• شعور بتمزق أو بخلع من المكان العادى .
• ألم شديد بالضغط على مكان الإصابة .
• عادة ما يقع المصاب ولا يستطيع المشي بعد الإصابة .
• تورم بالكاحل والقدم .
• آثار كدمات حول المفصل .

الأسباب :
• الضغوط المتكررة التى تدفع الكاحل فى الاتجاهات الجانبية الغير مصمم أصلا لتحملها يدفع المفصل للخروج من مكانه بعد شد أو قطع الأربطة المثبتة للمفصل .

تزداد الخطورة مع :
• إصابات الكاحل السابقة .
• الرياضات الالتحامية .
• لاعبو الجرى والوثب والرياضات التى تحتاج إلى وثبات متكررة مثل الكرة الطائرة وكرة السلة .
• الأحذية التى لا تحتوى على وقاية كافية من الأجزاء الجانبية .
• عدم التثبيت الوقائى بالأربطة الضاغطة .
• ضعف العضلات العاملة على المفصل .
• المشى أو الجرى على أرض غير مستوية .



كيفية الوقاية :
• برنامج تدريبى للإعدادا يحتوى على تمارين خاصة بنوع الرياضة الممارسة وتقوية أماكن الإصابة المتوقعة .
• ارتد حذاء رياضى ذو جوانب عالية .
• ثبت المفصل وقائيا من نصف القدم إلى نصف الساق أو استعمل الكاحل الطبى المطاط .
• ثبت المفصل وقائيا لمدة 12 شهر بعد الإصابة على الأقل .

الرعاية الصحية المناسبة :
• التثبيت الداخلى بواسطة الجراحة .
• علاج طبيعى بعد إزالة الجبس .

طرق التشخيص :
• الملاحظة الأولية للأعراض .
• تاريخ الإصابة والكشف الطبى .
• الأشعة السينية على الإصابة لتحديد مكان الإصابة .

المضاعفات المتوقعة :
• عدم التقدير المناسب والسريع للإصابة يؤدى إلى تأخر العلاج وبالتالى الشفاء .
• مضاعفات ما بعد الجراحة مثل النزيف الزائد أو التلوث .
• طول فترة الالتئام خاصة إذا تم ممارسة الرياضة قبل تمام الشفاء .
• عدم الثبات أو التيبس المؤقت إذا حديث إصابات متكررة .

بعد الجراحة :
• يحتاج إلى 18 - 20 أسبوع ليلتئم تماما ، الأجزاء المعدنية المثبتة ترفع بعد 8 – 12 أسبوع إذا كانت أول إصابة .
• فى حلة عدم اختيار الجراحة فان الحلة ربما تحتاج إلى 12 شهرا .


الإسعافات الأولية :
• راحة .
• ثلج .
• رباط ضاغط .
• رفع القدم لأعلى .

أكمال العلاج :
• بعد الجراحة : استحدثت الآن طريقة لتثبيت المفصل من تحت الركبة إلى أطراف الأصابع وهى طريقة تقلل من التورم الذى ينتج عن الجبس بعد الجراحة وتسمح بالمشى على العكاز ولكن لا تسمح عادة بتحميل وزن الجسم على المفصل المصاب .
• بعد زوال التورم وفك الغرز الجراحية تستبدل الجبيرة السابقة ويوضع جبس قابل للمشى فوقه لمدة 10 – 21 يوم .
• بعد رفع الجبس تحتاج أما لجبيرة أو رباط ضاغط على الأقل لمدة 6 أسابيع .
• الاستحمام والغسيل يستعمل مثل العادة بعد رفع الجبس حتى لو مازالت الغرز الجراحية موجودة .
• استعمل التدليك بالثلج لمدة 15 يوم 3 مرات يوميا بعد فك الجبس .
• استعمل العلاج الحرارى السطحى مثل الأشعة تحت الحمراء . . . إلخ .
• استعمل Whirlpool Bath .
• التدليك الخفيف يساعد على زوال التورم .

التغذية :
• استعمل السوائل فقط قبل العملية مباشرة حيث أن الغذاء يؤثر على المعدة عند التخدير .
• لابد وان يحتوى الغذاء على كمية كافية من البروتين والسوائل .

التأهيل :
• ابدأ برنامج تأهيلي بمجرد التخلص من الجبس . مع استعمال التدليك بالثلج قبل التمرينات .
• إتصل بالطبيب إذا زادت أعراض الإصابة .
• إذا زاد التورم أو الألم مع برنامج التأهيل .
• إذا حدث تغير فى لون الأظافر أو شعور بالتنميل .
• إذا ظهرت أعراض التهاب بعد العملية مثل ارتفاع درجة الحرارة ، زيادة الألم .












كدمات الكاحل :
التعريف : كدمات للجلد والأنسجة التى تحته نتيجة لصدمة مباشرة . هذه الكدمات تسبب نزيف من الشعيرات الدموية الصغيرة . مما يسمح للنزيف بغزو الأنسجة المحيطة مثل العضلات والأوتار . هذه الكدمات شائعة ولكنها ليست إصابات خطيرة .

أجزاء الجسم المشتركة فى الإصابة :
أنسجة الكاحل مثل العضلات والأربطة والأوتار والشعيرات الدموية والأغشية المغلفة للعظام .

الأعراض :
• تورم موضعى إما سطحى أو عميق .
• الم فوق منطقة الكدم .
• شعور بالصلابة فى منطقة الإصابة .
• تغيير لون الجلد " يبدأ باللون الأحمر ويتدرج إلى الأزرق والأسود " .

