free counters free counters
 
العودة   منتديات بدنية العرب > المنتديات الأكاديمية > أكاديمية الالعاب الفردية > أكاديمية السباحة والعاب الماء

أكاديمية السباحة والعاب الماء السباحة , كرة الماء , الغطس , التدريب والاعداد , مسابح , تنظيم , تاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: الدرس الخامس : ( يوي Yoi ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: تصميم لمتابعة الطلاب بدنية (آخر رد :aborayan2006)       :: برنامج سجلات معلم التربية البدنية (آخر رد :aborayan2006)       :: مع بداية العام الدراسي يجب ان نعود للمنتدى (آخر رد :أبومشـعل)       :: واقع رياضتنا ... وصناع القرار (آخر رد :أبومشـعل)       :: قيمنا الأصيلة في يومنا الوطني (آخر رد :أبومشـعل)       :: الدرس الرابع : ( إعداد القبضة Preparation Fist ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: الدرس الثالث : ( التحية أوس Greeting Oss ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: الدرس الثاني : ( كاي تسوكي Kay Tsuki ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: الدرس الأول : ( ميسوبي داتشي Musubi Dachi ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: معلم التربية البدنية والعلاج الطبيعي (آخر رد :أبومشـعل)       :: برامج العلاقات العامة والاعلام والمطبوعات- metc (آخر رد :أبومشـعل)       :: برامج العلاقات العامة والاعلام والمطبوعات- metc (آخر رد :أبومشـعل)       :: أصول وقواعد التمرينات الرياضية (آخر رد :أبومشـعل)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-15-2006, 12:21 PM   #1

ayad
‎‏ عضو متعاون‏‎

ayad غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 714
 تاريخ التسجيل : Nov 2006
 المشاركات : 259
 النقاط : ayad is on a distinguished road

افتراضي بحث في السباحة

فعالية برنامج تعليمى ترويحى للمهارات الأساسية للسباحة لعلاج إحجام الأطفال عن التعلم من (6-9) سنوات

د. شيماء حسن طه الليثى
أ.م.د بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية للبنات ـ جامعة الإسكندرية
د. فاطمة فوزى عبد الرحمن السيد
أ.م.د بقسم الترويح بكلية التربية الرياضية للبنات ـ جامعة الإسكندرية

مقدمـة وأهمية الدراسة:
تعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل النمو، حيث تشكل الركيزة الأساسية فى تكوين شخصية الطفل وفى حياته المستقبلية، فالطفل هو الذخيرة التى يؤهلها المجتمع لتحمل المسئولية ولارتياد آفاق المستقبل والتعامل مع متغيراته وحل مشكلاته، ومن ثم كانت رعايته والاهتمام به مطلب حيوى وأساسى لأى حركة تنموية تهدف إلى حياة أفضل، وفى هذا الصدد تذكر ليلى زهران (1997) أن مرحلة الطفولة هى صانعة المستقبل وذلك يعتمد على ما نقدمه للطفل من خبرات ومهارات. (15: 112)

لذا فقد وجب على المؤسسات التربوية بمختلف وسائطها التعليمية أن تولى اهتمامها بهذه المرحلة واستثمارها بالشكل الذى يضمن لنا مردودا إيجابيا على الفرد والمجتمع.
ويعتبر الترويح أحد المجالات التى تساعد فى بناء شخصية الطفل، وذلك بما تمنحه من فرص للتعبير عن ذاته وقدراته وإبداعاته، كما أنه مجالا غنى بالأنشطة التى تشبع حاجة الطفل الملحة للحركة والتأمل والتفكير والإبداع والتى يكتسب من خلال ممارستها اللياقة البدنية والنفسية والفسيولوجية والمهارية، وفى هذا يشير محمد الحماحمى وعايدة عبد العزيز (1998) أن الترويح يزود الطفل بالخبرات والمعلومات بطريقة تلقائية (17: 160) وتضيف تهانى عبد السلام (2000) أن ممارسة الأنشطة الترويحية تساعد على الشعور بالسعادة والغبطة والفخر لإنجاز عمل ما. (6: 245) ويؤكد ذلك ما ذكره أسامة راتب (1999) عن وليام مانجر William Manger من أن الشخــص المتمتع بالصحة الجيدة هو الشخص ذو الهوايات الترويحية. (3: 22)

وتعتبر السباحة من الأنشطة الترويحية الممتعة والمحببة حيث تضفى على ممارسيها لونا فريدا من البهجة والنشاط والحيوية، كما تمارس فى مراحل العمر المختلفة هذا بالإضافة إلى الفوائد العديدة، حيث تفيد وفيقة سالم (1998) أن للسباحة فوائد متعددة تعود على الفرد الممارس بفوائد كثيرة فى نواحى متعددة وهى الناحية الترويحية ،الاجتماعية ،التربوية ،النفسية والعلاجية وكذلك من الناحية البدنية والفسيولوجية (22: 12)

وانبثقت مشكلة البحث للباحثتان نتيجة عملهما بمدرسة السباحة بالنادى الصيفى للأطفال بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسكندرية ،والذى يهدف إلى شغل أوقات فراغ الأطفال فى نشاط رياضى مفيد.

وبالرغم من الفوائد المتعددة للسباحة، إلا أنها قد تكون أحد المجالات التى يظهر من خلالها مشكلة هامة وحيوية يمكن أن تؤثر على أطفالنا فى هذه المرحلة السنية، ألا وهى الإحجام عن تعلم السباحة، وقد ينظر البعض إلى هذه المشكلة على أنها مجرد الامتناع والتردد والخوف من نزول حمام السباحة فقط، بل أنها تتعدى إلى أكثر من ذلك حيث يمكن أن تتسبب فى تولد حاجز نفسى داخلى يفتقد فيه الطفل لروح الأقدام والمبادرة والجرأة والشجاعة والتى قد تضعف من قدرته على اتخاذ القرارات مما يقلل من ثقته فى ذاته وقدراته. وهذا بالإضافة إلى ظهور بعض المظاهر السلبية التى لاحظتها الباحثتان لدى عدد غير قليل من الأطفال ،وبحصر هذه المظاهر وجد أنها تتمثل فى مظاهر قبل النزول منها التردد فى نزول حمام السباحة ،والاكتفاء بمشاهدة الأطفال الآخرين أثناء الممارسة ،والميل للعزلة ،وادعاء المرض.

ومظاهر أخرى عند النزول لحمام السباحة ومنها التشبث بالمعلمة ،أو بفائض حمام السباحة ،وإبداء عدم الرغبة فى التحرك داخل الماء ،وكذا عدم الرغبة فى الاشتراك الفعلى فى أداء كثير من المهارات الأساسية. ومن المظاهر السلبية أيضا إبداء الطفل الرغبة فى الخروج من الماء والبكاء.

وترى الباحثتان أن هذه المظاهر السلبية والتى قد تدل وتشير إلى إحجام الأطفال عن الممارسة الفعلية. قد يؤثر سلبا على سير العملية التعليمية ،ومستوى التقدم فى تعلم المهارات الأساسية للأطفال الملتحقين بمدرسة تعلم السباحة بالنادى الصيفى.

باستعراض الدراسات السابقة التى تعرضت لمشكلة الإحجام عن الممارسة كدراسة محمد حسن عابدين(1988) بعنوان " دراسة بعض أسباب إحجام الطلبة عن ممارسة رياضة الملاكمة بجامعة الإسكندرية " (20) ودراسة شرف الدين عز الدين (1990) بعنوان "دراسة إحجام طلاب الشهادة الثانوية السودانية العليا من الالتحاق بالمعهد العالى للتربية الرياضية بالخرطوم" (7) يتضح أن كلا الدراستين قد اقتصرت على التعرف على أسباب الإحجام سواء على طلاب المرحلة الجامعية أو الثانوية ولم تسعى لإيجاد الحلول لتلك المشكلة، كما لم تتعرض أى من الدراسات إلى دراسة الإحجام عن تعلم السباحة كأحد الأنشطة الرياضية الممارسة للمرحلة السنية من (6-9) سنوات من خلال تحديد وتشخيص درجة إحجام بعض الأطفال عن تعلم المهارات الأساسية للسباحة ويتم فى ضوئها وضع الحلول المناسبة لعلاج الإحجام لدى الأطفال.

لذا كان من الضرورى التطرق لهذه المشكلة مبكرا حتى نتجنب تفاقمها إلى الحد الذى يصعب فيه إيجاد الحلول المناسبة وذلك بالتعرف على الأسباب التى تؤدى إلى إحجام بعض الأطفال عن ممارسة السباحة، ومحاولة تذليل كافة المعوقات التى تعوق العملية التعليمية فى إطار برنامج تعليمى ترويحى مقترح يتضمن الكثير من الأنشطة والمسابقات والمواقف الدرامية والتى قد تسهم فى خلق روح الألفة والمودة والثقة بين المعلم والطفل مما قد يؤثر فى زيادة الإقدام على تعلم المهارات الأساسية للسباحة والتى تعتبر أساسا لتعلم طرق السباحة المختلفة.


مصطلحات الدراسة
البرنامج التعليمى الترويحى:
هو مجموعة الأنشطة والمسابقات التعليمية والترويحية والمواقف الدرامية المنظمة أو غير المنظمة والتى تهدف إلى علاج إحجام الأطفال من (6 :9) سنوات عن تعلم المهارات الأساسية للسباحة. (تعريف إجرائى)

المهارات الأساسية فى السباحة:
هى المهارات الأساسية التى يجب أن يكتسبها الطفل تمهيدا لتعلم طرق السباحة المختلفة، وتتضمن " التنفس (شهيق – زفير) ـ حبس النفس داخل الرئتين ـ الغوص تحت الماء مع فتح العينين ـ القفز إلى الماء من أماكن مختلفة الارتفاع ـ الطفو الأمامى والخلفى والوقوف منهما ـ الانزلاق على البطن والظهر وأداء ضربات الرجلين الأولية".

الإحجام Conflicting Avoidance
- عرف أبن منظور (بدون) فى " لسان العرب" الإحجام بأنه ضد الإقدام، أحجم عن الشئ. كف أو نكص عنه. (1: 20)
- ويقصد به فى هذه الدراسة هو كف وعدم إقبال بعض الأطفال من (6-9) سنوات عن تعلم المهارات الأساسية للسباحة.

النادى الصيفى:
مشروع متكامل للأنشطة الرياضية لشغل أوقات فراغ الأطفال من سن (6-12)
سنة يتضمن أنشطة رياضية متعددة " سباحة، مسابقات، سلة، طائرة، يد، قدم، كاراتيه،
تايكوندو - جمباز" وينفذ من خلال الوحدة ذات الطابع الخاص بكلية التربية الرياضية للبنات بالإسكندرية فى الفترة من 15/6 – 16/8 /2001م.

هدف البحث:
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمى ترويحى للمهارات الأساسية للسباحة وذلك فى ضوء تحديد وتشخيص درجة إحجام الأطفال عن الممارسة ودراسة فعاليته فى :
• عـلاج إحجام بعض الأطفـال من سن (6-9) سنوات عن ممارسة المهارات الأساسية للسباحة.
• تعليم وتحسين مستوى الأداء المهارى للمهارات الأساسية للسباحة "قيد البحث".

ورأت الباحثتان انه يمكن اتباع مدخلين لتحقيق هدف البحث :
المدخل الأول:
دراسة درجة إحجام بعض الأطفال من (6-9) سنوات عن تعلم المهارات الأساسية وذلك بتحديد وتشخيص أسباب ودرجة الإحجام عن طريق استبيان يشتمل على الأبعاد (النفسية ،المهارية ،البدنية ،الصحية ،الاجتماعية ،الثقافية).

