free counters free counters
 
العودة   منتديات بدنية العرب > المنتديات العامة > الحــوار التربـوي

الحــوار التربـوي التربية البدنية بين الواقع والمأمول , الرياضة المدرسية, مناقشات هادفة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: معلم التربية البدنية والعلاج الطبيعي (آخر رد :أبومشـعل)       :: برامج العلاقات العامة والاعلام والمطبوعات- metc (آخر رد :غنا أشرف)       :: أصول وقواعد التمرينات الرياضية (آخر رد :أبومشـعل)       :: تعميم يوضح التقويم الدراسي لبقية العام 1435 (آخر رد :أبومشـعل)       :: تنظيم الرحلات لاكثر من 96 دولة وسعر خاص جدا من قولد كوست (آخر رد :خليك ايجابي)       :: تنظيم الرحلات لاكثر من 96 دولة وسعر خاص جدا من قولد كوست (آخر رد :خليك ايجابي)       :: دورة الاتجاهات الحديثة في التدقيق والرقابة الماليه و الادارية (qspace) (آخر رد :مي حامد)       :: دورات صيانة هاردوير كمبيوتر كاملة وباحتراف (آخر رد :امل انور)       :: دورة إستراتيجيات طرق التدريس الحديثة (qspace) (آخر رد :مي حامد)       :: ليله العمر بأفضل وأرقى الفنادق في المملكة ومجهزة الغرفه بالكامل بسعر مغري (آخر رد :خليك ايجابي)       :: اختاري افخم واشيك باقة زهور والدفع عند الاستلام (آخر رد :خليك ايجابي)       :: نوصل باقات الزهور في السعودية ودول الخليج والدفع عند الاستلام (آخر رد :خليك ايجابي)       :: برنامج الفحص الطبي الشامل من مستوصف الأمل فقط 400 ريال (آخر رد :خليك ايجابي)       :: دورات الموارد البشرية 2014 (qspace) (آخر رد :مي حامد)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-24-2008, 02:13 PM   #1

رشيد الحمد
 
الصورة الرمزية رشيد الحمد
رئيس قسم التربية البدنية بالإدارة العامة الإشراف التربوي ـ وزارة التربية والتعليم

رشيد الحمد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 المشاركات : 594
 النقاط : رشيد الحمد is on a distinguished road

افتراضي دعوة للانتساب في جمعية جستن

دعوة للانتساب في جمعية جستن



الأخوة الزملاء في منتدانا الغالي : بدنية العرب وفقهم الله


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,وبعد :
يهديكم رئيس وأعضاء مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن ) تحياتهم وتقديرهم ، ومن منطلق الدور التربوي الذي تقوم به الجمعية على أساس برامجها المتنوعة التربوية بما يخدم الميدان التربوي خاصة والمجتمع عامة
فإننا نتطلع إلى مشاركة المشرفين التربويين والمعلمين في الميدان لإثراء الجميعة بخبراتهم وتجاربهم وكذلك الاستفادة من البرامج التي تقدمها الجمعية في تطوير النمو المهني للعضو والمشاركة في مجلة آفاق والمجلة العلمية والنشرات الثقافية بالإضافة إلى المشاركة في القيام بالبحوث التربوية .
وتجدون على موقع الجمعية نموذج الاشتراك في الجمعية ونموذج التجديد ورسوم الاشتراك وبالإمكان التواصل بالبريد الإلكتروني أو الفاكس أو مع أمين المجلس د . رشيد بن عبدا لعزيز الحمد جوال ( 0504250998 ) .
شاكرين ومقدرين تعاونكم ... ولكم تحياتي .

رئيس الجمعية

د . راشد بن حسين العبدالكريم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-25-2008, 01:42 PM   #2

رشيد الحمد
 
الصورة الرمزية رشيد الحمد
رئيس قسم التربية البدنية بالإدارة العامة الإشراف التربوي ـ وزارة التربية والتعليم

رشيد الحمد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 المشاركات : 594
 النقاط : رشيد الحمد is on a distinguished road

افتراضي

[QUOTE=رشيد الحمد;105909][align=center][font=Arial][color=#0000FF][size=6][align=center][size=4][font=Arial][color=#0000FF]دعوة للانتساب في جمعية جستن


الأخوة الزملاء في منتدانا الغالي : بدنية العرب وفقهم الله


نتطلع إلى مشاركة المشرفين التربويين والمعلمين في الميدان لإثراء الجميعة بخبراتهم وتجاربهم وكذلك الاستفادة من البرامج التي تقدمها الجمعية في تطوير النمو المهني للعضو والمشاركة في مجلة آفاق والمجلة العلمية والنشرات الثقافية بالإضافة إلى المشاركة في القيام بالبحوث والدراسات .

ملاحظة : الجمعية هي الجمعية التربوية الوحيدة التي تعنى بالمعلم والمشرف والكل سيستفيد منها وهي منكم وإليكم والسلام عليكم








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-25-2008, 11:13 PM   #3

يحيى المقصودي
 
الصورة الرمزية يحيى المقصودي
‎‏ مشرف إداري

يحيى المقصودي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 35
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 3,416
 النقاط : يحيى المقصودي is on a distinguished road

افتراضي

شكرا لك ... بارك الله فيك ...








التوقيع
المُحِبَّونَ لاَ يَرَونَ الحَمَاقَةَ التي يَقْتَرِفُونَها

  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-27-2008, 11:48 AM   #4

الصقعبي
 
الصورة الرمزية الصقعبي
‎‏مراقب اداري و رئيس المنتديات العامة

الصقعبي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 281
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المكان : في أحضان بدنية العرب
 المشاركات : 5,294
 النقاط : الصقعبي is on a distinguished road

افتراضي

شكراً لك ... ماقصرت ... ودائما ننتظر جديدك








التوقيع
رحمك الله يا أبي و أدخلك فسيح جناته.
حفظك الله يا أمي العزيزة من كل مكروه و جعلني الله باراً بكِ.

اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همي و لا مبلغ علمي و لا إلى النار مصيري
و أجعل الجنة هي داري و قراري.

يا رب العالمين.



  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-27-2008, 11:05 PM   #5

طه الجزائري
 
الصورة الرمزية طه الجزائري
‎‏ ‎‏ المراقب الأداري والفني ورئيس اكاديمية كرة السلة

طه الجزائري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 7055
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المكان : بسكرة - الجزائر
 المشاركات : 532
 النقاط : طه الجزائري is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك أستاذنا الدكتور رشيد الحمد
لغاية الإستفادة من خبراتكم و تجاربكم يسعدنا و يشرفني أن أطلب منكم قبول عضويتي - إن كان هذا ممكنًا ؟ -
تقبلوا فائق التقدير و الإحترام
تلميذكم / المدرب طه الجزائري
تحياتي الرياضية








التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-28-2008, 02:17 AM   #6

الجنوبي707
‎‏ مراقب اداري ورئيس منتديات الرياضة المدرسية

الجنوبي707 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 56
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 4,501
 النقاط : الجنوبي707 is on a distinguished road

افتراضي

مشكور ابو عبدالاله على الدعوة للإنتساب في الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن )








التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-28-2008, 10:38 AM   #7

ابوشزن
‎‏ تربوي قدير

ابوشزن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2072
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 1,142
 النقاط : ابوشزن is on a distinguished road