الأسباب :
إصابة مباشرة فى منطقة الكاحل بسطح مفلطح .

تزداد الخطورة مع :
• الرياضات الالتحامية مثل كرة القدم ، الهوكى ، هوكى الانزلاق . خاصة إذا لم تكن القدم مثبتة جيدا .
• إصابة قديمة فى الكاحل أو مرض من أمراض النزف .
• استعمال أدوية مضادة للتجلط .
• ضعف التغذية ونقص الفيتامينات .

كيفية الوقاية :
ارتد وسائل واقية مثل : الأحذية ذات الجوانب المرتفعة .

كيفية التشخيص :
• بواسطة المريض نفسه وملاحظة الأعراض .
• سماع ظروف أو حادث الإصابة والفحص بواسطة الطبيب .
• أشعة على الكاحل للتأكد من عدم حدوث إصابات بالعظام .



المضاعفات المتوقعة :
• النزف الزائد مما يؤدى إلى إعاقة نتيجة تسرب الدم إلى الأنسجة المجاورة مما يسبب بعض التلفيات أو التكلسات وبالتالى عدم القابلية على تأدية الوظائف المتطلبة من العضو المصاب .
• تقرح المنطقة إذا كان الجلد فوق المنطقة المصابة مجروحا .
• إذا لم يكن هناك مضاعفات فان هذه الحالة تستغرق من 2 – 4 أيام لكى تلتئم .

الإسعافات الأولية :
• ثلج .
• رباط ضاغط .
• راحة .
• رفع القدم .

العلاج :
• استعمل رباط ضاغط مع وضع قطعة من الإسفنج المطاطى على المنطقة المصابة لمدة
72 ساعة .
• استمر فى استعمال التدليك بالثلج لمدة 15 ق ، من 3 - 4 مرات يوميا وقبل التمرين أو المسابقات .
• استعمل العلاج الحرارى بعد 72 ساعة .
• تدليك مسحى يساعد على تقليل التورم .
• بداية النشاط الرياضى بعد يوم أو يومين من الإصابة .
• الغذاء يحتوى على كمية كبيرة من البروتينات والسوائل . من الممكن استعمال الفيتامينات والأملاح المعدنية .

التأهيل :
• عندما لا تحتاج لرباط أو تثبيت ابدأ برنامج التأهيل " انظر برامج التأهيل " .
• اتصل بالطبيب عندما لا يتحسن المفصل بعد يومين أو عندما يكون الكدم مصاحب بجرح ملوث .











خلع بمفصل الكاحل :
التعريف : إصابة الكاحل بحيث تنفصل المكونات العظمية للمفصل عن بعضها البعض ولا تصبح متلاحمة . عادة متكون هذه الإصابة مصاحبة بتمزق فى أحد أو جميع أربطة المفصل .
أنظر صورة 437 .

أجزاء الجسم المشتركة فى الإصابة :
• عظام الكاحل . Tibia , Fibula , Talus .
• الأربطة التى تربط عظام المفصل ببعضها .
• الأنسجة المحيطة بالأجزاء المصابة مثل الأوعية الدموية ، الأعصاب ، العضلات المحركة للمفصل وأوتارها .

الأعراض :
• الم حاد وقت الإصابة .
• فقدان وظيفة الكاحل من حركات مختلفة وشعور بألم حاد عند محاولة تحريكه .
• تشوه بمنظر أو شكل المفصل نتيجة تحريك العظام من مكانها الطبيعى .
• الم عند الضغط على مكان الإصابة .
• تورم الكاحل وتغير لونه .
• تنميل أو شلل فى وظيفة المفصل نتيجة الكدم أو نتيجة قطع التغذية العصبية إما بشدها أو قطع مباشر بإحدى العظام المخلوفة .

الأسباب :
• كدم عنيف بدفع عظام الكاحل إلى حركة غير مصمم لها .
• تمزق أو ارتخاء أو ضعف أربطة الكاحل مما يجعله غير ثابت بما فيه الكفاية لحمل الضغوط والحركات العنيفة .
• تكرار جزع المفصل مما يسبب فى ضعفه .
• انقباضات عضلية عنيفة .

تزداد الخطورة مع :
• الجرى على أرض غير مستوية.
• الرياضات الالتحامية .
• تكرار إصابة المفصل . إما بكدم أو خلع أو مزق للأربطة .
• ضعف العضلات المجاورة .

كيفية الوقاية :
• حماية الكاحل بالوسائل الخارجية مثل ربطه برباط ضاغط او لاصق او لبس حذاء بجوانب مرتفعة .
• تقوية العضلات المحيطة بمفصل الكاحل وبمنطقة الساق .
• تجنب الجرى فى المناطق الغير مستوية .

الرعاية الصحية اللازمة :
• بعض الحالات تحتاج لجراحة لتثبيت الأجزاء المكسورة من العظام والأوتار وضمان ثبات المفصل وعدم تكرر خلعه .
• علاج طبيعى بعد إزالة التثبيت " الجبس " .
• التأهيل .

وسائل التشخيص :
• بملاحظة الأعراض .
• سماع الشكوى من المريض والكشف بواسطة الطبيب .
• الأشعة لضمان عدم حدوث كسور بالعظام المحيطة .