المدخل الثانى:
علاج الإحجام عن تعلم المهارات الأساسية للسباحة لدى الأطفال من (6: 9) سنوات وذلك بوضع برنامج تعليمى ترويحى مقترح والتعرف على تأثيره على مستوى الأداء.

التساؤلات العلمية للبحث:
1. ما هى فعالية البرنامج التعليمى الترويحى للمهارات الأساسية للسباحة على درجة الإحجام عن الممارسة للأطفال "بنين وبنات" من (6-9) سنوات والمتمثلة فى الأبعاد الآتية (النفسية ،المهارية ،البدنية ،الصحية ،الاجتماعية ،الثقافية).

2. ما هى فعالية البرنامج التعليمى الترويحى على مستوى أداء الأطفال "بنين وبنات" من (6-9) سنوات للمهارات الأساسية للسباحة المتمثلة فى :
( التنفس "شهيق ،زفير" ،حبس النفس داخل الرئتين ،الغوص اسفل الماء مع فتح العينين ،القفز للماء من أماكن مختلفة الارتفاع ،الطفو الأمامي والخلفى والوقوف منهما ،الانزلاق على "البطن والظهر" وأداء ضربات الرجلين الأولية).

إجراءات البحث :

منهج البحث :
نظرا لطبيعة الدراسة ومداخلها المحددة فى هدف البحث - فقد استخدم المنهج الوصفى لتحديد أسباب إحجام الأطفال عن تعلم مهارات السباحة وتشخيص درجة الإحجام- كما تم الاستفادة من معطيات المنهج التجريبى والذى يتمثل فى استخدام القياس القبلى ،والبعدى لأطفال مجموعة البحث والتى تتعرض للمتغير التجريبى ومقارنة نتائج الأداء قبل التجريب وبعده للتحقق والإجابة على تساؤلات البحث.

عينة البحث :

تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من أطفال النادى الصيفى بكلية التربية الرياضية بالإسكندرية ( 2000 / 2001م ) حيث اقتصرت الدراسة على الأطفال الذين حصلوا على درجات اكثر من 50 % من الدرجة الكلية للاستبيان ( 52 ) درجة والذى اعتبر مؤشرا لإظهار درجة الإحجام عن تعلم المهارات الأساسية للسباحة وقد بلغ عدد أفراد العينة ( 85 ) طفل من مجموع ( 350 ) طفل حيث مثلوا نسبة 24.3 % من العدد الكلى لمجتمع الدراسة ، وبعد استبعاد الأطفال الذين لم ينتظموا فى تنفيذ البرنامج والذين خضعوا للدراسة الاستطلاعية ، اصبح العدد النهائى لأفراد عينة الدراسة ( 65 ) طفلا ، منهم ( 30 ) بنات و ( 35 ) بنين ، والجدول رقم ( 1 ) يوضح توصيف العينة

جدول رقم ( 1 )
توصيف عينة الدراسة من حيث السن والطول والوزن والقدرة على التعلم الحركى للأطفال من (6-9) سنوات "بنات - بنين "
المعالجات الإحصائية

المتغيرات وحدة القياس البنات ن=30 البنين ن=35
س- ± ع س- ± ع
السن سنة 7.24 2.82 7.13 2.76
الطول سم 115.12 3.91 113.72 4.47
الوزن كجم 28.19 2.18 25.28 3.12
القدرة على التعلم الحركى درجة 15.92 2.31 15.84 2.23

يتضح من الجدول رقم ( 1 ) مؤشرات توصيف العينة ( بنات - بنين ) للأطفال " قيد البحث " .

القياسات والأدوات المستخدمة :
لتحديد قياسات البحث تم الرجوع للمراجع العلمية والدراسات السابقة محمد حسن عابدين ( 1988 ) ، شرف الدين ( 1990 )، جرين ألين Green Alan ( 1993 )، محمد صبحى حسانين ( 1995 )، أحمد محمد وعلى البيك ( 1996 )، فؤاد أبوحطب ( 1997 )، محمد حسن علاوى (1998 )، محمد العربى شمعون (1999)، شيماء الليثى ( 2001 )، جون هرمرJohn Harmar (2001)، (20) ،(7)، (23)، (21) ، (2)، (12)، (19)، (18)، (8)، (25) وفى ضوء ذلك تم تحديد القياسات التالية :

أولا : قياسات لتوصيف العينة
- بطارية اختبار (إيوا – برايس Ewa – Bris ) لقياس القدرة على التعلم الحركى مرفق رقم (1).
وهى عبارة عن مجموعة اختبارات لقياس قدرة الطفل على التعلم الحركى وتتكون من عدد (10) اختبارات تقيس عدد (10) مهارات ومقدرة بالدرجات ويحسب لكل اختبار درجتين والتقييم النهائى للاختبار (20) درجة وتتميز بطارية الاختبارات بسهولة الأدوات ومناسبتها لسن الأطفال "قيد البحث"
وقد تم حساب المعاملات العلمية لبطارية الاختبار كما يلى :

• ثبات بطارية إيوا ـ برايس
عن طريق إعادة تطبيق الاختبار على (10) أطفال اختيروا عشوائياً من خارج العينة الأساسية بفاصل زمنى أسبوع، والجدول التالى يوضح ذلك كما يلى :

جدول (2)
يوضح ثبات الاختبار
القياسات

العينة القياس القبلى القياس البعدى قيمة (ر)
س- ± ع س- ± ع
بنين 15.84 2.23 15.87 2.01 0.911**
بنات 15.92 2.31 15.96 2.11 0.931**

قيمة (ر) الجدولية عند مستوى 0.05* = 0.632
مستوى 0.01** = 0.765

يتضح من الجدول رقم (2) أن قيمة معاملات الارتباط دالة عند مستوى 0.01 مما يؤكد ثبات الاختبار.

• الصدق
تم إيجاد صدق الاختبار كما يلى :
- صدق المحتوى وذلك بعرض الاختبار على المحكمين مرفق ( 5 ) حيث أجمعوا بنسبة (100%) على أنه يقيس قدرة الطفل على التعلم الحركى.

ثانيا : أدوات الدراسة الأساسية
تم إعداد أدوات البحث كما يلى :
1. استبيان تحديد أسباب إحجام الأطفال من (6-9) سنوات عن تعلم المهارات الأساسية للسباحة.
2. بطاقة ملاحظة مقننة لتقييم مستوى أداء المهارات الأساسية للسباحة للأطفال من (6-9) سنوات.


(1) استبيان تحديد أسباب إحجام الأطفال من (6-9) سنوات عن تعلم المهارات الأساسية للسباحة.
لتصميم استمارة الاستبيان تم اتباع الخطوات التالية:
• الهدف من الاستبيان:
يهدف الاستبيان إلى تحديد أسباب الإحجام ،وتشخيص درجة إحجام الأطفال عن تعلم المهارات الأساسية للسباحة.
• مصادر بناء الاستبيان:
- تم بناء الاستبيان فى ضوء بعض الدراسات السابقة و المراجع العلمية التى تناولت بناء وتصميم استبيان لدراسة أسباب الإحجام عن الممارسة للأنشطة الرياضية المختلفة مثل محمد حسن محمد عابدين (1988) (20) ، شرف الدين عز الدين (1990) (7)، محمد صبحى حسانين (1995) (21) ، أحمد محمد وعلى البيك (1996) (2)، فؤاد أبو خطب (1997) (12) محمد حسن علاوى (1998) (19) ، محمد العربى شمعون (1999) (18).

- تم إجراء مقابلات شخصية مع الأطفال "قيد البحث" ، وبعض أولياء الأمور بهدف التعرف على بعض الأسباب التى تؤدى إلى إحجام الأطفال عن تعلم المهارات الأساسية للسباحة.

• أبعاد الاستبيان
فى ضوء الخطوة السابقة تم تصنيف الأسباب إلى عدد (8) ثمانية أبعاد وهى :
(نفسى ، مهارى، بدنى وصحى، اجتماعى ، معرفى، اقتصادى ، إدارى ، أسرى)

صياغة العبارات :

 استـعانت الباحثـتان بقـائـمة القلـق الخـاص و الخـوف مــن المـاء The specific Anxiety and fear check list التى وضعها فى الأصل ولفجانج كاربى wolfgang karbe من جامعة نيويورك لقياس القلق الخاص . والخوف من تعلم السباحة واعد الصورة العربية للقائمة محمد حسن علاوى ( 1998) وأيضا استعانت الباحثتان بمقياس القلق من السباحة الذى صممه محمد حسن علاوى وهو يشمل صورتين ( أ ) قائمة الاتجاهات نحو السباحة . ( ب ) قائمة المعتقدات الشخصية نحو السباحة ونحو الماء . ( 19 : 284 )

- تم تحديد عدد من العبارات تحت كل بعد من الأبعاد التى تم تحديدها وقد روعى فيها ما يلى :
 يندرج تحت كل بعد من الأبعاد عبارات تعبر عن الهدف وتشخيص أسباب الإحجام عن الممارسة لدى الأطفال.
 أن تكون العبارات ذات معانٍ واضحة ومصاغة فى جمل قصيرة.
 ألا تكون العبارات مركبة ولا تتضمن أكثر من معنى.
 تم صياغة العبارات بطريقة بسيطة وسهلة الفهم للطفل بحيث تؤدى إلى الحصول على بيانات دقيقة تعكس أسباب إحجام الأطفال عن تعلم المهارات الأساسية فى السباحة
 تم تحديد الإجابة فى ميزان ثنائى (نعم) ، (لا) ، بحيث يعبر الطفل عما يشعر به من الأسباب

وبذلك اشتمل الاستبيان على عدد (34) عبارة فأصبح فى صورته الأولية والجدول التالى يوضح الأبعاد، وتوزيع المفردات عليها.


جدول رقم (3)
توزيع مفردات استبيان أسباب إحجام الأطفال من (6: 9) سنوات
عن تعلم المهارات الأساسية فى السباحة

مسلسل الأبعاد أرقام العبارات مجموع العبارات
1 المعرفى 3، 18، 26 3
2 البدنى والصحى 4، 5، 8، 9، 19 ،21 ، 22 7
3 الاقتصادى 27، 29 2
4 الإدارى 31، 33 2
5 الأسرى 28، 30، 32، 34 4
6 الاجتماعى 2، 7، 13 ، 14 4
7 النفسى 1، 6، 11، 12، 15، 17، 23، 25 8
8 المهارى 10، 16، 20، 24 4

• تعليمات الاستبيان
تم وضع غلاف الاستبيان به تعليمات وأسلوب التطبيق :
- وقد روعى أن تكون تعليمات الاستبيان بلغة واضحة وسهلة وتوضح الحوار الذى يتم بين الباحثة، والطفل عن طريق المقابلة الشخصية عند التطبيق.
- كما تم إعطاء مثال للطفل لكيفية الإجابة.
- وروعى أن يشتمل الغلاف على إسم الطفل وتاريخ التسجيل.

• المعاملات العلمية للاستبيان
1 ـ الصدق
تم التحقق من صدق الاستبيان عن طريق :
1. صدق المحكمين
2. صدق التمييز
(1) صدق المحكمين :
تم عرض الصورة الأولية للاستبيان على مجموعة من السادة المحكمين البالغ عددهم (12) محكماً مرفق رقم (5) لإبداء آرائهم حول :
- مدى ملائمة أبعاد الاستبيان لقياس ما وضع من أجل قياسه.
- تحديد أهمية كل عبارة للبعد المدرجة تحته.
- تعديل أى عبارة أو تحويلها إلى بعد آخر.
- إعادة صياغة أى عبارة تحتاج لذلك.
- ترتيب الأبعاد طبقاً لأهميتها النسبية للاستبيان.

