free counters free counters
 
العودة   منتديات بدنية العرب > المنتديات الأكاديمية > أكاديمية علوم الصحة > الطب البديل والتدليك ‏و تربية القوام

الطب البديل والتدليك ‏و تربية القوام اصوله, الاعشاب ,الزيوت , التدليك , القوام التشوه والعلاج

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: تعميم يوضح التقويم الدراسي لبقية العام 1435 (آخر رد :أبومشـعل)       :: تنظيم الرحلات لاكثر من 96 دولة وسعر خاص جدا من قولد كوست (آخر رد :خليك ايجابي)       :: تنظيم الرحلات لاكثر من 96 دولة وسعر خاص جدا من قولد كوست (آخر رد :خليك ايجابي)       :: دورة الاتجاهات الحديثة في التدقيق والرقابة الماليه و الادارية (qspace) (آخر رد :مي حامد)       :: دورات صيانة هاردوير كمبيوتر كاملة وباحتراف (آخر رد :امل انور)       :: دورة إستراتيجيات طرق التدريس الحديثة (qspace) (آخر رد :مي حامد)       :: ليله العمر بأفضل وأرقى الفنادق في المملكة ومجهزة الغرفه بالكامل بسعر مغري (آخر رد :خليك ايجابي)       :: اختاري افخم واشيك باقة زهور والدفع عند الاستلام (آخر رد :خليك ايجابي)       :: نوصل باقات الزهور في السعودية ودول الخليج والدفع عند الاستلام (آخر رد :خليك ايجابي)       :: برنامج الفحص الطبي الشامل من مستوصف الأمل فقط 400 ريال (آخر رد :خليك ايجابي)       :: دورات الموارد البشرية 2014 (qspace) (آخر رد :مي حامد)       :: دورة تطوير القدرات الجوهرية لمدراء مكاتب الإدارة العليا(qspae) (آخر رد :مي حامد)       :: دورة تشغيل وصيانة المصاعد الكهربائية (qspace) (آخر رد :مي حامد)       :: دورة إستراتيجيات دراسات الجدوى وتقييم المشروعات (qspace) (آخر رد :مي حامد)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-19-2008, 08:38 PM   #1

ثانووى
‎‏ عضو بد نية ‏‎

ثانووى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9772
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المشاركات : 45
 النقاط : ثانووى is on a distinguished road

كتاب عن التدليك الرياضى ـ خالد عبد الرحمنff_dd719@yahoo.com

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
كتاب عن التدليك الرياضى
إهداء / خالد عبد الرحمن
ff_dd719@yahoo.com
أرجو مراسلتى لمعرفة أرائكم

MASSAGE MADEEASY

تعلم للاسترخاء وللتخلص من الاجهادات والآلام اليومية باستخدام
الأساليب والتكتيكات التدليكية البسيطة
ــــــــــــ

مقدمة :
التدليك قديم قدم الإنسان فقد عرف التدليك لأول مرة في بداية القرن التاسع عشر ولكنه عرف لدى القدماء المصريين والفراعنة وانتقل إلى الإغريق واليونان وأوربا واهتم به لاهتمامهم بالصحة والرياضة ويشمل هذا الأسلوب معالجة لجميع الحالات بما بها الآم المفاصل والروماتيزم Arthritis and rheumatism . ولقد أصبح التدليك في العصر الحديث أكثر تقبلا وذلك لقيمته العلاجية والطبية بجانب استعادة الشفاء بدون الحاجة إلى الأدوية والوسائل العلاجية الأكثر تكلفة والأكثر ضرراً لأعراضها الجانبية ولقد اتجه الطب الحديث إلى العودة إلى الطبيعة .

وفى ظل هذا العرض التاريخى لاستخدامات التدليك وأهميته في الحضارات السابقة يجب إلا ننسى مدى اهتمام الحضارة الإسلامية بالتدليك وبخاصة التدليك الشخصي والذى لا يكلف الفرد المسلم أي عناء أو أموال أو وقت . فالقد أمرنا القرآن الكريم بالتدليك الشخصي 5 مرات يومياً على الأقل وذلك أثناء الوضوء . فالفرد المسلم يتوضأ 5 مرات يومياً يقوم فيها بغسل اليدين والتحليل بين الأصـابع محدثا تدليك للأصابع والكفين ثم المضمضة والاستنشاق

للفم والأنف ، ثم يقوم بغسل الوجه من مس الشعر حتى أسفل الذقن ومن منتصف الوجه شحمة الأذن وبهذا النوع نجد أن غسل الوجه 5 مرات يومياً يكون بنفس الكيفية السليمة لتدليك الوجه وهكذا بالنسبة للذراعين ولقد أوصى الرسول (ص) بضرورة غسل الذراعين إلى المرفقين ومن سنن الرسول هو زيادة جزء من العضدد بعد المرفقين وهو كذلك نفس الأسلوب المستخدم في علميات التدليك ثم مسح الشعر والأذن وأخيرا غسل القدمين مع جزء من عظم الساق ، ونجد أن سنة الرسول (ص) أوصت بضرورة تكرار الوضوء للجزء ألواحـد 3 تكـرارات في المرة الواحدة وبذلك يبلغ متوسط حركات الوضوء 3ت × 5م = 15 تكرار أي ما يفوق جلسة التدليك الواحدة .

ولعل الكثير منا لا يعلم أن التدليك أثناء الوضوء والاغتسال يجدد نشاط الجسم بشكل مدهش ويجدد الحيوية باستمرار ويساعد على النوم الصحى العميق ويبعث على الحيوية وقد أكدت دراسة علمية قام بها مركز اكاديمى أمريكي أن عمليات التدليك لأعضاء الجسم أثناء الوضوء للصلاة تعيد للمرء حيويته ونضارته بالإضافة إلى أنها تساعد خلايا المخ على التجدد والاستمرار في ضخ الدم ، كما أن غسل القدمين مع التدليك الجيد أثناء الوضوء يؤدى إلى الشعور بالهدوء والسكينة لما في الأقدام من منعكسات لأجهزة الجسم كله .

وتستخدم أساليب التدليك للتخلص من المشاكل والآلام الجسدية التي يتعرض لها الفرد في خضم حياته اليومية والتي نتجت اثر التكنولوجيا الحديثة كآلام الظـهر Backache والإجهاد العصـبي Tension Hcadaches أيضا الشـعور

بالراحة أثناء فترة العمل ولتهدئة المواليد وصغار الأطفال ، كما وأن للتدليك تأثيراته الفسيولوجية الهامة لممارس الأنشطة الرياضية والرياضيين الأبطال ولتحقيق الاسترخاء . والأكثر بعدا أن التدليك يعد أحد الوسائل المساعدة في علاج واستعادة الشفاء من مجموعة من الأمراض بل أنه يعد أداة أساسية في كثير من الحالات المرضية وبخاصة الإصابات الحركية العصبية إزالة تورم الأنسجة عقب الكسور بعد عمليات التبريد والتسخين والتجبير ، مرضى الشلل النصفي الطولي والمستعرض خاصة في المرحلة الحادة ويوصى باستخدامه مرتين يومين على الأقل وذلك لتلاقى حدوث ترح الفراش وتشوهات المفاصل ولكن كل ذلك بعد إتباع الإرشادات الخاصة بموانع استخدام عمليات التدليك .

وعقب التقدم التكنولوجي أصبح التدليك يتجه نحو استخدام المهارة التكنولوجية بالاعتماد على أجهزة التدليك ولكن جوهر التدليك هو في الارتباط النفسى والجسدي بين المدلك والمتلقي فالاتصال المستمر بين يد المدلك وجسد المتلقي هو أساس نجاح التدليك .

والهدف من هذا الكتاب هو التعرف على أساليب التدليك وان تعلم نفسك متبعاً الخطوات التعليمية الموضحة في أجزاء الكتاب . معتمداً على الفهم الكامل للعوامل الفسيولوجية والنفسية المرتبطة بأساليب التدليك المختلفة .




THE BENEFITS OF MASSAGE

فوائد التدليك

أن التأثير المباشر واللافت للنظر للتدليك يكون الاسترخاء والذى يكون متزامن مع تقليل الشد والتوتر . ولكن هذا ليس معناه أن التدليك يؤدى دائماً بهدف الاسترخاء فقط ، فالتدليك له فوائد متعددة وتأثيرات تختلف حسب الهدف والحالة والتوقيت التي تطبق من أجلها التدليك فأحيانا يكون الهدف من التدليك هو التنشيط Invigorating فى أوقات أخرى يطبق التدليك بهدف توزيع الاحتقان في الأنسجة أو لتسهيل عملية الانقباض العضلي والتقليل من التقلصات العضلية.

ومن المؤكد أن الوظائف العامة للجسم تتحسن وتؤدى بشكل منتظم عندما يكون الجسم في حالة استرخاء ، فالوظائف الفسيولوجية تتغير وتضطرب أثناء التوتر والشد ، وفوائد التدليك تتزايد حسب قدرة الفرد القائم بالتدليك وكفاءته في عمله وأهم فوائد التدليك هي :
1- زيادة الدورة الدموية لمناطق الجسم كالمفاصل والعضلات .
2- إنقاص الألم
3- استرخاء العضلات
4- تصريف السوائل الزائدة
5- استرخاء النظام العصبي : فالجسم يحتوى على نظام عصبي ينظم بيئته الداخـلية والخارجية وذلك عن طريق منظومته الحسية ( الجسـدية –

الدهليزية – البصرية ) التي ترسل الإشارات إلى المخ والتالي ينبه الجسم لتلك المثيرات فينبه الجسم رافعاً ضغط وضخ الدم وزيادة معدلات التنفس ، كذلك يؤثر على الجهاز الدوري عن طريق غلق مجرى الدم إلى الجلد ليقطع أي فاقد في الطاقة وإذا ما انتهى المثير يحاول الجسم العودة إلى حالته الطبيعية .
6- اتزان النشاط الهرمونى والكيميائي بالجسم
7- تحسن عمل الدورة الدموية : تحتوى الدورة الدموية في الشخص البالغ حوالي (5) لتر دم تنقل إلى جميع أنسجة وأعضاء الجسم ويضخ القلب (7000) لتر دم (1539) جالون كل يوم تضخ من القلب إلى الأوعية الدموية ثم إلى الشعيرات الدموية الصغيرة إلى أجزاء الجسم ثم تعود مرة أخرى عبر الأوردة الصغيرة ثم إلى الأوردة الكبرى ثم إلى القلب ثم يضخها مرة أخرى وهكذا ويؤثر التدليك على تحسين هذا العمل مع تحسين كفاءة الأجهزة والعضلات .
8- تحسين عمل الليمف : فالليمف هو سائل يتوزع من الدم ، فبينما يمر الدم خلال الشعيرات الدقيقة يخرج الليمف ويأخذ معه الأكسجين والغذاء وفى الأنسجة بين الخلايا يتخلص من الغذاء والأكسجين لتزويد الخلية بالغذاء ، وفى عودته يحمل البكتريا والفيروسات خلال نظام منفصل من الأوعية الدموية وهى الأوعية الليمفاوية والتي يتم ترشيحها في العقد الليمفاوية حيث تعامل وتعالج قبل عودتها إلى القلب ، وتعتمد حركة الليمف على حركة العضلات العميقة التي تعمل على ضخ الليمف وتحريكـه في الأوعية الليمفاوية ، بينما في الطبقة أسفل الجلد مباشرة

يمر الليمف عبر حركة العضلات الصغيرة جدا ، وإذا زاد وتراكم الليمف بنسبة كبيرة فأنه يحدث التضخم ( الاوديما ) وتلعب حركات التدليك دوراً هاماً في تصريف سائل الليمف وتقليل ( الاوديما ) .

* وفيما يلي شرح مبسط للدورة الدموية والدورة الليمفاوية حتى يمكن للقائم بالتدليك من إتباع الأسس العلمية السليمة عند التدليك .


** وظيفة الدورة الدموية هي نقل الأكسجين والمواد الغذائية لكل خلايا الجسم ومساعدتها على التخلص من المواد الضارة الناتجة عن مختلف العمليات الحيوية .
الشعيرات الدموية :
ـــــــــ
تعد الشعيرات الدموية من أهم مناطق الدورة الدموية اذ أنها تمثل نقطة الاتصال بين الشرايين والأوردة ولها حدي اتصال فالجهة المتصلة بالشرايين تسمى الجهة الشريانية . والمتصلة بالوريد تسمى الجهة الوريدية .
الشعيرات الدموية والشعيرات الليمفاوية والفراغ بين الخلايا :
1- الخلايا 2- الناحية الوريدية للخلية 3- الناحية الشريانية
4- الوعاء الليمفاوي ( الشعيرة اليمفاوية )


































* الأربطة المثنية
ـــــــ
وتمر الشعيرات الدموية بين كل خلايا الجسم . وتخرج السوائل المحملة بالأكسجين والغذاء من الناحية الشريانية للشعيرة لتصب في الفراغ الموجود بين الخلايا ويتم تبادل الغازات هناك وتتلخص الخلايا من عوادمها في هذا الفراغ وتعود معظم السوائل (90%) للعشيرة الدموية ( الناحية الوريدية ) ومنها لباقي الأوردة .
أما باقى السوائل الموجودة في الفراغ بين الخلايا (10%) فتدخل في الأوعية الليمفاوية ( شكل 2 )
























وتتميز الأوعية الليمفاوية والأوردة بوجود صمامات تعمل على حفظ اتجاه سريان السوائل في اتجاه واحد ( ومن أسفل لأعلى ) وتحافظ عليه من الارتداد في الاتجاه المعاكس .
ويمثل (شكل 3) الدورة الليمفاوية للطرف السفلى.
ويمكن تقسيم جسم الإنسان إلى عدة مناطق حسب الوعاء الليمفاوي المار بها :
أ‌- مساحة جلدية ( ) وهى التي تقابل شعيرة ليمفاوية .
ب‌- منطقة جلدية ( ) وهى التي تقابل وعاء ليمفاوي .
ج - حدود جلدية ( ) وهى التي تقابل وعاء ليمفاوي جامع .
ويمثل (شكل 4) الحدود الجلدية بالطرف السفلى الأيمن

العوامل الفسيولوجية التي تساعد على عودة السوائل من الأطراف للقلب :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الدفع من أسفل . ( )
2- قوة انقباض العضلات .
3- التنفس وحركة الحجاب الحاجز .
4- الجاذبية الأرضية .
5- النبض بالشرايين المجاورة .
6- القوة الانقباضية بالأوردة والأوعية الليمفاوية .

فائدة التدليك :
ـــــــ
القاعدة الأساسية للتدليك هي دفع السوائل الليمفاوية والدم بالأوردة للعودة في اتجاه الدورة الدموية للقلب للتخلص من المواد الضارة وإعادة الحيوية للعضلات والتخلص من السوائل الذائدة بين الخلايا وتقليل الاحتقان بالأنسجة .

على هذا يمكن الاستفادة بالتدليك لكل من :
1- الشخص السليم قبل أو بعد المجهود العضلي .
2- الشخص المربض بانسداد ( جزئي ) في الأوعية اليمفاوية .
3- الشخص المريض بخلل وارتجاج في الأوعية الليمفاوية .
4- الشخص المريض بخلل وارتجاج في الأوردة السطحية أو العميقة .



ملحوظة هامة :
ــــــــ
العلاقة بين الطبيب واخصائى العلاج الطبيعي والمدلك هامة ومتدرجة فلكل دوره الهام الذى لايقل عن الآخر ولا يجب أن يتعداه ، فالطبيب يشخص ، والاخصائى يصف البرنامج ، والمدلك ينفذه .
الزيوت و التدليك
أعيد استخدام الزيوت وأهميتها في العصر الحديث عن طريق الكيميائيين الفرنسيين فقد بحثوا في خصائص الزيوت المستخدمة طبيعياً وفضلها عن تلك المنتجة صناعياً وذلك عندما حرقت يد أحد العلماء بالخطأ فبادر بوضع يده في زيت اللافاتدر Lavender فعولجت يده في 48 ساعة فالزيوت لها خصائص طبية وعلمية .

استعمال الزيت :
واستخدام الزيوت يسهل من حركة اليد على الجلد فيمنع الاحتكاك وتنعم الجلد والطريقة الجيدة الوحيدة لممارسة المساج تكون باستعمال الزيت ، اذ لا تؤمن اليدان الضغط اللازم كما أنهما تتحركان ببطء فوق سطح الجلد في حال عدم استعمال عامل الانزلاق ،ويعتبر الزيت من أفضل المواد المنزلقة التي تفي بالغرض .

أنواع الزيت :
هناك نوعان من الزيت يستعملان بشكل شائع للمساج وهما :
1- زيت نباتى ( الخضار )

2- زيت معدني
يستعمل الزيت المعدني في معظم الاستوديوهات المهنية لأنه الأرخص وبالرغم من ذلك فأنني أفضل الزيت النباتي .
الأسباب التي أعرضها بنيت على الحدس والأشعة الواسعة الانتشار بشأن الأطعمة الطبيعية أكثر صحة من أجلنا .. وأدت إلى معرفة كبيرة تشمل الأشياء الأخرى ومن ضمنها عناية ومعالجة الجلد .
هناك رأى خاص مكرر وهو أن الزيت النباتي مفيد للجلد بينما الزيت المعدني ضار له لماذا ؟
أجاب أحد الأشخاص بأن زيت الخضار يمتص بسهولة من قبل الجلد بينما نجد أن الزيت المعدني يدمر وحدة معينة وهلم جراً .....
وأجاب آخر بأن الزيت النباتي ( الخضار ) يزود الجلد بالفيتامينات .
لا أدرى إذا كانت أو أحد هذه الأسباب صحيحاً .. ولم أصادف حتى الآن أي بحث علمي ثابت يشير إلى طريقة أو إلى أخرى .

وحتى أرى إثباتا لعكس ما اعتدت عليه بالمساج سأحافظ على استعمال الزيت النباتي .
ولنفترض أنك تستعمل زيت الخضار ، فما هي النباتات الخاصة التي تفضلها ؟
لكل شخص زيته المفضل في هذه اللحظة استعمل زيت اللوز .




في الماضى كنت قد استعملت زيت الزيتون ، وزيت دوار الشمس ، زيت الافوكاتو وزيوت أخرى كثيرة وجميعهم يتمتعون بجودة ، يتمتع زيت دوار الشمس بجودة الأنواع الأخرى ، ويمتلك ميزة خاصة وهى رخص ثمنه نسبياً كما يتميز زيت دوار الشمس وزيت الزيتون بتوفرهما في أي محل(بقالة )
معظم الزيوت النباتية الأخرى يمكن ان نجدها على الرفوف في محلات الأطعمة الصحية .ويمكن مزج أي نوع من الزيت في خليط مع زيوت أخرى ، زيت الطفل ؟؟ لم يتوفر لك نوع آخر من الزيوت يمكنك استعماله إلا أن استعماله صعب جداً لأنه يمتص بسرعة من قبل جلد خلال عملية المساج وعندها يجب أن تتبع تعليمات ضرورية جداً كل خمس دقائق .
مهما كان نوع الزيت الذى تستعمله معدنياً أو نباتياً أو أي زيت آخر ، فمن المفضل أن تضيف له شيئاً ( مادة ما ) يكسبه رائحة جميلة .
 المسك هو أحد العطور المفضلة عندي ... يمكن إضافة عدة نقاط منه إلى كأس من الزيت فتكسبه رائحة جميلة .
 زيت القرنفل المركز ، زيت القرفة ، زيت الليمون ، تعمل بشكل جيد ويمكن إحضارها من محلات العقاقير والعطارة .
 الكثير من المحلات الرئيسية اليوم تمتلك تشكيلة مختلفة من الزيوت المعطرة المستوردة ، فمثلا الغرانفيبانى زيت مركز ، مستورد من الهند وهو زيت معروف .
 في إحدى المرات وجدت زيت الشوكولا المركز لكنه لا يقدم نتيجة جيدة عند استعماله.


 من المفضل أن نحتفظ ببعض أنواع الزيوت الممزوجة مع العطور وأن نترك حرية الاختيار للإنسان الذى سنقوم بإجراء المساج له . فعند إختياره للزيت بنفسه سيشعر بالراحة والحيوية بعد انتهاء المساج مباشرة .
 احفظ زيتك ممزوجاً ومعطراً في زجاجات بلاستيكية ذات فتحة ضيقة ، ويمكنك الحصول على هذه الزجاجات من أي محل خاص بمستحضرات التجميل ، فالكثير من الشامبو والعطور تكون في زجاجات مماثلة .
وفيما يلي أنواع متنوعة من الزيت وتأثيراتها :-
1) زيت الورد Flawers
زيت الورد من الزيوت الحيوية ويساعد على منع حالات الإجهاد والإحباط وهو معروف بفاعليته على عضلات الرحم ومفيد للنساء فوق سن الأربعين في زمن الرومان كانوا يعتقدون انه يخلص الجسم من فوائد في مجال العناية بالبرة وخصوصا في التطهير وهو مناسب لجميع أنواع البشرة خصوصا لات له خصائص ملطفة للدورة الدموية ويعمل على تغذية البشرة الجافة والبشرة المسنه وفى حالة ظهور الأوعية الدموية على الجلد لأنه يعمل على موازنة وتقوية الجلد ويمكنك الاستفادة من زيت الورد بعمل تدليك لوجهك أو لجسمك للجمال : ومفيد للبشرة للمتقدمين في السن وهو مفيد للبشرة الجافة أو الملتهبة إذا أضيف إلى زيت التدليك .


2) زيت البرتقال Orange
له رائحة منعشة وهو متعدد الاستعمالات يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي وهو مفيد للكبد ويساعد على تخليص الجسد من السموم ، استعمليه مع زيوت أخرى واستعمليها لتدليك منطقة البطن ويساعد على إنعاش البشرة المرهقة وهو مفيد عند إضافته لمعالجة السياولايت أضفيه إلى زيوت التدليك وامسحيه فوق البشرة .
3) زيت العتره Marjoeam
يساعد على الشعور بالاسترخاء والدفء وله تأثير مهدئ ومنوم في حالة الإرهاق المفرط ، له أيضا نواح مسكنة للألم الصداع إذا استعمل مكان الألم ولكى تنعم بنوم هادئ وعميق لا يوجد أكثر فاعلية من حمام عميق قبل النوم بعد إضافة خليط من زيت العترة وزيت اللبان شذاه يمكن استعماله في كمادات دافئة في حالة التواء المفاصل .
4) زيت المندرين " اليوسفي " Mandarin
زيت المندرين مهدئ ومسكن ويستعمل بالإضافة إلى بعض الزيوت العطرية الأخرى في الماء أثناء الحمام أو التدليك ويساعد فى تقليل عسر الهضم أو الإمساك وذلك بتدليك منطقة البطن ،


يساعد على التخلص من الإرهاق العصبي ويساعد على تخليص الخلايا من السموم إذا استعمل في تدليك المكان المرغوب ، شذا
زيت المندولين يساعد على منع ظهور علامات شد الجلد في حالة الحمل إذا استعمل للتدليك الخفيف فوق منطقة البطن .
5) زيت الايلانج – ايلانج :
مسكن ومهدئ له نكهة تساعد على الانتعاش والاسترخاء ، له فاعلية في إحداث توازن في إفراز الغدد الدهنية بالبشرة لذلك فهو مفيد في علاج حب الشباب ومشاكل البشرة الأخرى. ويجب استعماله مخففا دائما لأنه قوى المفعول .
6) زيت الزعتر Thyme
زيت الزعتر معروف بـأنه لاذع ومنبه وهو كذلك مطهر ومفيد لعلاج أزمات البرد إذا أضيف إلى حمام بخار أو استعمل كبخور ، إمزجيه مع زيت اللوز واستعمليه لمعالجة حب الشباب وزيت الزعتر يمكن ان يسبب حكه في الجلد لذلك يجب عدم المغالاة في استعماله ومزجه جيداً مع زيت حامل وتجنب استعماله في فترة الحمل .
7) زيت شجرة الشاي : The Tree
زيت شجرة الشاي له فاعلية عالية في مقاومة البكتريا والفطريات والفيروسات لذلك يمكن استعماله في الإسعافات الأولية كما يمكن استعماله في حمام بخار لمعالجة نزلات البرد والأنفلونزا

والسعال ، فعال ايضاً في التهاب المثانة إذا أضيف خالصا في ماء الحمام .
شجرة شاي مع كوب ماء واستعمليه لغسيل الفم ، يمكن استعماله خالصاً لمعالجة حبوب الشباب والخشونة ، يستعمل خالصاً لتطهير الجميع .
8) زيت الصندل : Sandel Woof
مشهور بفاعليته في النشاط والحيوية يستعمل لتهدئة الأعصاب بعد يوم شاق يبعث التفاؤل إلى النفـس ، ولقد استعمل على مر القرون للبشرة والتجميل وهو مادة قابضة خفيف لذلك يمكن استعماله للبشرة الدهنية وفى كمادات دافئة ويستعمل بمزج بضع نقاط من زيت الصندل والورد والياسمين وستحصل على واحد من أجمل العطور رائحة ويعتبر عطراً تقليدياً يساعد على رفع الروح المعنوية .
9) زيت البرجموت : Bergamot
زيت البرجموت يصنع من قشرة البرجموت وهو يعطى شعور بالهدوء والانتعاش يمكنك استعماله للتدليك أو إضافته إلى ماء الحمام ، البرجموت أيضاً مطهر ويمكن استعماله لمعالجة الحلق وقرحة الفم ومعالجة رائحة الفم الكريهة إذا أضيف إلى ماء الغرغرة وهو مناسب لذوات البشرة والشعر الدهنى ويستعمل كقابض للبشرة إذا أضيف إلى الحمام ويعمل على تقليل الدهنيات ويستعمل كمعطر .