افتراضي

مشكور اخي الغالي الدكتور رشيد علي اللدعوه والرغبه وارده واقترح توجيه دعوات خاصه للمشرفين والمعلمين المتميزين
وللاحاطه جستن غير معروفه لدي الاغلبيه تحتاج الي تعريف اكثر دمتم ولك تحياتي








التوقيع
مع تحيات : ابوشزن
  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-29-2008, 01:35 PM   #8

رشيد الحمد
 
الصورة الرمزية رشيد الحمد
رئيس قسم التربية البدنية بالإدارة العامة الإشراف التربوي ـ وزارة التربية والتعليم

رشيد الحمد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 المشاركات : 594
 النقاط : رشيد الحمد is on a distinguished road

افتراضي

اخي الغالي طه يشرفنا ذلك ويمكنك الحصول على استمارة العضوية من موقع الجمعية ,, أخي ابا شزن ساحاول وضع نبذة عن الجمعية قريبا مع الشكر للجميع








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-29-2008, 01:42 PM   #9

رشيد الحمد
 
الصورة الرمزية رشيد الحمد
رئيس قسم التربية البدنية بالإدارة العامة الإشراف التربوي ـ وزارة التربية والتعليم

رشيد الحمد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 المشاركات : 594
 النقاط : رشيد الحمد is on a distinguished road

افتراضي

نبذة موجزة عن الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)
فكرة إنشاء الجمعية
تمثل الجمعيات العلمية رافداً من أهم الروافد التي تثري الحياة العلمية في مختلف المجتمعات وتشارك وحدات الجامعة المختلفة في القيام بمسؤوليات الجامعة في خدمة المجتمع ، والجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية "جستن" تركز اهتمامها على تنمية الفكر العلمي والنمو المهني المستمر في مجال تخصصاتها وتحقيق التواصل العلمي للأعضاء ، إضافة إلى إسهامها في تقديم المشورة العلمية وإجراء الدراسات والأبحاث المتخصصة التي تثري المكتبة التربوية ، وعقد اللقاءات التي تثري الجوانب العلمية لدى الأعضاء وتساعد في وتأصيل ألأمن الفكري والثقافة التربوية المتزنة للمشاركين .
ولقد انبثقت فكرة إنشاء الجمعية "جستن" لدى مجموعة من رجال التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية إدراكاً منهم لأهمية تكامل الجهود ، وتعاون المختصين ، في سبيل النهوض بالتربية وعلم النفس ، وتعزيز مكانتهما في المجتمع . إضافة إلى ما تمثله الجمعية من قناة اتصال بين هؤلاء المختصين .

اسم الجمعية ومقرها
وافق المجلس العلمي بجامعة الملك سعود في اجتماعه الحادي والعشرين من العام الجامعي 1400/1401هـ على إنشاء الجمعية السعودية للعلوم التربوية و النفسية ، ويكون مقرها جامعة الملك سعود، كلية التربية .

أهداف الجمعية
تسعى الجمعية إلى تحقيق غايات و أهداف نبيلة من أبرزها :
1- بناء وتأصيل المنهج الإسلامي المتزن في التربية وعلم النفس .
2- العناية بالفكر التربوي والنفسي الإسلامي ونشر ذلك الفكر باللغة العربية وتيسير تداوله ودراسته .
3- الإسهام في تحقيق أهداف سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية والعمل على تطوير خطط التعليم فيها على نحوٍ فعّال ومتميز.
4- العمل على تطوير التعليم وتنميته .
5- تشجيع البحث العلمي في مجالات التربية وعلم النفس وتنمية الكفاءات المتخصصة في مجالات اختصاصها .
6- تزويد واضعي البرامج والمناهج التعليمية والكتب المدرسية والوسائل التعليمية والمديرين والمدرسين والمسؤولين عن التقويم التربوي والاختبارات وغيرهم من العاملين والمهتمين بالمجالات التربوية والنفسية بالبحوث التجريبية والميدانية ونتائجها .
7- تقديم الخدمات الاستشارية في مجال اهتمامات الجمعية بالمؤسسات الحكومية والخاصة .

الجمعية العمومية ومجلس الإدارة
عقدت الجمعية العمومية منذ تأسيسها عدة اجتماعات ، كان اجتماعها الأول في رحاب جامعة الملك سعود، كلية التربية ، يوم الأربعاء 19/8/1408هـ ، تم فيه اختيار أول مجلس إدارة للجمعية .
ثم توالت اجتماعات الجمعية العمومية عبر السنوات الماضية من عمر الجمعية، كان آخرها الاجتماع الذي عقد بتاريخ 27/8/1425هـ .

أ- أعضاء مجلس الإدارة في الدورة الأولى:
1- معالي الأستاذ الدكتور/ حمود بن عبد العزيز البدر. (رئيساً)
2- معالي الأستاذ الدكتور/ راشد بن حمد الكثيري. (نائباً للرئيس)
3- سعادة الدكتور/ محمد بن حسن الصائغ. (عضواً وأميناً للسر)
4- سعادة الدكتور/ محمد بن عبد الله الحصيني. (عضواً وأميناً للمال)
5- سعادة الدكتور/ سعيد بن محمد المليص. (عضواً)
6- سعادة الأستاذ الدكتور/ عبد الله بن إبراهيم الحمدان. (عضواً)
7- سعادة الأستاذ الدكتور/ عبد الرحمن بن سليمان الطريري. (عضواً)
8- معالي الأستاذ الدكتور/ محمد الأحمد الرشيد. (عضواً)
9- سعادة الدكتور/ محمد بن حسن المبعوث. (عضواً)
ب- أعضاء مجلس الإدارة في الدورة الثانية:
1. معالي الأستاذ الدكتور/ حمود بن عبد العزيز البدر. (رئيساً)
2. معالي الأستاذ الدكتور/ راشد بن حمد الكثيري. (نائباً للرئيس)
3. سعادة الدكتور/ محمد بن حسن الصائغ. (عضواً وأميناً للسر)
4. سعادة الأستاذ الدكتور/ محمد بن شحات الخطيب. (عضواً وأميناً للمال)
5. سعادة الدكتور/ سعيد بن محمد المليص. (عضواً)
6. سعادة الدكتور/ دخيل بن عبد الله الدخيل الله. (عضواً)
7. سعادة الأستاذ الدكتور/ عبد الرحمن بن سليمان الطريري. (عضواً)
8. سعادة الدكتور/ إبراهيم بن حمد القعيد. (عضواً)
9. سعادة الأستاذ الدكتور/ صالح بن إبراهيم الصنيع. (عضواً)

جـ- أعضاء مجلس الإدارة في الدورة الثالثة:
1. معالي الأستاذ الدكتور/ راشد بن حمد الكثيري. (رئيساً)
2. سعادة الأستاذ الدكتور/ عبد الرحمن بن سليمان الطريري. (نائباً للرئيس)
3. سعادة الدكتور/ محمد بن حسن الصائغ. (عضواً وأميناً للسر)
4. سعادة الأستاذ الدكتور/ محمد بن شحات الخطيب. (عضواً وأميناً للمال)
5. معالي الأستاذ الدكتور/ حمود بن عبد العزيز البدر. (عضواً)
6. سعادة الأستاذ الدكتور/ عبد الرحمن بن إبراهيم الشاعر. (عضواً)
7. سعادة الدكتور/ محمد بن سعد العصيمي. (عضواً)
8. سعادة الدكتور/ عادل صلاح عمر عبد الجبار. (عضواً)
9. سعادة الدكتور/ علي بن صديق الحكمي. (عضواً)