المضاعفات المتوقعة :
• النزيف الزائد أو مضاعفات ما بعد الجراحة مثل التلوث للجرح .
• طول فارة الاستشفاء وإذا عاد لممارسة الرياضة سريعا .
• احتمال تكرار إصابة الكاحل " إصابة مزمنة " .
• التهاب بمفصل الكاحل أو عدم ثباته نتيجة تكرار الإصابة .

فترة العلاج :
• من 18 – 20 أسبوع .
• فى حالة الجراحة تزال الأدوات المثبتة بعد 8 – 12 أسبوع .
• فى حالة العلاج بدون جراحة يحتاج اللاعب إلى أسبوع للعودة للنشاط الطبيعى بدون خوف.

الإسعافات الأولية :
• ثلج .
• رباط ضاغط .
• رفع العضو المصاب .

العلاج :
• إعادة المفصل إلى وضعه الطبيعى بأسرع ما يمكن بواسطة الطبيب لضمان عدم حدوث نزيف زائد أو عدم فقدان وظيفة المفصل أما بالجراحة أو بدونها .
• وضع تثبيت من أسفل الركبة إلى الأصابع بحيث يسمح بالمشى بواسطة العكاز بدون تحميل وزن الجسم على المفصل المصاب هذا النوع من التثبيت يقلل من حدوث التورم .
• بعد زوال التورم وفك الغرز الجراحية يستبدل بجبس قابل للمشى يستمر من 10 – 21 يوم .
• بعد إزالة الجبس يجب ربط المفصل برباط ضاغط لمدة 6 أسابيع .
• بعد إزالة الجبس من الممكن أن يأخذ اللاعب حمام كالمعتاد حتى إذا لم تزال الغرز الجراحية .
• استعمل التدليك بالثلج لمدة 15 دقيقة 3 مرات يوميا وقبل تمارين التأهيل وقبل الممارسات الرياضية .
• التسخين العلاجى فى صورة تسخين سطحي .
• استعمل Whirl Pool Bath .
• استعل تدليك مسحى خفيف لتقليل التورم .
العلاج الدوائي :
• مسكن فى حالة الألم .
• من الممكن أن يحتاج البعض لمسكن قوى .
• استعمل العكاز لحين وضع الجبس القابل للمشى .
• العودة للممارسة النشاط بالتدريج .
• ممنوع قيادة السيارات لحين الشفاء التام .

الغذاء :
• استعمل غذاء غنى بالبروتينات لتسهيل عملية إعادة البناء للأجزاء المصابة ، والسوائل .
• من الممكن استعمال الفيتامينات والأملاح المعدنية الدوائية إذا نصح الطبيب بهذا .

التأهيل :
• يبدأ عندما يزول التيبس بالتدريج " انظر برامج التأهيل " واستعمل التدليك بالثلج لمدة 10 دقائق قبل بدء البرنامج .

اتصل بالطبيب فى حالة :
• زيادة الأعراض .
• زيادة الألم بالتورم ، تغير لون الجلد .
• إذا لاحظت تنميل أو تغير لون أظافر أصابع القدم .
• إذا ظهرت أعراض تلوث ما بعد الجراحة مثل ارتفاع درجة الحرارة أو نزول افرازات من الجرح .
الأجسام الغريبة " الزائدة " بمنطقة الكاحل :
التعريف : ظهور أجزاء عظمية زائدة غريبة فى منطقة إصابة قديمة أو حديثة عادة ما تكون بعد
كدمة .

أجزاء الجسم المشتركة فى الإصابة :
• الجزء الأسفل لعظمة Tibia " القصبة " .
• الكعب وباقي عظام القدم .
• الأنسجة المبطنة للقدم .

الأعراض :
• عدم القدرة على الدفع السريع بمشط القدم " كما فى الارتقاء أو الجرى السريع المفاجئ" .
• عدم القدرة على الجرى أو القفز بسرعة كاملة .
• الم بسيط وفى بعض الأحيان لا يوجد الم .
• الألم بالضغط أحيانا كثيرة لا يظهر إلا فى حالة وجود أخصائي متمرس فى الإصابات يعرف كيفية اختبار هذه النوعية من الإصابات .
• تغير فى شكل المفصل يظهر فى البداية كتغيير للدوران الانسيابي للمفصل ثم يتطور الى شوكات عظمية بالمفصل أحيانا تظهر فى الأشعة كأجزاء مستديرة متكلسة .
• قفل أو تعليق المفصل فى حركة معينة إذا ما صادف وجود هذه الأجسام الغريبة فى مجال الحركة أو فى منطقة الوتر المسبب للحركة .

الأسباب :
• تكرار إصابة الكاحل أو القدم .
• الرياضات التى تتطلب الارتقاء الكثير أو الدفع بالقدم من وضع الانثناء " التجديف مثلا " .

تزداد الخطورة مع :
• تاريخ طبى لإصابات متكررة بالكاحل .
• خفض الفيتامينات والأملاح المعدنية مما يسبب وجود مضاعفات بعد الإصابة .
• ضعف العضلات المجاورة مما يسبب تركيز الضغط على المفصل وعدم تقليل الحمل الواقع عليه .
• عدم العناية الكافية بالمفصل " الأربطة الواقية " .
• إذا كانت هناك قابلية لإجراء جراحة فان الخطورة تزداد إذا كان اللاعب مدخن أو يستعمل عقاقير مهدئة .