10) زيت الاوكالبتوس : Eucalyptus
معروف بفاعليته على إنعاش الجهاز العصبي لأنه لاذع وقوى المفعول لذلك يمكن استعماله في حالة الأعياد أو الصداع بإضافته إلى ماء الحمام أو كبخور بإضافة نقاط منه إلى المبخر الزيتي أو استنشاقه في حمام البخار ، يساعد على إزالة احتقان الأنف ونزلات البرد والأنفلونزا ، لتخفيف آلام الظهر .
الشفاء .. بعبق الزيوت العطرية
نوع من العلاج يحوى فئاً قديماً يعتقد أن عمره ستة آلاف عام .. استخدمن فيه العطور أو الزيوت لتحقيق فوائد بدنية ونفسية فالبرديات الطبية التي يعود تاريخها إلى نحو عام 1555 ق . م تحوى علاجات للأمراض بإتباع وسائل مشابهة لتلك المستخدمة في العلاج بالروائح فى وقتنا الحاضر .

عرف الإنسان منذ القدم استخدام الزيوت العطرية الطيارة كنظام طبى يهدف إلى الحفاظ على صحة الإنسان .. وشاع استخدام هذا النوع من العلاج في معظم الحضارات القديمة منذ آلاف السنين كالصينية والمصرية .

أنفك بوابة العلاج !
يرتبط هذا العلم ارتباطا مباشراً بالأنف والجلد اذ يشكلان نقاط التوزيع الأساسية للعلاج بالروائح ، كما يشكل هذا العلاج نوعا من العلاج بالعقل ايضاً.



فالعلاج الروائح الذكية لا يؤثر في حاسة الشم وحدها بل يرافق ويتناغم مع الحواس الأخرى حيث يشكل جسرا بينهما ليتحول الجسد بأكمله إلى معزوفة متناغمة تعزفها اوركسترا الحواس .
ويرجع هذا المفعول العلاجى إلى قدرة هذه الزيوت على النفاذ بدرجة فائقة خلال طبقات الجلد نظراً لحجم جزئياتها المتناهي في الصغر وهو ما يجعلها تمتص إلى تيار الدم وتحدث تأثيرات عامة لها نتائج طيبة في علاج بعض الأمراض كالصداع واضرابات الهضم ،وارتفاع ضغط الدم وغيرها ذلك بالإضافة لما تمتاز به أغلب الزيوت من مفعول مطهر يقضى على الجراثيم , ولكل رائحة أو زيت قوته العلاجية الخاصة كتخفيف التوتر ومقاومة العدوى الميكروبية أو كمنشط جنسي .

فاللافندر والتفاح المتبل يزيدان من نشاط موجة " الفا " للمخ هوما يؤدى إلى الاسترخاء ومن ناحية أخرى يؤدى استنشاق رائحة الياسمين أو الليمون إلى ارتفاع نشاط موجات " بيتا" بمقدمة للمخ وبالتالي إلى زيادة الانتباه والتركيز ، كما اكتشفت بعض الأبحاث أن الزيت العطري لشيح البابونج " الكاموميل " مادة مضادة للالتهابات في حين أن زيت القرنفل مادة مضادة للميكروبات .

وليس من الجديد القول بأن رائحة الكافور تجعل عملية التنفس أفضل ،وهو ما جعله وصفة شعبية رائجة جيلا وراء جيل ، وفى صورة نقط للسعال أو دهان للصدر ، كما استخدم روسيا لعلاج الأنفلونزا .


لكن تبقى الخلفية التي يعمل بها العلاج بالروائح العطرية غامضة إلى حد ما ، فقد اكتشف الباحثون أننا عندما نستنشق جزئيات من مادة عطرية فإنها ترتبط بمستقبلات خاصة وتنتج شحنات كهربية تصعد عبر أعصاب الشم إلى المخ ، وهدفها النهائى هو الجهاز الطرفي بالمخ Limbic System الذى يقوم بمعالجـة مشـاعرنا وذاكرتنا اذ يبدو ان للروائح تأثيرا على الخلايا الدماغية وخصوصاً تلك المختصة بالذاكرة والعواطف ، وهو ما يؤدى إلى تحسن في الجسم والنفس والعواطف .
وبعض الزيوت الطيارة لها رائحة تؤثر على نقاط معينة في المخ ، وهو ما يؤدى إلى إفراز هرمونات السعادة أو الاسترخاء وأكد العلماء أنها ناجعة في محاربة الاكتئاب والحزن والقلق والأرق .

الشفاء في قطرة عطراً !
وتتكون الزيوت العطرية الطيارة من سائل نباتى مركز بمثابة روح أو جوهر النبات أو كما يطلق عليه أحيانا ( هرمون النبات ) ، تمتاز برائحتها الحلوة الذكية سريعة التطاير ، وتفرزها غدد خاصة بالنبات قد توجد في الزهور أو الأوراق أو السيقان أو الجذور كما توجد في لحاء بعض الأشجار ، ومن أشهر الزيوت العطرية المستخلصة والمستخدمة زيوت الياسمين – الورد ذ- اللافندر – الريحان – البرجموت – المر – البابونج – النيرولى ( وهو زيت البرتقال أو النازنج ) – النعناع – الكافور وغيرها .
يتغير تركيب هذه الزيوت من الناحية الكيميائية بصفة مستمرة وهى داخل النباتات بأن تنتقل من جزء إلى آخر حسب ساعات النهار وخلال تغيير الفصول

لهذا يجب جمع النباتات المخصصة لاستخلاص الزيوت منها وقت معين من السنة وفى ظروف جوية محددة وفى ساعة معينة من اليوم أحيانا .

وتتراوح كمية الزيت الطيار في النبات ما بين 1 % إلى 10 % أو أكثر كذلك فان زيادة درجة الحرارة والضوء الشديد والهواء والرطوبة لها تأثير ضار على الزيوت الطيارة ، ولهذا يجب حفظها في مكان مظلم وفى زجاجات داكنة اللون ومحكمة الغلق وبدرجة حرارة منخفضة .

وتمثل الزيوت العطرية أحد أهم المواد الأساسية التي ينصح باستخدامها خبراء تمارين الاسترخاء الذهنى والبدنى ، إضافة إلى خبراء التدليك وعلوم المساج الطبى وذلك بهدف التخلص من التوتر والقلق الذهنى الذى تولده ساعات العمل الطويلة وضغوط المكتب .

فعلى سبيل المثال يساعد زيت اللافندر على الاسترخاء واستعادة التوازن في الجسم والنفس والعواطف ويساعد على النوم واستعادة السكينة ويلطف العضلات المتبعة ، كما أن له القدرة على تحفيز جهاز المناعة وله خصائص مطهرة للبشرة .

وتؤكد بعض الدراسات ذات المصداقية التي نشرت في دوريات علمية أو طبية ذات سمعة طيبة أن الروائح يمكنها تنشيط الطاقة الإنتاجية والإبداع ،وقد تحقق الشفاء من بعض العلل المزمنة .


بينما يؤكد العديد من العلماء بأن تلك المزاعم الطريفة حول الآثار الصحية الذهنية والبدنية تعود على الأرجح إلى تأثير نفسى وان هذا العلاج يعمل بآليات غامضة غير واضحة المعالم تؤدى قوة الإيحاء فيها إلى إحداث التغير الفسيولوجي ، أي أنها تعتمد على رد الفعل الشخصي .

ماهى طرق العلاج ؟
تستخدم الزيوت العطرية في العلاج من خلال تجهيزات ووصفات خاصة بوسائل مختلفة مثل التدليك والاستنشاق الكمادات والحمامات وغيرها لمعالجة الظهر والعضلات والتخلص من الآلام المبرحة ، إلا ان هناك بعض المحاذير يجب معرفتها ومراعاتها قبل استخدام الزيوت العطرية، وأهمها ما يلي :-
1- لا يجوز شرب أي من الزيوت العطرية أو استخدامها داخلياً .
2- على الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة – كارتفاع الضغط – مراجعة الطبيب قبل الشروع في استعمالها كما ينطبق الشيء ذاته على النساء الحوامل والأطفال وكبار السن
3- على الأشخاص ذوى البشرة الحساسة إجراء فحص تحسس قبل الاستعمال ، وذلك بوضع الزيت المعنى مخففا على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم حدوث تحسس .
4- علينا تجنب منطقة الأعين أثناء الاستعمال .
وتعمل آلية بعض الزيوت العطرية من خلال عبورها الجلد ومساماته ، بينما يعمل بعضها الآخر من خلال آلية الاستنشاق ، بحيث يثير آخر أطراف الأعصاب لهذا تتعدد طرق استخدام الزيوت العطرية في الاستشفاء وهى كالآتي

1- مع الاستحمام :
إضافة 10 – 15 قطرة من الزيت إلى ماء الاستحمام في المغطس ، أثناء ملئه بالماء وذلك حتى يختلط المياه بالزيت، على ان تكون حرارة الماء معتدلة والا فان الزيت سوف يتبخر عند ارتفاع درجة حرارة الماء ، وبذلك نفقد الخصائص العلاجية للزيوت العطرية، بعد ذلك يتم الاسترخاء في حوض الاستحمام لمدة 10 دقائق على الأقل .
2- مع التدليك ( المساج )
وذلك بمزج 3 – 4 قطرات من الزيت المعطر مع مقدار ملعقتين من زيت آخر يسمى بالزيت الاساسى كزيت الجوجوبا أوزيت اللوز ، أي بنسبة 3 نقاط من الزيت المعطر لكل 10 مللي لتر من الزيت الاساسى ويستخدم هذا الزيت المخفف لتدليك الجسم .
3- مع الاستنشاق :
وذلك بإضافة 4 – 7 نقاط من زيت اللافندر إلى وعاء يحتوى على ماء مغلي فوق مصدر حرارى .
حضر بنفسك الزيوت العطرية
وحيث ان أسعار الزيوت العطرية في معظمها مرتفعة الثمن ، وغير متوفرة بالأسواق لذلك يمكن تحضيرها بطريقة سهلة غير مكلفة في المنزل ، وذلك على النحو التالي:
تقطع الزهور أو الأوراق للنبات العطري إلى أجزاء صغيرة ثم توضع في زيت نباتى مثل ( زيت عباد الشمس ) ، ويسخن الخليط على نار هادئة .

وفائدة هذا الزيت المضاف انه يمتص الزيت العطري من النبات ولزيادة تشبع الزيت النباتي بالزيت العطري ، ثم تصفى أجزاء الزهور أو الأوراق في الوعاء ، ويعاد وضع زهور أو أوراق جديدة ، مع استمرار التسخين الهادئ .
وعلى الرغم من أن بعض المشكلات الصحية – كاحتقان الأنف – قد تستجيب على الفور لاستنشاق زيت عطري ، فان العلاج قد يستغرق في بعض الحالات عشر جلسات حتى يظهر التأثير الايجابي المرغوب .
وصفات جمالية باستخدام الزيوت :
1- : صحة الشفتين :
وتحتاج الشفاة إلى التطرية والحماية والعناية بانتظام كبقية أجزاء الوجه ولعل التشقق والجفاف من أهم العيوب الذى تؤثر بالسالب على جمال وجه حواء وبصفة عامة ننصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالفيتامين ب الذى يساهم بايجابية في علاج تشقق الشفاه كما يصف الطب الشعبى عدة وصفات لجمال الشفاه منها :
مرهم زيت اليقطين وجوز الهند :
لعلاج تشقق الشفاه يمكن استخدام مرهم مكون من زيت جوز الهند ونصف ملقعة من زبدة الكاكاو وملعقة من زيت اليقطين ويتم عمل المرهم بكوكتيل المكونات السابقة مع بعضها في برطمان زجاجي صغير وتضعه على قار من الماء الساخن " حمام ماء ساخن " بعد غلق البرطمان جيداً مع تحريك البرطمان حتى الامتزاج التام ثم تركه حتى يبرد ثم استخدام المرهم كبديل لزبدة الكاكاو المتعارف عليها .

كريم العسل لتجميل الشفاه :
ومن أفضل الوصفات المستخدمة لتجميل الشفاه كريم العسل المكون من ملعقة عسل نحل ونصف ملعقة شمع عسل وملعقتين من زيت اللوز ويتم عمل الكريم بازابة العسل مع شمع العسل ثم إضافة زيت اللوز وتضعهم في برطمان زى غطاء محكم ومزجهم جيداً ثم الاستعمال يومياً .
كريم النعناع الفلفلي للشفاه :
يعتبر النعناع الفلفلي من أشهر أنواع الكريمات التي تتميز بإعطاء رائحة جميلة ومقبولة للشفاة ويتم عملية استخدام ملعقة من شمع العسل وملعقة من زيا الكاكاو وخمسة قطرات من زيت النعناع الفلفلى ويتم عمل الكريم بإذابة شمع العسل في البرطمان الزجاجي الموضوع في الماء الساخن ثم إضافة زبدة الكاكاو ثم إضافة زيت النعناع الفلفلى وتغطية البرطمان ورجه جيداً ثم الاستخدام بمعدل ثلاث مرات يومياً .
2- : جمال العنق :
العنق الشامخ المناسب للون بشرة الوجه مظهر من مظاهر جمال حواء ويؤكد خبراء التجميل أن الرقبة ( العنق ) هي المرآة التي تعكس مدى اهتمام حواء بجمالها فالعنق تبدو جميلة نابضة بالحيوية والشباب الدائم عندما تجد العناية الكافية والدائمة فالتجاعيد التي تصب أسفل الذقن والترهل دلالة على عدم العناية بجمال العنق وأي إهمال للعنق يعرض الرقبة للإصابة بخطوط سمراء اللون يصعب إزالتها إذا أهمل نظافتها ويصف الطب الشعبى عدة وصفات للعناية بالعنق منها :


- زيت اللوز واللانولين لجمال عنقك :
أفضل طريقة للعناية اليومية بالعنق هي تدليكها بمزيج مكون من مقدار متساو من زيت اللوز واللانولين مع إدارة حركات التدليك على جميع أجزاء العنق من تحت الذقن إلى أعلى الصدر ثم على الجانبين في شكل حركات دائرية صغيرة متعاقبة متتالية .
ولإزالة تجاعيد الرقبة يمكن تدليك العنق يوميا بماء وهر البليسان المضاف إليه أربع نقاط من صبغة الجاوى على كل كوب من منقوع زهر البليسان واستخدامه ككمادات ساخنة حول الرقبة يومياً لمدة أسبوع .
- عسل النحل وزيت الزيتون للعناية بالعنق :
يمكن عمل كريم يستخدم للعناية بالعنق وإزالة التجاعيد والتخلص من السمرة التي قد تصيب البشرة وهذا الكريم يمكن تحضيره باستخدام ملعقتين من عسل النحل وملعقة زيت زيتون وصفار بيضة وخلط المكونات جيداً وتدليك العنق بالمستحضر وشطف العنق بالماء الفاتر بعد حوالي نصف ساعة من وضع الكريم .
3- : جمال الساقين :
جمال ساقيك يعبر عن مدى اهتمامك بأنوثتك ورعايتك لجمالك ويصف الطب الشعبى عدة وصفات لجمال ساقيك والحفاظ عليهما .
- النخالة والكاموميل لجمال الساق الجافة :
إذا كنت عزيزتي حواء من صاحبات البشرة الجافة فأفضل وسيلة للعناية بجمال ساقيقك هو غسـيلهما بمزيج من النخالة " الردة" مع الكاموميل وذلك عن


طريق استخدام ملعقة من الردة الناعمة وإضافتها إلى كوب من نقيع أزهار الكامموميل القوى وغسل الساقين بع يومياً ثم تجفيف الساق .
- زيت الخروع وعصير الليمون لنعومة الساقين :
لتطرية بشرة الساقين يستخدم زيت الخروع وعصير الليمون لدهان باطن وأسفل الساقين والاستمرار في التدليك لمدة تتراوح ما بين 5 – 10 دقائق .
زيت العرعر واللافندر لعلاج الشد العضلي للتخلص من ألام الشد العضلي أو التقلص الذى قد يحدث أحيانا للساقين يمكن دهان الساقين بمزيج من زيت الأعشاب المكون من ملعقة من زين العرعر وملعقة من زيت اللافندر وملعقة من زيت حصالبان وملعقة من زيت الزيتون بعد خلطهم جيداً ودهان الساقين مرة على الأقل أسبوعيا بهذا المزيج الذى يخلصك نهائيا من شكوى تقلص الساقين .
- زيت النعناع الفلفلى لراحة الساقين :
لراحة ساقيك يمكنك دهانهما بزيت النعناع الفلفلى مرة أسبوعياً مع التدليك بخفة لبضع دقائق فهذا يعطى الإحساس بالانتعاش والراحة للساقين .
4- : جمال القدمين :
راحة الجسم تبدأ من القدمين والقدمان يتحملان ثقل الجسم ومشقة العمل اليومى ومن ثم فهما يحتاجان إلى عناية خاصة لراحتهما ويصف الطب الشعبى عدة وصفات لراحة القدمين وعلاج ما قد يصيبهما من متاعب :
- زيت إكليل الجيل وخل التفاح للتخلص من الكاكاو :
كالو الأقدام من الأسباب الذى يؤدى إلى شعور حواء بالتعب والإجهاد السـريع وعدم قدرتها على المشى ولو لمسافات قصيرة ويصف الطب الشعبى

بتدليك أصابع القدمين والكفين بمزيج من زيت إكليل الجيل مع خل التفاح للتخلص من الكالو والتشققات .
- نقيع النعناع والصعتر للتخلص من رائحة القدمين :
للتخلص من رائحة القدمين غير المرغوب فيها يتم غسل القدمين يومياً بنقيع النعناع والصعتر على ان يكون النقيع قوياً بمعدل 100 جرام من الأعشاب لكل نصف لتر ويراعى ان يكون الاستخدام في وجود الماء الدافئ أو الساخن الذى من الممكن أن تتحمله القدم بلا مشاكل حيث يعطى هذا النقيع للقدمين رائحة طيبة وعند دوام استخدامه لمدة أسبوع تستطيع حواء ان تتخلص من رائحة القدمين غير المرغوب فيها نهائياً .
- زيت اللافندر لعلاج تينيا القدمين :
يستخدم دهان زيت اللافندر لعلاج تينيا القدمين والتي تظهر نتيجة تعرق القدمين بغزارة وكنتيجة لاستخدام جوارب القدمين مدة طويلة .
- زيت الكافور وزيت حصالبان لعلاج ثاليل القدمين :
تصاب أصابع القدمين بثاليل نتيجة ارتداء الأحذية الضيقة ويمكن علاج تلك الثاليل بدهانها يومياً عدة مرات بقطعة قطن مبللة بمزيج من زيت الكافور وزيت حصالبان .
- تدليك القدمين بالجلسرين :
للقضاء على خشونة القدمين وتشققها نقوم بتدليك القدمين بالجلسرين فقط أو المضاف إليه ماء الورد على ان يكون التدليك خفيفاً ومن غير عنف أو ضغط حيث يساعد التدليك على تقوية جلد القدم ويكسبه الحيوية والنضارة .


البودرة أم الزيت ؟
ماذا عن البودرة ؟ أنها تعمل وعملها جيد ولكن ليس كالزيوت اى ان فعاليتها أقل من فعالية الزيت كمادة مزلقة .
يجب أن تزود بالبودرة في معظم الأحيان . لا تمنع البودرة الاحتكاك بين يديك وجلد صديقك ولكن هناك أوقات تحتاج فيها إلى البودرة .
مثلاً : عندما تريد أن تعمل مساجاً لصديق يتحسس من وجود الزيت على جلده أو عندما لا يوجد زيت أو فقط للتعبير .
يمكنك استعمال أي نوع من أنواع مسحوق " التالك " كما نستعمل الزيت .
وماذا عن عدم استعمال أي شيء على الإطلاق بجانب يديك؟
بالطبع يمكنك ذلك ولكن هذا قد يؤدى إلى مساج غير لائق فمعظم الحركات التي ستمر معنا في هذا الكتاب لايمكن تطبيقها بدون بودرة أو زيت ... البعض يستطيع تطبيقها ... وفى النهاية يبقى تقدير الأمر لك كما تراه مناسباً .


لتزويد جسد صديقك بالزيت يجب مراعاة بعض السمات الهامة والتي تستحق المعرفة .
• قبل كل شيء لا تسكب الزيت من الزجاجة على جلد صديقك مباشرة فالكثير من الناس لا يرغبون بمثل هذا التصرف .
• ضع الزيت أولاً على يديك ومن ثم إلى جسد صديقك ومن أجل هذا السبب تأكد بأن يدك التي تسكب عليها الزيت تحوى القليل منه لقسم

واحد من جسد صديقك ، وليس مباشرة عليه وإذا كان عليك إسقاط بعض القطرات من الزيت كما يحدث في معظم الأحيان لا تدعها تسقط فوق جسد صديقك .
• لا تحاول أن تسكب أكثر من ثلاثة أرباع فنجان شاي من الزيت على يديك في المرة الواحدة ثم اسكب كمية أخرى عندما تحتاجها ,
• إذا كان الزيت بادرا جدا سخنه بفرك يديك مع بعضهما البعض .
• زود بالزيت فقط الأجزاء التي الأجزاء التي تعمل عليها مباشرة والا ستجد بأن جلد صديقك قد امتص جزءا من الزيت قبل ان تتاح لك الفرصة لاستعماله .
• استخدام الزيت براحتي اليد واستعمل اى نوع من حركة الضرب البسيطة التي تريدها ، ولكن تأكد من كون هذه الحركة لطيفة ومحددة وقوية بآن واحد ، وهى حركة ضرورية جدا في بداية المساج وتؤمن لصديقك راحة عميقة فيكون انطباعه الأول عن لمستك الثقة بالنفس .
• لا تكثر من الزيت وعندما تجد انك وضعت كثيرا من الزيت باستطاعتك ان تزيل جزءا منه بطرف يدك الخلفى أو ان تنشر بعضه إلى جزء آخر من جسد زميلك .
• الصدر المشعر ( أو الساق والظهر المشعران ) يتطلب المزيد من الزيت وإلا ستسحب الشعيرات عندما تحرك يديك فوق سطح الجلد


• كن حريصا حيث تضع زجاجة الزيت بعد استعمالها وحاول أن تجد لها مكانا تتمكن من أخذها ثانية منه بسهولة وذلك عندما تقوم بعمل المساج على الطاولة أو على الأرض ، فلو حاولت ان تضعها على نفس الطاولة عندما تقوم بعمل المساج ، فهذا سيؤدى إلى سقوطها عاجلا أم اجلاً .
أسهل طريقة هي تأمين مكان أو مكانين مناسبين للزجاجة قبل البدء بالعمل.
هناك مشكلة وقاعدة عامة للمساج ، وهى انه طالما تقوم بالاتصال مع جسد زميلك ، يجب أن تكون يد واحدة على الأقل ملامسته حتى نهاية المساج ، ولكن كما ترى ، هذا يمثل صعوبة عندما تكون بحاجة لاستعمال المزيد من الزيت .. والسؤال هو :كيف تمسك يديك بطرف واحد من جسد زميلك عندما تحمل الزيت وتؤمن الاتصال الجسمي ؟
الجواب : هو ان تريح مرفقك على جسد زميلك بينما ترفع يديك جانبيا للاستعمال .. يبدو ذلك صعبا في المرة الأولى ولكنه يصبح سهلا وطبيعيا مع التحريك .