وقد أسفرت المقابلة مع السادة المحكمين على إجراء بعض التعديلات وهى :
- تغيير مسمى البعد المعرفى إلى البعد الثقافى حيث أنه أشمل.
- دمج البعد الأسرى مع البعد الاجتماعى.
- الفصل بين كل من البعد البدنى، والبعد الصحى.
- إلغاء كل من البعد الاقتصادى ، والإدارى.
ومن خلال استعراض آراء السادة المحكمين وتحليلها اتضح أن :
- أن نسبة الموافقة على كل من البعد النفسى ، والمهارى، والبدنى، والصحى، الثقافى، والاجتماعى. (100%)
- وافق (90%) من المحكمين على انتماء العبارات للبعد المدرجة تحته.
- وافق (95%) من المحكمين على ملائمة الصياغة اللغوية لمستوى الأطفال.
- وافق (85%) من المحكمين على تناسب عدد العبارات مع كل بعد.
- وافق (2%) من المحكمين على البعد الاقتصادى ، والإدارى

أبعاد الاستبيان :
1. البعد النفسى : ناقش هذا البعد الأسباب النفسية التى تتسبب فى إحجام الأطفال عن تعلم وممارسة السباحة مثل الخوف والقلق من المياه وعدم الثقة فى الذات والآخرين والخبرات السابقة المرتبطة بحوادث الغرق ، كما اشتمل على الظواهر المرتبطة بهذه الأسباب والعبارات أرقام 1، 6، 11، 12، 15، 17، 23، 25.

2. البعد المهارى : يبحث هذا البعد المتطلبات المهارية اللازمة لتعليم السباحة والعبارات أرقام 10، 16، 20، 24.

3. البعد البدنى : يوضح هذا البعد إن الجانب البدنى قد يكون حائلا لتعلم السباحة ، كضعف القدرات والمتطلبات الحركية الخاصة بالسباحة والعبارات أرقام 4، 8، 19.


4. البعد الصحى : يبحث هذا البعد فى المشاكل الصحية التى يمكن إن يتعرض لها الطفل فى حمام السباحة التى قد تقلل من حماسه كالخوف من الإصابة بالأمراض الجلدية ومن انتقال العدوى والعبارات أرقام 5، 9، 21، 22.

5. البعد الاجتماعى : تضمن هذا البعد الأسباب الأسرية والاجتماعية التى أدت إلى إحجام الأطفال عن تعلم السباحة مثل مدى توافق الهدف من تعليم السباحة لدى الطفل أسرته، مدى تشجيع الأسرة للطفل ، واتجاه المدرسة والأصدقاء نحو تعلم السباحة والعبارات أرقام 2، 7، 13، 14.

6. البعد الثقافى : يبحث هذا البعد المفاهيم الخاطئة فى هذا المجال وما يدركه الطفل من معارف ومعلومات عن السباحة والعبارات أرقام 3، 18، 26.

والجدول رقم (4) يوضح أبعاد الاستبيان ومتوسط الترجيح والأهمية النسبية وعدد العبارات لكل بعد


الجدول رقم ( 4 )
يوضح أبعاد الاستبيان ومتوسط الترجيح والأهمية النسبية وعدد العبارات لكل بعد

أبعاد الاستبيان متوسط الترجيح الأهمية النسبية (%) عدد العبارات
البعد النفسى 9.9 29.3 7.6
البعد المهارى 5.3 15.7 4.1
البعد الاجتماعى 5.2 15.4 4.0
البعد الصحى 5.2 15.4 4.0
البعد البدنى 4.2 12.4 3.2
البعد الثقافى 4.00 11.8 3.1
المجموع 33.8 100 % 26

تم حساب الأهمية النسبية للأبعاد وعدد العبارات لكل بعد بثوابت إحصائية وهى :
- متوسط الترجيح = مجموع المشاهدات × أوزانها
مجموع أوزانها

- الأهمية النسبية = متوسط الترجيح للبعد × 100
مجموع متوسطات الترجيح


- عدد العبارات لكل بعد الأهمية النسبية × عدد العبارات الكلية
100

وبذلك أصبح الاستبيان فى صورته النهائية يشتمل على (26) عبارة وموضع لها ميزان ثنائى (نعم) تمثل درجتين ، و(لا) تمثل درجة واحدة وبذلك تكون أعلى درجة للإحجام بالاستبيان هى (52) درجة وأقل درجة للإحجام هى (26) درجة.

(2) صدق التمييز :
بالإضافة إلى صدق المحكمين قامت الباحثتان بإيجـاد صدق التميـز عن طريـق
تطبيق الاستبيان على عينة قوامها (40) طفل وتمت ترتيب درجاتهم تنازلياً وتم اختيار
الأرباعى الأعلى والأدنى (10) أطفال وبإيجاد المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى و قيمة (ت) كما يتضح من الجدول التالى :

جدول رقم ( 5 )
الدلالة الإحصائية لصدق الاستبيان

العينة س- ع- قيمة(ت) الدلالة
الأرباعى الأعلى 50.61 2.18 21.72 0.01
الأرباعى أدنى 28.67 2.15

يتضح من جدول رقم ( 5 ) أن قيمة ت ذات دالة إحصائيا عند مستوى (0.01 % ) مما يشير إلى أن الاستبيان يمايز بين الأطفال .

2 ـ الثبات
تم التحقق من ثبات الاستبيان عن طريق التجزئة النصفية
التجزئة النصفية:
عن طريق إيجاد معامل الارتباط بين درجات نصف عبارات الاستبيان حيث بلغ (0.85)
تم حساب معامل الثبات = حيث ر = معامل الارتباط.
والجدول التالى يوضح ذلك
جدول رقم ( 6 )
معامل الارتباط والثبات بين نصفى درجات الاستبيان

المتغيرات معامل الارتباط معامل الثبات
التجزئة النصفية لعبارات الاستبيان 0.85 0.92

يتضح من جدول رقم (6) ارتفاع قيم معامل الارتباط ومعامل الثبات.
وبذلك يكون الاستبيان فى صورته النهائية صالحاً للتطبيق. "مرفق(2)"

تجربة الاستبيان :
عن طريق المقابلة الشخصية تم تطبيق الاستبيان على عينة عشوائية من خارج العينة الأساسية وعددهم (15) أطفال وبقراءة السؤال من قبل الباحثة وتسجيل درجة الإجابة لكل طفل على حدة، وذلك للتعرف على مدى مناسبة العبارات ودرجة وضوحها وكذا طريقة رصد الدرجات والزمن المستغرق فى الإجابة على الاستبيان .

(2) بطاقة ملاحظة مقننة لتقيم مستوى أداء المهارات الأساسية للسباحة للأطفال من (6: 9) سنوات:
لتصميم بطاقة الملاحظة المقننة تم اتباع الخطوات التالية :
بعد الاطلاع على المراجع العلمية، والدراسات السابقة التى تناولت المهارات الأساسية فى السباحة ، والاختبارات الموضوعية ، والشروط الواجب توافرها فى الاختبار الجيد منها محمد صبحى حسانين (1995)، وفيقة سالم (1998) ، أسامة راتب (1999)، شيماء الليثى (2001)، (21)، (22) ، (3)، (8) تم تحديد المهارات الأساسية المناسبة طبقا لخصائص المرحلة السنية (6 ـ 9) سنوات وأيضا بالاستعانة ببعض اختبارات مستوى التحصيل للمهارات الأساسية لاختبار الصليب الأحمر Red Gross Swimming Skills والتى اشتملت على (19) اختبار مرفق (7)

 الهدف من بطاقة الملاحظة :
تم تحديد هدف البطاقة فيما يلى :
1. التعرف على السلوك المدخلى للأطفال والذى يحدد الاشتراك فى البرنامج التعليمى الترويحى.
2. التعرف على مدى اكتساب الأطفال "عينة البحث" للمهارات الأساسية للسباحة بعد الانتهاء من البرنامج التعليمى الترويحى

تم تحديد المهارات الأساسية المناسبة فى عدد (10) مهارات هى :
1. التنفس (شهيق ـ زفير).
2. حبس النفس داخل الرئتين.
3. الغوص تحت الماء مع فتح العينين.
4. الوثب إلى الماء من أماكن مختلفة الارتفاع.
5. الوقوف فى الماء العميق.
6. الطفو الأمامى والخلفى.
7. الوقوف من الطفو.
8. الطفو الديناميكى على البطن والظهر.
9. الانزلاق على البطن وأداء ضربات الرجلين الأولية.
10. الانزلاق على الظهر وأداء ضربات الرجلين الأولية.

 تحديد الاختبارات :
تم تحديد الاختبارات ، وشروط الأداء الصحيح، ودرجة كل اختبار وكيفية تقسيمها طبقاً للمهارات الأساسية.

 تم وضع المهارات والاختبارات فى شكل بطاقة تقييم ، وتم وضع تعليمات على غلاف بطاقة الملاحظة توضح للمقيمين :
- الهدف من بطاقة الملاحظة.
- إسم الطفل الذى يتم تقييمه أو رقمه.
- أسلوب تقدير واحتساب الدرجة لكل اختبار.

 تم عرض بطاقة الملاحظة فى صورتها الأولية على عدد (8) من الخبراء فى مجال تعليم السباحة "مرفق رقم (6)".
بهدف التعرف على مدى مناسبة الاختبارات لتقييم المهارات المحددة وتم التوصل إلى:
- استبعاد مهارة الوقوف فى الماء العميق.
- دمج مهارة الوقوف من الطفو الأمامى مع مهارة الطفو الأمامى.
- دمج مهارة الوقوف من الطفو الخلفى مع مهارة الطفو الخلفى.
ومن ثم اقر الخبراء بصلاحية البطاقة للتقييم "مرفق(3)"
وبذلك أصبحت المهارات (8) مهارات تقيسها مجموعة من الاختبارات

المعاملات العلمية لبطاقة تقييم مستوى أداء المهارات الأساسية للسباحة :
أولاً : الصدق

تم عرض الصورة الأولية لبطاقة التقييم على عدد (8) من المحكمين ملحق رقم (6) لإبداء الرأى حول ما يلى :
- الدقة العلمية لشروط الأداء الصحيح لكل اختبار.
- مناسبة الاختبارات لمستوى الأطفال.
- شمول البطاقة على اختبارات للمهارات الثمانية السابق تحديدها.
- وضوح التعليمات الخاصة باستخدام البطاقة.
- وضوح أسلوب تقدير احتساب الدرجة لكل اختبار.
- إبداء أى ملاحظات أو مقدمات.

وفى ضوء آراء المحكمين وتحليلها اتضح ما يلى :
- وافق (100%) من المحكمين على مناسبة الاختبارات للأطفال.
- وافق (100%) من المحكمين على شمول الاختبارات لجميع المهارات المحددة.
- وافق (100%) من المحكمين على وضوح التعليمات الخاصة ببطاقة التقييم وكذلك وضوح أسلوب تقدير واحتساب الدرجة.

ثانياً الثبـات:
تم التحقق من ثبات الاستمارة عن طريق تطبيقها على عينة استطلاعية وعددهم (7) أطفال ثم أعيد تطبيقها على نفس العينة بفارق زمنى أسبوع بنفس لجنة التحكيم فى الفترة من 16/6 إلى 23/6/ 2001 ، وبحساب معامل الارتباط بين الدرجتين فى كل مهارة من المهارات الثمانية بلغ (0.85 ـ 089) عند مستوى معنوى (0.01) مما يشير إلى ثبات الاستمارة والتى جاءت فى صورتها النهائية كما يوضحها الجدول التالى .