كيفية الوقاية :
• التقوية الكافية للجسم ككل أو بالذات للاماكن الأكثر عرضة للإصابة أو المتعرضة لضغط أكبر حسب نوع الرياضة .
• الإحماء الجيد قبل التمرين والمسابقات .
• عدم التسرع فى العودة للعب بعد إصابة الكاحل وعدم السماح للاعب بممارسة اللعبة قبل ان تكون حالته مطمئنة من حيث قوة وثبات المفصل .

الرعاية الصحية اللازمة :
• جراحة لإزالة الأجسام الزائدة .

وسائل التشخيص :
• ملاحظة الأعراض .
• الكشف بواسطة الطبيب .
• الأشعة .

المضاعفات الممكنة :
• الإعاقة المسببة بواسطة الأجسام الزائدة . حيث أن المدرب عادة يعزى عدم قابلية أو قدرة اللاعب على الممارسة الجيدة على أنه سبب نفسى أو أن اللاعب غير مهتم بالمنافسة الرياضية . بالرغم من أن اللاعب لا يستطيع بذل مجهود أكبر لأنه يكون معوق بواسطة هذه الأجسام التى أحيانا كثيرة ما تكون غير مؤلمة .
• التعرض لتكرار الإصابة .
• التهابات مفصلية وتغيرات بتكوين المفصل من غضاريف وخلافة .
• إصابة الأجزاء المحيطة .

فترة الاستشفاء :
• عادة لا تسبب مشاكل إذا عولجت بحكمة فى بداية الأمر ونادرا ما تحتاج لإجراء جراحة .

العلاج :
• لا يوجد إسعاف أولى حيث الحالة غير طارئة .
• استعمال العلاج الحرارى المناسب .
• استعمال Whirl Pool Bath .
• استعمل تدليك يدوى مسحى .

العلاج الدوائي :
• لا يوجد .


النشاط الرياضي :
• راحة من 2 -4 أسابيع مع تقليل تحميل وزن الجسم على الجزء المصاب . العودة لممارسة النشاط بالتدريج .


التأهيل :
• عندما يسمح الطبيب أو زوال الألم إن وجد ابدأ برنامج التأهيل .
• استعمل التدليك بالثلج لمدة 10 دقائق قبل وبعد البرنامج التاهيلى .

اتصل بالطبيب فى حالة :
• عدم القدرة على الدفع أو الارتقاء لسبب غير واضح .
• إذا حدثت مضاعفات بعد الجراحة مثل :
 تلوث الجرح .
 التنميل أو تغير الإحساس .
 تغير لون الجلد .
 إفرازات من الجرح .








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-04-2010, 09:20 PM   #4

قرنفل
‎‏ عضو متعاون‏‎

قرنفل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 39656
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 المشاركات : 222
 النقاط : قرنفل is on a distinguished road

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كسور الجزءان الخارجيان لمفصل الكاحل " Medial  Lateral maleali
وعظام القدم .

التعريف : كسر بأى من الجزءان الخارجيان للمفصل " بز القدم " . أحيانا يكون مصاحب بتمزق فى أربطة المفصل . مدى الإصابة عادة لا يظهر فى الوهلة الأولى .

أجزاء الجسم المصابة :
• العظام المشتركة فى مفصل الكاحل Tibia, Fibula talus .
• الأربطة المثبتة للمفصل .
• الأنسجة والأغشية المحيطة بالمفصل .
الأعراض :
• الم شديد بالكاحل .
• صوت تمزق أو شعور بتمزق أو خلع جزئى بالمفصل .
• الم بالضغط على مكان الإصابة .
• عادة ما يسقط المصاب بعد الإصابة مباشرة ولا يستطيع النهوض مرة أخرى أو المشي .
• تورم وتغير لون المفصل .

الأسباب :
• كدمة مباشرة أو ضغط جانبى على المفصل مما يحدث شد أو مزق بالأربطة المثبتة للمفصل .
تزداد الخطورة مع :
• الرياضات التى تتطلب تغير سريع فى الاتجاه والحركة مثل كرة القدم والتزحلق على الجليد .
• والرياضات التى تتطلب القفز المتكرر مثل كرة القدم والسلة والطائرة والوثب الطويل والوثب العالى .
• الجرى على مكان أو سطح غير مستوى .
• عدم تثبيت المفصل بما فيه الكفاية أثناء الممارسات الرياضية وعدم ارتداء الأحذية الواقية من الإصابات .
• الضعف العام .
• ضعف العضلات المحيطة بالأجزاء المصابة .
• إصابة الكاحل السابقة .
كيفية الوقاية :
• تمارين تقوية خاصة بنوع الرياضة التى يمارسها اللاعب .
• الإحماء قبل التمرين والمسابقات .
• تثبيت الكاحل إما برباط ضاغط لاصق أو مطاط .
• ارتداء حذاء واق .
• تثبيت الكاحل برباط إضافى بعد الإصابة لمدة 12 شهر .
الرعاية الصحية اللازمة :
• جراحة لتثبيت العظام المكسورة .
• علاج طبيعى بعد إزالة الجبس .
• برنامج تأهيلى خاص .

وسائل التشخيص :
• المشاهدة للأعراض وطريقة الإصابة .
• الكشف الطبى .
• الأشعة لتحديد مدى إصابة العظام المحيطة .

المضاعفات الممكنة :
• نزيف بعد العملية أو تلوث الجرح .
• طول فترة الاستشفاء إذا عاد اللاعب لممارسة الرياضة قبل التأهيل الكافى .
• التعرض لتكرار الإصابة .
• تآكلات بالمفصل نتيجة تكرار الإصابة أو عدم ثبات المفصل .
• تآكلات والتهابات أحيانا بالركبة حيث يكون هناك تحميل زائد على الركبة نتيجة عدم ثبات الكاحل .