التدليك : Massage
ان التدليك علـم وفن فالعلم مرتبط بإثـارة الفسـيولوجية على الأنسـجة ( الجلدية – العضلية – العصبية – الدموية الليمفاوية ) وعلم وظائف الأعضاء ،وفن لارتباطه بهرمونية وانسجام حركات اليدين والتي تعزف قطعة موسيقية ليست على بيانو أو ناي ولكن على جسم الإنسان متى يضغط بقوة أو يلمس بخفة فالعلم والفن يشكلان تكتيكات التدليك .
وتأخذ تكتيكات التدليك أسماء مختلفة مثل :
تعريف الحركة التدليكية : Massage Movements
الحركة أو الضربة نشير إلى الطريق الذى تسلكه اليدين في تكتيكات التدليك . والتي تبدأ على إحدى مناطق الجسم وتنتهي أيضا في منطقة أخرى أو تعود إلى نفس المنطقة ودائما ما تتكرر حركات التدليك مرات عديدة ( 3 – 7 ) ويتحـدد عدد المـرات لما يـراه المـدلك والشـخصي المسـتقبل أو المتلقي ( The giver and recipient ) . وكمرشد للمبتدئين يمكن تنفيذ كل حركة من حركات التدليك في ست مرات على الأقل أو لدقائق قليلة .
الرتم للحركات التدليكية : Rhythm of Massage Movements
والرتم Rhythm والانسيابية مهم جدا في التدليك ويجب على كل مدلك في كل حركات التدليك أن يفحص ويدرك ردود فعل المتلقي للحركات . ولان ما قد

يكون مرضى ومريح لأحد الأشخاص قد يكون غير مريح لشخص آخر .
ويختلف رتم حركات التدليك حسب الهدف منه وتنقسم سرعة حركات التدليك إلى :
1- حركات بطيئة جداً : Very slowMovements
وتهدف إلى تحقيق عملية الاسترخاء على سيسل المثال حركة التدليك من نهاية أسفل الظهر حتى الرقبة ثم العودة مرة أخرى إلى أسفل الظهر تأخذ تقريباً حوالي 8 – 10 ثوانى .
2- حركات متوسطة السرعة : Medium Slow. Movements
تؤدى الحركة ولكن مع زيادة سرعة حركة اليدين وتنبيه الدورة الدموية للمنطقة المدلكة فمثلا بدلك الظهر مرة واحدة على سبيل المثال تأخذ حوالي 4 – 6 ثوانى .
3- حركات سريعة : Bris; Movements
هذه الحركة يمكن استخدامها عند تسخين العضلات لتجهيز اللاعب وإعداده لنشاطه الرياضي أو عموماً للحصول على تأثير انتعاشي وذلك بسرعة تسخين يديه وذلك بسرعة تسخين المنطقة المدلكة وهذه الحركات السريعة ربما تساعد المدلك على تسخين يديه بعد فرك اليدين قبل أكليسة .
- الضغط Pressure
===========
ان قوة الضغط يجب أن تكون مضبوطة باستمرار في المنطقة المدلكة منذ بداية الحركات التدليكية مع الحذر من ان تطبيق الضغط الشديد قد يعطى نتائج سلبية اذ يمكن أن تكون عضلات المتلقي غير جاهزة بعد لمثل

هذا الضغط الشديد بل ربما تعطى آثار عكسية وتسبب الإجهاد للعضلات المدلكة .
لذا يجب أن نبدأ بالتدرج وتسخين العضلة جيداً وبلطف حتى نصل بالعضلة إلى مرحلة الاسترخاء التام ثم نتدرج فى زيادة الضغط .
- الوضع Posyure
===========
إن التكنيكات المختلفة للتدليك يمكن أن تتم من أوضاع مختلفة فيمكن أن يكون المتلقي راقد على الأرض أو جالس على كرسى .كما انه يمكن أن يكون نائم على شازلونج أو منضدة للتدليك . عموماً أي إن كانت أوضاع المتلقى فان الأهم هو وضع المدلك نفسه فان وضع المدلك يجب أن يكون في وضع سليم لا يؤذيه أو يجهده ، فتدليك شخص على الأرض قد يكون متعب جداً إذا لم يأخذ وضع مريح أثناء تأديته الحركات , ولكن النقط الجوهرية في وضع المدلك ان يساعده على استخدام وزن جسمه كجزء من قوة الحركة التدليكية , وهذا يعنى ان المدلك سوف يوفر وينفق جزء قليل من قوته العضلية أثناء الجلسة التدليكية مما يجعل عملية التدليك سهلة وتوفر الطاقة الشخصية للمدلك .
- من أين نبدأ وأين ننتهي Routine
===================
بينما يفضل معظم الناس بداية جلسة التدليك ( المساج ) من الظهر آخرون يبدأون من الوجه أو القدم لتدلك أولاً وهذا يطبق عندما تكون هناك منطقة واحدة تدليك وذلك حسب احتياج أو رغبة المتلقي أو حسب الوقت

المتاح . عموماً التحدث الحركات الخفيفة تؤدى إلى حركات أكثر صعوبة وتعقيد والروتين التدليكي المستخدم للحصول على الاسترخاء يمكن ان يكون متجنباً الرتم البطيء .
ويوضح شكل رقم ( ) نوعين من الروتينات المستخدمة في الجلسة التدليكية .


التدلي





















- التسخين : WARMTH
===============
لابد على الشخص المدلك أن يعمل في حجرة دافئة ويغطى المستقبل Recipient خلال عملية التدليك وذلك للاحتفاظ بأجسامهن دافئة فالعضلات التي تبرد سوف تنقبض بحرارة الجسم وتكون علاوة على ذلك غير قادرة على الاسترخاء .

- المساند والوسائد Cushions and Pillows
===========================
مهما كان وضع المستقبل . يجب تكون هي أو هو في وضع مريح ، والجسم مدعم على نحو كاف أو ملائم . المساند يمكن استخدامها لتدعيم الظهر ، الركبتين والقدم كلما كان ذلك ضرورياً .

العناية الزائدة تتطلب عندما يكون المستقبل ( المتلقي ) في وضع انبطاح على الأرض ( وضع الرقود على البطن ) .

المساند والوسائد ربما يتطلب وضعها مباشرة تحت البطن لذلك فان الظهر لا يتقوس بشدة ونتلافى الضغط على الفقرات القطنية ( هذا الشرط خصوصاً في الأشخاص ذوى الشد الزائد في الظهر ) .










التدليك يتألف من مجموعة من الحركات Strokes أو التكتيكات Techniques كل نوع من تلك الحركات أو التكتيكات له تأثيره الخاص والمميز مثلا تسخين وتدفئة الأنسجة ، وزيادة الدورة الدموية Circulation وهكذا والتكتيكات أيضا بها اختلافات مثل استخدام اليدين معاً أو يد واحدة ويمكننا استخدام تداخلات من هذان النوعان وذلك لتأكيد الاستفادة من كلا النوعين . وذلك للحصول على الاسترخاء العام ، إنقاص التقلص العضلي muscle spasm واعداد وتجهيز العضلات لممارسة النشاط الرياضي وهكذا وفيما يلي بعض حركات التدليك الأساسية ، ويمكن لك كمدلك ابتكار حركات أخرى وتكنيكات متنوعة من خلال خبرتك في المجال العملي التطبيقي :
اللمس Effleurage
تأتى من الكلمة الفرنسية إفليراج ( اللمس برفق ) هذا يكون الاسم للتكنيكات الأساسية في التدليك هذه الحركة يجب أن تؤدى برشاقة ورفق وبطئ وذلك للحصول على تأثير مهدئ أو مسكن Asoothing Effect تكون كما لو كنت تؤدى حركات للطفل أو مع ضغط متوسط إلى تقليل مع السرعة أسرع وذلك لزيادة سرعة الدورة الدموية واسترخاء العضلات .
عندما تدلك مع السرعة فان اللمس يكون منعشاً Invigorating بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من التنوعيات – مثل اللمس براحة اليد Palm Effleurage ، بالأصابع Thumb Efflevrage ، اليد منحنية Pickap واليد

مغلفة Caressedupoing . كل تلك التنوعيات يمكن استخدامها انتقائياً لمناطق ميعة في الجسم تناسب طبيعة المنطقة .
اللمس براحة اليد Palm Effleurage
مثال لهذا التكنيك عرض في الأشكال القادمة طبيعيا على الظهر – الحركة تبدأ وتنتهي عند أسفل الظهر ، الخطوات 1 ، 2 ، 3 ، 4 تتبع الطريق الذى تتخذه اليدين لإكمال حركة اللمس . الضغط الابتدائي لا يكون أكثر مما تؤديه عندما تحنو على طفل صغير ، ثم تحتاج إلى إضافة بعض الثقل للحركة ويحدث ذلك عن طريق الثنى اماما بالجسم . وهذا الضغط يجب ان يكون مقبول ومرضى Acceptable للمستقبل .
تحذيرات اللمس براحة اليد Take Care not to.
1- لاستخدام الضغط الشديد على العمود الفقري The Spine أو فوق الأجزاء العظمية لعظم الكتف The Shoulder Blades .
2- لاستخدام عقب اليد فقط The heel لإحداث ضغط ولكن وزع الضغط من جميع أجزاء اليد من كف اليد ، الأصابع ، عقب اليد .
خطوات استخدام اللمس براحة اليد للظهر : -
1- ابدأ عند قاعدة العمود الفقري ، إلى أعلى نحو الرأس مستخدماً راحة كلا اليدين ، موضوعة على جانبى العمود الفقري ، نلاحظ أن اتجاه اليد يكون إلى أعلى ( أصابع اليد مشيرة نحو الرأس ، وعقب اليد للأسفل ) مبتدئا بالضغط الخفيف المتزايد تدريجيا مع كل حركة وتأكد دائما ان تلك الحركات مريحة Comfortable للمتقلى Recipient .

2- استمر باللمس الخفيف حتى منتصف الظهر والقفص الصدري Rib Cage محتفظا بالضغط الذى بدأت به , وبدون ترك اليدين للظهر .
3- عندما تصل اليدين إلى أعلى الظهر استمر في الحركة على الكتفين – ثبت عقب اليدين ثم ادر الأصابع وانزلق على عظم الكتف لتغطى كل منطقة أعلى الظهر والكتفين محدثاً ضغطاً مناسباً .
4- استمر في الحركة إلى أسفل على الكتفين بحيث تصبح الأصابع ممسكا بجانبي الجسم أسفل الإبطين متحركا باليدين على جانبى الجسم بعيدا عن الظهر وذلك للعودة مرة أخرى إلى أسفل أو قاعدة العمود الفقري كرر تلك الحركة عدة مرات واليدين قريبة من العمود الفقري ثم بعيدا عنه حتى تغطى منطقة الظهر كلها . وفى كل مرة حاول زيادة الضغط تدريجيا عن طريق نقل وزن جسمك اماما ومباشرة فوق المتلقي .

ملحوظة : يمكنك تغيير وضع اليدين فوق الظهر ، وذلك بأن تصبح الأصابع في كلا اليدين متلامسين ، وذلك بوضع عقب اليدين للخارج على جانبى الجسم والأصابع للداخل بجوار العمود الفقري وتبدأ الحركة للأعلى وبذلك تستطيع تغطية أكبر قدر من مسطح الظهر . وعندما تصل إلى أعلى الظهر تبدأ عقب اليد تدور للداخل والأصابع تدور إلى أعلى والخارج حتى تغطى عظم الكتف ثم تكمل الأصابع دورتها إلى الخارج وتسحب اليدين معا حتى الإبط إلى أسفل حتى تعود إلى نقطة البداية .



لمس الأصابع Thumb Effleurage
هذا التكنيك يستخدم لتدليك عميق أو أكثر عمقا للعضلات السمكية مثل تلك العضلات لأسفل الظهر . وتعد عضلات أسفل الظهر من العضلات الهامة المتأثرة بالألم أسفل الظهر والاجهادات المستمرة نتيجة الأوضاع الخاطئة في الأعمال اليومية لذا نجد أن تلك العضلات تحتاج إلى عناية فائقة من المدلك حتى يخلص المتلقي من الألأم والاجهادات التي قد يتعرض لها .
في هذا التكنيك الأصابع تستخدم تبادليا أي يد تطبق حركة قصيرة جدا على منطقة صغيرة من العضلة , الحركات التبادلية Alternating Stroke تكرر مرات عديدة حتى تشعر بالأنسجة الدقيقة للعضلة . اليدين بعد ذلك تتحرك إلى مكان جديد للعمل على منطقة جديدة من نفس العضلة – الضغط يكون أقل عندما تكون العضلات غير مشدودة .
هذا التكنيك يمكن استخدامه أيضا لزيادة الدورة الدموية للمناطق الصغيرة مثل الأصابع أو الأمشاط Top وفى هذه الحالة فان الضغط يجب أن يقل عن العضلات الكبيرة
1- ضع كلتا اليدين لدرجة أن الأصابع تكون على أحد جانبى العمـود الفقـري (The spine) طبق تحرك مسحي قصير جدا مستخدما إصبع إبهام واحد متخذا خطا مستقيما من أسفل ( المنطقة القطنية ) متجها إلى أعلى حتى أسفل الجمجمة , وربما عند تطبيقك تجد أن هذا أسهل ، اليد كاملة للتحرك إلى أعلى في اتجاه الرأس مع تطبيق ضغط الأصابع كلها.

2- الإصبع الثاني ( في اليد الثانية ) اليد اليسرى يأخذ أو يتبع نفس الخط نحو الرأس وتطبيق نفس المسحات القصيرة . وهذا ربما يكون أكثر راحة للضغط مستخدما اليد بأكملها حتى تحصل على ضغط شديد من الأصابع .
ملحوظة : يجب أن تكون الحركة قصيرة جدا ومركزة Very Short and Concentrates على منطقة صغيرة من العضلات في نفس الوقت
مقدمة الحركات الأساسية : BASIC MASSAGE STEOKES
استخدام قبضة اليد Caresse Du Poing
هذا التكنيك استخدم كأسلوب من أساليب اللمس ولكن بزيادة قدر معقول من الضغط هذا الأسلوب مطبق على مناطق تشبه منطقة الظهر أو حينما تكون العضلات كشفة ( كبيرة ) Tense في هذا التكنيك نبدأ بغلق اليدين وعمل قبضة وبعد ذلك تستخدم خلفية سميان الأصابع للبدء في التدليك . ولكن يجب توخى الحذر .
1- ضع كلا اليدين مع قبض الأصابع بحيث تكون كل واحدة على جانب من العمود الفقري ، القبضة يجب ان تكون متوسطة على الجلد بحيث أن بروز عظام سلاميات الأصابع لا يحدث نزع في الجلد .
2- احتفظ دائما بغلق اليدين وتكون قريبة من العمود الفقري متجهة نحو الرأس . مع زيادة الضغط تدريجيا بحيث تسمح باتصال وزن جسمك إلى اليدين .


العجن باليدين PETRISSAGE
Petrissage يترجم على انه عملية العجين Kneading التي تكون ملائمة لوصف التكنيك تأثيريها تكون للنعومة ولاسترخاء العضلات المتوترة والمشدودة Tenseand Tight Muscles .
طريقة الأداء :-
1- ضع أصابع كل يد على الجهة الداخلية لعضلات السمانة وأصبه الابهام على الجهة الخارجية , يجب ان تكون الأصابع باللف حول العضلات. أطراف الأصابع ( البنان ) ضغط زائد قليلا للمساعدة مع القبضة ولكن بدون اى نزع أو غرس داخل الأنسجة .
2- طبق الضغط بين اليدين لضغط ورفع العضلات ، استخدم أطراف الأصابع ( البنان ) أحدى اليدين عند أصابع اليد الأخرى أنت أيضا يمكنك أن تلف الأنسجة بخفة أو بلطف بين اليدين في نفس الوقت متجنبا قرص الجلد Avold Pinching The skin .
3- حرك يديك حول أكبر سطح من عضلات السمانة بقدر المستطاع وإذا كانت يديك صغيرة أو النسيج العضلي اكبر بدرجة كبيرة على اليدين فان الضغط يمكن إحداثه بين أصابع احد اليدين وكلوة اليد الأخرى .
العجين بيد واحدة Kneading
هذا التكنيك يؤدى بواسطة يد واحدة والفعل يكون أكثر من فعل العجن عن تلك التي قدمت من قبل بواسطة اليدين ، العجن باليد المفردة يعطى نفس التأثير مثل عجن اليدين ولكن هذا تقريبا يؤدى على عضلات أصغر تشبه إحدى التي

عند أعلى الكتفين ، أعلى عضلات Trapesin الضغط على العضلات يؤدى بواسطة كعب أو كلوة اليد والأصابع بالطبع لها دوراً أكثر من التدعيم فضلا عن الضغط Compressing الضغط Pressure يؤدى تدريجياً مع كل حركة .
1- أعمل على الكنف البعيد عنك ، أولا أرفع العضلة للأعلى بالأصابع لا تؤدى ضغط بواسطة أطراف الأصابع ( البنان ) Figertips أكثر من اللازم فان ذلك يمكن أن يمزق المنطقة , كلوة اليدين توضع أسفل العضلة الموجودة بين العمود الفقري وحد الكتف . طبق الضغط المستمر على العضلة بواسطة اليد في نفس الوقت يحدث تزحلق نحو أعلى الكتف .
2- عندما تصل كلوة اليد إلى أعلى العضلة تدريجيا لا تقرص على الجلد عند نهاية الحركة ، إحدى الكلوتين لليد تعود إلى وضع البداية الأصابع ترفع العضلة ثانية لإعادة الحركة .

الحركات النقرية Percussive Strotes
حركة أصغر إصبع Litile Finddr Strike
الحركات النقرية تزيد الدورة الدموية الموضوعية للجد أيضا هي تنبيه النهايات العصبية ThenerveEndinge, ( تعمل على زيادة كفاءة المستقبلات الحسية الجلدية ) كل التأثيرات تزيد النغمة في العضلات مثل ( تزيد استجابات العضـلات للنبضات العصبية ) ، حركة الإصبع الصغير تعرف أيضا بالعجن

(Kacking ) حركة الإصبع الصغير لكلا اليدين تبدل تطبيقيا حركة على الأنسجة العضلية .
* محاذير :
1- احذر استخدام هذا الأسلوب على العمود الفقري أو المناطق العظمية The Spineorbony areas .
2- أي أنسجة ملتوية أو ملتهبة أو متمزقة Any Strained, inflamed or Tender Tissye .
3- على دوالي الأوردة On Varicose Veins .
4- على الرأس – الصدر – البطن أو الرقبة On the head The chest, the a bdomen or neek .
* لاحظ : Note
لاحظ أنه من الصعب أن تعرف متى تكون الأنسجة قد انسجمت وقويت استجابتها لهذا النوع من الضربات النقرية Easy to لهذا فانه يجب استمرار تعاقب أو تناوب الضربات لعدة دقائق قليلة فقط أو التوقف عندما يشعر المتلقي ان هذا الوقت كافي ومناسب للتوقف عند الأداء .
طريقة الأداء :-
1- ضع اليدين فوق المنطقة المراد تدليكها باستخدام الحركات النقرية مع ملاحظة الاحتفاظ بالأصابع مستقيمة وبعيدة من بعضها ( منعزلة ) Straight and apart – بواسطة الإصبع الصغير وذلك عن طريق ثنى رسغ اليد ( هذا يعنى أن مفصل المرفق ثابت , الحركة تتم من

مفصل الرسغ بالثنى لأسفل وهذا يعنى أن تكون المسافة بين اليد والمنطقة المراد تدليكها حوالي من (10 – 17 ) سم تقريبا حتى تسمح بحركة الثنى ) . وعندما يلامس الإصبع الصغير المنطقة المراد تدليكها فان الإصبع الأخرى تضم على بعضها البعض حتى تغلق المسافة بينهم تماما ً .
2- ارفع اليد لأعلى مرة أخرى لاستكمال حركة النقر بالإصبع Flicking وفى نفس الوقت ابدأ في حركة اليد الأخرى إلى أسفل , كرر الحركة مع تعاقب اليدين مرات عديدة .
الحركة الفنجانية : ( شكل اليد كأنه يمسك كرة تنس )
هذا النوع من الحركات النقرية الفنجانية يؤدى باليد وهى على هيئة شكل فنجاني Cupped Position ( وتسمع ضربة تشبه ضربة حوافر الخيل المنطلقة ) شكل اليدين متخيلا أنك تمسك كرة تنس طاولة في راحة يدك – انتقل إلى أسفل ولكن بدون غلق الأصابع –طبق ضغط قرعي نقلى كافة لتنبيه الجلد بدون إحداث اى إزعاج . الحركات تكرر لمدة دقيقة أو دقيقتين أو حتى يشعر المتلقي ان هذا الوقت كافي .
طريقة الأداء :
1- ضع يدك بنفس التشكيل السابق توضيحه فوق المنطقة المراد تدليكها نفذ الحركة بمعصم مستقيم متحدا مع حركة المساعد إلى أعلى وأسفل محدثا حركة النقر .
2- بمجرد أن تقوم اليد بحركة الضرب للنسيج ترفع مرة أخرى إلى أعلى

ولكن نلاحظ أن لاتقوم الأصابع بحركة السع . ثم تقوم اليد الأخرى بنفس الحركة وهكذا بالتعاقب .

التدليك للمساعدة على صرف الليمفا ( مصل الدم )
MASSAGE TO AID LYMPH DRAINAGE

الهدف هنا يكون للمساعدة على انتقال الليمف على طول الأوعية الليمفاوية وإنقاص اى " اويما" أو أية انتفاضات في الأوعية الليمافوية التي ربما تحدث مستقبلا ، نلاحظ ات سرعة اى حركة ليمفاوية تكون بطيئة جدا والتدليك يكون عامل اساسى مساعد لزيادة هذه السرعة ، الشبكة الليمفاوية Lymph drainaqe تتطلب ضغط خفيف جدا لتجنب ضغط الأوعية وحصر أو تقيد التتابع الحر للسوائل Restricting The Free Flow of the Fluid – الحركات المستخدمة تكون خفيفة جدا والمسح البطيئ تطبق نحو العقد الليمفاوية The Lymph nods والتي تقع عند مناطق المفتاح Which orelocatedot Key Zones كالتى عند الورك – خلف الركبة ، الإبط – الحركة ما هي إلا سحب للأمام Draggino Forwards وفضلا عن تطبيق الضغط المناسب ، تقل وزن اليد نفسها يجب ان يكون كافي ، كل حركة تكرر مرات عديدة .
* محاذير
احذر من أن تحاول تدليك الشبكة الليمفاوية في الحالات التالية عندما يوجد:
1- الالتهاب أو – Unexpiained heat or inflamnation

2- الانتفاخ في شكل الجسم المصحوب باى حالة مثل السرطان أو مشاكل القلب – Swelling Throughout Thewhole Boody associated with any conditen like cancer or heart problems.
3- ورم لمفى خدى (Tumour fo Lymphoid Tissue) -
( ورم خبيث للنسيج شبيه بالمف ) Lymphoodenomg
4- تربل لمفى ( أوديما ناشئة عن انسداد الأوعية الليمفاوية ) Lymphoedema
5- سرطان الصدر - Breast Cancer
من يجب ان نضع في الحسبان عدم القيام بالتدليك إلا بعد الحصول على تقرير طبى شامل من اخصائى أوعية دموية وفى حالات بعض الأمراض مثل ( انتفاخ الأوعية الليمفاوية ) يكون التدليك بالتعاون الطبى طبقا لخطة العلاج الموضوعة .

* طريقة الأداء :-
1- الفخذ يمكن تصريف السائل الليمفاوى به بواسطة المسح أولاً تبدأ بالجهة الخارجية ثم بعد ذلك ننتقل إلى الجهة الداخلية . اليدين تعمل كلها بحيث تكونا قريبتين جداً والاحتكاك يتم بكل أجزاء اليد ، ومن المنطقة الخارجية تحرك ببطء جداً نحو العقد الاربية ( Inguinal Nodes) في الفخذ , هذا التفريغ المساجى يأخذ حوالي 8 ثوانى بداية من أسفل إلى أعلى الفخذ .

2- عندما تصل إلى المنطقة الأربية The groin أرجع إلى نقطة البداية لتكرار الحركة , أفعل هذا مرات كثيرة جدا ولكن مع اليدين على الجزء الداخلى من الفخذ ، أسرع تجاه المنطقة الاربية كالحركة السابقة .

أسفل الظهر : The Lower Back
هناك العديد من الحركات التي يمكن استخدامها لتدليك الظهر ويتراوح معدل متوسط الوقت المستغرق في تدليك الظهر ما بين 20 – 30 ق .

PALY EFFELEURA
تدليك خفيف ( Light Massage)
لمس ( مس خفيف )
هذا المسح براحة اليد يزيد الدورة الدموية إلى المنطقة ويعمل على استرخاء المتلقي . بالإضافة إلى ابتداء عملية الاسترخاء العضلي ، كرر الحركة مرات عديدة أو حتى شعور المتلقي بأن هذا القدر كافي .
الوسائد يمكن أن توضع أسفل منطقة البطن لإضافة الراحة مع وضع الوسائد أسفل القدمين .

* طريقة الأداء : -
1- أبدء عند النهاية العليا للأرداف Buttocks – ضع اليدين مفرودتين بجوار العمود الفقري , واحدة على جانب مع اتصال كلا اليدين


وملامستها للجلد والأصابع تشير نحو الرأس ، امسح بكلا اليدين في نفس الوقت نحو الرأس ، من أسفل إلى أعلى .
2- احتفظ بيدك قريبة جداً من العمود الفقري والاحتكاك يكون براحة اليد كلها ، امسح ( لمس بخفة ) لأعلى حتى تصل يدك إلى أسفل أضلاع القفص الصدري Lower ridcage ، ثم لف الأصابع نحو خارج الجذع . The Trunk
3- استمر في لف يدك إلى هذا الوضع ثم امسح بخفة إلى أسفل في اتجاه الأرداف . إنقص الضغط . وعندما تصل اليدين إلى الأرداف حركهما نحو بعضهما لكي يلتفوا في المركز ، ثم ادر الأصابع إلى نقطة اتجاه الرأس و كرر الحركة .
HEELOF HAND EFFLEURAGE
المسح بكلوة (عقب اليد)
هذا النوع مسح براحة اليد ولكن مع التأكيد على عقب (كلوة) اليد ويستخدم للاسترخاء النسيج العضلي وللإطالة ، الجانبين في اتجاه جانبي الجذع – استخدم هذا التكنيك بعدما تكون تلك المنطقة قد أعدت وسخنت بواسطة التدليك المسحى براحة اليد الموصوف سابقا ، لاستخدم هذا التكنيك على منطقة الكليتين The Kidney .
* طريقة الأداء :-
1- إبداء الحركة بوضع كلا اليدين قريبة للعمود الفقري مع إشارة الأصابع نحو خارج الجذع ( تكون الأصابع متجهة نحو الخارج ) اليدين تحيط بمنحنى الجذع والاحتكاك أو الاتصال يتم براحة اليد والأصابع .

2- اضغط بعقب اليد مع اللمس الخفيف إلى الخارج ، خفيف الضغط من أطراف الأصابع حتى تصل إلى السطح الذى يرقد عليه المتلقي وكلما مر عقب اليد على الأنسجة الأرق . ارجع إلى نقطة البداية وكرر نفس الحركة السابقة .
THUMB EFFLEURAGE
مسح الأصابع
يكون ترتيبه عقب المسح بكلوة ( عقي ) اليد

CARESSE SU POING
استخدام قبضة اليد
يكون ترتيبه عقب العجن باستخدام قبضة اليد

UPPER BACK AND SHOULIDERS
أعلى الظهر والكتفين
منطقة أعلى الظهر والكتفين تعد من أكثر المناطق عرضة للآلام ارتباطا بالعمل والوضع أو حالة القوام Dosture في بعض الناس العمود الفقرة في أعلى الظهر يتقوس للأمام والذى ربما ينتج من العادات القوامية Habitual Posture أو تشكل العظام الذى يحدث أثناء النمو . العضلات في هذه المنطقة تكون كثيفة أو مشدودة حتى توفر الوازن في القوام ، التدليك يستخدم لإنقاص التوتر والشد في هذه المنطقة .