جدول رقم (7)
المهارات والاختبارات ووحدة القياس والدرجة الخاصة بكل مهارة

المهارات الأساسية للسباحة الاختبارات وحدة القياس الدرجة
ـ التنفس (شهيق خارج الماء ـ زفير داخل الماء) التنفس المنظم خارج داخل الماء 5 مرات 5
ـ حبس النفس داخل الرئتين الوقوف فتحاً ـ تشابك الذراعين خلفاً ـ أخذ شهيق وكتم النفس داخل الماء وتحسب لكل 2 ثانية درجة. 10 ثانية 5
ـ الغوص تحت الماء مع فتح العينين التقاط عدد (5) أجسام غاطسة من قاع الحمام عدد 5
ـ الوثب إلى الماء من أماكن مختلفة الارتفاع القفز للأمام بالقدمين لدخول الماء على مسافة 2 م . 1 م 5
ـ الطفو الأمامى على البطن والوقوف منه الاحتفاظ بوضع الجسم أفقى على الماء مع عدم سقوط الرجلين (10) ث والوقوف منه. 10 ث 5
ـ الطفو الخلفى على الظهر والوقوف منه الاحتفاظ بوضع الجسم أفقى على الظهر مع ظهور أصابع القدمين خارج الماء لمدة 10 ث دون سقوط الرجلين والوقوف منه. 10 ث 5
ـ الانزلاق على البطن وأداء ضربات الرجلين أخذ دفعة من الحائط والانزلاق لمسافة 2 متر وأداء ضربات الرجلين الأولية لمسافة 6م 8 م 5
ـ الانزلاق على الظهر وأداء ضربات الرجلين أخذ دفعة من الحائط والانزلاق على الظهر لمسافة 2 م وأداء ضربات الرجلين الأولية لمسافة 6 م. 8 م 5

الدراسة الاستطلاعية:
تم تطبيق بطاقة التقييم فى صورتها الأولية على عينة عشوائية قوامها (10) أطفال من نفس مجتمع البحث ومن خارج العينة الأصلية فى الفترة من 16/6 : 23/6 /2001 وذلك بهدف: ـ
- التأكد من مدى ملائمة الاختبارات لأفراد العينة.
- تحديد الزمن المناسب لأداء الاختبار.
وقد أشارت نتائج الدراسة الاستطلاعية إلى مناسبة الاختبارات لتقييم المهارات الأساسية للسباحة بما تشمله من شروط الأداء الجيد والدرجة والزمن المناسب للأداء.

بناء وتقنين البرنامج التعليمى الترويحى للمهارات الأساسية للسباحة
تم اتباع الخطوات التالية :
الهدف العام للبرنامج التعليمى الترويحى :
يهدف البرنامج إلى تشخيص أسباب إحجام الأطفال عن تعلم المهارات الأساسية للسباحة ووضع برنامج تعليمى ترويحى لعلاجها وبذلك ينقسم الهدف العام إلى الأهداف الفرعية التالية :
1. هدف علاجـى :
محاولة علاج إحجام بعض الأطفال من (6: 9) سنوات عن تعلم المهارات الأساسية فى السباحة عن طريق إكسابهم الثقة بالنفس والشعور بالأمن وتقليل التوتر العصبى ، والقدرة على التحرك فى الوسط المائى.

2. هدف تعليمى :
إكساب الأطفال المهارات الأساسية للسباحة وتنميتها وتحسينها عن طريق استخدام حواس المتعلم السمعية ، البصرية و اللمسية ، وتدريب الأطفال على استخدام المهارات الأساسية للسباحة للتحرك فى الوسط المائى بسهولة ويسر.

3. هدف ترويحى :
بناء شخصية الطفل من خلال ممارسته لبعض الأنشطة الترويحية لإشباع حاجاته الملحة للحركة بممارسة نشاط بدنى فى وقت فراغه يعود عليه بالصحة والحيوية ، وإكساب الطفل الخبرات والمعلومات بطريقة تلقائية، باستخدام حواس المتعلم السمعية ، والبصرية نتيجة لمشاهدته للصور الثابتة والمتحركة والأفلام التعليمية للمهارات الأساسية للسباحة وشعوره بالسعادة لإنجازه وأدائه لهذه المهارات.

تحديد الأهداف السلوكية للبرنامـج :
ويقصد بها وصف السلوك الفرعى "أداء المتعلم" الذى يتوقع أن يكون المتعلم قادراً على أدائه فى نهاية البرنامج بحيث يكون قابل للملاحظة والقياس.
وقد تم صياغة الأهداف المهارية فى صورة سلوكية كما يلى :
- أن يستطيع المتعلم أخذ الشهيق من الفم خارج الماء وإخراج الزفير والوجه داخل الماء من الأنف والفم وتكراره (5) مرات متتالية.
- أن يستطيع المتعلم حبس النفس داخل الرئتين بأخذ شهيق من الفم ووضع الوجه فى الماء والاحتفاظ بهواء الشهيق داخل الرئتين لمدة (10) عشرة ثوان.
- أن يستطيع المتعلم الغوص والتقاط عدد (5) أجسام غاطسة من قاع الحمام فى الجزء الضحل.
- أن يستطيع المتعلم الوثب من حرف الحمام إلى داخل الحمام ولأبعد مسافة ممكنة.
- أن يستطيع المتعلم أخذ وضع الطفو الأفقى الأمامى والاحتفاظ بوضع الطفو المستقيم لمدة (10) عشرة ثوان ثم الوقوف منه.
- أن يستطيع المتعلم أخذ وضع الطفو الأفقى الخلفى والاحتفاظ بوضع الطفو المستقيم على الظهر لمدة (10) عشرة ثوان ثم الوقوف منه.
- أن يستطيع المتعلم أداء الطفو الأفقى الأمامى من الحركة والانزلاق لمسافة (2) متر ثم أداء ضربات الرجلين لسباحة الزحف على البطن لمسافة (6) متر
- أن يستطيع المتعلم أداء الطفو الأفقى الخلفى من الحركة والانزلاق لمسافة (2) متر ثم أداء ضربات الرجلين لسباحة الزحف على الظهر لمسافة (6) متر.
الأهداف المعرفية السلوكية :
- أن يعرف المتعلم أهمية النظافة الشخصية قبل وبعد نزول حمام السباحة.
- أن يعرف الأدوات الشخصية (فوطة ، ليفة ، الصابونة ، المشط).
- أن يفهم ضرورة عدم استخدام أدوات الغير لتجنب العدوى ببعض الأمراض الجلدية.
- أن يعرف المتعلم بعض الأمراض الجلدية التى يصاب بها نتيجة عدم الاستحمام.
- أن يفهم المتعلم أهمية أخذ الشهيق من الفم ، وحبسه داخل الرئتين لتبادل الغازات ، ثم إخراج الزفير من الأنف والفم والوجه داخل الماء.
- أن يفهم المتعلم كيفية تجنب الإصابة بالتهابات العينين ، والأذنين عند ممارسة السباحة.
- أن يفهم المتعلم فائدة ممارسته للسباحة على جهازه التنفسى والعضلى.
- أن يعرف المتعلم فوائد ممارسة السباحة فى وقت فراغه.
- أن يفهم المتعلم كيفية تجنب نزلات البرد عند ممارسة السباحة.
- أن يفهم المتعلم الأسباب التى تؤدى إلى طفو جسمه فى الماء (كثافة جسمه ، كمية الهواء داخل الرئتين).

الأهداف الانفعالية السلوكية :
- إكساب المتعلم الثقة بالنفس وإزالة عامل الخوف ، والتردد من نزول الحمام.
- إكساب المتعلم التعاون مع الأصدقاء عند التحرك فى الوسط المائى.
- تنمية روح الشجاعة ، والإقدام عند أداء مهارة القفز للماء من حافة حمام السباحة.
- إكساب المتعلم القيادة والتبعية من خلال الألعاب المائية ، والترويحية.
- تنمية روح المنافسة مع الأصدقاء عند أداء مسابقات التحرك فى الماء، والطفو ، وأداء ضربات الرجلين.

تحديد محتــوى البرنــامــج :
بعد تحديد الهدف العام للبرنامج ، والأهداف الفرعية الثلاث "هدف علاجى، وهدف تعليمى، وهدف ترويحى" تم صياغتها فى صورة أهداف سلوكية طبقاً لجوانب التعلم الثلاث "المهارية والمعرفية ، والانفعالية" تم تحديد الأسس التى تم الاعتماد عليها عند تحديد محتوى البرنامج واشتملت على ما يلــى :
أولاً : الرجوع للمراجع العلمية، والدراسات السابقة التى اهتمت وتناولت أسس وضع البرامج التعليمية .

ثانياً : قراءات نظرية لخصائص واحتياجات الأطفال من (6: 9) سنوات وكذا الاستناد على نتائج الاستبيان الخاص بتحديد أسباب إحجام الأطفال عن تعلم المهارات الأساسية للسباحة.

ثالثاً : إجراء مقابلات شخصية مع خبراء فى مجال الترويح والسباحة وعلم النفس الرياضى ، وعلم النفس التعليمى ، والاجتماع. "مرفق رقم (5)"

أولاً : الرجوع للمراجع العلمية، والدراسات السابقة التى اهتمت وتناولت أسس وضع البرامج التعليمية
عفاف عبد الكريم (1995) ، كمال درويش ، ومحمد الحماحمى (1997) ، محمد الحماحمى ، وعايد عبد العزيز (1998) ، تهانى عبد السلام (2001)، كمال اسكندر (2000)، جون هرمر (2001) ، شيماء الليثى (2001). (11) ، (13) ، (17) ، (6) ، (14) ، (25) ، (8)

وقد استفادت الباحثتان بتحديد عدة نقاط يجب مراعاتها عند وضع محتوى البرنامج وهى :
- اختيار طرق التدريس ، الوسائل التعليمية المناسبة لنضج الأطفال.
- مراعاة الفروق الفردية بينهم من حيث سرعة التعلم ، القدرات البدنية.
- مناسبة محتوى البرنامج لميول واحتياجات الأطفال.
- أن تكون الأنشطة الترويحية مناسبة للمهارات الأساسية للسباحة "قيد البحث"

ثانياً : قراءات نظرية لخصائص واحتياجات الأطفال من (6: 9) سنوات والأنشطة المناسبة لهم
وكذا الاستناد على نتائج الاستبيان الخاص بتحديد أسباب إحجام الأطفال عن تعلم المهارات الأساسية للسباحة.
وقد استخلص من ذلك عند وضع محتوى البرنامج ضرورة مراعاة ما يلى :
- تفهم دوافع الأطفال للتعلم واستثمارها لصالح العملية التعليمية.
- العمل على زيادة ثقة الطفل بذاته وخفض درجة القلق والتوتر لديه.
- استخدام أساليب تعليم تضفى على الطفل المتعة، والتشويق ، والمرح والسرور.
- الاهتمام بالتشجيع المادى والمعنوى للأطفال.