فترة الاستشفاء :
• من 18 – 20 أسبوع .
• فى حالة الجراحة تزال الأجزاء المعدنية المثبتة بعد 8 – 12 أسبوع .
• فى حالة العلاج بدون جراحة تحتاج إلى 12شهرا لكى يستطيع ممارسة الرياضة بدون خوف.

الإسعافات الأولية :
• الثلج .
• الراحة .
• الرباط ضاغط .
• الرفع .

العلاج :
• بعد الجراحة وحتى فترة رفع الغرز الجراحية يثبت القدم من الأصابع حتى الركبة فى شبه حذاء عالى يسمح بتحريك الأجزاء الغير مصابة ويسمح بالمشى بدون تحميل بمساعدة العكاز ويمنع حدوث تورم زائد .
• عند زوال التورم تزال الغرز الجراحية ويوضع فى جبس قابل للمشى لمدة من 10– 21يوم .
• بعد إزالة الجبس يسمح للاعب بالاستحمام حتى لو مازلت الغرز .
• يوضع فى رباط ضاغط لمدة 6 أسابيع .
• استعمل ثلج من 3 – 4 مرات يوميا . لمدة 20 دقيقة كل مرة " ثلج مجروش فى كيس من البلاستك " يوضع فى فوطة مبللة بماء وثلج واربطها حول المفصل .
• استعمال العلاج الحرارى بعد الثلج . فى صورة حمامات ساخنة ، أشعة تحت الحمراء .
• استعمال Whirl pool Bath .
• استعمل تدليك مسحى لزوال التورم ولتحسين حالة العضلات المحيطة .

العلاج الدوائي :
• مسكنات موضعية وبواسطة الحبوب فى حالة الألم الغير قوى وغير ذلك تحتاج الطبيب .

النشاط :
• استعمل العكاز لحين وضع الجبس الخاص بالمشى . ممنوع قيادة السيارة قبل العودة للحالة الطبيعية .

الغذاء :
• لابد وان يكون غنى بالبروتينات والكالسيوم والأملاح المعدنية مع كمية وافية من السوائل .

التأهيل :
• ابدأ برنامج عندما تصبح الحركة فى المفصل الكاحل مريحة .
• استعمل التدليك بواسطة الثلج قبل التمرين وبعد لمدة 10 دقائق .
• انظر برامج التأهيل .

اتصل بالطبيب فى حالة :
• إصابة الكاحل إصابة عنيفة .
• إذا زاد التورم أو الألم .
• إذا تغير لون الجلد أو شعر بالبرودة والتنميل .
• إذا ظهرت أعراض تلوث جراحي بعد العملية .

جزع أو ملخ مفصل الكاحل

وهو ينقسم إلى 3 درجات من حيث القوة :
جزع بسيط : وفيه يحدث شد وأحيانا تمزق جزئى لواحد أو أكثر من أربطة الكاحل .
جزع متوسط : وفيه يحدث شد تمزق جزئى بأربطة الكاحل ينتج عنها ضعف وفقدان وظيفة
المفصل مؤقتا .
جزع شديد : وفيه يحدث إصابة وتمزق شبة كامل للأربطة من الممكن أن تسبب خلع مؤقت أو
تام بالمفصل .

أجزاء الجسم المشتركة فى الإصابة :
• الأربطة التى تثبت مفصل الكاحل .
• العظام المشتركة فى مفصل الكاحل .
• الأنسجة المحيطة بالمفصل " الأوعية الدموية ، وأوتار العضلات " .

الأعراض :
• ألم بمنطقة الكاحل فى وقت الإصابة .
• شعور بتمزق أو خلع بمنطقة الكاحل .
• ألم بالضغط على منطقة الإصابة .
• فقدان لوظيفة المفصل عادة لا يستطيع المصاب المشى على القدم المصابة .
• ارتخاء بالمفصل إذا دفع فى اتجاه عكس اتجاه الإصابة .
• تورم سريع بالمنطقة المصابة .
• تغير بلون المكان المصاب .
الأسباب :
• ضغط على أى من جانبى المفصل تدفع عظام المفصل للخروج من مكانها الطبيعى مما يسبب شد أو تمزق لأربطة المفصل .
تزداد الخطورة مع :
• الإصابة السابقة للكاحل .
• الرياضيات المعرضة للحركات الجانبية المفاجئة مثل لاعبي كرة القدم والتزحلق ورياضات القفز مثل الوثب الطويل .
• استعمال أحذية غير ثابتة بما فيه الكفاية " بدون جوانب عالية " .
• ضعف العضلات المحيطة بالمفصل .
• عدم تقوية المفصل بربطه بالأربطة الواقية .
• الجرى على أرض غير مستوية .
كيفية الوقاية :
• برنامج تأهيل يتناسب مع نوع الرياضة لتقوية العضلات حول المفاصل المعرضة للإصابة .
• الإحماء قبل التمرين والمسابقات .
• ربط الكاحل بأربطة واقية قبل التمرين والمسابقات .
• ارتداء أحذية ذات جوانب عالية .
• ارتداء أدوات وقية لمدة 12 شهر بعد إصابة الكاحل .