PALMEFFLEURAGE
المسح براحة اليد
(اللمس بخفة)
(التدليك بخفة)
هذا التكنيك يستخدم لزيادة الدورة الدموية والإحماء أو تسخين المنطقة والاسترخاء ، ويمكنك تكرار هذا التكنيك مرات عديدة
Take care not to: - احذر التدليك عند تواجد أي من الأمراض التالية :
1- الألم الشديد عند الضغط على الظهر بالأصابع.
2- الحرارة الشديدة غير المسببة
3- ألم في القفص الصدري أو الذراعين
1- ضع اليدين على كلا من جانبي العمود الفقري مع توجيه الأصابع نحو الرأس مع الحذر من تجنب الضغط على العمود الفقري نفسه . إبداء عند منتصف الظهر بالمسح واللمس الخفيف لأعلى في اتجاه الرأس .
2- استمر في الحركة إلى الخارج لتشمل الكتفين واثني الكتفين بحيث تأخذ شكل فنجاني واسع بخفة على الكتفين .
3- ثم خفف الضغط . حافظ على اتصال راحة اليد والأصابع وامسح الجانبين من الجذع محرك يدك – لف عقب اليد نحو العمود الفقري وحرك اليدين حتى تتقابل عند منتصف الظهر . ثم لف الأصابع حتى تعود إلى نفس الشكل والنقطة إلى بدأت عندها وكرر الحركة السابقة .



CRISS-CROSS EFFLEURAGE
المسح المتعاكس

يستخدم هذا الأسلوب المتعاكس للحصول على الاسترخاء العام والتدفئة .

*طريقة الأداء :-
1- ضع إحدى اليدين على جانب العمود الفقري القريب منك واليد الأخرى على الجانب المقابل وأصابع كلا اليدين تشير إلى الخارج ( الاتجاه المقابل لك ) .
2- يكون الاتصال براحة اليدين والأصابع وطبق الحركة المسح بواسطة تحرك كلا من اليدين في الاتجاه العكسى لها عبر الظهر – ( حركة تبديل مكان اليدين )
3- إبداء عند منتصف الظهر واستمر في التحرك إلى أعلى واشمل في حركتك الكتفين The shoulders وأعلى الذراعين Upper arms
4- استمر في الأداء في طريقين متعاكسين نحو منتصف الظهر مرة أخرى وهذه الحركة تؤدى ببطء وتكرر مرات عديدة لتأثير الاسترخاء ( في حالة ما إذا كنت تريد الاسترخاء تكون الحركة بطيئة وفى حالة ما إذا كنت تريد التثنية تكون الحركة سريعة . )



REINFORCED PALMEFFLEVRAGE
SHOULDERS
المسح التدعيمى براحة اليد للكتفين

يتبع هذا النوع من المسح التدليكي لزيادة الضغط عندما يكون التدليك لمنطقة عضلية كثيفة مثل الكتفين .

*طريقة الأداء :-
1- ضع يدك اليسرى على الكتف المقابل لك وثبتها ثم ضع يدك اليمنى فوقها .
2- إبدا عند الطرف العلوي للكتف واستمر في الحركة دائرية أو مستقيمة إلى نحو الغدد الليمفاوية تحت الإبط .
3- نفس الحركة يمكن أن تؤدى على الكتف القريب منك – ضع يدك بنفس الوضع السابق مع الضغط المستمر باليد الأعلى .
4- إبداء من الجزء العلوي للكنف ، امسح دائرياً أو مستقيماً إلى الخارج والى أعلى منطقة الذراع .





THUMB EFFLEURAGE-SCAPULA
المسح بالأصابع
عظم اللوح
يستخدم هذا التكنيك ويطبق على العضلات الموجودة أعلى لوح الكنف وحد الكتفين .

* طريقة الأداء :-
1- قف عند أحد جانبي المتلقي وضع كلا اليدين على حد الكتف المقابل لك ، يد الكتف من أعلى واليد الآخر تحت الإبط مع مسك هذه المنطقة بالأربع أصابع أما إصبع الإبهام فانه يتقابل مع إصبع إبهام اليد الأخرى .
2- احتفظ بوضع اليدين بهذه الطريقة ، امسح لأسفل لتغطى أكبر درجة من منطقة حد الكتفين .

THUMB EFFLEURAG – UPPERBACK
(RHOMBOIDS AREA)
المسح بالإبهام – أعلى الظهر
( منطقة العظمة المعينة )
العضلة المنحرفة المعينة تمر من العمود الفقري إلى حد الكتف وتكون كثيفة هذه العضلات تدلك باستخدام الإبهام من ( المسح الاصبعى ) (Digital effleutage) .

* طريقة الأداء :-
1- قف أو اتخذ الوضع أماماً عند رأس المتلقي ، ضع كلتا اليدين على أعلى الظهر بالإبهامين على جانب واحد من العمود الفقري عند نهاية الفقرات العنقية السابعة .
2- الحركة تؤدى بالإبهام – اضغط على العضلة في اتجاه الأسفل ( حركة الإبهام تسع حوالي 5 سم )
3- نفذ الحركة بالتبادل بين أصابع الإبهام ، كل حركة إبهام تتبع نفس حركة اليد في نفس الاتجاه – ولكنها تؤدى ضغط وائد أكثر من أصابع الإبهام .
CARESSE DU POING
قبض اليد
يستخدم هذا الأسلوب مع العضلات الكثيفة في حالة الاحتياج إلى زيادة الضغط وهذا الأسلوب يكون أكثر مناسبة وخصوصية .
*طريقة الأداء :-
1- قف عند ظهر المتلقي ، ضع كلا اليدين كل واحدة على أحد جانبي العمود الفقري – امسح في اتجاه أسفل الظهر بكلا السلاميات واحدهما أن يكون الجزء المسطح فقط من السلميات المستخدم وليس السلميات الصغيرة Knuckles .
2- استمر في الحركة حتى تصل إلى منتصف الظهر ، أو النقطة التي تشـعر أنت فيها بالراحة بالنسبة لوضعك , ارفع اليدين ثم ارجع إلى

وضع البداية لتكرر الحركة .
TESION HEADACHE: SITTING
يمكنك استخدام التسلسل التالي أو انتقاء التكنيك – المعتاد البداية بالمسح براحة اليد والانتهاء بتعاط الانعكاس في القدمين ، يمكنك الاستمرار لمدة 20 : 30 ق ، المتلقي يجلس على الكرسي .
Palm Efflgurage Neck and Shoulders
ملحوظة :
عضلات الركبة والكتفين يمكن ان تعانى من أكثر من قدر من التوتر Tension العضلات التي لا تكون جاهزة الاسترخاء سوف تؤثر أكثر لو نقد عليها مساج عميق ( شديد) ، الاسترخاء لهذه العضلات لا يجب أن يكون التدليك بعنف وعصبية ، المسح براحة اليد يستخدم عملية المساج ويحتاج إليه للحصول على الهدوء والاسترخاء قبل التكنيكات العميقة Deeper Massage Technigues

طريقة الأداء : -
1- حافظ على الاتصال المستمر براحة اليد ، إبداء عند أعلى نقطة من الرقبة وامسح إلى أسفل الرقبة ، استمر في الحركة على الكتفين .
2- بالرجوع إلى أعلى نقطة للكتفين استخدام الأصابع بالإضافة إلى راحة اليدين لزيادة الضغط بخفة عندما تصل إلى خارج الكتفين أو مع اليدين إلى أعلى الرقبة بدون فقد الاتصال مع الجلد ، كرر مرات عديدة محافظا على الرتم الهادئ Slow Rhythm

THUMB EFFLEURRAGE- UPPER BACK
AND TOP OF SHOULDERS
المسح بالإبهام – أعلى الظهر وقمة الكتفين

للحصول على عمل عميق على العضلات يطبق المسك بالإبهام الضغط يضبط طبقا للناتج من العضلات ، بمجرد شعور العضلات بالاسترخاء يمكن زيادة العمق تدريجياً .
* طريقة الأداء :-
1- ضع إحدى اليدين على أي الكتفين ، بين الكفين والإبهام بين العمود الفقري وحد الكتفين طبق الضغط بالإبهام كلا اليدين بتحريك الإبهام أعلى الكتفين .
2- الأصابع وراحة اليد تستطيع تطبيق اللطيف بينما الإبهام يرفع عنه يمر ذات الإصبع قريب من الأصابع هذا لا يرهق الجلد ( قرص ) – كرر الحركة السابقة عدة مرات مع زيادة الضغط مع كل حركة .

KNEADING – UPPER BACK AND SHOULDERS
العجن – أعلى الظهر والأكتاف
العجن في هذا التكنيك يرجع إلى العصر الحقيقي بين عقد اليد وأطراف الأصابع العضلات الأساسية التي تستفيد من هذه الحركة تكون الجزء العلوي من (ترابيز) Trapezius والتي تمر من الرقبة إلى خارج الكتفين ، وتأثير هذه الحركة يكون لحث وتشجيع Encaurage الدورة الدموية عبر العضلات وفى

نفس الوقت لإطالة العضلات بخفة أو برفق خلال طولها ، ومن الأفضل تطبيعها على كنف واحد فقط في نفس الوقت .
* طريقة الأداء :-
1- قف بجانب المتلقي ، ضع يد واحدة على الجانب المقابل لك فيما بين قاعدة الرقبة وخارج الكتفين ، ارفع برفق وأعصر العضلات بين أطراف الأصابع وعقب اليدين .
2- استمر في العصر ولكن اترك عقب اليدين يتحرك نحو أطراف الأصابع احذر لا تؤذى الجلد من نهاية الحركة ( بالقرص ) كرر مرات متعددة.

الحركة Movement
ـــــــــــــــــــــــــــــ
- التقييم الطبى لحركة المفصل Cliwical Assessment of Joint Movement
تصنيف المفاصل : Classification of Joints
=========== =================

1- ليفي : 1- Fibrous
أ- أسطع العظم ترتبط بواسطة أنسجة ليفية - Bony surfaces Joined by Fibrous Tissue
ب- حركة مفصلية متعفية جدا يمكن إدراكها - Litile appreciable Movement

(ج) أنواع مثل مفصل وتدي كالأسنان Gomphosis خط الاتصال بين عظام الجمجمة Suture وارتباط العظام Syndes Mosis

2- الغضروفي : 2- Cartilaginous
(أ)سطح العظم ترتبط بواسطة غضروف (ⅰ) Bony surfaces Joined by cartilage
(ⅱ) حركة محدودة (ⅱ)Limited Movement
(ⅲ) أنواع مثل

3- سيمنومى ( زلالي ) : 3- Synovial
(أ)أسطح العظم لا تربتط (ⅰ) Bony Surfaces not Joined
(ⅱ) أسطح العظم تغطى بغضروف شفاف (ⅱ)Bony Surfaces Covered with hyaline cartilage
(ⅲ) تجويف مفصلي (ⅲ) Joint Cavity
(ⅳ) محفظة مفصلية (ⅳ) Articular Copsule
(ⅴ) غشاء زلالي (ⅴ) Synovial Membrane
(ⅵ) سائل زلالي (ⅵ) Synovial Fluid
(ⅶ) أربطة (ⅶ) Ligaments


(ⅷ) تنوع من الحركات الممكنة (ⅷ) Variety of Movements possible
(ⅸ) الأنواع تتضمن (ⅸ) Typoes include


المفصل الكروى الحقى Ball and Socket Joint ، اللقمى Condylar سطحى Plane ،المفصل الذرى Hinge ينبه المفصلة ( كمرفق اليد ) ، القطع الناقص Ellipsoid ، المفصل الحامل والمحوري مثل العمود الفقري Saddle and Pivot .

عوامل التحديد الطبيعية للحركة Normal Limiting Factors To Movement
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الأربطة 1- Ligaments
2- أسطح المفصل 2- Joint Sutfaces
3- العضلات 3- Musceles
4- المنيرج الضام 4- Connectivetissue
5- الأجزاء الأخرى للجسم 5- Other parts of Body


أسباب عجز أو تقيد الحركة Reasons for limitation of Movement
ــــــــــــــــــــ

1- تدمير أو هدم البناء الضمني للمفصل 1- Destruction if intra-articular structures
2- إزاحة الجسم المكون للمفصل 2-Displacement og intra-articular Body
3- عجز العضلات مثل : 3- Muscle disrder
التقلص أو التشنج Spasm ، الشلل Spasticity ، الضعف أو الوهن Weakness ، الترهل Flaccidity
4- ندى أنسجة السطح 4- Superficiol Scar Tissue
5- الالتصاقات العضلية 5- The Muscle adhesions

- قياس حركة المفصل Measurement of Joint Movement
ــــــــــــــ

1- جينوميتو 1- Coniometer
2- الرسوم الاستشفافية 2- Tracings
3- المسطرة / شريط قياس 3- Ruler / Tape Measure
4- التعين الرياضي أو الحسابي 4- Math ematical determintion
5- أشعة أكس/التصوير الفتوغرافى 5- x-Rays/Photographs



- طرق القياس : Recording Nethods
ــــــــــ
1- التسجيل العادي 1- Nunerical Recording
2- الرسومات البيانية للمفصل 2- Joint diagrams

-أسس أو مبادئ تقييم حركة المفصل Principles of assessment of Joint Movement

1- ملاحظات المصاب 1-Patient's notes
2- الأعراض المحدثة 2- Symptomatic enquiry
3- وضع المصاب ذوى المفصل غير السليم 3- Position Patient with Joint Uncovered
4- تثبيت المفاصل المجاورة 4-Fixation of adjacent Jacents
5- ملاحظة المفصل لـ 5- Observe Joint for
القوام والوضع Swelling Posture ، مظهر العضلات Muscle Oppeqrance, الندب Scars ، تركيب ولون الجلد Skincolour and Texture
6- جس درجة حرارة المفصل 6- Palpate for Joint Temperature
نوع وقدوم الورم أو التضخم Type and amonte Sewlling الشكل الطبيعي للمفصل Normal shope of Joint



7- اختبار الحركة (فحص) 7- Check movement
(ⅰ) ايجابيا للقدرة على أداء المفحوص الحركة (ⅰ) Actively for ability Todovoluntary Novement ، حدود الحركة Limitation of Movement ، ألم Pain ، التوافق Co- ordinalion فساد الحركات Trick movements ، ضعيف العضلة أو التقلص Muscle Weakaess or spasm ، انكماشات الجلد Skin contractions ، مقاومة الحركة للقوة خلال المدى والألم Resisted Movement for Power through range and pain
8- الوظيفة 8- Function
(ⅰ) مفاصل الطرف السفلى تختبر المشى – الصعود – الانعطاف (ⅰ) Lower limbjoints eheck gait, stairs, Turning
(ⅱ) مفاصل الطرف العلوي تختبر وظائف اليد (ⅱ) Upper Limb Joint Seheck hand Function
(ⅲ) مفاصل الجذع تختبر الانتقال أو التحويل (ⅲ) Trunk Jointscheck Tran sfers
9- اختبر القوام العام 9- Check general Postuve

- تعبئة أو تحريك حركة المفصل Mobilization of Joint Movement -
الاسترخاء الموضعي Local relaxation
1- الطريقة المتغايرة 1- Contrast Method

2- الطريقة التبادلية أو العكسية 2- Reciprocal method
3- الحركة التبدولية 3- Pendular Movement
4- الحركات الإيقاعية أو المتكررة السلبية 4- Rhythmical passive Movement
5- التسهيلات العصبية العضلية مثل: الاسترخاء المضاد 5- Neuromuscular Facikitation
Contract-Rekax
6- التدليك 6- Massage
7- العلاج المائى 7- Hydro Therapy

الحركة السلبية Passive Movement:
1- الاسترخاء 1- Relaxed
2- فسرى 2- Forced
3- الإطالة الفردية أو الأحادية وعضلات المفاصل المتعددة 3- Stretch single and multi-Joint Muscles
4- المساعدة الذاتية


* التقييم الطبى للوظائف العضلية :
Clinical Assessment of Muscle Function.
1- متحرك ، مركزي ، لامركزى 1- Isotonic-Concentric,eccentric
2- متحرك / ثابت 2- Isometric / Static

* مدى عمل العضلات * Range of Muscle Work:

1- إطالة خارجية – كامل إلى نقطة انقباض متوسطة 1- Outer Full stretch to mid- point contraction
2- نقطة داخلية – متوسطة إلى الانقباض الكامل 2- Inner-mid-point to Full Contraction
3- خارجي متوسط – متوسط إلى مدى داخلي متوسط 3- Middle-Middle outer to middle inner range


* مجمع نشاط العضلات * Croup action of Muscles :

1- المشاركة / المحركات الأساسية – تحدث الحركة المطلوبة 1- Agonsits/prime Movers-produce required movement
2- المضادة للمشاركة – يتبع أو ينظم الاسترخاء للحركة 2- Antagonsits – Controlled relaxation toallow movement
3- المعاونة – فعل معاون للمشاركة 3- Synergists- assist action of agonists
4- المثبتة – تثبت ارتباطات المشاركة والمضادة والمعاونة


- أسباب ضعف العضلات : - Cause of Muscle Weakness:
1- أمراض العضلات الفعلية (بالعضلات) 1- Intrinsic Muscle disease
2- أذى أو ضرر بالعصبة الحركية السفلى 2- Lower mobr Aeuroae lesion
3- أذى أو ضرر 3- Lesions AHC
4- آفات العصبة الحركية العليا 4- Lesions of upper motor neuronr
5- عجز مدخلات المستيلات الحسية 5- Disordered proprioceptive input
6- الاسكبمية ( مقر دم موضعي ناشئ عن عقبات تعترض تدفق الدم في الشرايين 6- Ischaem /a
7- إهمال العمود 7- Disuse atrophy
8- أمراض المفاصل 8- Joint disease
9- الحالة النفسية البدنية 9- Psychological

* قياس الوظائف العضلية Measurment of muscle funtion
1- مقياس اكسفور 1- Ox Ford Scale
O – لا يوجد انقباض o- Nil Contraction
1- انقباض (منقطع – مضطرب ) 1- Flicker Contraction


2- انقباض لو أن الجاذبية متوازى 2- Contraction if gravity countorbolanced
3- انقباض ضد الجاذبية فقط 3- Contraction a gainst gravity only
4- انقباض ضد الجاذبية روزس 4- Contraction against gravity and weight
5- وظيفية طبيعية 5- Normal Function

2- اختبار العضلة اليدوى ، مسجل ، مستخدما ، جيد ، ضعيف ، لاشيء لتقييم الانقباض
2-Manual Muscle Examination Record using good , poor, nil, to assess contraction.

3- أقص تكرار 3- Repetition Maximun
4- التنسيوميتر 4- Tensiomete

*طرق التسجيل * Recording
1- السجل العددي 1- Numerical
2- رسم بياني تصاعدي للعضلات 2- Cumulativi Muscle chart


* أسس أو مبادئ تقييم وظيفة العضلة :
1- قراءة الملاحظات الخاصة بالمصاب1- Red patient's notes
2- الأعراض المبحوثة 2- Symptomatic enquiry
3- وضع المصاب والتعرف الكافى 3- Patent positioned and adequately undressed
4- بحث وقيام حجم العضلة 4- Observation and measurement of muscle
5- المقارنة مع الجانب الطبيعي 5- Comparison with normal side
6- مقومات وظيفة العضلة مثل 6- Assess muscle Function is. مقياس اكسفورد Oxford في كل صفوف / أنواع تقييمات التحمل Range/ Subijective assessment of endurance
7- اختبار الألم عند الانقباض 7- check forpain on contraction
8- تعين التشنج / مقلعى لاارادى / 8- Identify spasn/ spasticity
التسلل التشنجى / صلابة أو تصلب / الترهل Rigidity / Flaccidity
9- التقيما الوظيفية مستخدما لـ
10- تسجيل الظواهر بالأرقام

* الوقاية من الضمور العضلي : Prevention of mussle atrophy
1- التمرينات الثابتة للألم / تثبت حركة المفاصل 1- Isometnc exercises-for painful / immobilized Joints

2-التمرينات المتحركة للتخلص من الألم 2- Isotonic exercises-For pain free and mobile Joints
3- PNF – تسهيل الانقباض 3- PNF- Facilitate Contraction
4- الحركات القسرية ( السليمة ) 4- Passive Movements – Maintain
تحافظ مدخلات الإدراك الحسى والقشرة Proprioceptive inputbahc corter
5- الأدوات الكهربائية – الفارادية (التيار الكهربائى المستحث) 5- Electrical Procedurei
لبدأ الانقباض : استخدام IDCTO Dcto : Faradisntoinitale
لاحتفاظ مميزات العضلة Maintion Muscle Properties

* إعادة تربية العضلات : Re- elducation of muscle : 1- ناقص التوتر – ترهل 1- Hypotonicity – Flaccidity 2- زائد التوتر- 2- Hypotonicity – Spasticity Spusm, Rigidity
التسلل التشنجى – التشنج – التصلب
3- التقويات 3- Strendthening
4- التحمل 4- Endurance
5- التوافق لنشاط العضلة 5- Co-Ordination of muscl activity


1- Hypotonicity ناقص التوتر (ناقص القوى)
Techniqus For Facilitating muscle Contractio
تكتيكات لتسهيل الانقباض العضلي
(ⅰ) Fast brusning
- الثليج المسهل (ⅱ) Facilitatory icing
- اهتزاز (ⅲ)Vibration
(ⅳ) Slapping
-استخدام التنبيه البصري الدهليزى (ⅴ)Use of visual/auditory Stimuli
-الحث المتعاقب (ⅵ)PNF- Successive induction
-انفعالات النصيح – التوازن (ⅶ) Righting equilibrum reactions
- تعريض للأشعة السينية عند الحركة للمجموعة العضلية القوية (ⅷ) Irradiation form movement of strong muscle groups
- الضغط الطولى (ⅸ)Long itudinal compression
- الدق الطولى ( القوة ) (Ⅹ) Longitudinal Poundiny


تكنيكات مقياسه أخرى (xⅰ) Other Rood Techniques

2- Hypotonicity زائد التوتر (زائد القوى)
(ⅰ) To Reduce spasticity:
- Postioning
(A) Bobuth inhibitory Position
التمايل أو التأرجح (b) Shaking
- Movement
استرخاء متبادل a- Reciprocal relaxation
b- PNF Techniques e.g
قبض – استرخاء ، انعكاسات بطيئة Hols-celax, slow reversals حركات متسرية – تكرار على نحو نظامي ايقاعى Passive movements- Rhythmical
كيس ثلج ( 20 – 30 ق) Ice.Pack-(20 – 30 min)
الغمر في ماء بارد (10 ق) Immersion in cold water (10 min)
استرخاء تام Relaxation – feneral
تدليك - ايقاعى (التكرار على نحو نظامي ) Massage – rhythmical
تسخين – متغير في التأثير Heat – Variable in effect


(ⅱ) Spasm – Primary aim is to reduce pain and Thereby Spasm by :
التشنج – الهدف الابتدائي يكون لإنقاص الألم وعلاج التشنج بواسطة :-
-a تطبيق التسخين ( استعمال ) a- Application of heat e.g
كمدات ساخنة Hot Pack
ميكوويف Us SWD . IRR
-b تطيق التبريد ( استعمال )
كمدات باردة Icp pack
تدليك مكعب العلاج b- Application of cold e.g
الغمر immersion
Ice cube message
-c أثيل كلوريد سبراى c- Etnyl chliride
-d تكتيكات الاسترخاء d- Relaxation Techniques
-e الحركات القسرية ( السليمة) e- Passive movement
f- Maitland mobilizations
-g العلاج المائى g- Hydro therapy
تمرينات النشاط الحر Free active exercises
نبض – استرخاء / انقباض – Pnfe.g. hold – relax/ contract – relax
استرخاء ، انعكاسات بطيئة Slow reversals
الشلل التشنجى : (ⅲ) Rigidity
الحركات القسرية السليمة ( الفتح لأعلى ) a- Passive movements
أو لحركة الرفع والخفض pumping

دوران الجذع – دوران الوصلات b- Trunk rotation – limb rotation
استخدام الاستجابات التصحيحية لتقدم الحركة c- Use righting responsesta gain movement
d- Transfers
الحركة النشطة الحرة تسهيلا النماذج الحركية e- Free active movement-Facilitation of movement patterns

3- Incrase muscle power
(ⅰ) التمرينات الثابتة (ⅰ) Isometric Exercises
(ⅱ) التمرينات الحركية (ⅱ) Isotonic exercises, Type muscle work
طول الدافعية Lever length مثل عمل الحركة speed
المقاومة اليدوية (ⅲ) Manual Resistance
(ⅳ)Pnf
تمرينات المقاومة المندرجة
مثل (ⅴ) Progressive resistance exercises e.g de lorme
تمرينات قصوى قصيرة (ⅵ) Brief Maximal exercises

استخدام أثقال الجسم (ⅶ) Use of body Weight
السرعات / الأثقال (ⅷ) Springs / weights
مقاومة القدرة التركيزية (ⅸ) Maleable resistance مقاومة تحت الماء (Ⅹ) Under water resistance الميكانيكا الثانية مثل (xi) Static machines eg
ماكينة (آلة) روناج ( التجديف ) Rowing machine

زيادة التحمل العضلي 4- Increase muscle endurance
1- التمرينات الايزوتونك (1) Isotonic exercises
2- تمرينات المقاومة المتدرجة (2) Progressive resistance Exercises
3- استخدام مقاومة الجسم (3) Use of body weight
4- السرعات (4) Springs
5- الدراجة الثانية – ماكينة التجديف(5) Static bicycle/rowing machine
6- دائرة جمباز يوم التحمل (6)Endurance gym circuit