د- أعضاء مجلس الإدارة في الدورة الرابعة:
1. معالي الأستاذ الدكتور/ راشد بن حمد الكثيري. (رئيساً)
2. سعادة الأستاذ الدكتور/ محمد بن شحات الخطيب. (نائباً للرئيس)
3. سعادة الدكتور/ محمد بن سعد العصيمي. (عضواً وأميناً للسر)
4. سعادة الأستاذ الدكتور/ عبد الرحمن بن إبراهيم الشاعر. (عضواً وأميناً للمال)
5. سعادة الدكتور/ عثمان بن ناصر البريكان. (عضواً)
6. سعادة الدكتور/ علي بن صديق الحكمي. (عضواً)
7. سعادة الدكتور/ سليمان بن صالح الجمعة. (عضواً)
8. سعادة الدكتور/ إبراهيم بن حمد النقيثان. (عضواً)
9. سعادة الدكتور/ عبد الرحمن بن محمد الصالح. (عضواً)

هـ- أعضاء مجلس الإدارة في الدورة الخامسة:
1. سعادة الأستاذ الدكتور/ محمد بن شحات الخطيب. (رئيساً)
2. سعادة الدكتور/ عثمان بن ناصر البريكان. (نائباً للرئيس)
3. سعادة الدكتور/ علي بن صديق الحكمي. (عضواً وأميناً للسر)
4. سعادة الدكتور/ عبد الله بن إبراهيم العجاجي. (عضواً وأميناً للمال)
5. سعادة الدكتور/ خالد بن عبد الله بن دهيش. (عضواً)
6. سعادة الدكتور/ إبراهيم بن عبد الرحمن الدريس. (رحمه الله) (عضواً)
7. سعادة الدكتور/ خالد بن فهد الحذيفي. (عضواً)
8. سعادة الأستاذ الدكتور/ سعيد بن عبد الله بن دبيس. (عضواً)
9. سعادة الدكتور/ محمد بن سليمان الرويشد. (عضواً)

و- أعضاء مجلس الإدارة في الدورة السادسة:
1. سعادة الدكتور/ عثمان بن ناصر البريكان. (رئيساً)
2. سعادة الدكتور/ محمد بن سليمان الرويشد. (نائباً للرئيس)
3. سعادة الأستاذ الدكتور/ صالح بن إبراهيم الصنيع. (عضواً وأميناً للسر)
4. سعادة الدكتور/ عبد الله بن إبراهيم العجاجي. (عضواً وأميناً للمال)
5. سعادة الدكتور/ عبد المحسن بن سيف السيف. (عضواً)
6. سعادة الدكتور/ سعد بن سعيد الزهراني. (عضواً)
7. سعادة الدكتور/ عبد الله بن عبد الحميد محمود. (عضواً)
8. سعادة الدكتور/ بدر بن جويعد العتيبي. (عضواً)
9. سعادة الدكتور/ بدر بن عبد الله الصالح. (عضواً)

ز- أعضاء مجلس الإدارة في الدورة السابعة:
1. سعادة الدكتور/ عثمان بن ناصر البريكان. (رئيساً)
2. سعادة الدكتور/ محمد بن سليمان الرويشد. (نائباً للرئيس)
3. سعادة الدكتور/ عبد الله بن عبد العزيز الموسى. (عضواً وأميناً للسر)
4. سعادة الدكتور/ صالح بن عبد العزيز النصار. (عضواً وأميناً للمال)
5. سعادة الدكتور/ بدر بن جويعد العتيبي. (عضواً)
6. سعادة الدكتور/ نزار بن حسين الصالح. (عضواً)
7. سعادة الدكتور/ سعد بن سعيد الزهراني. (عضواً)
8. سعادة الدكتور/ عبد الله بن سليمان الفهد. (عضواً)
9. سعادة الأستاذ / عبد الكريم بن غرسان الزهراني. (عضواً)

يتكون مجلس إدارة الجمعية الحالي من تسعة أعضاء تم انتخابهم من الجمعية العمومية حسب نظام الجمعيات المقر من وزارة التعليم العالي وهم :
1- الرئيس: الأستاذ الدكتور/ راشد بن حمد الكثيري
(قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية – جامعة الملك سعود)
2- نائب الرئيس: الدكتور/ عبد الله بن عبد العزيز الموسى
(عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
3- أمين السر: الدكتور/ فهد بن علي محمد العليان
(قسم المناهج وطرق التدريس - قسم التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)

4- أمين المال: الدكتور/ سليمان بن قاسم العيد
(قسم الثقافة الإسلامية - كلية التربية – جامعة الملك سعود)
5- منسق الندوات والمؤتمرات:الدكتور/ جمال بن صالح القروني
(قسم التربية البدنية - كلية التربية – جامعة الملك سعود)
6- مسؤول البرامج التدريبية: الدكتور/ محمد بن عبد الله المطوع
(مدير مركز البحوث والدراسات رئيس تحرير مجلة البحوث الأمنية)
7- مسئول الفروع: الدكتور/ صالح بن سليمان المفدى
(قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية – جامعة الملك سعود)
8- مقرر لجنة العضوية والإعلامية:الدكتور/ إبراهيم بن حمد النقيثان
(قسم علم النفس - كلية التربية – جامعة الملك سعود)
9- مسؤول الموارد والدعم الخارجي: الأستاذ/ عبد اللطيف بن عبد الرحمن العوين
(وزارة التربية والتعليم)
وفي سبيل النهوض بالجمعية يُعقد مجلس الإدارة بشكل دوري لمتابعة كل ما يهم الجمعية والأعضاء .