ثالثاً : إجراء مقابلات شخصية مع خبراء فى مجال الترويح والسباحة وعلم النفس الرياضى ، وعلم النفس التعليمى ، والاجتماع
وقد استخلص من الآراء والملاحظات التى أبداها الخبراء ما يلى :
- ضرورة إجراء الكشف الطبى على الأطفال قبل تنفيذ البرنامج للتأكد من سلامتهم صحياً، وخلوهم من الأمراض الجلدية المعدية وسلامة أجهزتهم الحيوية للاشتراك فى البرنامج.
- مراعاة عوامل الأمن ، والسلامة داخل البيئة التعليمية "خارج وداخل حمام السباحة".
- استخدام أكثر من حاسة من حواس المتعلم ، حاسة السمع، والبصر واللمس وذلك من خلال استخدام الإيقاعات الموسيقية, والأفلام التعليمية والصور الثابتة والمتحركة، واستخدام بعض أدوات الطفو وكذا تمرينات مع الزميل لزيادة فعالية العملية التعليمية.
- زيادة دافع التعلم لدى الأطفال وذلك بتوضيح فوائد السباحة البدنية والفسيولوجية ، والترويحية عند ممارستها فى وقت الفراغ.
- خلق روح الحب والود والتفاعل بين الأطفال والقائمين على تنفيذ البرنامج
- تهيئة بيئة تعليمية للطفل لقضاء وقت ممتع عن طريق ممارسة المسابقات والألعاب الترويحية خارج وداخل الماء.

وفى ضوء ما سبق تم تحديد محتوى البرنامج وتقسيمه كالأتـى :
- قسم محتوى البرنامج إلى ثمانية (8) وحدات تعليمية بشرط أن تتناول كل وحدة تعليمية موضوع محدد طبقاً للمهارات الأساسية للسباحة.
- تحديد الفترة الزمنية اللازمة لتدريس كل وحدة وقد اتفق أن تدرس كل وحدة تعليمية خلال أسبوع بواقع عدد (3) ثلاث دروس أسبوعياً.
- تم تحديد زمن كل درس فى (60) دقيقة.

اشتمل كل درس على ثلاث أجزاء :
 نشاط تمهيدى يهدف إلى تهيئة الطفل نفسياً للتعامل مع الوسط المائى من خلال الحوار والمناقشة ومشاهدة الأفلام والصور الثابتة والمتحركة.
 نشاط أساسى وينقسم إلى :
- ألعاب ومسابقات ترويحية.
- أنشطة تعليمية لتعلم المهارات الأساسية فى السباحة.
 نشاط ختامى ويحتوى على :
- مسابقات وألعاب تنافسية لإدخال السرور والبهجة لدى الأطفال.

ولقد اختلف زمن كل جزء من الأجزاء الثلاث بالدروس طبقاً للوحدات التعليمية الثمانية وذلك فى ضوء الهدف من كل جزء ، وموضوع الوحدة، الأهداف السلوكية "المعرفية ، المهارية ، الانفعالية" لكل وحدة.

الأدوات المستخدمة فى تطبيق البرنامج:
- كور بلاستيك كبيرة ملون (20) ـ أطواق (10) ـ بالونات ملونة (20) ـ لوح طفو (35) ـ صفارة ـ لعب بلاستيكية صغيرة لها خاصية الطفـو (20) ـ كور تنس طاولة (20) ـ لعـب لها خاصية الغوص (10) ـ مرايـا (2) ـ شرائط ملونة (20) ـ شرائط فيديو (تعليمية ـ ترويحية) تتضمن رسوم متحركة فى شكل الأداء المهارى قيد البحث وبعض الألعاب المائية ـ دلو بقاعدته ثقوب (2) صور ثابتة (من خلال مجلات حائط تشمل على نموذج الأداء ـ صور أجسام السباحين وعضلاتهم ـ شرائط كاسيت لأغانى الأطفال واستخدمت الإيقاعات الموسيقية فى شكل "أوبريت الليلة الكبيرة ـ ماما زمانها جاية".

 مكان تنفيذ البرنامج
تم تحديد حمام السباحة المغطى بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسكندرية لمناسبته لتنفيذ البرنامج وتوفر الإمكانات الصحية به من حيث التهوية والإضاءة وتنقية مياه الحمام.

تقنين البرنامج التعليمى الترويحى :
لتقنين البرنامج اتبع فى ذلك خطوتين :
1. آراء الخبراء
2. إجراء دراسة استطلاعية.

(1) آراء الخبـراء :
فى ضوء الخطوات السابقة تم عرض البرنامج والأدوات اللازمة فى تطبيق البرنامج والإمكانات المتاحة لتنفيذه على مجموعة من الخبراء مرفق رقم ( 5 ) وذلك فى الفترة من (11/7: 10/8/2000) وهى عام يسبق العام الذى تم فيه تطبيق الدراسة الأساسية
وقد أبدى الخبراء بعض الملاحظات على أهمية تعديل :
عدد الدروس بكل وحدة ، وأجزاء الدرس ومحتواه وزمن كل جزء ونسبته المئوية طبقاً لموضوع كل وحدة، وذلك طبقاً للتسلسل المنطقى لتنفيذ الوحدات وحتى يتحقق الهدف من كل وحدة ويوضح ذلك بيانات الجدول التالى :
جدول رقم (8)
يوضح الوحدات التعليمية وعدد دروس كل وحدة وأجزاء الدرس
والتوزيع الزمنى لكل جزء ونسبته المئوية
الوحدات التعليمية أرقام الدروس بكل وحدة أجزاء الدروس زمن كل جزء (دقيقة) النسبة المئوية موضوع الوحدة
الأولى

والثانية 1 ، 2، 3 التمهيدى 30 50% - التعود على الماء
4، 5، 6 الأساسى 25 14.7% - التنفس (شهيق وزفير)
الختامى 5 8.3%
الثالثة

والرابعة 7، 8، 9 التمهيدى 20 33.33% - الغوص تحت الماء مع فتح العينين
10، 11، 12 الأساسى 35 58.33% - الوثب إلى الماء من أماكن مختلفة الارتفاع
الختامى 5 8.33%
الخامسة 13، 14، 15 التمهيدى 10 16.67% - الطفو الافقى الأمامى على البطن والوقوف منه,
السادسة 16، 17، 18 الأساسى 45 75% - الطفو الأفقى الخلفى على الظهر والوقوف منه.
السابعة 19، 20، 21 - الانزلاق على البطن وأداء ضربات الرجلين.
الثامنة 22، 23، 23 الختامى 5 8.33% - الانزلاق على الظهر وأداء ضربات الرجلين.

تشير بيانات جدول رقم (8) أن زمن كل جزء من أجزاء الدرس تختلف باختلاف الوحدات ، والتسلسل المنطقى للتقدم فى البرنامج حيث أشار الخبراء إلى أهمية زيادة الجزء التمهيدى للدروس فى بداية البرنامج للتغلب على العوامل النفسية مثل الخوف والقلق وإكسابهم بعض المعلومات لتنمية الناحية المعرفية لدى الأطفال ويقل هذا الزمن بالتدريج ويزيد الزمن الخاص بالجزء الرئيسى من الدرس والذى يتم فيه تعليم المهارات الأساسية قيد الدراسة وبما يتمشى مع موضوع الوحدة والأهداف المراد تحقيقها فيزيد زمن الجزء الرئيسى فى الوحدات (5، 6، 7، 8) حتى يصل إلى (45) دقيقة حتى يكون متناسب مع تحقيق الأهداف منها.

(2) إجراء دراسة استطلاعية :
قامت الباحثتان بتطبيق الوحدة الأولى من البرنامج التعليمى الترويحى والتى تشتمل على ثلاث دروس على عينة قوامها عدد (10) عشرة أطفال تم اختيارهم عشوائياً من ضمن الأطفال الملتحقين بالنادى الصيفى بكلية التربية الرياضية للبنات ومن خارج عينة البحث الأساسية، وذلك فى الفترة من 20/6: 27/6/ 2001 بهدف التعرف على ما يلى :
- دراسة مدى مناسبة الأدوات من حيث العدد، والنوع للأطفال "قيد البحث".
- مدى صلاحية الإمكانات المتوفرة فى حمام السباحة وهو مكان التطبيق من حيث التهوية، والإضاءة ، ودرجة حرارة الماء، وعدد الأدشاش ومناسبتها مع عدد الأطفال.
- تحديد عدد المساعدات ، ومناقشتهن فى محتوى البرنامج والألعاب والمسابقات التى يتم تنفيذها وتفهمهم لها.
- تدريب المساعدات على كيفية التعامل مع الأطفال عينة البحث "لإحجامهم عن التعلم" وكيفية استخدام الأدوات وفى أى جزء من أجزاء الدروس. طبقاً لاختلاف المهارات.
- تحديد صعوبات التطبيق التى تقابل المساعدات عند تطبيق البرنامج وسبل التغلب عليها.
- تحديد الفترات الزمنية النسبية التى تستغرقها بعض المسابقات والألعاب حتى تتلاءم مع زمن كل جزء وزمن الدرس.

وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
- إلغاء بعض المسابقات لعدم مناسبتها للمرحلة السنية منها (لعبة المساكة حول الحمام ـ وجود الدمبلز كأجسام غاطسة فى حمام السباحة ـ وجود صناديق مياه غازية داخل الماء ـ اللعب بالكرة حول الحمام).
- مناسبة الأدوات وأماكن التطبيق للدراسة.
- مناسبة الفترات الزمنية التى تستغرقها أجزاء الوحدات.
- تم تدريب المساعدات لتنفيذ البرنامج.
وبذلك أصبح البرنامج التعليمى الترويحى المقترح فى صورته النهائية صالحاً للتطبيق. "مرفق رقم (4)"

بالنسبة للدراسة الأساسية :
القياس القبلى
- تم تطبيق الاستبيان الخاص بتحديد درجة الإحجام للأطفال من (6-: 9) سنوات عن تعلم المهارات الأساسية للسباحة وذلك بهدف تحديد عينة البحث من البنين والبنات وهم الأطفال الذين تزيد أسباب إحجامهم عن (26) درجة من درجات الاستبيان والتى تتراوح ما بين (26 :52) درجة وقد بلغ حجم العينة (65) من البنين والبنات (35) من البنين ، (30) من البنات.
جدول رقم (9)
المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى للقياسات القبلية لعينة البحث "بنين ـ بنات"
فى استبيان تحديد درجة الإحجام

عينة البحث

أبعاد الاستبيان بنين ن=35 بنات ن =30
س- ± ع س- ± ع
النفسى 13.51 3.20 14.51 2.12
المهارى 6.12 1.28 6.98 1.97
الاجتماعى 6.83 2.42 6.17 1.21
الصحى 7.68 3.16 7.90 2.20
البدنى 5.17 2.67 5.91 2.0
الثقافى 4.32 2.61 4.82 2.33
يوضح الجدول رقم (9) عدم وجود فروق معنوية بين البنين والبنات فى أبعاد الاستبيان عن تعلم السباحة


- تم تقييم مستوى أداء الأطفال المحجمين عن تعلم السباحة عن طريق تطبيق بطاقة التقييم وذلك فى الفترة من 16 : 18 /6/2001. مرفق (3)
جدول رقم (10 )
المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى للقياسات القبلية للمهارات الأساسية للسباحة للبنين والبنات من سن (6: 9) سنوات
عينة البحث
المهارات الأساسية بنين ن=35 بنات ن =30
س- ± ع س- ± ع
ـ التنفس "شهيق ـ زفير" 0.41 0.57 0.47 0.32
ـ حبس النفس داخل الرئتين 0.91 0.78 1.03 0.75
ـ الغوص تحت الماء مع فتح العينين 0.53 0.56 0.6 0.56
ـ الوثب إلى الماء من أماكن مختلفة الارتفاع 0.18 0.48 0.20 0.67
ـ الطفو الأمامى على البطن والوقوف منه 0.12 0.33 0.2 0.51
ـ الطفو الخلفى على الظهر والوقوف منه 1.76 0.91 0.13 0.33
- الانزلاق على البطن وأداء ضربات الرجلين الأولية 0.41 0.57 1.07 0.57
- الانزلاق على الظهر وأداء ضربات الرجلين الأولية 0.94 0.64 0.46 0.56

يوضح الجدول رقم (10) عدم وجود فروق معنوية بين البنين والبنات فى مستوى أداء المهارات الأساسية للسباحة.