5- Co-ordination of muscle activity:
التوافق العضلي العصبي لأنشطة العضلة
(i) التمرينات الحصيرة ( قطعة قماش تحت الأرجل ) (i)Mat exercises
الانتقالات – الاستقرار (التثبيت) Transfers and stabilization


حركة منطقة الجذع للجانبين (ii) Lateral Trunk/ Girdle movements وظيفة المفصل (iii) Joint approximation الهيكل الاعصابى للوسلات لأطراف (iv) Pnf to limbs التوالى لأوضاع البدء (v) Progression of starting Positions
التوازن , الأفعال المنعكسة (vi) Balance and righting reflexe التصحيحية
تمرينات المقاومة بالأثقال (vii) Weightresistod exercises
(viii) Frenkels
الأنشطة الوظيفية (ix) Functional activities

- التوافق والتوازن Co-ordination and Balance : التحكم Control
1- المدخلات الحسية 1- Sensory input
(i) جلدى (i) Cutaneous (ii)المدركات الحسية ( متقبل ذاتى ) (ii) Proprioceptive (iii)الاحساسات الخاصة (iii) Special senses

- التوافق المركزي 2- Central co-ordination المخ والبازل جنجاله (i) Cerebrun and basal ganglia قلب عنق (جذع) المخ (ii) Brain stem nuclei

المخيخ (iii) Cerebellum
الجهاز المستجيب 3- Effector System
(i) ممرات العصبية الحركية العليا (i) Upper motor neurone pathways (ii)الممرات العصبية الحركية السفلية (ii) Lower motor neurone pothway
أسباب عدم التوافق – Causes of inco-ordination 1- ضعف مجموعة العضلات 1- Weak muscle groups 2- الم – التهاب 2- Pain / Spasm
3- التشنج 3- Spasticity
4- فقد المدخلات الحسية 4- Loss sensory input
5- أذى أو ضرر النخاع الشوكى 5- Spinal cord Lesion
6- أذى أو ضرر المخيخ 6- Gerbllar Lesion
7- أذى أو ضرر عنق (جذع) المخ 7- Brain stem/Basal gamglia والعقد الباز ذحلينية ( الأساسية ) Lesion

أسس أو مبادئ العلاج – Principles of Treatment
1- تصحيح اختلال التوازن والقدرة العضلية 1- Conect imbalance of muscle power
2- التخلص من الألم 2- Relieve pain


3- إنقاص التوتر التشنج 3- Reduce Spasticity
4- منع أو كبح تكوين أو زيادة التشنج 4- Inhibit Rormation or increase of spasticith

استخدام احساسات أخرى سليمة لاستعادة التغذية المرتدة عن وضع الجسم
Use other intact sensps to gain Feed-Back on body positiv

الطرق Methods

1- الثبات الايقاعى والانعكاسات البطنية
1- PNF – Rhythmic Stabilization, Slow Reversals
2- وظيفة المفاصل 2- Approximation of Joints
3- التوالى للأوضاع – البدء 3- Progression of Starting position
4- التوازن العضلي المنعكس التصحيحى
4- Balance and righting reflexes
5- تمرينات فرنكليز 5- Frenkels Exercises
6- الأنشطة الوظيفية 6- Functinal activites



الأجهزة – الحرارية – الكهربائية – اليدوية
Thermal,electrical amd manipulative Procedures.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* Physiological effects of Local heat.
* التأثيرات الفسيولوجية للتسخين الموضوعي .
1- Increased Tissue metabolism, Vont Hoff's Law
1- زيادة أيض الأنسـجة ( مجموع العمليات المتصلة ببناء البروتوبلازما وأثرها ) والتي تؤمن الطاقة الضرورية للعمليات والنشاطات الحيوية .
2- Increased Superficial blood Flow
2- زيادة تدفق الدم السطحى
3- Sedative effect on sensory nerve endings
3- تأثير مسكن على نهايات العصبية الحسية
4- Relaxation of muscle Tissue
4- استرخاء النسيج العضلي

*More general effects .
* أكثر التأثيرات العامة
1- Fallin BP
1- انخفاض في الم أسفل الظهر
2- Increase in heart and respiratory rate
2- زيادة في معدل القلب والتنفس

3- Rise in (core) Temperatura
3- رفع درجة حرارة المنطقة
4- Increased activity of sweat glands
4- زيادة أنشطة الغدد العرقية

*Precautions for all heat treatments .
* التدابير الوقائية لكل العلاجات الحرارية
1- Test integrity of skin thermal sensatian
1- اختبار سمة إحساس الجلد الحراري
2- Check adequate circulation
2- اختبار كفاءة الدورة الدموية
3- Test understanding of Patient
3- اختبار مدى فهم المصاب
4- Read medical history
4- قراءة التاريخ الطبى

* الجرعة 8- Dosage
- الحالات المزمنة – Chronic conditions
(i) الشدة – دفء مريح (i) Intensity, Comfortable – warmth
(ii) Duration, maximum rise intissue temperature at somin
(ii) الدوام – أقصى ارتفاع في حرارة الأنسجة عند 20 دقيقة

(iii) التكرار – يومياً (iii) Frequency' daily

- الحالات الحادة – Acute conditions
(i)Intensity, Below senzation warmth
(i) الشدة , أقل من الإحساس بالدفء
(ii) الدوام من ½2 إلى 10دقائق (ii) Duration 2½ 10 min
(iii) التكرار (iii) Frequency BD

تستخدم لـ - Used To
1- Assist resolution of acute inflammation
1- المساعدة في خمود أو انحلال للالتهاب الحاد
2- التخلص من الألم 2- Relieve Pain
3- زيادة القدرة الوعائية الدموية 3- Increase Vascularity
4- يحدث أو يحس استرخاء العضلة 4- Induce muscle relaxation
5- Reduce Viscosity of Jaint Fluide and Tissues
5- خفض اللزوجة في سوائل المفاصل والأنسجة

* دلائل على عدم استخدام تلك الوسيلة - Contraindications
1- Large area loos of skin sensation
1- فقد منطقة كبيرة لإحساس الجلد

2- جلطة دموية وعائية 2- Venous Thrombus
3- قصور شرياني (عدم الكفاية الشريانية)3- Artenal in sufficiency
4- نزف دموي 4- Haemorrhage
5- حصباء في الأنسجة 5- Metal in Tissues 6- الحمل 6- Pregnancy
7- ورم ( غاء خبيث ) 7- Neoplasm
8- علاج الأشعة العميق 8- Deep x – Ray Therapy
9- استخدام أداة ضبط نبض القلب 9- Cardiac Pacemakers
10- بعض الأجهزة بالرحم 10- Some intrauterine devices


5- Warn potient re Treatment
5- تنبيه المريض إلى إعادة العلاج
*Dangres to Use .
* مخاطر الاستخدام
1- الحروق 1- Burns
2- حروق السوائل أو الأبخرة 2- Scalds
3- الإغماء 3- Syncope
4- الصدمة البكرة 4- Earth shock

*SORT WAVE DIATHERMY (SWD) .
* العلاج بإحداث الحرارة بواسطة الموجات القصيرة

* الملاحظة الفنية للتطبيق – Technical notes

1- Swd uses wavelengths of the electromagnetic spectrun
1- SWD تستخدم أطول موجية لطيف كهرومغناطيسي ( مغناطيس كهربائي )
2- Freqyency 27 mega cycles / secand
2- التردد 27 ميجا دورات / ثانية
3- Wavelength 11 m
3- طول الموجة 11 ملى
4- Depth of penetration – Full body
4- عمق الاختراق أو النفاذ – كل الجسم ( اختراق كامل للجسم )
5- Greatest heating in fat tissue
5- أعظم تسخين في الأنسجة الدهنية ( أكبر درجة للتسخين )
6- Heat produced in Tissuesby dipole rotation and molecular distortion / eddy currents.
6- التسخين يحدث في الأنسجة بواسطة دورات ثنائي الاستقطاب والتحريف الضروري وتدفق تيارات معاكس .
7- Applied using condenser field orcable Technique
7- الاستخدام التطبيقي لنطاق المكثف أو تكنيك البرقية الكلية ( الأسلاك )

- مركز الإسعاف Dressing station

ا الموجة الصغرى =
* موجة كهرومغناطيسية صغيرة جداُ

* ملاحظات تكتيكية - Technical notes
ـــــــــ ـــــــــــ
1- Microwave uses wavelengths of the electromagnetic spectrum
1- ميكروويف يستخدم أطوال موجية لمغناطيس كهرومغناطيسي
- مركز الإسعاف Drissing Station

 ميكروويف الموجة الصغرى MICROWAVE
موجه كهرومغناطيسية صغيرة جدا

 ملاحظات تكنيكية Technical Notes

1-Microwave uses Wavelengths of the Electromagnetic Spectrum
1- ميكروويف يستخدم اطول موجية لمغناطيس كهرومغناطيسى

2- Frequency 2450 Megacycles/ Second , Wavelength 12,25 cm
2- التردد 2450 ميجا دورة / ثانية ، طول الموجه 12.25 سم

3- عمق الاحتراف او النفاذ 3 سم 3- Depth Of Penetration 3 cm


4- يعالج سطح واحد من الجسم 4-Irradiates One Surface Of body

5- Greatest Heating in Vascular Tissues cf . SWD
5- اعظم تسخين فى الانسجة الوعائية العلاج بالموجات القصيرة

6- Heat Produced in Tissues by Absorption of Radiation and Conduction in Tissues
6- التسخين يحدث فى الانسجة بواسطة امتصاص الطاقة الاشعاعية والتوصل الحرارى الكهربائى فى الانسجة 0

7- Eye Protection for all Treatments
7- حماية العين فى كل المعالجات

8- Dosage up to 200 Watts ; / 10-30 min , daily
8- الجرعة تصل الى 200 وات ، 10-30 ق ، يوميا

الاستخدامات Uesed to
_______ ________

1- زيادة الدورة الدموية Increase Circulation 1-
2- يرفع عتبة نهاية اعصاب الالم
2- Raise Threshold Pain Nerve Endings
3- ينقص التشنج العضلى Reduce Muscle Spasm 3-

محازير الاستخدام * Gontraindications :-
1- فقد منطقة كبيرة للاحساس الحرارى

Large area Loss of thermal Sensation 1-
2- لا يستخدم بالقرب من العين – الغدة التناسلية – العظام النامية
Not Used Near eye , Gonads , Growing bone 2-
3- ترف دموى 3- Haemorrhage
4- ورم خبيث 4- Neeplasm and TB
5- حالات الاسكمية Isckaemi 5- Conditions
6- حصباء 6- Metal Implants
7- الحمل 7- Pregnancy
8- اوديما 8- Severe Oedema
9- ضمادات مبتلة 9-Wet Dressings

RED RADIATION (IRR) :-- * INFRA
- توصيل الاشعة تحت الحمراء :-

نواحى فنية :- - Technical notes .

1- Non- Lominous Generator


2- طول الموجة الكهرومغناطيسية
7700 Aº- 2- Electromagnetic Wavelength 4000 2-

Shoeter Wavelength Produce Geheatest Heating Effect 3-
3- اقصر طول موجة يحدث اعظم تأثير تسخينى
Depth of penetration , 1-10 mm 4-
4-عمق الاختراق ، 1. – 10 مم
5- Heat Produced by Absorption of Radiant Energy
5- التسخين يحدث بواسطة الطاقة الاشعاعية
Dosage 20-30 min , daily 6-
6- الجرعة 20 – 30 دقيقة يوميا
Irrobey Optical Laws 7-
7- الاشعة تحت الحمراء تطيع القوانين البصرية

يستخدم لـ :- - Used to :-

1- التخلص من الالم 1- Relieve Pain
2- استرخاء تشنيج العضلات السطحى 2- Relax Supeficial muscle spasm
3- Increase superficial blood - supply
3- زيادة الامداد الدموى السطحى
- محاذير :- - Contraindications :-

1-Loss of large area of thermal skin sensation
1- فقد منطقة كبيرة لاحساس الجلد الحرارى 0

2- بعض امراض الجلد 2-some skin diseases
3- قصور او عجز الوعائى الشريانى vascular 3- insufficiency

4- ترف دموى - haemorrhage 4-

5- بعض مراهم الجلد 5-some skin liniments

الترا سوند صوت فوق سمعي SOUND (US) - ULTRA
- التأثيرات الفسيولوجية gical effects - Physiolo
حراريا ( بدون نبض التراسوند ) 1- thermal ( Unpulsed us )
(i) Rise in Tissue Temperature , Greatest in Muscle
(i) ارتفاع فى درجة حرارة النسيج - الاعظم فى العضلة
( (ii توسيع الاوعيه الدموية (ii) Vasodilitation
لا حراريا ( نبض التراسوند ) 2- Non Thermal ( Pulsed Us )
(i) مساج قصير (i) Micromassage
(ii) فقد الالم (ii) Analgesia
ملاحظات تكنيكية Technical notes :-
1- Us is afrom of acoustic Vibration
1- التراسوند يكون شكل لاهتزاز سمعى او صوتى
2- Frequency 0.8 -1 Magacycle per Second , Wavelength 1.5 mm
2- التردد 0.8 -1 ميجا دائرة لكل ثانية ، طول الموجة 1.5 مم
3- Depth of Penetration Varies With Frequency and
Nature of tissue

3- عمق الاختراق او النفاذ يتغير مع التردد وطبيعة النسيج

4- Half Valne Distance e.9. 1000000 cycles / Second , 1/2 Value at 5 cm
4- نصف قيمة المسافة- مثال – 1000000 دائرة لكل ثانية ، ا/2 القيمة عند 5 سم 0
5- Pulesed beam produces Mechanical effect
لوحة النبض تحدث تأثيرا ميكانيكيا

6- Un pulesed beam produces thermal and mechanical effeats
6- لوحة دون النبض تحدث تأثيرات حرارية وميكانيكية

7- Dosage - acute conditions - 0.25 - 1.0 w/cm ² BD 3 min chronic Conditions - 1.0-3.0 w/cm² alt , days 8-10 min
7- الجرعة
– الحالات الحادة 0.25 – 1 وات / ثانيةʿ ، BD 3ق
- الحالات المزمنة 1-3 وات /ثانيةʿ يوميا 8-10 ق
Depends on depth structure ½ value distance
اعتمادا على عمق البناء ½ قيمة المسافة
8- Application , either contact or immersion
8- تطبيقا 0 ايضا الاتصال او الغمر


يستخدم لـ :- *Used to :-
1- ازالة الاوديما 1- Remove oedema
2- زيادة الامداد الدموى 2- Increase blood Supply
3- انقاص الالم 3- Reduce Pain
4- تحريك جلوكين الانسجة 4- Mobilize Collagen Tissues
5- Assist Relaxation of musclespasm
5- مساعدة الاسترخائية للتشنج العضلى

محاذير :- Contraindications
1-Care when Treating areas adjacent to eyes , ear , testes and ovaries
1- العناية عند معالجة مناطق قريبة للعين – الاذن – التذوق
2- ضعف الدورة الدموية2- Impaired Circulation
3- تشكيل او تكون خثره دموية 3- Thrombus Formation
4- ورم خبيث 4- Neoplasm and TB
5- العفن الحاد 5- Acute Sepsis
6- العلاج بالنظائر المشعة 6- Dxrt and isotope treatment
7- حالات النزيف 7-Haemophiliacs

الاشعاع فوق البنفسجى
ULTRA- VIOLET RADIATION

- التاثيرات الفسيولوجية - Physiological effects .
- 4 درجات رد فعل احمرارى 1- four degrees erythema reaction
( 2500 Aº and 3000 Aº )
- تغليظ زيادة كثافة البشرة 2- Epidermal Thickening
- قشعريرة 3- Desquamation
- اصطباغ ( تخضب ) حمرة شديدة 4- Pigment ation
(º ( 2300 - 3400 A
- تأثير لا حياتى 5- Abiotic effect ( 2500 -2700 Aº )
- تكوين او تشكيل فيتامين D 6- Formation Vitamin D ( 2800 A &ordm
- تأثير باثولوجى ( نفسى ) 7- Psyshological effect

ملاحظات تكنيكية Technical notes :-
الاشعاع فوق البنفسجى جزء لـ UVR Part of
1- Electromagnetic Spectrum 3900 - 1849 A º
1- مغناطيس كهرومغناطيسى
2- Depth of Penetration 1,5 mm


2- عمق الاختراق او النفاذ 1.5 ملميتر
3- Application in contact , 18 in or 36 in
3- يستعمل فى اتصال
4- Filters to absorb different wavelenpths

5- الجرعة :- 5- Dosage :-

Skin test for E,o . To repeat E,o add 25 percent previous dose اختيار الجلد لـ E,o ، التكرار E,o اضف25% للجرعة السابقة
½ 2 × E,o Is º E2
يستخدم لـ :- *Used to :-
1- حث نمو جلد جديد 1- Stimulate Geowth new skin
2- احداث تخضب ( اصباغ بلون احمر ) 2- produce pigmentation
3- تقشعر ( قشعرة ) 3- Exfoliatio
4- Improve Superfical Circulation
4-تحسين الدورة الدموية السطحية
5-علاج او التحام الجروح Heal Wounds 5-
6-تأثير مكيهيج او مثير معاكس 6- Counter Irritant effect 7-انتاج فيتامين D 7- Produce Vitamin D

8-ينقص الاصابة ( العدوى ) 8- Reduce Infection
9-تأثير باثولوجى ( نفسى ) 9- Psychological
effect
محاذير :- Contraindications
1- الحساسية الشخصية 1- Individual Sensitivity
2- Sensitizing drugs e.g Some antibiotics , Tranquillizers , Steroids
2- المخدرات المؤدية للحساسية مثل المضاد الحيوى – عقار مدى للاعصاب
سترويد مركب من الشحمانيات الشبيهة بالكولسترول 0
3- Certain Diseases e.g . TB , eczema
3- امراض معينة مثل اكوزيما
4- العالج بالاشعة × العميق Ray Therapy - × 4- Deep

LOWFREQUENCY MUSCLE STIMULATING CURRENTS
* تيارات التنبيه ( الحث ) العضلى منخفض التردد
- نموذج التيار الحثى - Faradic Type Current :-
- التأثيرات الفسيولوجية :- - Physiological effects:-

1- Stimulation SenSory and motor nerve
1- تنبية العصبى الحسى والحركى

2- Facilitate muscle Contractio
2- تسهيل الانقباض العضلى
3-Increase muscle metabolism
3- زيادة عمليات القبض العضلى
4- vasodilitation of deep and superficial blood vessels
4- توسيع الاوعية الدموية السطحية والعميقة
5- زيادة التدعيم الشريانى 5- Increased arterial Supply
Action improves venous and lym ( ( Muscle-pump 6-
phatic drainage
6- ( الدفع – العضلى ) فعل كين الاتشاح الوعائى والليمفاوى
يستخدم لـ :- *Used to :-
1- اعادة تربية النشاط العضلى educate musel action -1- Re
2- Train new muscle function
2- تدريب الوظيفة العضلية الجديدة
3- تزيد الدورة الدموية 3- Increase cieculation
4- prevent / stretch adhesions
4-منع او الوقاية من حدوث التصاقات الاطالة
5- Hypertrophy muscle
5- الضمور العضلى الزائد ( نقص النمو العضلى )

ملاحظات تكنيكية Technical notes :-
1- faradic type current is an alternating current
1- نموذج او نوع التيار الحثر ( فراديك ) يكون تيار متردد او متناوب
2- اطول النبضة 1. – 1 2- Pulse lengths 0.1- 1.0
3- Frequency 50-100 pulses persecond
3- التردد 50 – 100 نبضة / ثانية
4- يشتد التيار فجأة الى حد مفرط 4- Surge
5- Dosage , cease when voluntary contraction achieved
5- الجرعة 0 تحدث عندما انقباض اعصاب
التيار المنقطع المباشر Interrupted Direct Current
- التأثيرات الفسيولوجية :- - Physiological effects:-
1- تنبيه الاعصاب الحسية 1- Stimulation ofSensory Nerves
2- Contracts Denervated Muscle
2-قبض العضلة المجردة من العصب
3- زيادة الدعم الدموى 3- Increases blood supply
4- Improves venous and lymphatic drainage
4- تحسين الارشاخ الوعائى والليمفاوى
5- التأثيرات الكيميائية 5- chemical effects
يستخدم لـ :- *Used to :-
1- الاحتفاظ بخصائص العضلة 1- Maintain properties of muscle

2- Improve Circulation
2- تحسين الدورة الدموية
3- test musclefor R/nnervation ( SDC)
3- اختبار العضلة لاعادة التوزيع العصبى فى الجسم
منع او اعاقة التقلص العضلى الدائم 4- prevent contractures
ملاحظات تكنيكية Technical notes :-
1- depolarized IDC
0,03 ms - 2-pulse length between 300 ms
2- طول النبضة ما بين
3-pulse shape : triangular , trapezoidal saw tooth square wave
3- شكل النبضة : مثلثى ، شبه منحرف , موجه مربعة 0
4- Frequency 30 impulses permin , can be varied
4- التردد 30 نبضة لكل ق ، ويمكن تنويعها 0
5- dosage iminimum of 90 contractions per moscle
per day
5- الجرعة 0 اقل من 90 انقباضة لكل عضلة كل يوم 0
* العلاج البارد -COLD THERAPY
- phy siological effects of local cold
التأثيرات الفسيولوجية للتبريد الموضعى 0

- التأثير على النسيج العصبى : - Effect on nerve tissue :
1- brief cutaneous cooling 3 -5 , increases input to CN , and enhances motor output
استمر التبريد الجلدى 3-5 ثوانى يزيد المدخلات الى الجهاز العصبى المركز ويعزز الخدمات الحركية
2- longer period of cooling 5 -7 min diminishes sensation
المدة الطويلة للتبريد من 5 – 7 ق يقلل او ينقص الاحساس
3- prolonged period of cooling 20 - 30 min diminishes muscle tone and nerve conduction velocity
3- المدة الاطول او بقاء التبريد لمدة من 20 –30 ق ينقص او يقلل النغمة العضلية وسرعة التوصيل العصبى 0

- التأثير على الدورة الدموية - Effect on circulation
1- vasoconstriction - initially on application
1- انقباض او تقلص الاوعية الدموية - ابتدائيا او فى اول التطبيق
2- vasodilitotion later incold application
2- توسيع الاوعية الدموية 0 فى أخر تطبيق التبريد 0

- التأثير على الانسجة - Effect on tissues :
1- ينقص معدل الايض 1- reduces metabolic rate
2- يزيد اللزوجة المفصلية 2- Increases Joint viscosity

3- يزيد اللزوجة العضلية 3- Increases muscle viscosity
4- produces longer contraction and relaxation timein muscle
4- يحدث انقباض طويل و وقت الاسترخاء فى العضلة
- الحيطة – التدابير الوقائية - precautions
1- care in arteriosclerotic heart disease
1- امراض تصلب اوعية القلب
2- Ischaemic tissu 2- فقر الدم الموضوعى ( الاسكيمة )للانسجة
3- Hypertension - with care
3-فرط ضغط الدم – مع استخدام العناية
4- باثولوجيا - نفسى 4- Pasychological
5- no cold to cutaneous area of vagus nereve
لا يستخدم التبريد لمنطقة الجلد الخاصة بعصب المهم (عصب رئوى معدى )
محاذير :- Contraindications
1-الاعتلالات المنقولة من شخص لاخر 1- Circulatory Disorders
2- مرض القلب المزمن 2- Coronary Heart Disease
3- النزيف الخارجى 3- External Haemorrhage
4- الحساسية للتبريد 4- Cold Allergy
5- كرة اومفت التبريد 5- Cold Aversion

يستخدم لـ :- *Used to :-
1- Control Oedema Formation and Haemorrhage
1- يستخدم للتحكم فى تكوين الاوديما ( التهاب) والنزيف
2- التخلص من الالم 2- Relieve Pain
3- انقاص التقلص العضلى 3- Reduce Muscle Spasm
4- ينقص النسيج العضلى4- Reduce Muscle Spasticity
5- Improve Nerve Transmission
5- تحسين جهاز نقل الحركة العصبى
6- يزيد حدة البصر 6- Increase Visual Acuity
7- Facilitate Muscle Contraction
7- تسهيل ويسر الانقباض العضلى
8- Improve Sustained Muscle Contraction
8-يحسن اطالة بقاء الانقباض العضلى 0
- ادوات التطبيق -Melhods oF Application
- حفيفة الثلج 1- Cold Pack
Cold Immersion of limb or Lower Trunk 2-
- الغمر البارد للظرف
- كوب ثلج – تدليك 3- Ice Cube Massage
- اثيل كلوريد سبراى 4- Ethyl Chloride Spray
- الحمامات المتضادة 5- Contrast Baths

انظمة المعالجة اليدويةPROCEDURESS MANIPULATIVE
Movements -( Effleurage ) stroking , gliding
(Light Massage )
- ( لمس ) مسيس خفيف :- ضربات خفيفة ( يمس بيدة وباتجاه واحد ) ، حركات لطيفة
- Petrissage - Compression Movements
- عجن ( التدليك العجنى ) :- حركات انضاغطية ( ضغط )
- Friction - Deeplocal Massage
- احتكاك ( فرك ) :- مساج موضعى عميق
- Vibration - Oscillatory te - and fro Movements
- اهتزاز - Percussion - Clapping
- النقر : التصفيق او التربيت
- القرع :- نقر Percussion – Tapotement

* علم الامراض العام General Pathology

سبب المرض Cause of Disease
- خلقى ( موجود منذ الولادة ) Congenital
1- جينات 1- Genetic
2- التطور ( النمو ) او النشؤ 2- Developmenta l