الرعاية الصحية اللازمة :
• فى حالة الجزع البسيط يحتاج لعمل جلسات علاج طبيعى مثل موجات فوق صوتية ،
Whirl pool Bath ، تمارين تأهيلية .
• فى حالة الجزع الشديد والمتوسط يحتاج لجبس للمشى وبعد إزالته يحتاج لرباط ضاغط بعده نبدأ فترة العلاج الطبيعى وتمارين التأهيل .
• أحيانا فى حالات الجزع الشديد وتمزق الأربطة يحتاج للجراحة .
طرق وسائل التشخيص :
• ملاحظة الأعراض .
• سماع الشكوى من المصاب والكشف بواسطة الطبيب .
• الأشعة لتحديد الإصابة إما بالأربطة فقط أو بالعظام المحيطة .

المضاعفات الممكنة :
• طول فترة الاستشفاء إذا عاد لممارسة النشاط قبل المدة الكافية .
• إمكانية تكرار الإصابة .
• عدم ثبات المفصل أو تعرضه للتآكل والالتهابات المفصلية .

الفترة المطلوبة للاستشفاء :
• الجزع البسيط من 5 – 7 أسابيع .
• الجزع المتوسط من 6 – 10 أسابيع .
• الجزع الشديد من 12 – 16 أسابيع .

الإسعافات الأولية :
• الثلج .
• الرباط ضاغط .
• الراحة .
• رفع الجزء المصاب .
.
العلاج فى حالة الجزع البسيط :
• استعمل كمادات الثلج لمدة 48 ساعة 3 مرات يوميا كل مرة 20 دقيقة .
• بعد 72 ساعة استعمل العلاج الحرارى السطحى فى أى صورة تفضلها .
• استعمل Whirl pool Bath .
• حافظ على وضع القدم بمكان عال لتقليل التورم .
• استعمل التدليك لتقليل الألم والتورم .
في حالة الجزع المتوسط والشديد :
• استعمل كمادات الثلج لمدة 48 ساعة 3 مرات يوميا كل مرة 20 دقيقة .
• استعمال رباط ضاغط مع إضافة قطعة من المطاط أو الإسفنج على المنطقة المصابة لمدة
72 ساعة .
• استعمل حذاء خاص من تحت الركبة إلى أصابع القدم لتثبيت المفصل وتقليل التورم حين وضع الجبس الخاص بالمشى .
• بعد زوال التورم يوضع الجبس لمدة 10 – 21 يوم ومن الممكن المشى عليه .
• بعد إزالة الجبس لابد من ربط القدم والكاحل على الأقل لمدة 6 أسابيع .
• بعد إزالة الجبس استمر فى استعمال كمادات الثلج لمدة 3 – 4 مرات يوميا لمدة 20دقيقة .
• بعد 3 أيام استعمل العلاج الحرارى السطحى .
• استعمل Whirl pool Bath .
• استعمل التدليك المسحى لتقليل التورم والألم .

النشاط :
• العودة للنشاط بالتدريج بعد إزالة الجبس . غير مسموح بالقيادة إلا عند الشفاء التام .

التأهيل :
• ابدأ البرنامج بعد إزالة الجبس " انظر برنامج التأهيل " .
• استعمل التدليك بالثلج لمدة 10 دقائق قبل وبعد التمرين .

شد بعضلات الكاحل

التعريف : هو شد بأى من العضلات أو الأوتار العضلات المحيطة بمفصل الكاحل .
العضلات ، الأوتار والعظام المثبتة فيها تكون وحدة يحدث الشد فى أضعف المناطق بهذه
الوحدة وهو مقسم لـ 3 أقسام :
1. شد خفيف : شد بالعضلة أو وترها بدون تمزق عادة لا يحدث ضعف فى العضلة .
2. شد متوسط : تمزق لبعض ألياف العضلة أو الوتر ويحدث ضعف فى قوة العضلة .
3. شد عنيف : ويحدث فيه تمزق للألياف العضلية وأحيانا خلع الوتر من مكانه ويحتاج عادة
للجراحة .
الشد المزمن يحدث نتيجة الإجهاد المستمر أما الشد الحاد يحدث نتيجة إصابة مباشرة أو إجهاد وقتى .

أجزاء الجسم المصابة :
• العضلات والأوتار المجاورة للكاحل .
• عظام الساق السفلى .
• الأنسجة المحيطة للعضلات مثل الغشاء المبطن للعضلة والأوعية الدموية والأعصاب المحيطة بها .
الأعراض :
• الم عند محاولة تحريك الكاحل .
• تقلص بعضلة السمانة .
• الم بالضغط على مكان الإصابة .
• تورم بالكاحل .
• ضعف بوظيفة الكاحل .
• أصوات غريبة تشعر بوضع الإصبع على مكان الإصابة عند التحريك .
• التهاب بالغشاء المبطن للوتر أو العضلة .
• تكلس أحيانا يظهر فى الأشعة .
الأسباب :
• الاستعمال الزائد للعضلات المحيطة بالكاحل .
• إصابة مباشرة للمفصل أو الأوتار المحيطة به .

تزداد الخطورة مع :
• الرياضة التى تحتاج لبداية سريعة .
• رياضات الالتحام .
• ضعف الدورة الدموية .
• السمنة .
• ضعف التغذية .
• إصابات الكاحل السابقة .
• ضعف العضلات المحيطة بالمفصل .