بعض إنجازات الجمعية
• وضع اللوائح المنظمة لأعمال الجمعية .
• تأسيس الفرع النسوي للجمعية وتشكيل لجنته الاستشارية .
• الانتهاء من إعداد تصور بالندوات والمحاضرات واللقاءات العلمية التي تعتزم الجمعية عقدها خلال الدورة القادمة .
• عقد اللقاء السنوي العلمي الأول للجمعية في الفترة من 14-16/8/1409هـ ، وكان موضوعه "التعليم الثانوي المطور في المملكة العربية السعودية : الواقع والتطلعات" .
يهدف اللقاء إلى دراسة نظام التعليم الثانوي وقياس فاعليته ومعرفة إيجابياته ونقاط الضعف فيه محاولة للمشاركة في تحسينه . ولقد شارك في هذا اللقاء عدد كبير من المسئولين في الجامعات السعودية والمؤسسات التربوية والتعليمية الأخرى . وقدمت فيه من البحوث والدراسات العلمية وأوراق العمل .
• عقد اللقاء السنوي العلمي الثاني للجمعية في الفترة من 16-18/8/1410هـ ، وكان موضوعه "التوجيه والإرشاد الطلابي في التعليم" .
بدأ برنامج التوجيه والإرشاد الطلابي في المملكة العربية السعودية في عام 1402هـ في مدارس وزارة المعارف ، وحددت أهدافه ومجالاته بما يحقق توجيه الطالب وإرشاده وفقاً لسياسة التعليم في المملكة ، ومراعاة الفروق الفردية ، مع الاهتمام ببرامج الإرشاد الوقائي والإنمائي والعلاجي . كما يهدف إلى إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة للإرشاد والتوجيه ، ولأهمية الموضوع وتباين وجهات النظر حول مفهوم التوجيه والإرشاد وكذا حول أهميته وتحقيقه للأهداف المرجوه منه ولتقويم التجربة عقدت الجمعية لقاءها العلمي الثاني في شهر شعبان 1410هـ لدراسة هذا الموضوع والتوصل بهدف تحسين البرنامج.
• عقد اللقاء السنوي العلمي الثالث للجمعية في الفترة من 20-22/12/1411هـ ، وكان موضوعه "التعليم الابتدائي ودوره في تنمية المهارات الأساسية لدى التلاميذ" .
تعد المرحلة الابتدائية من أهم مراحل التعليم التي يمر بها الفرد، ففيها البداية الحقيقية لعمليات التربية التي تؤثر في مختلف جوانب نمو الطفل سواء كانت هذه الجوانب عقلية أو جسمية أو اجتماعية . ونظراً لأهمية موضوع تنمية المهارات الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عقدت الجمعية لقاءها العلمي الثالث .
• عقد اللقاء السنوي العلمي الرابع للجمعية في الفترة من 25-27/10/1412هـ ، وكان موضوعه "التعليم العالي في المملكة العربية السعودية بين الواقع والتطلعات" .
في إطار سياسة التعليم بالمملكة التي تدعو إلى التفاعل الواعي مع التطورات الحضارية العالمية في ميادين العلوم والثقافة والآداب بتتبعها والمشاركة فيها وتوجيهها بما يعود على المجتمع والإنسانية بالخير والتقدم . وانطلاقاً من دور المملكة الريادي في العالم ورسالتها ومكانة التعليم في أي تقدم وأهليته للريادة بكل كفاءة واقتدار . عقدت الجمعية لقاءها العلمي السنوي الرابع للتواصل حول موضوع التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
• عقد اللقاء السنوي العلمي الخامس في الفترة من 12-15/11/1413هـ ، وكان موضوعــه " التأصيل الإسلامي للتربية وعلم النفس " ، يهدف اللقاء إلى :
1- التوصل إلى مفهوم دقيق للتأصيل الإسلامي للتربية وعلم النفس .
2- بلورة أسس وملامح مدرسة إسلامية في التربية وعلم النفس .
3- التوصل إلى منهج محدد للتأصيل الإسلامي للتربية وعلم النفس .
4- تشجيع الدراسات التأصيلية في التربية وعلم النفس .
5- توثيق اتصال الباحثين في العلوم التربوية والنفسية بالكتاب والسنة وجهود العلماء المسلمين .
• عقد اللقاء السنوي العلمي السادس للجمعية في الفترة من 17-19/11/1415هـ ، وكان موضوعه "التعليم الفني والمهني ومستقبل التنمية في المملكة العربية السعودية" .
يستهدف اللقاء تحقيق ما يلي :
1- دراسة مفاهيم التعليم الفني والمهني ومحتواه في ضوء ثقافة المجتمع السعودي ومتغيرات العصر .
2- العمل على تأكيد التكامل بين التعليم العام والتعليم الفني والمهني .
3- التعرف على التجارب والتطورات المختلفة في حقل الدراسات الفنية والمهنية على الصعيدين الدولي والعربي والإفادة منها .
4- عرض أحدث الأساليب في تقويم برامج التعليم الفني والمهني ومخرجاتها .
5- دراسة التجربة السعودية في التعليم الفني والمهني .
• عقد اللقاء السنوي العلمي السابع في الفترة من 18-19/7/1418هـ وكان موضوعه "التعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية : حاضره ومستقبله" .
يهدف اللقاء إلى عدة أهداف أهمها :
1- التعرف على الأصول الفكرية والتاريخية للتعليم الأهلي في التربية الإسلامية .
2- الوقوف على واقع التعليم الأهلي في المملكة (مجالاته ، وتمويله والإشراف عليه ، وإنجازاته) .
3- تبادل الخبرة بين المسئولين عن التعليم الأهلي والمنظرين التربويين .
4- محاولة استشراف ما ينبغي أن يكون عليه التعليم الأهلي في المملكة والعمل على تطويره .
5- الوصول إلى توصيات من شأنها تطوير واقع العمل في التعليم الأهلي بما يضمن تحقيق ما يصبوا إليه من أهداف .
• عقد اللقاء السنوي العلمي الثامن للجمعية في الفترة من 1-2/8/1420هـ وكان موضوعه "مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية : وقفة تقويمية ورؤية مستقبلية" .
• عقد اللقاء السنوي العلمي التاسع في الفترة من 7-9/2/1422هـ وكان موضوعه " النشاط الطلابي ودوره في العلمية التربوية والتعليمية" .
• عقد اللقاء السنوي العلمي العاشر في الفترة من 3-5/2/1423هـ وكان موضوعه " القياس والتقويم التربوي والنفسي" .
يهدف اللقاء إلى مناقشة كل ما يتعلق بالقياس والتقويم التربوي والنفسي في العالم العربي بعامة وفي الخليج والمملكة العربية السعودية بخاصة من حيث الأسس الفلسفية والمعايير وتطبيقاتهما في كافة المجالات ، وطرح الرؤية المستقبلية للاستفادة من القياس والتقويم لتطوير كل ما يتعلق بالعمليات التربوية والتعليمية .
• عقد اللقاء السنوي العلمي الحادي عشر في الفترة من 27-28 /2/ 1424هـ وكان موضوعه "التربية ومستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية" .
التربية ومستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية ، هو عنوان هذا اللقاء الذي يأتي في وقت يحتاج فيه التربويون إلى ضرورة التوقف بعض الوقت لالتقاط الأنفاس من أجل بحث قضايا عديدة جُعلت محاور لهذا اللقاء الذي اجتهد القائمون عليه ليشمل أغلب ما يشغل بال التربويين من أسس وأهداف التربية ، إلى واقع التربية ومشكلاتها ، مروراً بمستقبلها والمناهج والوسائل وإعداد المعلمين وكذلك الوسائل والتقنيات ورعاية الموهوبين. و (جستن) إذ تطرح هذه القضايا لتطمح أن يشارك أكبر عدد من التربويين في هذه الظاهرة بما ينعكس بالفائدة الأكيدة بمشيئة الله على العمل التربوي .
وستعقد الجمعية اللقاء السنوي العلمي الثاني عشر بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم ممثلة في اللجنة السعودية لرعاية الطفولة، في الفترة من 26-28/8/1425هـ الموافق 10-12/10/2004م تحت عنوان "الطفولة المبكرة: خصائصها واحتياجاتها" .
• عقد اللقاء السنوي الثاني عشر ضمن ندوة وزارة التربية والتعليم التي تنظمها اللجنة الوطنية السعودية للطفولة في الفترة من: 26-28/8/1425هـ تحت عنوان: "الطفولة المبكرة خصائصها واحتياجاتها".
اللقاء يهدف إلى طرح ومناقشة أهم القضايا المعاصرة في مجال الطفولة المبكرة التي تشغل فكـر واهتمام العديد من المخططين والتربويين وكل من هو في موقع المسئولية تجاه الأطفال، وطرح قضايا الطفولة في إطار يستوعب المؤثرات المحلية والإقليمية والعالمية. وبناء على ذلك فإن هذه الندوة دعوة لذوي الخبرات في مجـال الطفولة من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها لتبادل الرأي والخبرات العلمية، وذلك من خلال محاور تشمـل جوانب مختلفـة في خصائص الأطفال واحتياجاتهم، ويستلزم ذلك إقامة ورش علمية وفعاليات مصاحبة للندوات الفكرية لتكون بمثابة تدريب وعرض تطبيقي لتجارب واقعية في مجال الطفولة، وتهدف الندوة إلى الخروج بتوصيات عملية على شكل برامج قابلة للتنفيذ للعناية بمرحلة الطفولة المبكرة.
• إقامة عدد من اللقاءات الشهرية المتخصصة ، وقد عقدت الجمعية (69) لقاءً شهرياً منذ تأسيسها ، وهي كما يلي :