- عدوى Infections
1- بكتيريا 1- Bacteria
2- فيروس 2- Virus
3- فطر 3- Fungi
4- الطفيليات 4- Parasites
Infection Spread by Air, Ingestion , direct invasion Through Skin
العدوى تنقل بواسطة الهواء 0
- الاسكيمة ( فقر الدم الموضوعى سبب اعاقة ) Ischaemia
- صدمة او جرح Trauma
1- الكسور 1- Fractures
2- الجروح 2- Wounds
3- الكدمات 3- Contusions

- عوامل فزيائية Physical
1- الحرارى 1- Temperature
2- الاشعاع 2- Radiation
3- صدمة كهربائية 3- Electric Shoch
4- Increased / Decreased atmosheric Pressure


- كميائيا Chemical
1- Accidental / PurPoseful Ingestion
- التناول العرضى او غير المقصود
- مصدر خطر صناعيا 2- Industrial Ha Zards

- الضغوط Stress
1- بدنيا 1- Physical
2- عقليا 2- Mental
- العجز - Deficiency
1- معادن 1- Mneral
2- فيتامين 2- Vitamin
- مخدرات - Drugs

- Defence Mechanisms of the Body
- ميكانيزمات الحماية للجسم
1- الجلد 1- Skin
2- Mucous Membranes
3- الاجسام المضادة 3- Anitbodies / Immunoglobins
4- Leucocytes


الالتهاب INFLAMMATION

*Chnges in Acute Inflammation
- التغيرات فى الالتهاب الحاد
- تغيرات الاوعية الدموية - Vascular Changes
1- اولا انقباض الاوعية الدموية 1- Initial Vasoconstriction
2- يتبع بتوسع الاوعية الدموية 2- Succeeded by Vosodilitation
3- ركود دموى 3- Stasis
4- تدفق دموى واسع محوريا 4- Axial Stream Broadens
5- Margination of leucocytes
5- يزود بهامش من كرات الدم البيضاء

* Formation of in Flammation Exudate
التكوين الخاص مادة الالتهاب المفرزه
1- loss of plasma and plasma proteins in to tissue
1- فقد البلزما وبروتينات البلزما من الانسجة

2- Diapedesis of ( W.B.C) into Tissues
2- انسلال خلايا الدم البيضاء من الانسجة
3- Chemotaxis to Site of injury
3- تدافع وتجاذب كميائيا لاختيار او تعين الاصابة

WBC phagocytose Bacteria and Debris ; Produce Sntitoxins
انسجة الدم البيضاء – بكتيريا كرات الدم البيضاء والانقاض او الحطام ويحدث نتيجة مضادة التكين 0
1- Neutrophils First Line Defence , Phagocytosis
1- كرات بيضاء صبوغة بالاصباغ المتعادلة – اول خط دفاعى – عملية بلعمة
2-Eosinophils - Increase in Allergic Reactions
2- كرية بيضاء مستحمضة او أليفة الاصطباغ بالايوسين – يزيد فى ردود فعل تجاوبية احساسية
Baso phils - Contion Heparin CF - mast 3- Cells
المستقعدات كرية بيضاء مصطبغ بالاساس الاصباغ القاعدية ) – تتضمن هبارين معظم الخلايا 0
4-Monocytes / Histiocytes : Second Line Defence . Remove Tissue Debris .
4- كريات بيضاء وحيدة النواه الكبيرة / خلايا نسيجية – خط الحماية الثانى ، يزيل الانسجة المحطمة

Lymphocytes - Later Stage Inflammation 5-
5- كرات لمفاوية – اخر مرحلة للالتهاب








* ISOLATION OF INFLAMMATORY ACTION
- عزل الفعل الالتهابى

0 تشكيل او تكوين فيبرين - Frbrin Formation
1- يحد انتقال او انتشار العدوى 1- Limits Spread of Infection
2- يشكل سقالات للاصلاح- Forms , Scaffolding ) For Repair 2-
3- يشكل الالتحامات ( الالتصاقات ) 3-Forms Adhesions
- فصل العدوى - Spread of Infection
1- الخلايا او الكرات الليمفاوية 1- Lymphatics
2- الدورة الدموية 2- Blood Circulation

* SIGNS AND SYMPTOMS OF ACUTE INFLAMMATION

العملية المرضية العلامات التقليدية
Pathological Process Classical Signs
1- اتساع الاوعية الدموية vasodilitation 1- 1- ضعف Redness 1-
2- اتساع الاوعية الدموية vasodilitation 2- 2- حرارة Heat 2-
3- التهاب نتحى Inflammatory Exudate 3- 3- اهتزاز 3- Swelling
4- اصابة الانسجة 4-Tissue Damag 4- ألم Pain 4-
5- اوديما – فقد النسيج 5- oedema/ tissueloss 5- فقد الوظيفة Loss of Function 5-

* TERMINATION OF ACUTE INFLAMMATION
نتيجة الالتهاب الحاد او نهاية الالتهاب الحاد
omplete Restoration of Tissue - Resolution
الانحلال : خمود الالتهاب - استكمال استرجاع الانسجة ( تجديد )
تتضمن ازالة الآتى Involves Removal of


1- النتح الالتهابى Inflammatory Exudate
2- فيبرين Fibrin
3- حطام الانسجة ( الانسجة المحطمة ) Tissue Debris

- التقيح - Suppuration
Due to Presence of Phogenic Organisms
نتيجة لحضور اعضاء التقيح
يقود الى تكوين الصديد ( القيح Laeds to Formation Pus Abcess
Chronic Inflammation - Low Grade Inflammatory Response to Minor Injury. الالتهاب المزمن – اقل درجة الالتهاب نتيجة الاصابة غير الخطيرة

- التقسيم ( ينقسم الى ) - Divisions
1-Chronic Inflammation Supervening on Acute التهاب مزمن يتبع الالتهاب الحاد
2-Chronic inflammation Ab Initio
1- التهاب مزمن بعد الابتدائى
المعالجة والاصلاح HEALING AND REPAIR :
بعد الحدوث OCCURS AFTER

Causative Micro -Organisms Controlled 1-
1- التحكم فى الكائنات الحىة الدقيقة المسببة 0

2-Inflammatory Exudate Removed
2- ازالة الالتهاب النتحى

- النتائج - Events

1-Granulation Tissue

2-Scar Tissue Replaces Specialized Tissue

3-Repair of bone , Skin and blood Vessels

اسس ومبادئ العلاج PRINCIPLES OF TREATMENT
1- تمدد مسطح ( اضجع مسطحا ) Lie Flat 1-

2-Maintain Airway and Cardiac Output
2-حماية طريق الهواء وخرج القلب
3-Nothning by Mouth if Unconscious
3-لا شئ بالفم فى حالة فقد الوعى
4-استدعى المساعدة الطبية 4- Call for Medical Help

*اوديما *OEDEMA

النزيف HAEMORRHAGE:
الاسباب - Causes
1- اصابة الانسجة 1-Tissue Injuries
2- الحمل 2-Pregnacy
3- ولادة الاطفال 3-Child birth
4- القرح Ulcers 4-
5- دوالى العروق 5-Varicose Veins
6-Aneurysms

- التاثيرات - Effects
1- فقد الدم Loss of blood 1-
2- ارتفاع معدل القلب 2- Rise in Heart rate
3- انخفاض فى ضغط الدم 3- Fallin Bp
والتجلط Haemostasis and Clotting
1- انقباض الاوعية الدموية 1-Vasoconstriction


2-Thromboplastin Formation
2- تكون الثيرموبلاستين ( خميرة التخثر )
3-Conversion Prothrombin to thrombin
3- تحول بروثرومبين الى ثرومبين ( بروثرومبين ) طليعة الخثرين
4-Conversio of Fibiriogen to fibrin
تحول فيبروجين الى فيبرين
الصدمة كومة - SHOCK
- العلامات والاعراض - Signs and Symptoms
1- شحوب غير طبيعى 1-Pallor
2- فاقد الوعى 2-Coldness
3- العرق 3-Sweating
4- غثيان دوار / تقيؤ 4-Nausea / Vomiting
5- فقد الوعى او الشعور 5-Loss Consciousness

Caused by Reduced Cardiac Output due to
تحدث سبب انخفاض الانتاج القلبى نشئ عن
1- اخفاق القلبى الحاد ( قصور ) 1-Acute Heart Failure
2- نقص الدم 2-Oligaemia
3- انسداد الوعاء الدموى الرئوى Pulmonary Embolism 3-
4- العدوى 4-Infection
5- فرط الحساسية 5-Anaphylaxis
6- نوبة ( هجوم الوعاء الجوالى 6-Vasovagal
امراض المفاصل * Diseases of Joints
- التصنيف - CLAssification
A : Arthritis of Unknown Croup
1- التهاب المفاصل غير معروف السبب
Croup B : Arthritis due to infection


2-التهاب المفاصل انشئ بسبب العدوى
Croup C : Degenerative Joint Disease مرض المفصل الانحلالى
Croup D : Crystal arthritis
3-الالتهاب البلورى
Croup E : Connective Tissue disease
4-امراض النسيج الضام

CROUP A : ARTHRITIS OF UNKNOWN CAUSE
الالتهابات المفصلية غير المعروفة السبب ( العلة )

- التهاب المفاصل الرثيانى - RHEUMATOID ARTHRITIS
(التهاب المفاصل نظير الرئوى ) روماتزمى 0
مرض متماثل Systemic Disease يرتب من المفاصل المتوسطة التأثير
لاكمال القسط Anklosis ومرحلة الراحة السريرية
العمر الخاصة ببداية الهجوم يكون للعمر الكبير Oldage الثلث الثانى قبل سن 50 سنة 0
- العلامات والاعراض - Signs and Symptoms
Polyarthritis , Often Symmetrical
1- التهاب مفاصل عديدة ، غالبا يكون متماثل
Small Joints in Hands and feet Affected First
and Phalangeal -Metacarpo particularly ))
Proximal interphalangeal Joints

2- ابسط مفاصل فى الايدى والاقدام تتأثر اولا ( خصوصا المفصل
المشطى السلمى وتقريبا مفاصل ما بين سلميتين ) 0
3- ألم مع الحركة 3-Pain on Movement
4-Morning Stiffness of Variabl Duration
4- صباحا تيبس لفترة مختلفة
5- 5-SynovialThickening
6-Joits Inflamed, Painful and Tender
6- المفاصل تلتهب ( تتهيج ) تؤلم وتوجع عند الحس ( ضعف – توهن )
7- فقد مدى الحركات 7-Loss of range of Movement
8- انقباض 8-Flexion Contractures
9- الاصابع تتشوة Finger De formities 9-
( i ) رقيمة الاوز Swan Neck ( i )
( ii ) انحراف عظم الزند Ulnar Deviation ( ii )
( iii ) ثقب زرى Bout Onniere ( iii )
( iv ) خلع جزئى Subluotion ( iv )
10-Clawed Toes and Callositiesunder mt Head
10- امشط مخلبة
11- كواحل فحجاء ( افحج – ( كأسى الشكل ) 11-Valgus ankles
12- الركب فحجاء عموما 12-Generally Valgus Knees
13- عقيدة روماتيزمية Rheumatoid 13- hodules

14- جلد ضعيف رقيق 14-Thin Skin
15-GeneralMalaise
15- التوعك العام ( قلق – انزعاج – ضيق – انحراف فى الصحة )

- الصور بالتصوير بالاشعة - Radiographic Features
1-ورم (انتفاخ ) الانسجة الناعمة Soft Tissue Swellings
2- تخلخل العظام او ترققها Osteoporosis
3- فقد الاجزاء المفصلية Losss of Joint Space
4- تأكل العظام one erosions
5- خلع جزئى وانحراف او تشوة5- Subluxation and Deformity
6- قسط العظم Bony ankylosis

- التغيرات المرضية - Pathological Changes
1- المفاصل 1- Joints
Synovial in flammation and Proliferation
(الالتهاب سينوفال والتشعب)

الصدر 4- CHEST
(i) عقد صغيرة فى الرئة (i) Nodules in Lung
(ii) (ii) Pleural Effusions
(iii) التليف المعوى (iii) Interstitial Fibrosis

العين 5- Eye
التغيرات الالتهاب (i) Inflammatory Changes
(ii) Dry eyes ( Sjogrens syndrome )
(ii)جفاف العين
(iii)ضعف العينين( الضعف البصرى) (iii) Sight im Paiment
عام 6- Genaral
(i) Nodule Formation
(ii) Anaemia (iii) Elevated Erythrocyte Sedimentation r
(iv)Positive Rheumatoid FactorTests in 70 per cent Cases اختبارات عامل الرومتويد السلبى عتد 70 %
(v) Atlanto - Axial Subluxation
(vi ) Amyloidosis
كلوى (vii) Renal Involvement
- ضعف ورقة الجلد (viii) Skin Thinning
_ فقد الوزن (ix) Weight Loss
- ترقق العظام (x) Osteoporosis

التقييم - Assessment
الاستقصاء او البحث Observe
- المظهر العام 1- General Appearance

- المشى 2- Gait
- مظاهر العمر 3- Apparent Age
4- Cle Anlines s of bopy A Clothes
عدم خلو الجسم و الملابس من التلوث Enguire :
1- Actual Age
دوام المرض2- Duration and Severity ofillness
تكرار الآلم 3- Sites of Pain
الصعوبات الخاصة 4- Special Difficulties
الظروف المنزلية 5- Home Circumstances
الظروف العمل 6- Work Circumstances
7- Family Commitements
8- People / Services Already Assisting
9- العلاج بالمخدرات Druy Therupy 9
- الاختبار - Examination
1- All Joints for heat , Tenderness and Swelling
- كل المفاصل – الحرارة ، الاهتزاز
- مدى كل الحركات 2- Rang of All Movements
- تقييم القدرة الحركية 3- Asses Motor Power
4- Feet For Callosities
اسس ومبادئ Principles of Mangement


بصفة عامة * Genral
العلاج المخدر يجب ان يكون ملائم1- Drug Therapy Must beAdequate
2- Working Against Pain Does not Increase
العمل ضد الألم لا يزيد قوة العضلة
3- Over Exertion Shouled be Avoided

* المرحلة الحادة – التخلص من الالم * Acute Stage - Pain Relief
Drugs 1- Anti inflammatory and Analgesic
- مضادة الالتهاب ومخدرات مسكنة للالم
2- Rest Acutely Painful Joints
- الراحة الخفيفة الكاملة للمفصل
3- Use Splints If necessary
- استخدام جبيرة اذا كان ضرورى
4- Bed Rest For Polyarthritis

- الراحة السريرية لالتهاب الشرينية العديدية
- كمادات الثلج 5- Ice Packs

اقل من الحادIncrease - Mobility * Sub Acute
* اقل من الحاد زيادة الحركة ( حركة المفصل )
1- كمادات الثلج 1- Ice Packs

2- Gentle Active Movements
2- الحركات النشطة الهادئة ( البسيطة )
3- التدريبات الانقباضات الثابتة 3- Isometric Contractions
4- العلاج المائى 4- Hydrotherapy
5- Weight Bearing After Muscle Control is Achieneel
الوزن بعد التحكم العضلى يكتسب او ينجز

* المرحلة المزمنة * Chronic Stage :
1- تشجيع او حث التحرك او الانتقال 1- Encourage Mobility
2- زيادة القدرة العضلية 2- Increase Muscle Power
3- Give Necessary Walking Aids
3- اعطاء مساعدات المشى الضرورية
4- التوجيه بالاهتمام او العناية الشخصية 4- Advise on Self Care
طرق او ادوات العلاج Treatment Methods

- التخلص من الالم - Pain Relief
1- الراحة 1- Rest
2- Ice Packs or 21 b Bags of frozen Peas 0 Latier are Reusealde
2- اكياس ثلج او قطع ثلج
3- شمع 0 مثلا لليدين 3- Wax , e.g for Hands

4- Heat , But not for inflamed Joints
4- تسخين حرارة ولكن بعيدا عن المفاصل الملتهبة
5- Resting Splints . Plaster of Paris or Plastazote
6- تثبتات الراحة – بلاستر ، اللصق مسكن الالم

- التعبئة او الاعداد ( التجهيز ) - Mobilizing
1- Exercies Within Pain - Free Range
1- تمرينات فى حدود الالم – مدى حر
2- Particular Attention to Neck and Shoulder Girdle
2- انتباه هام الى منطقة العنق والكتف
3- تمرينات التعلق او التدلية 3- Suspension Exercises
4- Spring Assisted or Lightly Resisted Exercise
4- تمرين الوثب بالمساعدة او تمرين المقاومة الخفيف
5- التمرينات البندولية 5-Pendular Exercises
6- العلاج المائى 6- Hydrotherapy

- التقوية - Strengthening
- تمرينات ثباتة متدرجة 1- Graduated Isometric Exercise
- تمرينات ايزوتونك متقدمة 2- Introduce Isotonic Exercise
3- Pay Particular Attention to Postural Muscles تقديم اهتمام وانتباه خاصة نحو العضلات القوامية

- التقدم - Advice
1- راحة كافية ( ملائمة ) 1- Adequate Rest
2- برنامج العمل المنزل 2- Housework Programme
3- برنامج تدريبات المنزل 3- Home Exercise Programme
4- احتفظ بالوزن منخفض 4- Keep Weight Down
5- 5- IB necessary
(i) غير او بدل الاثاث (i) Alter Furniture
(ii) التدريبات اليدوية (ii) Provide Handrails
(iii) عند الوظيفة (iii) Change Employment
- After Initial Treatment re - Assess
- بعد العلاج الابتدائى اعاد التقييم
1- اثار العجز ( الاختلاف عن الطبيعى ) 1- Residual Disability
2- مزاج ( ميل ) المصاب 2- Patient s Dis Posease

3- Attitude to Disease 3-
4- Relation Ship With Family and Work Mates
4- العلاقة مع العائلة وزملاء العمل ( رفيق العمل
5- Ability and Desire to Respond to Treat ment
5- القدرة والرغبة فى الاستجابة للعلاج
6- Advisability of Further Therapy
6- الاستحسان للعلاج المستقبلى

- العلاج الجراحى - Surgical Treatment
- In Suitable Cases Aprogramme May Include :-
فى حالات مرضية معينة البرنامج بما يتضمن على :-
1- خزع الغشاء الزلالى 1- Synovectomy
2- تقويم المفاصل المستأصل 2- Excision Arthroplasty
3- Interposition Arthroplasty
4- Partial or Total Joint Replacement
4- ازاحة المفصل كليا او جزئيا
5- ايثاق المفصل ، قسط منعى 5- Arthrodesis

Where Operative Treatment Not Indicated
Aids May Include: Appropriate
* Soft Tissue Injuries and Sports Medicine

اصابات الانسجة الرخوة والطب الرياضى
الهدف الاساسى والرئيسى للعلاج للاصابة الحديثة يكون نفسة المسألة كيف تحدث الاصابة 0
العوامل الاكيدة التى يجب دراستها عند التعامل مع الاصابات الرياضية
People 1- Athletes Are Not Average
1- الرياضى ليس شخص متوسط
2- تأثير سيكولوجى معقد 2- Complex Psychological Effect

3- تأهيل متخصص 3- Specialized Rehabililitation
4- Different Sports Have ty Pical injuries
4- رياضات مختلفة لديها اصابات متشابهة ( نموذجيا )
5- Highly Developod Muscles Waste Quickly
5- عضلات مرتفعة النمو تضعف بسرعة
تقييم الاصابة Assessment of Injure
يتأسس على نفس الاسس كتلك المستخدمة بواسطة العيادات الطبية وذلك لـ:-
1- To Decide Aims And Methods of Treatment
1- لتقرير الاهداف والطرق للعلاج
2- to Allow Accurate Recording of Progress
2- حتى تسمح بالتسجيل المضبوط للتقدم ( التدرج)
أ‌- الاسباب كنيجة للحدوث :- - Investigation Asto Occurrence
متى ؟ أين ؟ كيف When ?Where ? How ?
Pain , Region , Type , Time Factors
عوامل الوقت ، الألم ، العضو ، النوع
ب- الملاحظة - Observation :-
الانسجة الرخوة Soft Tissues :
المناسيب ، التضخيم Contour ,Swelling
Skin Changes : Collour , Texture , laceration , etc
تغيرات الجلد : اللون 0 التركيب ( النسيج )
Bones and Joints : Position Relative to Anatomical Normal

العظام والمفاصل : الوضع نسبة الى التشريح الطبيعى

- Detailed Inspection and Palpation
اللمس والفحص التفصيلى
الجلد :- الحرارة ، اللون - Skin : Temperature - Colour
- النبضات - Pulses
Muscles : Wasting , Power , Range , Spasm
, Laceration Tendons
العضلات : - الضعف ، القوة ، المدى ، التشنج ( التقلص غير السوى )
تمزق الاربطة

- Bones : Changes in Position of Prominences , De Pressions Local Tenderness
العظام :- التغيرات فى وضع النتؤات ، الانخفاض او الوهن الضعف الموضعى 0
- Joints : Deformity . True or False Movement . Active / Passive Range Comparison
المفاصل :- التشوهات ، الحركات الحقيقية والزائفة ، مقارنة المدى الايجابى والسلبى
- Region of Pain in both Types of Movement
اعضاء الالم فى كلا النوعين من الحركات
Crepitus

الاربطة :- Ligaments
Nerves : Anaesthesia - Parasthesia
الاعصاب :- بطلان الحس – نشاط متقطع
- Principles of Phy siotherapy:-
* اسس العلاج الطبيعى ( البدنى :-
النقاط الهامة - Important Points :-
1- Regain / Maintain Joint Stability and Mobility
1- استعادة / الاحتفاظ ثبات المفصل وحركة المفصل
2- Regain / Maintain Muscle Function
2- استعادة / الاحتفاظ وظائف العضلة 0
3- Re- establish Co - Ordination
3- اعادة تأكيد التوافق
4- Maintain General Fitness , Including Cardio Respiratory Efficiency
4- الاحتفاظ بالياقة العامة متضمنة – كفاءة الجهاز الدورى التنفسى
العودة الهادئة الى النشاط 5- Quick Return to Activity

(i) Not to the Detriment of Patient
(i) غير مضرة او مؤذية للمصاب
(ii) Not Achieved by The Use of Trick movements
(ii) لا تتميز بواسطة استخدام الحركات الخادعة

تصنيف الاصابة Classification :-
1- Bone As the Primary Site of Injury
1- العظام كأول موضع للاصابة
2- Joint As the Primary Site of injury
2- المفاصل كموقع ابتدائى للاصابة
3- Where Bone and Joint are not the Primary Site of Jnjury There May be Acombination
اينما لا تكون العظام المفصل كموقع ابتدائى للاصابة هؤلاء ربما
يكونوا متحدين 0

* JOINTS AS THE PRIMARY SITE OF IN JURY
* المفاصل كموقع ابتدائى للاصابة 0
التركيبات حول وفى المفاصل تكون هى المعنية بالثبات والحركة
والتوازن بين الاثنين 0
درجات الازاحة - Degress of Displacement :-
Dislocation : Articular Surfaces Completely Displaced
الاسطح المفصلية كاملة الازاحة : الخلع
Subluxation : Partial Separation beyond Normal
انفصال جزئيا غير طبيعى : الخلع الجزئى



Sprain : Overstretch of Joint With Ligamentous Damage But the Joint Returns To normal Position
اطالة زائدة للمفاصل مع اذى او ضرر ( اصابة ) للاربطة : الالتواء
ولكن المفصل يعود الى وضعة الطبيعى
Possible Structures of Fected .
التركيبات المحتمل تأثرها :-
Capsule . Capsular Ligament . Synovial Membrane
الكبسولة ، كبسولة الاربطة ، الاعضاء السيموفيل
الاربطة ، الكبسولة الخارجية الداخلية Ligaments . intra / extra Capsular
الاوتار واغلفة الاوتار Tendons and Tendon Sheaths
كيس Bursae
Non - Articular Cartilage e.g. Menisci
لا يوجد اسطح غضروفية – الهلالية
Amount and Consistency of Synovial Fluid in the Joint
قدر واتصال للسائل الزلالى فى المفصل 0

الخلع - Dislocation
العلامات والاعراض - Signs and Symptoms
1- -تقطع الاحساس 1- Tearing Sensation
2- كثافة او شدة الالم بسيط الى موجع 2- Intense Pain easing to an Ache

3- طبيعة الشكل 3- Abnormality of Shape
4-Abnormal Movement and / or Limitation of Movement
4- حركة طبيعية او حدود الحركة
5- التقلص او التشنج العضلى 5- Muscle Spasm
6- فقد الوظيفة 6- Loss of Function

التغيرات المرضية Pathological Changes :
Acute inflammation
Inflammatory Exudate Leading to Possibility of Fibrous Adhesions
فضلات العضلات ربما تتجمع نواتج Muscle Wasting May Occur


- اسس العلاج الطبيعى - Principles of Physiotherapy
1- اعادة التربية 1- Reduction
2- التحريك 2- Immlblilization
3- Maintenance , Where Movement is Permilted
عندما تكون الحركة ممكنة ، المحافظة
4- Prevent Adhesions .
5- Early Mobilization With Weight or Stress Relieved
and Within Limit of Pain
التحريك المبكر بالثقل او الضغط


- التكنيكات الممكنة - Possible Techniques :
1- العلاج بالثلج 1- Cold Therapy
2- التثبيت 2- Immobilization :
Sling for Upper Limb . Additional Splintage if Necessary Traction , Splintage or bed Rest for Lower Limb
علاقة للطرف العلوى ، جبيرة اضافية
جبيرة او راحة سريرية للطرف السفلى
3- تمرينات ثابتة ( ايزموميترية ) 3- Isometric Exercises
4- Passive Movement Within Pain Freerange
4- الحركة السلبية داخل حدود الالم 0
5- Assisted Movement : Must be Well Taught and Supervised
5- حركات مساعدة : يجب ان تكون مدروسة جيدا او تحت اشراف جيد
6- التسهيلات العصبية0العضلية 6- NeuromuscularFacilitation
7- Active Movement With Gradual Progression
7- حركات ايجابية مع تقدم تدريجيا
8- Resistance : Springs and Weights