تنفيذ البرنامج التعليمى :
أعدت الباحثتان جدولاً لتنفيذ البرنامج التعليمى الترويحى فى الفترة من 1/7 إلى 25/8/2001 بالكلية حددت فيه ثلاثة أيام أسبوعياً وهى "الأحد ، الثلاثاء ، الخميس" وذلك من خلال ثلاث وحدات عمل زمن كل منها ساعة تبدأ من الساعة 9.30 صباحاً : الساعة (1.30) ظهراً تتخللها فترة راحة قدرها (30) دقيقة
القياس البعدى
- تم إجراء القياس البعدى للاستبيان ولاستمارة التقييم وذلك فى الفترة من 27 ، 28 /2001 وبنفس شروط القياس القبلى

المعالجات الإحصائية :
- الوسط الحسابى.
- اختبار (ت) الفروق.
- النسبة المئوية
- الانحراف المعيارى
- معامل الارتباط
عــرض النتائـج :
أولا: للإجابة على التساؤل الأول والذى ينص على :
ما هى فعالية البرنامج التعليمى الترويحى للمهارات الأساسية للسباحة على درجة الإحجام عن الممارسة للأطفال "بنين وبنات" من (6: 9) سنوات والمتمثلة فى الأبعاد الستة (النفسية ، المهارية ، البدنية ، الصحية، الاجتماعية الثقافية)؟

وللإجابة على هذا التساؤل تم حساب المتوسط الحسابى ، والانحراف المعيارى لأبعاد المقياس ،وإيجاد قيمة (ت) للتعرف على درجة التحسن فى الإحجام لكل من البنين والبنات. والجدولين رقمى (11، 12) يوضحا ذلك

جدول رقم (11)
المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى وقيمة(ت) لعينة البحث فى
القياس القبلى والقياس البعدى لأبعاد الاستبيان "للبنين"

المعالجات الإحصائية

المتغيرات القياس القبلى القياس البعدى المتوسط الحسابى
للفروق اختبار
(ت)
س- ± ع س- ± ع
البعد النفسى 13.51 3.20 8.26 1.18 5.25 9.05
البعد المهارى 6.12 1.28 3.92 1.11 5.20 7.86
البعد الاجتماعى 6.83 2.42 3.98 1.11 2.85 6.20
البعد الصحى 7.68 3.16 4.0 2.11 3.68 5.66
البعد البدنى 5.17 2.67 2.91 1.68 2.26 4.19
البعد الثقافى 4.32 2.61 3.0 2.0 1.32 2.34
المجموع الكلى للاستبيان 43.63 3.73 27.08 1.28 16.55 24.34

مستوى الدلالة عند 0.05 = 2.30
مستوى الدلالة عند 0.01 = 2.72

يتضح من جدول رقم (11) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والقياسات البعدية فى جميع أبعاد الاستبيان ولصالح القياسات البعدية للبنين كما يوضح الجدول أن أعلى نسبة تحسن قد تحققت فى البعد النفسى ثم يليها الأبعاد (المهارى ـ الاجتماعى ـ الصحى ـ البدنى).

جدول رقم (12)
المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى وقيمة( ت) لعينة البحث فى
القياس القبلى والقياس البعدى لأبعاد الاستبيان "للبنات"

المعالجات الإحصائية

المتغيرات القياس القبلى القياس البعدى المتوسط الحسابى
للفروق اختبار
(ت)
س- ± ع س- ± ع
البعد النفسى 14.51 2.12 7.21 1.92 7.30 13.74
البعد المهارى 6.98 1.97 4.01 1.31 2.97 6.75
البعد الاجتماعى 6.17 1.21 4.0 1.22 2.17 6.78
البعد الصحى 7.90 2.20 4.07 1.17 3.83 8.33
البعد البدنى 5.91 2.0 3.03 1.27 2.88 6.55
البعد الثقافى 4.82 2.33 3.10 1.32 1.72 3.45
المجموع الكلى للاستبيان 46.29 3.57 26.32 1.46 19.97 28.13

مستوى الدلالة عند 0.05 = 2.04
مستوى الدلالة عند 0.01= 2.76

يتضح من جدول رقم (12) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والقياسات البعدية فى جميع أبعاد الاستبيان ولصالح القياسات البعدية للبنات كما يوضح الجدول أن أعلى نسبة تحسن قد تحققت فى البعد النفسى ثم البعد الصحى وتقاربت نسب التحسن فى كل من ( البعد المهارى ـ الاجتماعى ـ البدنى) ثم تلاها البعد الثقافى


ثانياً : للإجابة على التساؤل الثانى والذى ينص على :
ما هى فعالية البرنامج التعليمى الترويحى على مستوى أداء الأطفال "بنين وبنات": من(6: 9) سنوات للمهارات الأساسية للسباحة والمتمثلة فى :
(التنفس "شهيق ، زفير" ، حبس النفس داخل الرئتين ، الغوص أسفل الماء مع فتح العينين ، القفز للماء من أماكن مختلفة الارتفاع ، الطفو الأمامى والخلفى والوقوف منهما ، الانزلاق على البطن والظهر ، وأداء ضربات الرجلين الأولية).

وللإجابة على هذا التساؤل تم حساب المتوسط الحسابى ، والانحراف المعيارى ، الفرق بين المتوسطين ، واختبار (ت) بين كل من القياس القبلى والبعدى والجدولين رقمى (13)، (14) يوضحا ذلك :


جدول رقم (13)
المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى وقيمة (ت) لعينة البحث فى
القياس القبلى و البعدى فى المهارات الأساسية للسباحة
للأطفال من (6 ـ 9) سنوات "بنين"
ن =35
المعالجات الإحصائية

المتغيرات وحدة القياس القياس القبلى القياس البعدى المتوسط الحسابى للفروق اختبار
(ت)
س- ± ع س- ± ع
ـ التنفس "شهيق ـ زفير" عدد 0.41 0.57 3.03 1.6 2.62 8.99
ـ حبس النفس داخل الرئتين زمن 0.91 0.78 3.38 1.65 2.47 7.89
ـ الغوص تحت الماء مع فتح العينين عدد 0.53 0.56 3.03 1.56 2.50 8.79
ـ الوثب إلى الماء من أماكن مختلفة الارتفاع مسافة 0.18 0.48 2.47 1.13 2.29 10.87
ـ الطفو الأمامى على البطن والوقوف منه مسافة 0.12 0.33 3.35 1.53 3.23 12.03
ـ الطفو الخلفى على الظهر والوقوف منه مسافة 1.76 0.91 3.0 1.39 1.24 4.35
ـ الانزلاق على البطن وأداء ضربات الرجلين الأولية مسافة 0.41 0.57 1.97 1.24 1.56 6.66
ـ الانزلاق على الظهر وأداء ضربات الرجلين الأولية مسافة 0.94 0.64 2.79 1.99 1.85 5.16
المجموع 8.24 2.11 28.02 3.02 19.78 31.40
مستوى الدلالة عند 0.05 = 2.03
عند 0.01 = 2.72
يتضح من جدول رقم (13) أن هناك فروق دالة إحصائياً بين القياسات القبلية والقياسات البعدية فى جميع المتغيرات ولصالح القياسات البعدية ، ويتضح أيضا من الجدول أن هناك انخفاض فى قيمة (ت) فى ( مهارة الطفو على الظهر والوقوف منه ـ ومهارة الانزلاق على البطن وعلى الظهر وأداء ضربات الرجلين الأولية).


جدول رقم (14)
المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى وقيمة (ت) لعينة البحث فى
القياس القبلى والقياس البعدى فى المهارات الأساسية للسباحة
للأطفال من (6 ـ 9) سنوات "بنات"

المعالجات الإحصائية

المتغيرات وحدة القياس القياس القبلى القياس البعدى المتوسط الحسابى للفروق اختبار
(ت)
س- ± ع س- ± ع
ـ التنفس "شهيق ـ زفير" عدد 0.47 0.32 3.43 1.23 2.96 12.54
ـ حبس النفس داخل الرئتين زمن 1.03 0.75 3.80 1.16 2.80 10.91
ـ الغوص تحت الماء مع فتح العينين عدد 0.6 0.56 3.43 1.17 2.83 11.74
ـ الوثب إلى الماء من أماكن مختلفة الارتفاع مسافة 0.20 0.67 2.0 0.92 1.80 8.51
ـ الطفو الأمامى على البطن والوقوف منه مسافة 0.2 0.51 2.80 0.73 2.60 15.72
ـ الطفو الخلفى على الظهر والوقوف منه مسافة 0.13 0.33 1.80 0.98 1.67 5.74
ـ الانزلاق على البطن وأداء ضربات الرجلين الأولية مسافة 1.07 0.57 3.17 2.46 2.10 4.47
ـ الانزلاق على الظهر وأداء ضربات الرجلين الأولية مسافة 0.46 0.56 2.23 1.07 1.77 7.89
المجموع 4.50 1.87 25.15 1.32 20.65 49.16
مستوى الدلالة عند 0.05 = 2.04
عند 0.01 = 2.76
يتضح من جدول (14) أن هناك فروق دالة إحصائياً بين القياسات القبلية والقياسات البعدية فى جميع المتغيرات ولصالح القياسات البعدية ، كما يتضح من الجدول انخفاض قيمة (ت) فى (مهارة الوثب إلى الماء من أماكن مختلفة الارتفاع ـ مهارة الطفو الخلفى على الظهر والوقوف منه والانزلاق على الظهر وأداء ضربات الرجلين الأولية).

مناقشـة النتائج
أولا: النتائج الخاصة بإحجام الأطفال من (6-9) سنوات عن تعلم السباحة
يتضح من الجداول أرقام (9) ، (11)، (12) أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والقياسات البعدية فى أبعاد استبيان الإحجام والذى تضمن الأبعاد ( النفسى – المهارى –– الاجتماعى –الصحى – البدنى ـ الثقافى) لصالح القياسات البعدية، كما أشارت الجداول إلى ارتفاع نسب التحسن فى هذه الأبعاد حيث انخفضت قيم درجة الإحجام الكلى للبنين من 43.63 إلى 27.08 درجة وللبنات من 46.29 إلى 26.32درجة، ويرجع ذلك إلى تأثير البرنامج الترويحى المقترح بما يتضمنه من أهداف ومحتوى وإمكانات تناسبت مع خصائص الأطفال "عينة الدراسة" حيث ساعدت على جذب دوافعهم للتفاعل والمشاركة والتخلص من الخوف والقلق من التعامل مع الوسط المائى والذى ساعد على إحساس الطفل بالثقة بنفسه وقدراته ويتفق ذلك مع ما ذكره أمين الخولى (1996) من أن ممارسة الطفل للأنشطة المتنوعة تتيح فرص غنية لتحقيق ذاته من خلال مروره بخبرات النجاح والفشل حيث ساعدت على توسيع مداركه. (5: 86)

كذا يتفق مع ما ذكره أسامة راتب (1999) من أن الاستخدام الجيد للأنشطة والألعاب الترويحية فى برنامج تعليم السباحة له عدة مميزات وفوائد مثمرة، منها التغلب على عامل الخوف والتوتر والقلق الذى يعوق تعلم كثير من الأطفال المبتدئين. (3: 65)