رقم اللقاء عنوان اللقاء تاريخه
1 مراحل تطور التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية 29/3/1409هـ
2 التعليم الثانوي المطور في المملكة العربية السعودية 27/4/1409هـ
3 تعليم البنات في المملكة العربية السعودية "تاريخه / واقعه / مستقبله " 18/10/1409هـ
4 كليات التربية إلى أين ؟ 4/3/1410هـ
5 التعليم في المملكة العربية السعودية عام 1420هـ 2/4/1410هـ
6 التعليم الفني والمهني " الواقع والطموحات " 7/5/1410هـ
7 التجديد في المناهج الدراسية 25/7/1410هـ
8 الآثار التربوية والنفسية للعبادات 13/9/1410هـ
9 قضايا في التجديد التربوي 27/10/1410هـ
10 علم النفس بين المنقول والمأمول 27/3/1411هـ
11 الدعاية وأثرها التربوي والنفسي 26/4/1411هـ
12 التربية بين الأصالة والمعاصرة 24/5/1411هـ
13 آفاق التعليم الخاص ومشكلاته 22/6/1411هـ
14 التعليم الأهلي " واقعه ومستقبله " 21/11/1411هـ
15 تعليم الكبار 29/4/1412هـ
16 التربية بين محدودية البيت وقوة والمجتمع 27/5/1412هـ
17 مؤسسات الصحة " ما لها وما عليها " 15/8/1412هـ
18 التربية والبث المباشر 6/9/1412هـ
19 نحو نظرية تربوية إسلامية 24/4/1413هـ
20 من مشكلات الأطفال النفسية : "الوقاية والعلاج" 30/5/1413هـ
21 منظور مقارن لتقويم أداء الطلاب في المملكة والعالم 28/6/1413هـ
22 مستقبل النقل المدرسي في المملكة العربية السعودية 25/8/1413هـ
23 ماذا يريد التربويون من جهات التعليم الرسمية ؟ 28/10/1413هـ
24 التغيرات الاجتماعية وآثارها النفسية 27/11/1413هـ
25 النشاط المدرسي 3/6/1414هـ
26 اليوم الدراسي الكامل 8/7/1414هـ
رقم اللقاء عنوان اللقاء تاريخه
27 الإدارة المدرسية بين النظرية والتطبيق 28/11/1414هـ
28 البحث التربوي في المملكة العربية السعودية "الواقع والتطلعات" 26/6/1415هـ
29 الموهوبون "أساليب اكتشافهم وطرق رعايتهم" 25/7/1415هـ
30 نظرات في تدريس اللغة الإنجليزية في التعليم العام 27/10/1415هـ
31 الجامعة "رؤى وتطلعات" 28/6/1416هـ
32 تعليمنا إلى أين ؟ 11/8/1416هـ
33 الجمعيات العلمية والدور المطلوب 30/10/1416هـ
34 الابتعاث والتدريب في السعودية "واقع وأمل" 28/11/1416هـ
35 واقع الاختبارات النفسية وأثر استخدامها 25/10/1417هـ
36 الدين وأثره على السلوك 22/11/1417هـ
37 أستاذ الجامعة "الواجبات والحقوق" 29/12/1417هـ
38 المعلم القدوة وضوابط اختياره 28/1/1418هـ
39 الإدارة المدرسية في العملية التعليمية 30/6/1419هـ
40 الضرب في المدارس 28/7/1419هـ
41 رعاية الموهوبين في مدارسنا 19/8/1419هـ
42 الإرشاد النفسي : رؤية إسلامية 30/10/1419هـ
43 التسرب وأثره على جنوح الأحداث في المملكة 28/11/1419هـ
44 الكثافة الطلابية في المدارس 3/7/1420هـ
45 التطوير الشامل للمناهج الدراسية في السعودية 7/11/1420هـ
46 الأبعاد النفسية والاجتماعية لعمل المرأة 29/12/1420هـ
47 تقنية المعلومات ومستقبل التعليم 2/2/1421هـ
48 وعي طلاب المرحلة الثانوية بالتخصصات الجامعية 28/6/1421هـ
49 المتأخرون دراسياً وكيفية التعامل معهم 26/11/1421هـ
50 برامج كلية التربية وعلاقتها التدريبية بكفاءة المعلمين على رأس العمل 8/1/1422هـ
51 مناهج التعليم بين التطوير والتأصيل 8/7/1422هـ
52 معوقات استخدام تقنيات التعليم في مدارسنا 7/8/1422هـ
53 التغييرات الاجتماعية والثقافية وواقع أهداف التعليم في المملكة العربية السعودية 29/11/1422هـ
54 التفوق والإبداع 16/1/1423هـ
55 الهندسة النفسية 24/7/1423هـ
56 الإرشاد النفسي للمعلمين 23/8/1423هـ
57 المؤسسات الاجتماعية التربوية وربطها بالمدرسة 27/10/1423هـ
58 رعاية الموهوبين 8/11/1423هـ
59 الإنجاز وإثراؤه من خلال النمذجة 9/1/1424هـ
60 الإنترنت والتربية 6/2/1424هـ
61 تعليم الكبار الواقع والتطلعات 4/8/1424هـ
62 التقويم ، أساليبه وطرقه 29/10/1424هـ
63 الإشراف التربوي ، الواقع والتطلعات 26/12/1424هـ
64 محتوى المنهج المدرسي وكتب المواد الاجتماعية ، نظرة كيفية 2/2/1425هـ
65 التفوق العقلي ورعايته 8/3/1425هـ
66 الأوقاف وأثرها في تفعيل البحث العلمي 16/11/1425هـ
67 الآلية المناسبة لإسهام القطاع الخاص في تمويل المدارس الحكومية 27/1/1426هـ
68 برامج تطوير الإشراف التربوي في المملكة العربية السعودية 26/2/1426هـ
69 معلم الصف الأول الابتدائي: تأهيله وإعداده، واقعه والمأمول منه 10/3/1426هـ

• تحتضن الجمعية مجلة "رسالة التربية وعلم النفس" وهي مجلة علمية محكمة يصدر منها ثلاثة أعداد سنوياً، غرضها تنمية الفكر العلمي في تخصصات العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية في البيئة العربية ، ونشرت الجمعية حتى الآن ثلاثة وعشرون إصداراً من هذه المجلة، وقد احتوت هذه الأعداد على الأبحاث التالية :