8- المقاومة : زينوكية واثقال
9- Ultrasound . Short Wave Drathermy . Infra – Red
9- التراسوند – موجات قصيرة ، اشعة حمراء
Functional Activity Once Full Range is Obtained 10- Group Therapy For
مجموعة علاج للانشطة الوظيفية احدة المدى الكامل
المضاعفات Complications :
1- الكسور 1- Fractures
2- السمحاق المغلاف 2- Periosteal Involvement
3- 3- Periosteal Involvement
4- التهاب الغشاء المصلى 4- Synovitis
5- injury to nerves , Stretch or Compression
5- اصابة للاعصاب
6- اصابة للاوعية الدموية 6- Injury to Blood Vessels
7- اسكيمة 7- Ischaemia
8- Skin or SubcutaneoustissueInvolvement
9- حدود المدى 9- Limitation of Range

10- نماذج الحركة الطبيعية 10- Abnormal Movement Patterns
Gravitational Swelling May Occur in the Limb Involved if Preventative Measures are not Explained and Implemented
الوخز بالإبر والتشييح
مقدمة :
يعتبر الوخز بالابر والتشييح من الفروع الهامة للطب الصينى ، وهو عبارة عن استخدام الوخز بالابر والتشييح ( الكى باوراق الشيح ) فى علاج الامراض عن طريق تنشيط وظائف الاحشاء الخمسة الصلبة ( القلب والكبد والطحال والرئتان والكليتان ) والاحشاء الستة الجوفاء ( المرارة والمعدة والامعاء الدقيقة والامعاء الغليظة والمثانة وسان جياو – التجاويف الثلاثة الداخلية – التجويف الاعلى والتجويف الاوسط والتجويف الاسفل) ولما كان العلاج بهما يساعد الاخر سمى ذلك علم الوخز بالابر والتشييح 0
مر هذا العمل بتاريخ طويل فى طريق تكونه وتطوره ، ومع تطور العقل البشرى والتقنيات الانتاجية الاجتماعية تطورت الابرة من الابرة الحجرية والعظمية والقصبية الى النحاسية والحديدية والذهبية والفضية حتى اصبحت تصنع من الفولاذ الذى لا يصدأ ، وبدأ العلاج بالشيح بعد اكتشاف النار واستخدامها ، وبعد مرات من الممارسات اختير الشيح السهل الاشتعال واللطيف الحرارة مادة للعلاج فتشكل العلاج بالتشييح قبل 3000 سنة دون اطباء الصين خبراتهم فى علاج الامراض بالابر والتشييح كتابيا ، وجاء فى كتاب طبى لاسـرة هان اعراض الامراض الناتجـة عن الخلل فى خطوط دورة جينغماى


(القنوات الحيوية فى الجسم ) واساليب العلاج بالابر والتشييح ، وعندما صدر كتاب " نى جينغ " كان الوخز بالابر والتشييح قد اصبح علما متكاملا نسبيا ، ولخصت فيه نظرية بسيطة لعلم الوخز بالابر والتشييح 0

وبعد هذا العهد ألف هوان بو مى فى اسرة جين الغربية كتاب " جيآيى جينغ " ولخص علم الوخز بالابر والتشييح مرة اخرى وعين فيه اسماء 349 نقطة وخز ، وارسى هذا اساسا لعلم الوخز بالابر والتشييح ، وبعد هذا بحث كثير من علماء الطب الصينيين علم الوخز بالابر والتشييح وألفوا كتبا كثيرة لهذا العلم ، وفى اسرة مينغ جمـع يانغ جى تشو بين بحوث العلماء السابقين ودمــج ممارساته مع خبراتهم البحثية وألف " موسوعة الوخز بالابر والتشييح " فشكل الوخز بالابر والتشييح علما كاملا 0

بعد قيام الصين الجديدة حظى الطب الصينى بحيوية جديدة ، وشهد علم الوخز بالابر والتشييح تطورا سريعا ، ولم يلعب علم الوخز بالابر والتشييح دورا كبيرا فى حماية صحة الصينيين ورعايتهم فحسب ، بل انتشر الى اليابان وشبه الجزيرة الكورية وفرنسا والولايات المتحدة وكندا وغيرها من البلدان والمناطق الاخرى وفى السنوات الاخيرة اقيم فى بعض مستشفيات البلدان الاجنبية اقسام الوخز بالابر والتشييح ، وتأسست فيها هيئات لبحوث علم الوخز بالابر والتشييح ، كما عقدتفيها مؤتمرات دولية لعلم الوخز بالابر والتشييح ، وأقرت منظمة الصحة العالمية وعممت 43 علاجا ناجحا بالابر والتشييح ، والعلاج بالابر والتشييح يلقى قبولا فى انحاء العالم يوما فيوما 0






تتناثر نقاط الوخزبجسم الانسان وهى كثيرة وعلاج المرض يتأثر بالدقة فى اخذ نقاط الوخز ، ولذلك ينبغى ان يكون الطبيب ماهرا فى تحديد نقاط الوخز واخذها بدقة ، وعادة يوجد ثلاثة اساليب لاخذ نقاط الوخز 0
الاول : اخذ نقاط الوخز بالعلامات الطبيعية اى بعلامات اعضاء الجسم الطبيعية ، وعلى سبيل المثال تقع نقطة " يين تان " بين الحاجبين ، ونقطة " شان تشونغ " بين الثديين ، ونقطة " فنغ شى" بجانب الفخذ فى الموضع الذى يصله الاصبع الوسطى عند فرد الذراع طبيعيا لاسفل 0 فى الظهر توجد نقطة تحت الفقرة العنقية السابعة تسمى " داتشوى " ونقطة تحت الفقرة الصدرية الاولى تسمى " تاوداو " وهذا الاسلوب لتحديد النقاط بسيط ودقيق ، وكثير ما يستعمل فى العلاج.
الثانى : اخذ نقاط الوخز بمقياس تسوى الذى يعنى طول او عرض عضو من اعضاء الجسم ، الاصبع مثلا ويكون بعمل دائرة بالاصبع الوسطى والابهام ويسمى طول العقلة الوسطى للاصبع الوسطى تسون واحد (انظر الى الصورة 2) وكثيرا ما يستعمل هذا الاسلوب فى اخذ نقاط الوخز فى الاطراف الاربعة والظهر0
وكذلك يسمى عرض عقلة السبابة الثانية تسون واحد ، ويسمى عرض انضمام السبابة والاصبع الوسطى سونين وعرض انضمام السبابة والوسطى والخنصر والبنصر ثلاثة تسون (انظر الصورة 2) إذا كانت يد الطبيب فى حجم

يد المريض تقريبا استخدم الطبيب يده مباشرة فى اخذ نقاط الوخز ، والا فعلى الطبيب ان يراعى الفرق بينهما 0 وهنا تسون الإبهام أيضا ، فعرض ظفر الإبهام تسون واحد ، وكذلك كثير ما يستخدم هذا الأسلوب فى اخذ نقاط الوخز فى الاطراف الاربعة والظهر 0

الثالث : اخذ نقاط الوخز بطول العظمات ، وحسب طول عظمات اعضاء الجسم يتم تحديد عدد من وحدة القياس تسون لهذه الاعضاء ، مثلا تحديد المسافة بين المرفق والمعصم ب 12 قسما وكل قسم تسون واحد ، سواء كان المريض رجلا او أمرأة ، كبيرا او صغيرا ، ثم اخذ نقاط الوخز بهذا المقياس(انظر الى صورة 1)















جدول تحديد اعضاء الجسم بوحدة القياس تسون

الموضع نقطة البداية ونقطة النهاية عدد تسون
الرأس من نقطة منتصف حد شعر الرأس الامامى
الى نقطة حدود شعر الرأس الخلفى
من الفقرات العنقية الى منتصف حد شعر الرأس الخلفى
المسافة بين نقطتى الحاجبين العليا
12
3
9
الصدر المسافة بين الحلمتين
من خط افقى تحت الابط الى حافة الضلع الحادى عشر 8
12
البطن من تحت عظم الصدر الى السرة
من السرة الى الحافة العليا لعظم العانة 8
5
الظهر تقاطع اليدين الماكم الصدر، من منتصف العمود الفقرى الى الطرف الداخلى للوح الكتف 3
الاطراف العليا من خط افقى تحت الابط الى خط افقى للمرفق
من خط افقى للمرفق الى خط افقى للمعصم 9
12
الاطراف السفلى الجانب الداخلى للفخذ ، من موضع موازى للحافة العليا لعظم العانة
الى طرف عظم الفخذ
الجانب الخارجى للفخذ ، من محور عظم الفخذ الى موضع موازى لخط افقى لثنية الركبة
الجانب الداخلى للساق ، من داخل اسفل الركبة
حتى كاحل القدم الداخلى
الجانب الخارجى للساق ، من موضع موازى لخط افقى
لثنية الركبة الى طرف كاحل القدم الخارجى


18
19

13

16





قبل الوخز بالابرة ينبغى اتخاذ الاجراءات التالية :
فحص الابرة : يجب الانتباه الى خلو الابرة من الصدأ او الانحناء وحركة مقبضها وان يكون رأسها حادا ، فاذا وجد اى خلل فى الابرة فلا بد من اصلاحها او استبدالها بابرة جديدة .
التعقيم : يمكن تعقيم الابرة بالتبخير او غمرها فى كحول تركيزه 75% وتعقيم موضع الوخز بكحول تركيزه 75% .

اختيار وضع الجسم : حسب المرض ومواضع الوخز المطلوبة يجب اختيار وضع الجسم المناسب للوخز وهناك اربعة اوضاع عادة الرقود مستلقيا على الظهر والرقود على البطن والاضطجاع والجلوس 0
اسلوب ادخال الابرة : بالنسبة للطبيب الجديد ، يكون ادخال الابرة بكلتا يديه ، وذلك بأخذ مكان بعيد عن رأس الابرة بواحد او اثنين فن ، ( الفن= 33ر3 مليمتر) بالابهام والسبابة لليد اليسرى واخذ مقبض الابرة باليد اليمنى كما موضح بالصورة ، مع الضغط باليدين معا حتى تخترق الابرة الجلد بسرعة وتصل العمق المطلوب ( انظر الى صورة 1) وبالنسبة الى الطبيب الماهر فأنه يدخل الابرة بيد واحدة ، وذلك بأخذ مقبض الابرة او مكان يبعد عن رأس الابرة بواحد او اثنين فن بالابهام او السبابة وتثبيت موضع الوخز بالوسطى والدفع بالابهام والسبابة معا ، حتى تخترق الجلد بسرعة وتصل العمق المطلوب (انظر

الى صورة 2) زوايا الوخز بالابرة : حسب مواضع الوخز وعمق العضلات يكون اختيار زوايا الوخز ، فهناك الوخز العمودي ( الزاوية بين الجلد والإبرة 90 درجة) والوخزالمائل (الزاوية بين الجلد والإبرة 40-50 درجة) والوخز الأفقي ( الزاوية بين الجلد والإبرة 15- 25درجة ) ( انظر الى صورة 3 )
عمق الوخز : يختلف عمق الوخز باختلاف صحة الإنسان ومواضع الوخز ، وعادة يكون العمق للشخص السمين اكثر من النحيل ، والعمق فى الصدر والظهر اكثر مما فى الرأس وكثير ما يستخدم الوخز المائل او الوخز الأفقي فى الرأس ، والوخز العمودي فى البطن والأطراف الأربعة 0
بعد إدخال الإبرة فى الجلد : اول ما ينبغى عمله هو تحريك الابرة باليد ليحس المريض بالإبرة ، أي يشعر المريض بالألم والتورم والخدر فى موضع الوخز ، وهناك ثلاثة أساليب باليد لتحقيق هذا الغرض :
- رفع الابرة وضغطها : بعد ادخال الابرة فى الجلد ترفع الابرة وتضغط مرات 0
- تدوير الابرة : تدوير الابرة بالابهام والسبابة يمينا ويسارا 0
نقر العصفور للابرة :رفع الابرة وضغطها بسرعة مثل نقر العصفور للارز زيادة الإحساس بالابرة وتقليله : وفقا لصحة المريض واحوال المرض وعلى أساس الإحساس بالابرة يقوم الطبيب بتنشيط الوخز او تخفيفه فاذا كانت صحة

المريض جيدة او ان أعراض مرضه تشير الى قوته يرفع المعالج الابرة ويضغطها بسرعة ويدير الإبرة بشدة لزيادة الاحساس بها ، واذا كانت صحة المريض ضعيفة او ان ظواهر مرضه تشير الى ضعفه ينشط المعالج الوخز بخفة اى يرفع ويضغط ببطء وخفة ويدير الابرة ادارة خفيفة لتخفيف الإحساس بها .
إبقاء الإبرة بالجسم : بعد ادخال الابرة فى الجلد وتنشيط الوخز يترك المعالج الابرة فى الجسم ، وهذا يسمى ابقاء الابرة وعادة تبقى الابرة فى موضع الوخز 15- 20 دقيقة ، ولكن احيانا لا تبقى الابرة فى الجسم كما فى علاج الاطفال والامراض الطارئة ، وفى احيان اخرى تبقى الابرة لوقت طويل مثل علاج الالم الحاد ، ويكون وقت ابقاء الابرة حسب حالة المرض 0
اخراج الابرة : عند اخراج او رفع الابرة من الجسم يجب تدوير الابرة ورفعها فى آن واحد .
علاج التأثيرات الجانبية للوخز :
الدوار بسبب الوخز إذا كان المريض ضعيفا او متوترا او متعبا شديدا او وضع الجسم غير مناسب فربما يحدث دوار للمريض أثناء الوخز حيث يشعر المريض بالدوار والقلق الشديد والغثيان مع إفراز العرق البارد حتى يغمى عليه ، فى هذه الحالة يلزم ان يستلقي المريض على ظهره ، ويخفض رأسه ويشرب الماء الساخن ، واذا أغمى عليه يؤخذ منتصف شفته العليا ونقطة تسوسان لى الوخزية 0
ثبات الابرة : اذا دخلت الابرة فى الجسم وتوترت عضلة موضع الوخز او اسـتدارت الابرة الى جهة واحدة بقوة وثبتت الابرة بحيث لا يمكن اخراجها او

ادخالها فى هذه الحالة يمكن الابقاء على الابرة قليلا مع تدليك العضلات حول موضع الوخز حتى تسترخى ثم تخرج الابرة مع تدويرها وعدم محاولة اخراجها بالقوة 0
- التواء الابرة : بعد ادخال الابرة فى الجسم وبسبب قوة الادخال او انقباض العضلات الناتج عن شدة الإحساس بالابر او تغيير وضع جسم المريض ربما تلتوي الإبرة فى هذه الحالة يمكن إخراج الابرة ببطء ثم تبديل الابرة او تعديل وضع الجسم 0
انكسار الابرة : بعد إدخال الابرة اذا انكسرت لسبب ما لا تقلق ليحافظ المريض على وضعه الاصلى فاذا كان يوجد جزء منها خارج الجسم تسحب فورا ، واذا كان الجزء المكسور داخل الجسم يمكن ضغط عضلات الوخز حتى تدفع العضلات الابرة الى خارج الجسم ، وان لم تخرج بهذا الاسلوب يتم اخراجها بجراحة 0
النزيف والتورم الدامى : قد يؤدى ادخال الابرة بسرعة او ان تكون الابرة سميكة ، الى حدوث نزيف وتورم دامى ، فى حالة النزيف يضغط مخرج الابرة بقطن معقم لوقت قصير ، واذا حدث ورم فى موضع الوخز توضع كمادات باردة عليه وسيشفى بعد ايام 0
اماكن لا يجب الوخز بها : لا ينبغى الوخز فى بعض اجزاء الجسم ، مثل البطن والخصر للحامل ، وقمة الرأس للطفل ، او اذا كان الجلد به ندوب 0







(1)

1- دى تشلنغ : نقطة تبعدعن زاوية الفم 4 فنات ( الفن = 33ر3 مليمتر )
فاعليتها الوخزية : علاج شلل عصب الوجه وسيلان اللعاب 0
اسلوب الوخز : الوخز المائل بعمق 3-5 فنات
2- رن تشونغ ( النترة )
نقطة تبعد عن حاجز الانف بمقدار ثلث طول خندق حاجز الانف والشفة العليا
فاعليتها الوخزية : علاج ضربة الشمس والسكتة الدماغية والاغماء والصرع واصابة الخصر الحاد والهستيريا 0
اسلوب الوخز : الوخز المائل الى الاعلى بعمق 3 –8 فنات
3- ينغ شيانغ : نقطة تبعد عن فتحة الانف 5 فئات
فاعليتها الوخزية : علاج انسداد الانف ، والتهاب الانف والتهاب الجيوب الانفية الاضافية ، وشلل عصب الوجه
الاسلوب: الوخز المائل الى الأعلى نحو الداخل بعمق 3-5 فنات
( انظر الصورة رقم 1 لهذه النقاط )
4- تشينغ مينغ : نقطة تبعد عن زاوية العين بفن واحد

فاعليتـها الوخزية : عـلاج التهاب الرمد الحاد والمزمن والعين الدامعة من الريح ، وقصر البصر وطول البصر واللابؤرية ، والتهاب العصب البصري والتهاب شبكة العين ، والكتركتا وتقلص العصب البصرى 0
الأسلوب : يرقد المريض مستلقيا على ظهره او جالسا مستقيما مع دفع وتثبيت مقلة العين الى جانب خارجى بابهام اليد اليسرى ، ثم ادخال الابرة بالوخز المائل الى جانب العين الخارجي بعمق 5 – 15 فناولا ترفع الابرة او تدور بل تبقى 3 – 5 دقائق ويمكن إخراجها على الفور بعد الوخز ، وبعد إخراج الإبرة يضغط موضع الوخز 2 – 3 دقائق للوقاية من النزيف .
5 - تشنغ تشى : نقطة على حدود محجر العين الأسفل ، مقابل الحدقة 0
فاعليتها الوخزية : مثل فاعلية نقطة تشينغ مينغ الوخزية التى ذكرت انفا 0
الأسلوب : دفع الجفن الأسفل إلي الأعلى بسبابة اليد اليسرى ، وتثبيت مقلة العين موجهة إلى الأعلى ، ثم إدخال الإبرة بالوخز المائل ببطء حول حافة جفن العين الأسفل ، بعمق 5 – 15 فنا ، ولا ترفع او تدور ، ويمكن إبقاء الإبرة 3 – 5 دقائق او سحبها فورا ، وبعد إخراج الإبرة يضغط موضع الوخز 2 – 3 دقائق للوقاية من النزيف 0
6- تشيوهو : نقطة تبعد عن زاوية العين الخارجية ربع طول محجر العين 0
فاعليتها الوخزية : مثل فاعلية نقطة تشينغ مينغ الوخزية 0
الاسلوب : تثبت مقلة العين الى الاعلى بابهام اليد اليمنى اولا ثم تدخل الابرة حول حدود محجر العين الاسفل الى اعلى زاويةمحجرالعين بعمق5 – 15 فنا ، ولا ترفع الإبرة ولا تدور وتبقى3 – 5 دقائق اوتخرج فورا .


7- سى باى : نقطة تحت نقطة تشنغ تشى ، تبعد عن الحدقة بمقدار تسون واحد
( التسون= 33ر3 سنتيمتر )
فاعليتها الوخزية : علاج شلل عصب الوجه وألم عصب الوجه الثلاثى وامراض العين
الاسلوب :الوخز القائم (العمودى) او الوخزالمائل بعمق 3 – 8فنات
8- تسان تشو نقطة فى منخفض حاجب العين الداخلى
فاعليتها الوخزية : علاج ألم الرأس والعين الدامعة وورم وألم العين واحمرار العين والنقطة البيضاء لقرنية العين وعدم وضوح الرؤية 0
الاسلوب : الوخز المائل بعمق 3 – 5 فنات (انظر الصورة رقم 2 لهذه النقاط)
9- ين تانغ : منتصف حاجبي العين 0
فاعليتها الوخزية : علاج الصداع النصفي ، والدوار وامراض الأنف ، وامراض العين ، وارتفاع الدم وخوف الأطفال 0
الأسلوب : الوخز المائل بعمق 3 – 4 فنات 0
10- توقوانغ مينغ : نقطة قمة حاجب العين العمودية على الحدقة 0
فاعليتها الوخزية : علاج قصر النظر والتهاب جفن العين وشلل عضلة العين وألم الرأس الجزئى 0
الاسلوب : الوخز المائل بعمق 3 – 5 فنات 0


11- ييانغ باى : نقطة تبعد عن قمة حاجب العين بتسون واحد تكون عمودية على الحدقة .
فاعليتها الوخزية : الم جبهة الرأس ، وامراض العين وشلل عصب الوجه 0
الاسلوب : الوخز الافقى بعمق 3 – 5 فنات 0
12- شانغ شينغ : نقطة على خط منتصف الرأس ، تبعد عن حدود شعر الرأس الامامى بتسون واحد 0
فاعليتها الوخزية : علاج آلام الرأس وآلام العين والتهاب الانف وانسداد الانف ونزيف الدم فى الانف 0
الاسلوب : الوخز الافقى بعمق 3 - 5 فنات
( انظر الى الصورة رقم 3 لهذه النقاط )
13-باى هوى : نقطةتقاطع خط منتصف الرأس والخط الواصل بين طرفى الاذنين وتبعد عن حدود شعد الرأس الخلفى بسبعة تسون ( التسون = 3ر3 سم )
فاعليتها الوخزية : علاج ألم الرأس والدوار والوهن العصبى ، وهبوط الاست 0
الاسلوب : الوخز الافقى بعمق 5 – 10 فنات ( الفن = 3ر3 مليمتر ) واذا كانت صحة المريض ضعيفة يستخدم المعالج التشييح(انظر الصورة رقم 4)
14- تاى يانغ نقطة بين طرف حاجب العين

الخارجى وبين زاوية العين ، وتبعد عن زاوية العين بتسون واحد 0
فاعليتها الوخزية : علاج امراض الرأس وامراض العين 0
الاسلوب : الوخز المائل بعمق 5 0 10 فنات واذا وصلت الابرة نقطة شواى قو الوخزية يمكن علاج ألم الرأس الجزئى 0
15- سى تشو كونغ نقطة فى منخفض طرف حاجب العين الخارجى 0
فاعليتها الوخزية : علاج ألم الرأس الجزئى ، ومرض العين وشلل عصب الوجه 0
الاسلوب : الوخز المائل بعمق 5 – 10 فنات
16- شواى قو : نقطة داخل حدود شعر الرأس تتحرك عند الآكل وتبعد عن طرف الاذن 15 فنا 0
فاعليتها الوخزية : علاج ألم الراس الجزئى 0
الاسلوب : الوخز المائل بعمق 3 – 5 فنات ، او مرور الابرة بنقطة تاى يانغ الوخزية ونقطة جياوسن الوخزية 0 ( انظر الصورة رقم 5)
17 – شياقوان : نقطة منخفض رأس الفك السفلى الصغير ، وتأخذ هذه النقطة فى حال انضمام الفم 0
فاعليتها الوخزية : علاج الاسنان والطنين والصمم والتهاب مفصل الفك السفلى وشلل عصب الوجه 0

الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5 – 10 فنات
18- شياتشه : نقطة على نتوء عضلة الفك فى حال الاكل 0
فاعليتها الوخزية : علاج ألم الاسنان والتهاب الغدة النكفية وشلل عصب الوجه
الاسلوب : الوخز المائل او العمودى بعمق 5 – 10 فنات
( انظر الصورة رقم 6 )
19- ارمن : نقطة على الخط المتوازى مع حاجز الاذن الاعلى 0
فاعليتها الوخزية : علاج الصمم ، والطنين والتهاب الاذن الوسطى ، وألم الاسنان
الاسلوب : الوخز المائل نحو الأسفل بعمق 1 – 2 تسون
20- تينغ قونغ : نقطة منخفضة بين منتصف حاجز الاذن ، وبين مفصل الفك السفلى ، وتأخذ النقطة فى حال فتح الفم 0
فاعليتها الوخزية : علاج الصمم والطنين ، التهاب الاذن الوسطى والتهاب قناة الاذن الخارجية 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 2 تسون 0
21- تينغ هوى : نقطة تحت تينغ قونغالوخزية ، متوازنة مع منتصف حاجز الاذن ، وتأخذ النقطة فى حال فتح الفم 0

فاعليتها الوخزية : علاج الطنين والصمم والتهاب الاذن الوسطى ، والم الاسنان وشلل عصب الوجه ، والتهاب مفصل الفك السفلى 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 2 تسون 0 (انظر الصورة رقم 7)

نقاط الوخز
22- فونغ تشى : نقطة تحت عظم مؤخرة الرأس بجانب الوتر الخارجى للرأس
فاعليتها الوخزية : علاج ألم الرأس ومرض العين ، والتهاب الانف والزكام والطنين والصمم والسكتة الدماغية والفالج الجزئى 0
الاسلوب : الوخز المائل باتجاه منخفض العين 1 – 2 تسون ( النسون = 3ر3 سنتيمتر)
23- يامن : نقطة فى نتوء الفقرات العنقية الاولى والثانية 0
فاعليتها الوخزية : علاج شلل المخ والم الرأس والصرع والصمم والخرس والمرض العصبى 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 1.5 تسون 0
24- تيان تشو : نقطة تبعد عن نقطة يامن الوخزية 1.3 تسون ، فى المنخفض الخلفى للرأس داخل حدود شعر الرأس 0