كما اهتم البرنامج بالبعد المهارى والبدنى وذلك عن طريق تنظيم المحتوى الذى يتناسب والخصائص البدنية للأطفال وتوفير الأدوات والإمكانات اللازمة فتشير إلين وديع (1996) إلى أن اختيار الأدوات والتجهيزات اللازمة يجب أن يتوافر فيها سلامة الاستخدام ونوعية المادة والصناعة وتناسب تلك الإمكانات مع طبيعة البرنامج (4: 130)

ولم يقتصر تنفيذ البرنامج المقترح على داخل حمام السباحة فقط، بل امتد إلى أبعد من ذلك، حيث أهتم بالبعد الاجتماعى من خلال الحرص على تحقيق التواصل بين أولياء الأمور والقائمين على تنفيذ البرنامج وذلك فى إطار العمل على حث وتشجيع الأطفال على ممارسة السباحة ، ولمحاولة إيجاد نقطة يلتقى عندها الهدف من تعلم السباحة عند كل من الطفل وولى الأمر، على اعتبار أن الطفل يلعب الدور الرئيسى، وفى هذا يذكر أسامة راتب (1999) أن طفل هذه المرحلة يسعد لإحساسه بأنه محط اهتمام الآخرين، كما أنه يحتاج إلى التشجيع والثناء المستمر. (3: 62)

اهتم البرنامج بالبعد الصحى من خلال التوعية الصحية عن طريق الملصقات واللوحات المحيطة بالطفل وأيضا الكشف الطبى الدورى لعينة البحث ولأطفال النادى الصيفى من قبل أخصائية أمراض جلدية أسبوعيا لمراعاة السلامة لجميع الأطفال، وأيضا للتعرف على ماهية الأمراض المعدية وطرق انتقالها والوقاية منها مما يجعل الطفل أكثر طمأنينة وأمنا على نفسه وصحته.

وقد اهتم البرنامج بالبعد الثقافى من خلال الاشتراك فى عمل مجلات للحائط وتجميع صور لأبطال السباحة ولأنواع الرياضات المائية المختلفة بالإضافة إلى اللقاءات والمناقشات، وأن ممارسة السباحة استثمار لقضاء وقت الفراغ خاصة فى الإجازات الصيفية ، كما تم عرض بعض الأفلام التسجيلية والصور الثابتة. فيؤكد كمال يوسف أسكندر (2000) على أن استخدام هذه الوسائط تساعد فى توصيل المعلومات والحقائق والمهارات كما أن التنوع فى وسائل التدريس يمنع الملل ويبعد السأم عن نفوس الأطفال كما يحقق مبدأ الفروق الفردية بينهم.

ومما سبق يتضح لنا انه على الرغم من تفاوت درجة تحسن كل بعد من أبعاد الاستبيان إلا أن المجموع الكلى يشير إلى التأثير الإيجابى للبرنامج التعليمى الترويحى المقترح على درجة الإحجام للأطفال عن تعلم المهارات الأساسية بالنسبة للبنين وللبنات

ثانيا: النتائج الخاصة بتأثير البرنامج التعليمى الترويحى على مستوى أداء المهارات الأساسية للسباحة من (6-9) سنوات.
يتضح من نتائج الجداول (10) ، (13) ، (14) ارتفاع مستوى الأداء المهارى لبعض المهارات الأساسية فى السباحة (بنين – بنات) وهذا يتفق مع النتائج التى أشارت إليها الجدولين حيث انخفضت درجة إحجام الأطفال عن تعلم السباحة مما أثر إيجابيا على ارتفاع مستوى الأداء المهارى ويرجع ذلك إلى اهتمام البرنامج بأوجه الأنشطة والمسابقات التى ساعدت على استثارة دوافع الأطفال للتفاعل الممزوج بالنشاط والحيوية والبهجة والسرور والذى كان له التأثير الإيجابى على خفض درجة الإحجام عن تعلم السباحة وفى هذا تذكر إلين وديع (1996) أن للعب قيمة ترويحية فى إزالة أثار التوتر العصبى والقلق النفسى. (4: 22)

كما ترجع الفروق الإحصائية بين القياسات إلى الاهتمام بالتعلم من خلال المدخل الترويحى المحبب، والذى ساعد على زيادة إقبال الطفل على التعود على الماء والتغلب على عامل الخوف والقلق المرتبط بنزول حمام السباحة. ومن ثم بعد الطفل عن الأسباب التى تؤدى إلى الإحجام.

كما اعتمدت الباحثتان فى تطبيق البرنامج على التغيير فى الأسلوب المتبع لتنفيذ الدروس من خلال الوحدات، حتى يبتعد الأطفال عن الشعور بالملل والرتابة، كما كان للتشجيع المادى والمعنوى تأثيرا إيجابيا، حيث ازدادت الصلة بين الأطفال والمحيطين بهم. ويؤكد ذلك ما اتفق عليه كل من جريجن ألن Cregeen Alan (1993) ، ديم لى Diem,LI (2000) ،وأسامة راتب (1999) وجون هارمر John Harmer (2001) من أن البرنامج الترويحى يلعب دورا هاما لنجاح عملية تعلم السباحة حيث يعطى اهتماماً بالغاً بالأنشطة والألعاب الترويحية كما أن له عدة مميزات وفوائد مثمرة منها التغلب على عامل الخوف والذى يعترض عملية التعليم لكثيـر من الأطفال المبتدئين.
(23: 40) ، (24: 25) ، (3: 65) ،(25: 26)
واتفقت الباحثتان مع ما ذكره أسامة كامل راتب أن البرنامج المقترح قد عالج ظاهرة الإحجام من خلال التغلب على مظاهر الخوف مما ساعد على أن تسير العملية التعليمية بسهولة ويسر.

و يرجع التقدم فى مستوى الأداء المهارى إلى تنوع الأدوات والإمكانات المستخدمة والتى ساعدت على تشجيع الأطفال على التعليم والممارسة وفى هذا الصدد تذكر عفاف درويش (1998) أن للإمكانات تأثير بالغ الأهمية لنجاح الأنشطة وفى تحقيق الأهداف، كما أنها تزيد من حماس الأفراد المبتدئين، ومن ألوان الممارسات وعدد الممارسين. (10: 20)

وعلى الرغم مما أشارت إليه نتائج الجدولين (13)، (14) من تحسن فى مستوى أداء المهارات الأساسية للسباحة، إلا أن هذه النسب قد انخفضت فى كل من ( مهارة الطفو على الظهر والوقوف فيه ـ ومهارة الانزلاق على الظهر "بنين – بنات") وكذا مهارة الانزلاق على البطن وأداء ضربات الرجلين الأولية لدى البنين ونرى أن ذلك يرجع إلى صعوبة أداء تلك المهارات، وبالتالى فإنها تحتاج إلى فترة زمنية أطول لاستيعابها، ومن هنا يتضح أن عدم تقدم الأطفال فى هذه المهارة راجعا إلى صعوبة الأداء المهارى ويعلل أسامة راتب (1999) ذلك حيث يرى أن أداء تلك المهارات يتطلب أن يكون وضع الجسم على الظهر، وهو وضع غير طبيعى، بالإضافة إلى أن الطفل فى هذا الوضع يكون فى وسط يختلف عن اليابسة، مما يجعل الطفل يشعر بعدم الطمأنينة والخوف من الغوص تحت الماء (3: 109)

وتشير نتائج جدول (14) إلى انخفاض مستوى تقدم مهارة الوثب إلى الماء من أماكن مختلفة الارتفاع للبنات ونرى أن ذلك أمر منطقى حيث تميزت عينة الدراسة بزيادة نسبة الوزن وهذا ما يوضحه جدول رقم (1) هذا بالمقارنة بالبنين مما سبب لهن حرجا من الصعود والقفز داخل الماء، حيث تميز الأولاد عن البنات بالجرأة والشجاعة.

فى هذا الصدد تشير الباحثتان إلى أن تحقيق هدف الدراسة والذى تمثل فى علاج إحجام الأطفال عن تعلم السباحة من خلال تطبيق برنامج تعليمى ترويحى تطلب الجمع بين مدخلين، مدخل نظرى تمثل فى تشخيص وتحديد درجة إحجام الطفل عن الممارسة ، ومدخل عملى تمثل فى تحديد مستوى الأداء الفعلى للمهارات الأساسية للسباحة والتى وضحت نتائجه بعد علاج الإحجام حيث تناسب ذلك مع خصائص الأطفال "عينة البحث" ، وفى بعض الأحيان يميل بعض الأطفال إلى التحدث عن نفسه وقدراته وإمكاناته، ولكن سريعا ما يتضح ما يخالف ذلك، وبهذا نرى أنه لكى يتحقق لنا مصداقيته عند وضع البرامج، لابد من أن نجمع بين هذين المدخلين بأسلوب انسيابى، مبسط، مرن، يبتعد عن إحداث أى صراعات للطفل وفى صورة ترويحية مشوقة وفى هذا يذكر محمد الحماحمى وأمين الخولى (1990) عن لوسون بلاسك Lawsan Placek بأن ما ندرسه يتوقف على عاملين أساسيين هما خصائص التلاميذ وطبيعة المادة المتعلمة، وإذا ما دمج هذان العاملان معا فإن مفهوم البرنامج سوف يتضح لنا. (16: 21)
الاستنتاجات:
فى ضوء أهداف وعينة الدراسة تم التوصل إلى:
- إن تشخيص وتحديد أسباب الإحجام لدى بعض الأطفال من (6-9) سنوات أدى إلى علاجها من خلال برنامج تعليمى ترويحى.
- للبرنامج التعليمى الترويحى تأثير إيجابى على أبعاد الاستبيان (نفسية ـ مهارية ـ اجتماعية ـ صحية – بدنية – ثقافية) والتى تمثل فى مجموعها درجة إحجام الطفل عن التعلم.
- للبرنامج التعليمى الترويحى تأثير إيجابى على تعلم المهارات الأساسية للسباحة.
- ممارسة الألعاب المائية الترويحية تقلل من درجة إحجام الأطفال عن التعلم.
- خلق بيئة صحية تسودها المودة والحب والألفة بين المعلم والأطفال ساعد على تعلم المهارات الأساسية فى السباحة.

التوصيات:
فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها البحث توصى الباحثان بما يلى:
- تطبيق البرنامج المقترح على الأطفال المحجمين عن ممارسة السباحة بالمدارس الصيفية.
- تشخيص المشكلات النفسية والتعليمية التى يتعرض لها الأطفال مبكراً ووضع الحلول المناسبة لعلاجها.
- ضرورة تهيئة البيئة التعليمية بالإمكانات والأدوات اللازمة.
- إعداد برامج ترويحية تعليمية للأنشطة الرياضية المختلفة التى يظهر فيها إحجام الأطفال عن الممارسة.