المحتويات رقم الإصدار م
* مقارنة نظامي التعليم الثانوي التقليدي والمطور في المملكة العربية السعودية ، دراسة ميدانية .
* مشروع تقديم مقررات جامعية بالمدارس الثانوية المطورة في المملكة العربية السعودية .
* مدى تحقيق نظام الساعات المعتمدة لأهدافه من وجهة نظر المسئولين والمشرفين على تطبيقه . الأول
(شعبان 1410هـ) 1
* العلاقة بين فهم الطريقة الكشفية لتدريس العلوم والاتجاه نحوها لدى طلبة وطالبات شعب العلوم بكليات التربية بمدينة الرياض .
* واقع الخبرات التعليمية في تدريس الجغرافيا بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين .
* الوسائل التعليمية مفهومها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم .
* اتجاهات طلاب المرحلة التعليمية المتوسطة نحو المعوقين وعلاقتها ببعض المتغيرات المتعلقة بالإعاقة .
* مؤهلات ومهام الموجه التربوي من وجهة نظر مديري التعليم في المملكة العربية السعودية . الثاني
(شعبان 1411هـ) 2
* دراسة وجهات نظر موجهي الإدارة المدرسية ومديري المدارس للدور الذي يقوم به موجه الإدارة المدرسية في مدارس المملكة العربية السعودية .
* دراسة لبعض العوامل المرتبطة بصعوبات تعلم الكيمياء لدى الطلاب والدارسين بالكليات المتوسطة بالمملكة العربية السعودية .
* التدريب على المهارات الشخصية والاجتماعية : أسلوب نفستربوي للوقاية من تعاطي المخدرات .
* القيم المتضمنة بأسئلة كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي - بدولة قطر - دراسة تحليلية .
* علاقة عادات الاستذكار والاتجاهات نحو الدراسة بالتحصيل الدراسي في المواد التربوية لطلاب كلية التربية جامعة الزقازيق .
* الفكر التربوي بين الإبداع والتبني .
* العلاقة بين مستوى التدين والسلوك الإجرامي . الثالث
(شعبان 1413هـ) 3
* أساليب التدخل المستخدمة من قبل معلمي المدارس العادية ومعاهد التربية الخاصة .
* تعلم مهارة التصويب في كرة القدم على ضوء نظرية تداخل المحتويات .
* الممارسات التربوية لأعضاء هيئة التدريس بكلية المعلمين بالجوف وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى الطلاب .
* تسرب الطلاب من الكليات التقنية المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. الرابع
(جمادى الأولى 1415هـ) 4
* الجوانب المكونة لشخصية الإنسان المسلم .
* تأصيل المقررات الدراسية في علم النفس .
* التصور الإسلامي لشخصية المسلم (جانب من مؤلفات الإمام ابن القيم).
* نحو خطة منظمة ومتكاملة للتأصيل الإسلامي للدراسات النفسية .
* الأسس والمبادئ الواجب توافرها لتأصيل المناهج التعليمية . الخامس
(جمادى الأولى 1416هـ) 5
* الإنسان في الإسلام : أصله ، أهدافه ، وظيفته .
* نحو ميثاق أخلاقي للمشتغلين بالبحث التربوي في العالم العربي "دراسة من منظور إسلامي" .
* اتجاهات الطلاب نحو القراءة وعلاقتها ببعض المتغيرات .
* سمات مشرفة التربية الميدانية وأدوارها كما تراها طالبات الدبلوم التربوي في كلية التربية بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض .
* العوامل المساهمة في صعوبة تعلم القراءة لدى طلاب المرحلة الابتدائية. السادس
(شوال 1416هـ) 6
* التدريس كوظيفة أساسية من وظائف الجامعة "دراسة تحليلية نقدية".
* نحو استراتيجية لتطوير التعليم الفني والمهني في المملكة العربية السعودية .
* فعالية منهج العلوم بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في إكساب الطلاب المعارف المتعلقة بالقضايا ذات الصلة بالعلم والتقنية والمجتمع .
نموذج واقعي مقترح لتدريس العلوم بمراحل التعليم العام . السابع
(محرم 1417هـ)