كيفية الوقاية :
• برنامج إعداد للعضلات المحيطة بالمفصل تبعا لنوع الرياضة .
• الإحماء قبل التمرين والمسابقات .
• الأربطة الواقية للمفصل إما برباط ضاغط أو رباط لاصق .
• ارتداء أحذية مناسبة واقية . تبعا لنوع الرياضة .

الرعاية الصحية اللازمة :
• وضع رباط ضاغط أو لاصق وأحيانا تحتاج إلى جبس .
• برنامج للتأهيل .
• علاج طبيعى .
• أحيانا تحتاج للجراحة فى الحالات العنيفة .

وسائل التشخيص :
• مشاهدة الأعراض .
• سماع المصاب والتشخيص بواسطة الطبيب .
• الأشعة لضمان عدم حدوث كسور .

المضاعفات المتوقعة :
• طول فترة الاستشفاء إذا عاد اللاعب للممارسة قبل الشفاء التام .
• إمكان تكرار الإصابة .
• عدم ثبات المفصل أو حدوث تآكل أو التهابات المفصلية .



فترة الاستشفاء المتوقعة :
• شد بسيط : من 5 – 7 أسابيع .
• شد متوسط : من 6 – 10 أسابيع .
• شد شديد : من 12 – 16 أسابيع .
إذا كانت الإصابة مزمنة فإن الفترة تطول وإمكانية حدوث المضاعفات المذكورة تكون عالية .

كيفية العلاج :
• الثلج .
• الرباط ضاغط .
• الراحة .
• رفع الجزء المصاب .

العلاج :
• استعمل التدليك الثلج لمدة 15 دقيقة من 3 - 4 مرات يوميا . التدليك فى صورة دوائر صغيرة فى حجم كرة الاسكواش .
• بعد أول 24 ساعة استعمل العلاج الحرارى السطحى كما تفضل .
• استعمل Whirl pool Bath .
• استعمل رباط ضاغط بين فترات العلاج . .
• استعمل التدليك المسحى الخفيف قبل وبعد العلاج .

النشاط :
• لمدة 72 ساعة يستحسن عدم التحميل على الكاحل المصاب .
• العودة لممارسة النشاط بالتدريج عند اختفاء الألم .

الغذاء :
• استعمل بروتينات وسوائل بوفرة لتعويض ما فقد أثناء الإصابة .

التأهيل :
• يبدأ حين يختفى الألم . وحين لا تحتاج لتثبيت المكان المصاب .
• استعمل التدليك بواسطة الثلج لمدة 10 دقائق قبل وبعد البرنامج .
• انظر برامج التأهيل .





التهاب الغشاء الزلالى للكاحل

تعريف : التهاب الغشاء الزلالى الأملس المبطن لمفصل الكاحل .
• السائل الزلالى يساعد على حركة الكاحل بحرية ويمنع احتكاك أسطح العظام بعضها ببعض .
والتهاب الغشاء الزلالى يحدث غالبا كنتيجة لإصابة مثل الكسر أو مرض مثل النقرس أو التهاب روماتيزمي .

الأجزاء المصابة :
• مفصل الكاحل .
• الغشاء الزلالى المحيط بالمفصل .
• الفراغ بين المفصل والغشاء الزلالى .

الأعراض :
• الم وحرارة فى الكاحل .
• لا يظهر تورم ( التورم وتجمع السائل يكون عميقا فى داخل المفصل ) .

الأسباب :
• أى إصابة فى الكاحل أو مفصل الكاحل .
• عدوى بكتيرية ( Goncllhea ) .
• اضطراب التمثيل الغذائى مثل الإصابة الحادة بالنقرس أو التهاب الروماتيزمي .

يزداد احتمال حدوث الإصابة مع :
• تكرار الإصابة فى الكاحل .
• ضعف فى قوة العضلات تجعل إصابة الكاحل أكثر حدوثا .
• عدم التثبيت الكافى للمفصل قبل المشاركة فى الرياضات الالتحامية .
• تاريخ إصابة بالنقرس أو التهاب روماتيزمي أو أى مرض التهابى آخر بالمفصل .
• عدوى فى أى مفصل آخر .
• نقص فى الفيتامينات أو الأملاح المعدنية تساعد على سرعة حدوث المضاعفات الناجمة عن الإصابة .

كيفية الوقاية :
• ربط الكاحل من منتصف القدم لمنتصف الساق قبل المشاركة فى الرياضات الالتحامية . إذا لم يكن الرباط متاح يستعمل رباط ضاغط خاص بالكاحل ( أنكل ) .
• حماية المفصل بالتثبيت الجيد أثناء النشاط لمدة 12 شهر بعد إصابة المفصل .



الرعاية الصحية اللازمة :
• التشخيص بواسطة الطبيب ووضع الجبس الخاص بالمشى .
• الرعاية الصحية أثناء التأهيل .
• استعمال Whirl pool Bath ، موجات فوق صوتية ، وتدليك للتخلص من السوائل الزائدة فى فراغ المفصل المصاب .

طرق التشخيص :
• ملاحظة الأعراض .
• التاريخ الطبى والكشف بواسطة الطبيب .
• عمل صورة أشعة للمفصل وللقدم والركبة لاستبعاد وجود كسور .

المضاعفات الممكنة :
• طول فترة الاستشفاء إذا عاود نشاطه سريعا .
• إمكان تكرار الإصابة .
• عدم ثبات المفصل أو تعرضه للالتهاب كنتيجة لتكرار التهاب الغشاء الزلالى .
• التهاب الغشاء الزلالى المزمن الذى قد يمنع من ممارسة الرياضة .