المــراجــع
أولا: المراجع العربية
1. ابن منظور: لسان العرب، دار المعارف، القاهرة، (ب : ت).
2. أحمد محمد ،وعلى فهمى البيك: القياس فى المجال الرياضى ط4، دار الكتاب الحديث، القاهرة ، (1996).
3. أسامـة كـامـل راتـب: تعليم السباحة، الطبعة لثالثة، دار الفكر العربى، القاهرة، 1999.
4. إلين وديع فرج: خبرات فى الألعاب، منشأة المعارف، ط 2 ،الإسكندرية ،1996.
5. أمين أنور الخولى: أصول التربية البدنية والرياضية جزء "أول ـ ثانى" ،دار الفكر العربى ، القاهرة ،1996.
6. تهانى محمـد عبد السـلام: أسس الترويـح والتربية الترويحيـة، دار الفكر العربى ، القاهرة، 2001.
7. شرف الدين عز الدين: دراسة إحجام طلاب الشهادة الثانوية السودانية العليا من الامتحان بالمعهد العالى للتربية الرياضية بالخرطوم، رسالة ماجستير ،غير منشورة ،جامعة الزقازيق ،1990.
8. شيماء حسـن الليثـى: فعالية بعض وسائط الاتصال التعليمية على زمن تعلم سباحة الزحف الأمامية للمبتدئين من (6-9) سنوات، المجلة العلمية نظريات وتطبيقات، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسكندرية، 2001.
9. خير الدين عويـس: اللعب وطفل ما قبل الدراسة، ط1 ،دار النشر العربى ،القاهرة، 1997.
10. عفاف عبد المنعم درويش: الإمكانات فى التربية الرياضية، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1998.
11. عفـاف عبد الكريـم: البرامج الحركية والتدريس للصغار، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1995.
12. فـؤاد أبـو حطـب: بحوث فى تقنين الاختبارات النفسية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1997.
13. كمال درويش، محمد الحماحمى: رؤية عصرية للترويح وأوقات الفراغ ،مركز الكتاب للنشر،القاهرة 1997.
14. كمال يوسف اسكندر ، أحمد كامل الحصرى ، صوفى زكى غبريال : تكنولوجيا التعليم والوسائط التعليمية ، نور للكمبيوتر والطباعة، الإسكندرية، 2000.
15. ليلى عبد العزيز زهران: التربية الحركية وسيلة التربية المتكاملة للطفل منذ سنوات حياته الأولى، المؤتمر الدولى الثالث ، جمعية الحرية للتنمية المجتمع ، الطفل فاقد الرعاية ، الإسكندرية ،1997.
16. محمد الحماحمى، وأمين الخولى: أسس بناء برنامج التربية الرياضية، دار الفكر العربى،القاهرة، 1990.
17. محمد الحماحمى، عايدة عبد العزيز: الترويح بين النظرية والتطبيق، ط 2، مركز الكتاب للنشر ، القاهرة، 1998.
18. محمد العربى شمعون : علم النفس الرياضى والقياس النفسى ، ط2 ، دار المعارف، القاهرة، 1999.
19. محمد حسن علاوى : موسوعة الاختبارات النفسية الرياضية، مركز الكتاب للنشر، القاهرة ،1998.
20. محمد حسن محمد عابدين: دراسة بعض أسباب إحجام الطلبة عن ممارسة رياضة الملاكمة، جامعة الإسكندرية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية الرياضية للبنين بالإسكندرية، جامعة حلوان، 1988.
21. محمد صبحى حسانين: القياس والتقويم فى التربية الرياضية، جزء أول – دار الفكر العربى،القاهرة، 1995.
22. وفيقة مصطفى سالم: الرياضيات المائية (أهدافها – طرق تدريسها – أسس تدريبها – أساليب تقويمها) ، جهاز الطبع والنشر، الكتاب الجامعى، جامعة الإسكندرية، 1997.
ثانيا: المراجع الأجنبية

23. Cregeen, Alan : Swimming Games and Activities London, A& Black. , 1993.

24. 33.Diem, Li Liseloh : The important Early Years, Intelligence through Movement Experience s, U.S.A Alliance for HPERD, Reston 2000.
25. John Harmer, John Kilpatrich & others, : Teaching Swimming and Water Safety, The Australian way. Champaign, Human Kinetics 2001.


ملخـص

فعالية برنامج تعليمى ترويحى للمهارات الأساسية للسباحة لعلاج إحجام الأطفال عن التعلم من (6-9) سنوات

أ.م.د. شيماء حسن طه الليثى
أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
بكلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الإسكندرية

أ.م.د. فاطمة فوزى عبد الرحمن السيد
أستاذ مساعد بقسم الترويح
بكلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الإسكندرية


تهدف هذه الدراسة الى تصميم برنامج تعليمى ترويحى للمهارات الأساسية للسباحة وذلك فى ضوء تحديد وتشخيص درجة إحجام الأطفال عن الممارسة ودراسة فعاليته فى علاج الإحجام لبعض الأطفال من 6-9 سنوات وأيضا تعليم وتحسين مستوى الأداء المهارى للمهارات الأساسية للسباحة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثتان المنهج التجريبى.

وتم إعداد أدوات البحث وهى:
 استبيان تحديد أسباب إحجام الأطفال من 6-9 سنوات عن تعلم المهارات الأساسية للسباحة.
 بطاقة ملاحظة مقننة لتقييم مستوى أداء المهارات الأساسية للسباحة للأطفال من 6-9 سنوات.

وتمت جميع القياسات على عينة من الأطفال المحجمين عن التعلم فى النادى الصيفى بكلية التربية الرياضية للبنات بالإسكندرية حيث بلغت (35 طفل، 20طفلة).

وقد أسفرت نتائج الدراسة الى أن:
 تشخيص وتحديد أسباب الإحجام لدى بعض الأطفال من 6-9 سنوات أدى الى علاجها من خلال البرنامج التعليمى الترويحى - كما أشارت النتائج الى أن خلق البيئة الصحية التى تسودها المودة والحب والألفة بين المعلم والطفل تساعد على سرعة التعلم.

لذا توصى الباحثتان بإعداد برنامج ترويحى تعليمى للأنشطة الرياضية المختلفة والتى تظهر فيها إحجام الأطفال عن الممارسة.



Summary
The Effectiveness of a recreational learning Program for basic swimming skills to treat Children Conflicting Avoidance from learning at the Age of (6-9) Years Old

Assistant. Prof. Dr. Shaimaa Hassan Taha El-Lithy
Assistant. Prof. Department of Curricula and Tea Methods
At Faculty of Physical Education for Girls.

Assistant. Prof. Dr.Fatma Fauzy AbdelRahman El-Said
Assistant. Prof. Recreation Department
At Faculty of Physical Education for Girls.

This study aims to design a recreational learning program for basic swimming skills through specifying the children avoidance degree from practicing and studying its effectiveness on treating conflicting avoidance of some children at the of 6-9 years old, also teaching and improving the skillful performance of the basic swimming skills, in order to carry out this aim , both researchers used the experimental method.
The research tools were prepared:
 A questionnaire in order to specify reasons of children conflicting avoidance at the age of (6-9) years old from learning basic swimming skills.
 An observational codified card to assess the performance level of basic swimming skills for children at the age of (6-9) years old.
All the measurements were done on a sample that consisted of children who were avoided from learning at the summer club at Faculty of Physical Education for Girls in Alexandria, the sample had contained (35 boys, 20 Girls).
The results of the this study were ended in:
 Specifying and recognizing reasons of avoidance for some children at the age of (6-9) years old which had led to treat this avoidance, through recreational learning program - also the results had indicated that creating a healthy environment which has cordiality, love and familiarity between the teacher and the child helps in fast learning.

For this reason both researchers recommend to prepare a recreational learning programs for different sport activities that shows the conflicting avoidance of children.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-15-2006, 12:28 PM   #2

صالح فريح
Guest

 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a

افتراضي

الله الله

ما شاء الله تبارك الله نعم قوة في التعاون عطاء ... جهد تواصل وتعاون نقدر
ونشكر هذا التعاون وهذا النقل المتميز وننتظر منكم مزيدا من الابداع
فأنتم اهل الابداع والتعاون
منتدانا يفخر كل الفخر بوجودك معنا











  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-15-2006, 01:05 PM   #3

فيحان القحطاني
 
الصورة الرمزية فيحان القحطاني
‎‏ من مؤسسي المنتدى

فيحان القحطاني غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 المشاركات : 1,825
 النقاط : فيحان القحطاني is on a distinguished road

افتراضي

موضوع البحث والبحث واصحاب البحث وناقل البحث والمنتدى الذي يوجد به الان البحث في غاية الشكر والتقدير لمن قام بنقل الموضوع الينا واتحفنا به وسوف يرى هذا الموضوع العديد من الناس ياليت تبعث لنا بصورة لك كي نضعك في الموقع الرسمي كي توضح جهودك او جهود اصحاب البحث ولك منا جزيل الدعاء








التوقيع
اذكروا الله
وصلوا على النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-15-2006, 02:01 PM   #4

الجنوبي707
‎‏ مراقب اداري ورئيس منتديات الرياضة المدرسية

الجنوبي707 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 56
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 4,501
 النقاط : الجنوبي707 is on a distinguished road

افتراضي

حياك الله أخي ayad
وشكرا د. شيماء حسن طه الليثى
و د. فاطمة فوزى عبد الرحمن السيد
وشكرا لك أخي ayad على مواضيعك الرائعة
فهي مواضيع رائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى
وفقك الله وسدد على طريق الخير خطاك







التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-02-2006, 03:58 AM   #5

ايمن مدهر
 
الصورة الرمزية ايمن مدهر
‎‏ المنتديات الإدارية

ايمن مدهر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 المشاركات : 3,241
 النقاط : ايمن مدهر is on a distinguished road

Thumbs up الف شكر لك على المواضيع المفيدة والقيمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بارك الله فيك ورحم الله والديك

اخي

ayad

الف شكر لك على الموضوع

الله يجزاك خير

الله يعطيك العافية

والتميز في المواضيع







التوقيع



=




  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-02-2006, 03:47 PM   #6

ابن الرياض
‎‏ عضو متعاون‏‎

ابن الرياض غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 المشاركات : 303
 النقاط : ابن الرياض is on a distinguished road

افتراضي

المبدع " ayad"

"الف شكر "








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-18-2007, 01:28 AM   #7

محمد زغدود
 
الصورة الرمزية محمد زغدود
‎‏ عضو بد نية ‏‎

محمد زغدود غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3477
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 83
 النقاط : محمد زغدود is on a distinguished road

افتراضي

شكرا للاخ عياد وللدكاترة اصحاب البحث الرائع








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-18-2007, 01:59 AM   #8

يحيى المقصودي
 
الصورة الرمزية يحيى المقصودي
‎‏ مشرف إداري

يحيى المقصودي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 35
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 3,416
 النقاط : يحيى المقصودي is on a distinguished road

افتراضي

شكرا لك ... بارك الله فيك ...








التوقيع
المُحِبَّونَ لاَ يَرَونَ الحَمَاقَةَ التي يَقْتَرِفُونَها

  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-13-2008, 02:45 PM   #9

سنصرالدين
عضو جديد

سنصرالدين غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4398
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 1
 النقاط : سنصرالدين is on a distinguished road

بارك الله فيك








  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-21-2008, 05:28 AM   #10

التونسي
عضو جديد

التونسي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6714
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المشاركات : 4
 النقاط : التونسي is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير ... بارك الله فيك .. ننتظر جديدك دائما








  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمعلمي السباحة برنامج لتعليم السباحة للمبتدئين د جمال رمضان موسي أكاديمية السباحة والعاب الماء 90 03-09-2014 12:05 AM
العلماء يتركون بصمتهم في حمام السباحة بلباس السباحة المحكم احمد علام أكاديمية السباحة والعاب الماء 17 10-16-2010 10:21 PM
طلب مساعدة في السباحة( نأسف المرفق معطل بسبب التهكير) فيض النور أكاديمية السباحة والعاب الماء 67 08-04-2010 02:48 AM
السباحة- الدولفين ayad أكاديمية السباحة والعاب الماء 21 02-22-2010 02:36 PM
السباحة الحوشان أكاديمية السباحة والعاب الماء 22 12-31-2008 12:47 AM


الساعة الآن 12:28 AM


إستضافة وتطوير

Upgrade by KsaTec.CoM.Sa Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7