7
* الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الطموح الأكاديمي في المشكلات الدراسية .
* مقياس تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال المتخلفين عقلياً القابلين للتعلم داخل حجرة الدراسة .
* الخصائص السيكومترية لصورة عربية من مقياس ماتسون لتقدير المهارات الاجتماعية للأطفال .
* معايير القبول في الجامعات العالمية وجامعات دولا مجلس التعاون لدول الخليج العربية (دراسة مقارنة ونموذج مقترح)
* المناخ الأكاديمي كما يدركه الطلاب والطالبات في مستويات دراسية وتخصصات أكاديمية مختلفة في كلية التربية . الثامن
(جمادى الأولى 1417هـ) 8
* مشكلات أطفال المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مديري المدارس والمدرسين في المملكة العربية السعودية .
* العلاقة بين السن عند دخول المدرسة والتحصيل الدراسي (دراسة تتبعية) .
* فعالية النموذج الواقعي في تعليم العلوم في المرحلة الابتدائية.
* مستوى الطموح وعلاقته بمفهوم الذات لدى معلمات المرحلة الابتدائية بجدة . التاسع
(محرم 1420هـ) 9
* المدرسة الصولتية : أصالة الماضي لتطوير المستقبل دراسة مسحية للنشاطات العملية المصاحبة لتدريس الأحياء وبعض المتغيرات المرتبطة بها في المرحلة الثانوية .
* مشكلات المشرف التربوي أثناء تطبيق الأساليب الإشرافية بالتعليم العام .
* التكيف الشخصي للأشخاص المتخلفين عقلياً وعلاقته بالتكيف المهني . العاشر
(رجب 1420هـ) 10
* العوامل المؤدية إلى الغش في الامتحانات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب بكلية المعلمين في الرياض .
* قائمة "بيك" للاكتئاب : دراسة على عينات سعودية .
* فاعلية تدريس وحدة عن التفكير في تنمية التفكير العلمي والأسلوب المعرفي لدى طالبات قسم الحيوان بكلية التربية المطورة للبنات بالباحة .
* دراسة مقارنة بين طريقتين لحساب الكفاءة الداخلية للمرحلة المتوسطة (بنين) في المملكة العربية السعودية . الحادي عشر
(محرم 1421هـ)
11
* متطلبات استخدام الخطة التربوية الفردية ومدى أهميتها من وجهة نظر العاملين في مجال تعليم الطلاب المتخلفين عقلياً بالمملكة السعودية .
*Factorial similarity of the WISC-R across age groups in American and Saudi cultures.
* مدى وعي معلمات الجغرافيا بقضية سوء فهم المفاهيم الجغرافية.
* أثر استخدام المعمل في تدريس مقرر حاسب آلي على التحصيل الدراسي لطالبات كلية التربية (دراسة ميدانية) .
* فعالية مدخل المصادر الأصلية في التاريخ لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة (دراسة تجريبية) . الثاني عشر
(جمادى الأولى 1421هـ) 12
* الابتكار وعلاقته بالضبط الخارجي - الداخلي والاكتئاب النفسي.
* أثر استخدام دروس الحاسب التعليمية الخطية في تحصيل الطلاب .
* كيفية توظيف البحوث التربوية في مجال الإدارة المدرسية بدولة الكويت .
* توعية طلاب جامعة الكويت عن أخطار المخدرات وتأثيرها على الصحة . الثالث عشر
(رمضان 1421هـ) 13
* دراسة تحليلية للأسئلة الواردة في الخطط الدراسية التي يعدها معلمو الصف الأول المتوسط .
* الثواب والعقاب في التربية .
* الفروق بين الطلاب العدوانين وغير العدوانين في أساليب التنشئة الوالدية المدركة ومفهوم الذات الأكاديمي.
* الاتجاه نحو التعليم الأهلي لدى بعض أفراد المجتمع السعودي بالمنطقة الغربية .
* الكفايات التعليمية لمعلمي ومعلمات الصفين الخامس والسادس في المرحلة الابتدائية بدولة قطر . الرابع عشر
(محرم 1422هـ)
14
* دراسة نقدية لمنهج التربية الفنية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية .
* العلاقة بين مرحلة التفكير والتحصيل للطلبة المتخصصين في الرياضيات في المرحلة الجامعية ومتغيبرات أخرى .
* اتجاهات الشباب نحو نجوم الكرة : دراسة استطلاعية على عينة من طلبة المراحل المتوسطة والثانوية والجامعية بمنطقة الرياض.
* الفروق بين الجنسين في العدوان دراسة مقارنة على عينة من طلاب المرحلة الثانوية .
* خصائص الشخصية النمطية الأردنية كما يراها طلبة جامعة مؤتة .
* فاعلية برنامج إرشادي في خفض حدة الضغوط النفسية لمعلمي الأطفال المتخلفين عقلياً وأثره على حالتهم النفسية العامة. الخامس عشر
(جمادى الأولى 1422هـ) 15
* معوقات انتشار تطبيقات الإرشاد والعلاج النفسي الجمعي .
* فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التدريس لدى الطالبات - المعلمات في كلية التربية في جامعة الملك فيصل .
* مدى اتقان الطالبات لبناء الخرائط المفهومة في برامج التعليم العالي لإعداد المعلمات .
* دور التعليم الجامعي في الارتقاء بمستوى الوعي البيئي لدى طالبات كلية التربية - جامعة الملك سعود (دراسة مسحية) . السادس عشر
(رمضان 1422هـ) 16
* علاقة النشاط المدرسي اللاصفي للتربية الإسلامية بالإنجاز الأكاديمي لها في المدرسة المتوسطة .
* النشاط المدرسي ومعوقاته في منطقة المدينة المنورة التعليمية في نظر مديري المدارس .
* دور المعلم الأساسي للعلوم الشرعية في إرشاد الطالب المعلم أثناء التربية الميدانية .
* أثر تدريب الطالبات المعلمات على تصميم (نماذج أصيلة) للواجبات المنزلية وفاعليتها لدى المتعلمات .
* مشكلة قضم الأظافر في مرحلة رياض الأطفال (دراسة حالة إكلينيكية بمدينة الرياض) .
* الكفايات التعليمية لمعلم التلاميذ الموهوبين في الفنون التشكيلية ومعايير اختياره (دراسة مسحية نظرية) . السابع عشر
(محرم 1423هـ) 17
* المبادئ الأخلاقية والميثاق الأخلاقي المقترح لمهنة الأخصائي الإكلينيكي في المملكة العربية السعودية .
* إنشاء مركز للتعليم عن بُعد في جامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس .
* دور المعلم المتعاون في التربية الميدانية .
* أبعاد استخدام الحاسب الآلي ضمن نظام التعليم الأهلي للبنات في مدينة الرياض .
* دور مؤتمرات الفيديو في مجال التعليم بُعد من "وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في بعض جامعات المملكة العربية السعودية" .
* الخصوصية الثقافية للمجتمع السعودي : الانبساط ووجهة الضبط في الصحة .
* المنهج الإنترنتي نموذج مقترح لوضع مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية عبر الإنترنت . الثامن عشر
(جمادى الأولى 1423هـ) 18
* تصور مقترح للنشاط الطلابي في كلية التربية للبنات لإثراء البيئة التربوية التعليمية .
* معلومات معلمي اللغة العربية والرياضيات في المرحلة الابتدائية حول التلاميذ ذوي صعوبات التعلم واتجاهاتهم نحو إجراء التعديلات التربوية لهؤلاء التلاميذ .
* مشكلات التربية الميدانية لطلبة وطالبات التربية الفنية .
* اتجاهات الفكر التربوي المعاصر نحو قضية العقاب البدني للتلاميذ .
* وسائل الزوج التربوية في إصلاح الحياة الزوجية .
* Neurocognitive rehabilitation of school-age children with traumatic brain injury. التاسع عشر
(رمضان 1423هـ) 19
* دور المدرسة في التوعية الصحية للطالب والمجتمع من وجهة نظر معلمي العلوم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مدينة الرياض .
* تفعيل الرعاية الدينية في نطاق الرعاية الاجتماعية : وافد جديد للممارسة المهنية كعمل مؤسسي في المجتمع العربي السعودي .
* الاحتياجات التدريسية التربوية لأعضاء هيئة التدريس في كلية المعلمين بالمملكة العربية السعودية . العشرون
(محرم 1424هـ) 20
* إدخال تعلم الأرقام والحروف الإنجليزية في مناهج محو الأمية وتعليم الكبار (دراسة مسحية).
* فاعلية مقررات العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في إكساب الطلاب المعارف المرتبطة بقضيتي المياه والطاقة وترشيد استهلاكهما.
* اتجاهات الشباب نحو الإدمان والمشاركة في برامج الوقاية.
* البرامج التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الخاصة. الحادي والعشرين
(جمادى الأولى 1424هـ) 21
* اتجاهات رواد مكتبة الملك عبد العزيز العامة نحو المكتبة الإلكترونية بمدينة الرياض.
* الإجراءات والأنظمة للتراخيص والضوابط المعتمدة في التعليم العالي الأهلي في دول الخليج العربية.
* التربية الفنية المبنية على المجتمع ومنزلتها بين النظريات الأخرى في هذا المجال.
* آراء الإمام البخاري التربوية في (كتاب المعلم) – في صحيح البخاري -. الثاني والعشرين
(رمضان 1424هـ)

22
* معوقات تدريس الحاسب الآلي بالمرحلة الابتدائية في المدينة المنورة.
* مراحل الزواج ودورة الصراع بين الأزواج.
* اتجاهات أفراد المجتمع نحو المدمنين الذين تم علاجهم من حالة الإدمان على المخدرات.
* Investigating AFL learner's beliefs about language learning.
*دراسة تقويمية لدورة مديري المدارس في كلية المعلمين بالرياض كما يراها المتدربون. الثالث والعشرين
(محرم 1425هـ) 23
* مقياس ثلاثي الأبعاد للخوف الاجتماعي.
* تقويم تجربة تدريس المقررات التخصصية باللغة الإنجليزية في الكلية التقنية بالرياض.
* تقويم مقرر علم النفس للصف الثاني الثانوي لتعليم البنات بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات والمشرفات في ضوء الاتجاهات المعاصرة في المناهج.
* العلاقة بين زمن الرجع وبعض الأساليب المعرفية.
* واقع التقويم النفسي في العمل الإرشادي الطلابي.
* اتجاهات المعلمات المتعاونات نحو استخدام بطاقة تفصيلية لتقويم أداء الطالبات المتدربات في التربية العملية. الرابع والعشرين
(جمادى الأولى 1425هـ) 24

• إصدار أربعون عدداً من النشرة الإخبارية آفاق – تربوية ونفسية، وهي عبارة عن أخبار علمية تخدم الجمعية وأعضائها.
• إنشاء موقع للجمعية على الإنترنت .
• وضع قاعدة للمعلومات عن الأعضاء ؛ ليسهل الوصول إلى بياناتهم بشكل سريع .
• التعامل مع مكتب محاسب قانوني ؛ لمتابعة حسابات الجمعية واعتمادها .
• تم إعداد تصور بالحلقات الدراسية التي يمكن أن تسهم الجمعية في عقدها .
• وضع الخطوط الأولية لإصدار ملحق تربوي في إحدى الصحف اليومية السعودية .
• كما تقوم الجمعية حالياً - عن طريق اللجان المتخصصة - بوضع التصورات المناسبة للمشروعات التالية :
1- مدى إمكانية إقامة مدارس خاصة تحت إشراف الجمعية .
2- إعداد الخطة التنفيذية لقصص وبرامج وأدب الأطفال.
3- التخطيط لإصدار بعض الكتب التربوية والنفسية .
4- التخطيط لإصدار سلسلة من الكتيبات في مجالات التربية وعلم النفس .
5- العمل على استقطاب البحوث الممولة لتنفيذها من قبل أعضاء الجمعية .
6- وضع الخطة المناسبة لتبادل الإنتاج العلمي مع الجمعيات المماثلة .