فترة الاستشفاء :
• يحدث الاستشفاء من 3 إلى 5 أسابيع مع استخدام العلاج الحرارى .
• حقن الكورتيزون وراحة المفصل ( فى حالات كثيرة المفصل لا يشفى تماما ويصبح مزمن وذلك لأن مفصل الكاحل يتعرض لإجهاد مستمر .

كيفية العلاج :
• ملحوظة : اتبع تعليمات الطبيب .
• الإسعافات الأولية لا توجد لأن الحالة تحدث تدريجيا .
• استعمل العلاج للحالات المصاحبة مثل النقرس او العدوى .
• يرفع القدم أطول مدة ممكنة لتوفير الراحة .
• يوضع جبس خاص للمشى لمدة 10- 14 يوم .
• بعد رفع الجبس يستعمل العلاج الحرارى مثل الأشعة تحت الحمراء أو كمادات الماء الساخن والمراهم المسكنة .
• استعمال Whirl pool Bath إذا أمكن .
• التدليك الخفيف لتوفير الراحة وتقليل التورم .
• الالتهاب المزمن قد يتطلب استعمال أربطة واقية للمفصل قيل المباريات .




النشاط :
• العودة لممارسة النشاط بالتدريج مع اختفاء الألم والتورم والاحمرار .
الغذاء :
• غذاء متوازن يحتوى على كميات من البروتين مثل اللحم والسمك والجبن والبيض واللبن والطيور .
• يزيد من الألياف والسوائل لمنع حدوث الإمساك الناتج عن قلة الحركة .
• قد ينصح الطبيب ببعض الفيتامينات والأملاح المعدنية التى تساعد على سرعة الالتئام .
التأهيل :
• راحة للمفصل لمدة 3 – 5 أسابيع ، مع رفعه .
• بعد رفع الجبس الخاص بالمشى تبدأ تمرينات التأهيل اليومية .
• تدليك بالثلج لمدة 10 دقائق قبل وبعد التمرين . تدليك على مكان المصاب على شكل دوائر فى حجم كرة البيسبول .
• للتمرينات الخاصة بالتأهيل انظر برامج التأهيل ( صفحة 446 – 462 ) .
التهاب الغشاء المبطن للأوتار فى مفصل الكاحل ( Tenosynovitis )
التعريف : التهاب فى الوتر أو الغشاء المبطن للوتر فى مفصل الكاحل . هذا الغشاء المبطن للوتر يحتوى على سائل لتشحيم الوتر . عندما يلتهب هذا الغشاء لا يتحرك الوتر بسهولة داخل غشائه .
الأجزاء المصابة :
• أى وتر فى الكاحل أو غشاء الوتر .
• الأنسجة المحيطة مثل الأوعية الدموية ، الأعصاب ، أوتار العضلات ، الأغشية المغلفة للعظام .
الأعراض :
• ألم متواصل أو ألم عند الحركة .
• قصور فى حركة المفصل .
• صوت خشونة عند تحريك الوتر أو الضغط عليه .
• سخونة واحمرار فوق الوتر الملتهب .
الأسباب :
• إجهاد نتيجة الاستخدام الزائد وغير العادى للعضلات والأوتار فى الكاحل .
• الإصابة المباشرة للكاحل . ( تكثر الإصابة بالالتهاب مع الإصابات المتكررة ) .
• العدوى التى تصل خلال الجلد المصاب أو القطع الجراحى بعد الإصابة .

تزداد الخطورة مع :
• الرياضات الالتحامية خاصة رياضات الركل مثل كرة القدم .
• التزحلق على الماء .
• عند الحاجة الجراحية . تزداد الخطورة مع المدخنين ، ضعف التغذية والكحوليين والاستعمال الخاطئ للأدوية ، الأمراض الحديثة والمزمنة .








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-08-2010, 10:13 PM   #5

هام جدا
‎‏ عضو بد نية ‏‎

هام جدا غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 40793
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 المشاركات : 52
 النقاط : هام جدا is on a distinguished road

افتراضي

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-08-2010, 10:18 PM   #6

هام جدا
‎‏ عضو بد نية ‏‎

هام جدا غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 40793
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 المشاركات : 52
 النقاط : هام جدا is on a distinguished road

افتراضي

اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-08-2010, 10:26 PM   #7

هام جدا
‎‏ عضو بد نية ‏‎

هام جدا غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 40793
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 المشاركات : 52
 النقاط : هام جدا is on a distinguished road

افتراضي

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه








  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هديه الأولى لمنتدانا (القانون الدولي لكرة الطائرة)(نأسف المرفق معطل بسبب التهكير) ‏ الجنوبي707 سلة المحذوفات 372 05-09-2011 08:50 PM
كرة القدم (هام جدا) مفيد لطلاب التربية الرياضية تخصص التدريب smsm eltayeb أكـاديمية كـــــرة القدم 51 08-21-2010 12:02 PM
احصائيات وأرقام قياسية في كأس العالم لكرة القدم. ابومشعل أكـاديمية كـــــرة القدم 7 05-21-2010 02:00 AM
تعريف كره القدم هادى ابو هادى أكـاديمية كـــــرة القدم 4 01-30-2010 12:48 AM
بايو+كرة القدم ayad أكاديمية الالعاب الجماعية 2 12-04-2006 06:49 PM


الساعة الآن 10:39 AM


إستضافة وتطوير

Upgrade by KsaTec.CoM.Sa Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7