* تهدي الجمعية الأبحاث المنشورة إلى جميع الإدارات التعليمية والجمعيات المماثلة والمكتبات الحكومية .
* مكاتبة جميع إدارات التعليم بالمملكة للإطلاع على بعض نشاطات الجمعية ودعوة المختصين في التربية وعلم النفس للاستفادة من جهود الجمعية وخبراتها ، والمشاركة في نشاطاتها المتعددة مثل نشرة آفاق واللقاءات الشهرية والسنوية وغيرها .
* دعوة العديد من دور النشر وأصحاب المؤلفات المتخصصة في مجال التربية وعلم النفس لتزويد مكتبة الجمعية بما لديهم من إصدارات جديد بغية الوصول إلى مكتبة متخصصة للجمعية يستفيد من الأعضاء والباحثين ، هذا بالإضافة إلى المكتبة السمعية والمرئية التي تشمل اللقاءات العلمية للجمعية.
* المشاركة في الترشيح لجائزة الملك فيصل العالمية لتأخذ الجمعية مكانها بين المؤسسات المماثلة في مثل هذا النشاط .
* متابعة الدراسات التخصصية والتثقيفية من خلال لجنة متابعة سلسلة الدراسات التخصصية والتثقيفية ، ومن المشاريع التي ناقشتها اللجنة ما يلي :
1- واقع الاختبارات النفسية وأثر استخدامها .
2- الفصحى في التدريس واقع وأمل .
3- التسرب وأثره على جنوح الأحداث في المملكة .
4- العلاقة بين كليات التربية ومؤسسات التعليم العام .
5- أستاذ الجامعة : الواجبات والحقوق .
6- الأبعاد النفسية والاجتماعية لعمل المرأة .
7- أثر الدين على سلوك الفرد .
8- خريجو الجامعات وفرص العمل .
* تتواصل الجمعية مع الجمعيات المماثلة داخلياً وخارجياً ولها عضوية في الجمعية الأمريكية للعلوم النفسية .
* قامت الجمعية بتنفيذ مشروع دراسة تقويمية شاملة عن المدارس الأهلية في المملكة العربية السعودية ونظام الاعتماد التربوي لهذه المدارس .
* المشاركة في تقديم المشورة بما فيها البرامج والدورات التدريبية لوزارة الدفاع والطيران بالمملكة العربية السعودية .
* تتعاون الجمعية مع مكتب التربية العربي لدول الخليج في مجالات التربية أو علم النفس .
* افتتحت الجمعية خمسة فروع شملت المناطق التالية :
1- أبها (تأسس عام: 1417هـ). 2- المدينة المنورة (تأسس عام: 1420هـ).
3- الأحساء (تأسس عام: 1423هـ). 4- القصيم (تأسس عام: 1424هـ).
5- مكة المكرمة (تأسس عام: 1424هـ).

ويجري العمل حالياً لإنشاء فروع في باقي مناطق المملكة .

* يقدم الفرع النسوي للجمعية والذي تقوم عليه نخبة من الأخوات أعضاء هيئة التدريس بمركز الدراسات الجامعية التابع لجامعة الملك سعود بتقديم الخدمات الاستشارية للنساء والعمل على تحقيق أهداف الجمعية .
* قامت الجمعية ، بناء على تكليف من وزارة المعارف ، بوضع معايير الترخيص المهني لمن يعملون في مجال الإرشاد والتوجيه الطلابي .
* تعاونت الجمعية مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم حول إقامة مشروع عربي موحد للتعليم عن بعد.
* شاركت الجمعية في جناح جامعة الملك سعود بمعرض الكتاب المقام خلال المهرجان الوطني الخامس عشر للثقافة والتراث (الجنادرية).

الرؤية المستقبلية للجمعية :
تسعى الجمعية بخطوات طموحة المشاركة الفاعلة في تنمية الموارد البشرية لوطننا بأسلوب علمي سليم يحقق أهداف الجمعية:
جستن ( ج ) جودة الأداء
جستن ( س) سواعد وطنية
جستن ( ت ) تربية شاملة
جستن ( ن ) نمو مستمر
وذلك بتطبيق الآلية فاعلة من أبرز معالمها:
- التركيز على الأبحاث التربوية والنفسية التي تساعد على نشر الفكر التربوي الأمني الذي يعزز ثقافة الانتماء الوطني وتوحيد الأطر الذهنية حياله في المجتمع التربوي خاصة والمجتمع الكلي عامة .
- نشر ثقافة الفكر المتوازن الوسطي لحماية المحتوى الذهني من المفاهيم الخاطئة حيال الدين والطن .
- تفعيل دور اللقاءات الشهرية والسنوية بما يتواكب مع مستجدات العصر ومستلزمات تطور وتقدم وطننا الحبيب .
- المساهمة الفاعلة في رقي النمو المهني للمنتسبين للتربية والتعليم ثقافة ومهارات وقدرات تساعدهم على تحقيق السياسات العامة و الأهداف التربوية والتعليمية . من خلال عقد الدورات التدريبية والتطويرية في جميع المجالات التربوية المهنية المتخصصة والتي يقوم عليها أساتذة متخصصون من الجامعات السعودية








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-29-2008, 08:59 PM   #10

ابوشزن
‎‏ تربوي قدير

ابوشزن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2072
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 1,142
 النقاط : ابوشزن is on a distinguished road

افتراضي

اشكرك اخي الغالي الدكتور رشيد علي هذا التقرير الموجز الرائع الذي اوضح لنا جوانب مهمه فحقأ جستن جوده في الاداء
اتمني لك التوفيق واقترح اخي الغالي ان يكون التعريف في موضوع مستقل لتعم الفائده دمتم ولك تحياتي








التوقيع
مع تحيات : ابوشزن
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أبناء المدخنين يعانون من أمراض نفسية وتنفسية ونساؤهم قد يصبن بالعقم! أخبار صحية أخبار الصحة 1 01-27-2009 04:56 PM
تعليم الحوطة والحريق يستضيف لقاء (جستن) خذوا اخبار التعليم العربي التربية والتعليم 0 01-13-2009 03:37 AM
دعــــــــوة لحضور لقاء الجمعية السعودية ( جستن ) الاحد 2/12/1429هـ رشيد الحمد شؤون معلم التربية البدنية 5 12-31-2008 09:30 AM
الحمد: عضوا في مجلس إدارة (جستن ) رشيد الحمد خاص بالكتب والدراسات العلمية 9 02-19-2008 09:54 PM
دعوة أخوية البـــــ2000ـــــــداح التعارف والمناسبات 20 11-01-2007 08:13 AM


الساعة الآن 09:12 AM


إستضافة وتطوير

Upgrade by KsaTec.CoM.Sa Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7