فاعليتها الوخزية : علاج ألم الرأس الخلفى وألم العنق والتهاب الحنجرة وضعف الاعصاب ، والهستيريا 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5 – 10 فنات ( الفن = 3.3 مليمتر )
( انظر الصورة رقم 1)
25- تيان تو : نقطة فى منخفض طرف عظم الصدر الاعلى 0
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب قصبة الرئة والازمة الصدرية والتقيؤ والتهاب الحنجرة وتضخم الغدة الدرقية 0
الاسلوب : ادخال الابرة بالوخز القائم بعمق 2 فنات اولا ، ثم بالوخز المائل نحو عظم الصدر الخلفى بعمق 1.5 – 2 تسون
26- ليان تشيوان : نقطة فى منخفض عقدة الحنجرة 0
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب الشعب الهوائية والتهاب الحنجرة والتهاب اللسان والازمة الصدرية وسيلان اللعاب والصمم
الاسلوب : الوخز المائل نحو الاعلى بعمق 5 – 10 فنات
27- شان ليان تشيوان : نقطة تبعد عن عقدة الحنجرة تسون واحد 0
فاعليتها الوخزية : علاج سيلان اللعاب والتهاب الحنجرة الحاد والمزمن والتهاب الفم والصمم والنطق غير الواضح 0

الاسلوب : الوخز المائل نحو اصل اللسان بعمق 2 تسون
( انظر الصورة رقم 2 )
28- يى فونغ : نقطة وراء شحمة الاذن ، وتأخذ النقطة فى حال فتح الفم 0
فاعليتها الوخزية : علاج الصمام والطنين وشلل عصب الوجه 0
الاسلوب : الوخز المائل نحو الامام بعمق 1.5 – 2 تسون
29- يى مين : نقطة حافة روتو الوخزية السفلى وتبعد عن نقطة يى فونغ بتسون واحد 0
فاعليتها الوخزية : علاج قصر البصر وطول البصر والارق والعشى الليلى والكتركتا
الاسلوب : الوخز القائم او المائل الخفيف بعمق 1 – 1.5 تسون
30- رن يين : نقطة بجانب عقدة الحنجرة وتبعد عنها 1.5 تسون وهى موضع نبض الشريان
فاعليتها الوخزية : علاج ارتفاع ضغط الدم ، والازمة الصدرية والم الحنجرة وصعوبة النطق 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 1.5 تسون مع تجنب الشريان
( انظر الصورة رقم 3 )

2-
31- تشونغ فو : نقطة تحت عظم الترقوة بتسون واحد
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب الشعب الهوائية والتهاب الرئة والازمة الصدرية والدرن الرئوى 0
اسلوب الوخز : الوخز المائل نحو الاعلى بعمق 5 – 10 فن
32-لوقن : نقطة المنخفض تحت الثدى ، عمودية مع الحلمة
فاعليتها الوخزية : علاج قلة اللبن للنساء والتهاب الثدى 0
الاسلوب : الوخز المائل بعمق 5 – 10 فن
33- شانغ تشونغ : نقطة بين الثديين متوازية مع الضلع الرابع
فاعليتها الوخزية : علاج السعال ، والازمة الصدرية والم الصدر وضيق التنفس والم اعصاب الاضلاع 0
الاسلوب: الوخز الافقى نحو الأعلى او الاسفل بعمق 5– 10فن
34- جيوى تشيويه : نقطة تبعد عن سرة البطن 6 تسون 0
فاعليتها الوخزية : علاج خفقان القلب والم المعدة والتقيؤ
الاسلوب : الوخز المائل نحو الاسفل بعمق تسون واحد
35- شانغ وان : نقطة تبعد عن سرة البطن 5 تسون

فاعليتها الوخزية : علاج التهاب المعدة وقرحة المعدة والتقيؤ وتورم البطن والزغطة 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 2 تسون
36- تشونغ وان : نقطة تبعد عن سرة البطن 4 تسون
فاعليتها : علاج التهاب المعدة وقرحة المعدة وتورم البطن والتقيؤ والاسهال والامساك وسوء الهضم ، وارتفاع ضغط الدم ، ووهن العصب والامراض العصبية 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1.5 – 2.5 تسون ، ولا يجرى الوخز فى حالة الشبع 0
37- ليانغ من : نقطة تبعد عن سرة البطن 4تسون عموديا وتبعد عن نقطة تشونغ وان 2 تسون افقيا 0
فاعليتها الوخزية : علاج قرحة المعدة والتهاب المعدة الحاد والمزمن واضطراب وظائف المعدة العصبية 0
الاسلوب : الوخـز القائم بعمق 1– 2 تسون
38- تشى من : نقطة على حافة قوس الضلع الاسفل تحت الثدى 0
فاعليتها الوخزية : علاج البرسام وألم الاعصاب بين الاضلاع والتهاب الكبد وسوء الهضم 0

الاسلوب : الوخز المائل بعمق 5 – 10 فن 0
( انظر الصورة رقم 4 )
نقاط الوخز وفاعليتها الوخزية 0
39- تشانغ من : نقطة تحت طرف الضلع الحادى عشر 0
فاعليتها الوخزية : علاج التقيؤ ، وتورم البطن ، والاسهال والتهاب الكبد ، ألم الظهر والخصر والضلوع 0
الاسلوب : الوخز المائل او القائم بعمق 8-10 فن ( الفن = 3ر3 مليمتر )
( انظر الى الصورة رقم 1)
40- تيان شو : نقطة بجانب سرة البطن وتبعد عنها 2 تسون 0
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب المعدة والمعى الحاد والمزمن ، والدوسنتاريا ، والامساك ، وشلل المعى
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 5ر2 تسون ( التسون = 3ر3 سنتيمتر )
41- داهنغ : نقطة بجانب سرة البطن وتبعد عنها 4 تسون 0
فاعليتها الوخزية : علاج تورم البطن والامساك وشلل المعى والاسهال والم البطن الاسفل والمرض الطفيلى فى مجرى المعى 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1-5ر2 تسون 0

42- تشى هاى : نقطة تحت سرة البطن وتبعد عنها 5ر1 تسون
فاعليتها الوخزية : علاج تورم البطن وألم البطن وسلس البول
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 5ر2 تسون 0
43- قوان يوان : نقطة تحت سرة البطن وتبعد عنها 3 تسون 0
فاعليتها الوخزية : علاج ألم البطن والاسهال والدوسنتاريا واضطراب الطمث وعسر الحيض ، والالتهاب الحوضى وكثرة السيلان الابيض ، وانقطاع البول وسلس البول وكثرة التبول ، وألم مجرى البول ، والاحتلام والديدان الخيطية والعنة 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 5ر2 تسون 0
44- تشونغ جى : نقطة تحت سرة البطن وتبعد عنها 4 تسون
فاعليتها الوخزية : مثل فاعلية نقطة قوانغ يوان 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 5ر2 تسون 0
45- تشيوى قو : نقطة تحت سرة البطن وتبعد عنها تسون
فاعليتها الوخزية : علاج سلس البول والعنة والاحتلام وكثرة السيلان الابيض وقلة قبض الرحم بعد النفاس 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1-2 تسون 0
46- شواى داو : نقطة بجانب

9- جيويه بنغيوى : نقطة تبعد عن نقطة بين نتوء الفقرة الصدرية الرابعة والفقرة الصدرية الخامسة 5ر1 تسون افقيـا ( التسون = 3ر3 سنتيمتر )
فاعليتها الوخزية : علاج وهن الاعصاب وضيق التنفس وألم الصدر وألم قمة الرأس والتهاب قميص القلب ، والزغطة 0
الاسلوب : الوخز المائل بعمق 5 – 10 فن ( الفن = 3ر3 مليمتر )
10- قاو هوانغ : نقطة تبعد عن نقطة جيويه ينغ يوى 5ر1 تسون افقيا
فاعليتها الوخزية : علاج الدرن الرئوى ، والتهاب الشعب الهوائى ووهن الاعصاب وضعف الصحة من المرض المزمن 0
الاسلوب : الوخز المائل بعمق 5 – 10 فن
11- شين يوى : نقطة تبعد عن نقطة بين نتوء الفقرة الصدرية الخامسة والفقرة الصدرية السادسة 5ر1 تسون افقيا 0
فاعليتها الوخزية : علاج عدم اتساق النبض وخفقان القلب ووهن الاعصاب والهستيريا
الاسلوب : الوخز المائل بعمق 5 – 10 فن 0
12- لينغ تاى : نقطة بين نتوء الفقرة الصدرية السادسة والفقرة الصدرية السابعة 0

فاعليتها الوخزية : علاج الازمة الصدرية ، والتهاب الشعب الهوائية وألم الخصر والظهر وألم المعدة 0
الاسلوب : الوخز المائل نحو الاعلى بعمق 5 – 10 فن 0
13- دو يوى : نقطة تبعد عن نقطة لينغ تاى 5ر1 تسون افقيا 0
فاعليتها الوخزية :علاج التهاب غشاء القلب الداخلى وصراخ المعى وألم البطن والزغطة وسقوط شعر الرأس ، وحك الجلد 0
الاسلوب الوخز المائل بعمق 5 – 10 فن
14- تشى يانغ : نقطة بين نتوء الفقرة الصدرية السابعة والفقرة الصدرية الثامنة 0
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب الكبد والتهاب الصفراء والم المعدة والم الاعصاب بين الاضلاع وألم الخصر والظهر
الاسلوب : الوخز المائل نحو الاعلى بعمق 1 – 5ر1 تسون 0
15- قه يوى : نقطة تبعد عن نقطة تشى يانغ 5ر1 تسون افقيا 0
فاعليتها الوخزية : علاج امراض نزيف الدم المزمن وفقر الدم والزغطة والتقيؤ العصبى والشرى 0
الاسلوب : الوخز المائل بعمق 5 – 10 تسون

16- قان يوى : نقطة تبعد عن نقطة بين نتوء الفقرة الصدرية التاسعة والفقرة الصدرية العاشرة 5ر1 تسون افقيا 0
فاعليتها الوخزية : علاج أمراض الكبد والمعدة والعين ، ووهن الأعصاب والم الأعصاب بين الأضلاع 0
الأسلوب : الوخز المائل بعمق 5 – 10 فن
17- دان يوى : نقطة تبعد عن نقطة بين نتوء الفقرة الصدرية العاشرة والفقرة الصدرية الحادية عشرة 5ر1 تسون افقي
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب الصفراء والتهاب الكبد 0
الأسلوب : الوخز المائل بعمق 5 – 10 فن
18- بى يوى : نقطة تبعد عن نقطة بين نتوء الفقرة الصدرية الحادعشرة والفقرة الصدرية الثانية عشرة 5ر1 تسون افقيا
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب المعدة والقرحة ، والتهاب الكبد والتهاب المعى والورم والشرى وامراض نزيف الدم المزمن وفتور الاطراف 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 5ر1 تسون 0
19- وىيوى : نقطة تبعد عن نقطة بين نتوء الفقرة الصدرية الثانية عشرة والفقرة القطنية الاولى 5ر1 تسون افقيا

فاعليتها الوخزية : علاج التهاب المعدة والقرحة والتهاب الكبد والتهاب المعى وسوء الهضم ، هبوط المعدة 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 2 تسون
20- سان جياويوى : نقطة بين نتوء الفقرة القطنية الاولى والثانية 0
فاعليتها الوخزية : علاج ألم المعدة وسوء الهضم والتهاب المعى والتهاب الكلى ، ووهن الاعصاب وألم الخصر وسلس البول 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 2 تسون
( انظر الى الصورة رقم 1)
21- مينغ من نقطة بين نتوء الفقرة القطنية الثانية والثالثة 0
فاعليتها الوخزية : علاج ألم الخصر والاحتلام والعنة والسيلان الابيض ، والتهاب غشاء الرحم الداخلى والتهاب اعضاء النساء التناسلية وسلس البول وألم الرأس والطنين
الاسلوب : الوخز المائل نحو الاعلى قليلا بعمق 10 – 15 فن
( انظر الى الصورة رقم 2 )
22- شن يوى : نقطة تبعد عن نقطة مينغ من 15 فن افقيا 0
فاعليتها : علاج الم الخصر والاحتلام وسلس البول والعنة واضطراب الحيض والالتهاب الحوضى المزمن ، والتهاب الكلية والوهن العصبى 0

الاسلوب : الوخز القائم بعمق 15- 25 فن
23- تشى هاى يوى : نقطة تبعد افقيا عن نقطة بين نتوء الفقرتين القطنيتين الثالثة والرابعة 15 فن 0
فاعليتها الوخزية : علاج ألم الخصر والبواسير 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 2 تسون
24- دا تشانغ يوى : نقطة تبعد افقيا عن نقطة بين نتوء الفقرتين القطنيتين الرابعة والخامسة 5ر1 تسون 0
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب المعى والدوسنتاريا والامساك وألم الخصر
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 2 تسون
25- شى تشى تشوى شيا : نقطة تحت نتوء الفقرة القطنية الخامسة 0
فاعليتها الوخزية : علاج ألم الخصر والاطراف السفلى وعسر الحيض وصعوبة تحريك الاطراف السفلي
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 2 تسون
26- قوان يوان يوى : نقطة تبعد افقيا عن نقطة بين الفقرة القطنية الخامسة ونتوء الفقرة العجزية الاولى 0
فاعليتها الوخزية : علاج ألم الخصر والتهاب المعى والتهاب المثانة والتهاب اعضاء النساء التناسلية وسلس البول

الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 5ر1 تسون ( التسون = 3ر3 سنتيمتر )
27- شـياو تشـانغ يوى : نقطـة تبعد افقيا عن ثقب عظم العجز الاول 5ر1 تسون 0
فاعليتها الوخزية : علاج عرق النساء وألم الخصر والاحتلام وسلس البول والتهاب المعى والامساك والالتهاب الحوضى
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5 – 10 فن ( الفن – 3ر3 مليمتر )
28- بانغ قوانغ يوى : نقطة تبعد افقيا عن ثقب عظم العجز الثانى 5ر1 تسون
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب المثانة وألم عظم عجز الخصر وعرق النسا والاسهال والامساك ومرض السكر
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5 – 10 فن 0
29- باى هوان يوى : نقطة تبعد افقيا عن ثقب عظم العجز الرابع 5ر1 تسون
فاعليتها الوخزية : علاج عرق النسا وألم عصب عظم العجز والتهاب غشاء الرحم الداخلى
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5 – 10 فن
30- تشى بيان نقطة تبعد افقيا عن اسفل نتوء عظم العجز الرابع 3 تسون
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب المثانة ، والبواسير وألم الخصر الاسفل وعرق النسا وشلل الاطراف السفلى وخدر الاطراف 0

الاسلوب : الوخز القائم بعمق 2-3 تسون
31- تشانغ تشيانغ : نقطة تبعد عموديا عن طرف عظم العجز 5 فن 0
فاعليتها الوخزية : علاج البواسير وهبوط الإست وألم الخصر والظهر 0
الأسلوب : الوخز المائل نحو الأعلى بعمق 1 – 5ر1 تسون
32- بالياو ثمان نقاط بجانبي عظم العجز نقطتها العليا فى داخل الثقب الخلفي لعظم العجز الأول والنقطة الثانية فى داخل الثقب الخلفي لعظم العجز الثاني والنقطة الوسطى فى داخل الثقب الخلفي لعظم العجز الثالث والنقطة السفلي فى داخل الثقب الخلفي لعظم العجز الرابع 0
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب الخصية والتهاب أعضاء النساء التناسلية واضطراب الحيض وامراض مجرى البول وأعضاء التناسل ، وألم الخصر الاسفل وعرق النسا والبواسير والوهن العصبي 0
الأسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 3 تسون
( انظر الصورة رقم 1 )
33- هوا توه جيا جى : نقاط تبعد افقيا عن نقاط نتوء الفقرات من الفقرة العنقية السابعة الى الفقرة القطنية الخامسة 5 فن وعددها 34 نقطة على جانبى الفقرات فاعليتها الوخزية : علاج الدرن الرئوي والأزمات الصدرية وامراض المعدة وامراض المرارة والكبد وامراض مجرى البول وأعضاء التناسل والوهن العصبي وألم الخصر والظهر وشلل الأطراف ومرض الجلد 0

الأسلوب : الوخز القائم بعمق حوالي 10 فن وحسب حالة المرض تحدد نقاط عديدة للوخز 0( انظر الصورة رقم 2)

1- شى شيوان : نقاط على أطراف الأصابع تبعد عن الأظافر بفن واحد
فاعليتها الوخزية: للإسعافات الأولية في حالات الغيبوبة وضربة الشمس والهستيريا والصرع 0
الأسلوب : الوخز لإسالة الدم
2- تشونغ تشونغ إحدى نقاط شى شيوان وهى نقطة على طرف الإصبع
الوسطى ، تبعد عن الظفر حوالي فن واحد 0
فاعليتها الوخزية : علاج الذبحة الصدرية وألم الرأس والسكتة الدماغية والطنين وكثرة البكاء للأطفال والخفق الليلي للأطفال 0
الأسلوب : الوخز القائم بعمق فن واحد او الوخز لإسالة الدم
( انظر الصورة رقم 3 )
3- سى فنغ : نقـاط على سطح الكف على المفاصل الوسطى للسبابة والوسطى والبنصر والخنصر
فاعليتها الوخزية : علاج سوء الهضم للأطفال والسعال الديكى وخلل الجهاز الهضمي

الأسلوب : الوخز بعمق ضحل وضغط مكان ثقب الإبرة حتى يظهر السيلان الأبيض والأصفر الشفاف 0
4- لاوقونغ : نقطة في راحة اليد ، يلتقي فيها طرف الوسطى والبنصر عند قبض اليد 0
فاعليتها الوخزية : علاج ألم الأضلاع والسكتة الدماغية وضربة الشمس وتشنج الأطفال والجنون والشلل 0
الأسلوب : الوخز القائم بعمق 3 – 5 فن
5- يوى جى : نقطة على حافة منتصف عظم المشط الأول لليد
فاعليتها الوخزية : علاج السعال ، والازمة الصدرية ونفث الدم ( من الرئة ) والتهاب الحلق والحمى 0
الأسلوب : الوخز القائم بعمق 5 – 10 فن ( انظر الصورة رقم 4 )
نقاط الوخز :
15- ليه تشيويه : نقطة يشير اليها رأس السبابة اذا وضعت اليدين كما فى الصورة رقم 1
فاعليتها الوخزية : علاج الم الرأس وتصلب وألم الرأس والسعال والازمة الصدرية وشلل عصب الوجه 0

الاسلوب : الوخز المائل نحو الاعلى بعمق10 – 15 فن (الفن = 3ر3 مليمتر)
( انظر الصورة رقم 1 )
16- نى قوان : نقطة بين وترى الذراع تبعد عن خط المعصم الافقى 2 تسون فى حالة بسط الذراع 0
فاعليتها الوخزية : علاج الم الصدر والاضلاع والم المعدة وخفقان القلب والزغطة والتقيؤ والغثيان والازمة الصدرية والتهاب الحلق والهستيريا والصرع
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5 – 10 فن 0
17- جيان شى : نقطة تبعد عن نقطة نى قوان نحو الاعلى بتسون واحد (التسون = 3ر3 سنتيمتر)
فاعليتها الوخزية : علاج خفقان القلب والم المعدة والتقيؤ والحمى والصرع والم الذراع والملاريا 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 5ر1 تسون 18 – تشيه من : نقطة بين وترى الذراع تبعد عن خط المعصم الافقى 5 تسون فى حالة بسط الذراع .
فاعليتها الوخزية : علاج تسارع نبضات القلب والذبحة الصدرية والبرسام والتهاب الثدى ووهن العصب

الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 –2 تسون
19- بى تشونغ : نقطة بين وترى الذراع ، على منتصف الخط الواصل بين خط المعصم الافقى وخط الذراع الافقى 0
فاعليتها الوخزية : علاج شلل الاطراف العليا النصفى وألم الذراع ، والهستيريا
الاسلوب : الوخز القائم حتى وصول الابرة تحت جلد الناحية الاخرى
20- كونـغ تسـوى نقطة على جانب الذراع تبعد عن خط المعصـم الافقى 7 تسون
فاعليتها الوخزية : علاج السعال ، والازمة الصدرية ونفث الدم ( من الرئة ) والتهاب اللوزتين ، والم الذراع وصعوبة مد الذراع
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 5ر1 تسون
( انظر الصورة رقم 2)
21- يانغ لاو : نقطة فى فجوة رأس عظم الزند الصغير 0
فاعليتها الوخزية : علاج الم مفاصل الاطراف العليا والم الكتف والظهر والم الراس الخلفى وتشنج العنق والشلل النصفى 0
الاسلوب : الوخز المائل نحو نقطة نى قوان بعمق 1 – 5ر1 تسون
( انظر الصورة رقم 3 )

22- واى قـوان : نقطـة بين وترى الذراع تبعد عن خط المعصـم الظهرى 2 تسون
فاعليتها الوخزية : علاج الم مفاصل الاطراف العليا والشلل النصفى والتهاب الغدة والصمم والطنين وتشنج العنق
الاسلوب : الوخز القائم او المائل بعمق 5 0 15 فن
23- تشى قو : نقطة تبعد عن نقطة واى قوان عموديا بتسون واحد 0
فاعليتها الوخزية : علاج الم الذراع والامساك
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 5ر1 تسون
24- سى دو : نقطة تبعد عن فم الصقر لعظم الزند 5 تسون
فاعليتها الوخزية : علاج الم الذراع وشلل الاطراف العليا والصمم والم الاسنان والتهاب الكلية 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 5ر1 تسون 0 ( انظر الصورة رقم 4 )
25- تشيوى تشى : نقطة تبعد عن طرف خط المرفق الافقى قليلا فى حالة الزاوية القائمة بين الذراع الامامى والخلفى
فاعليتها الوخزية : علاج الم مفاصل الاطراف العليا والشلل النصفى والفالج والم وتورم الحنجرة والحمى وارتفاع ضغط الدم وتورم الغدة الدرقية والبثور المائية

الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 2 تسون
( انظر الصورة رقم 5 )
26- تشى تسه : نقطة بجانب الوتر الخارجى على خط المرفق الافقى فى حالة صنع زاوية 120 درجة بين الذراع الامامى والخلفى 0
فاعليتها الوخزية : علاج السعال والازمة الصدرية ونفث الدم ( من الرئة ) وتورم الحنجرة 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 5ر1 تسون 0
( انظر الصورة رقم 6 )
27- شاو هاى نقطة بين راس خط المرفق وراس العظم العضد الاعلى .
فاعليتها الوخزية : علاج الم الاعصاب بين الاضلاع والتهاب عصب عظم الزند
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5 – 10 فن (الفن = 3ر3 مليمترات)
( انظر الصورة رقم 1 )
28- بى رو : نقطة بجانب الذراع الامامى الخارجى على نهاية العضلة الدالية.
فاعليتها الوخزية : علاج الم الذراع والشلل النصفى وامراض العين 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 2 تسون ( التسون 3ر3 سنتيمتران )

29- جيان يوى : نقطة فى منخفض مفصل عظم الكتف الامامى فى حالة رفع الذراع متعامدا مع الجسم 0
فاعليتها الوخزية : علاج الم الكتف والذراع والم مفاصل الاطراف العليا والشلل النصفى والفالج
الاسلوب : الوخز المائل نحو فجوة عظم الكتف بعمق 1-5ر1 تسون ( انظر الصورة رقم 2)


1-شاو شانغ : نقطة بجانب ظفر الابهام تبعد عن حد الظفر حوالى فن واحد
2-فاعليتها الوخزية : علاج السعال والتهاب الحلق والسكتة الدماغية 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق فن ( الفن 3ر3 مليمتر ) واحد او الوخز لاسالة الدم
(انظر الصورة رقم 1 )
2- شاو تسه : نقطة تبعد زاوية ظفر الخنصر الخارجية حوالى فن واحد 0
فاعليتها الوخزية : علاج الم الراس وامراض العين والتهاب الثدى وقلة لبن المرضعات
الاسلوب : الوخز القائم بعمق فن واحد 0

3- باشيه : نقاط على اطراف عظام المشط فى ظهر اليد
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب مفاصل عظام المشط والاصابع وتورم ظهر اليد ، وألم الرأس وألم الاسنان ولدغة الثعبان 0
الاسلوب : الوخز المائل بعمق 5 – 10 فن ، او الوخز لاسالة الدم
4-لاو تشن : نقطة تبعد عن موضع لقاء عظم المشط الثانى وعظم المشط الثالث 5 فن
فاعليتها الوخزية : علاج تشنج العنق وألم الكتف والذراع وألم المعدة 0
الاسلوب : الوخز القائم او المائل بعمق 5 – 10 فن
5- تشونغ تشو : نقطة فى ظهر اليد بين عظم المشط الرابع وعظم المشط الخامس وتبعد عن طرف عظم المشط 10 فن فى حالة القبض الخفيف لليد 0
فاعليتها الوخزية : علاج الصم والبكم والطنين وألم الظهر والكتفين 0
( انظر الصورة رقم 2 )
6- خه قو اذا فك الابهام والسبابة ووضع خط مفصل ابهام اليد الاخرى على حافة قيد الفتر : ( جزء الكفبين الابهام والسبابة ) النقطة التى يصلها طرف الابهام هى خه قو
فاعليتها الوخزية : علاج الم الراس والم الاسنان والتهاب الانف والتهاب الحلق

والصمم وامراض العين وخدر عصب الوجه والحمى الناتجة عن الزكام والم مفاصل الاطراف العليا والشلل النصفىووهن العصب 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5 – 10 فن
( انظر الصورة رقم 3 )
7- هوشى : نقطة طرف خط الكف خلف طرف عظم المشط الخامس فى حالة قبض اليد 0
فاعليتها الوخزية : علاج الم الكتفين والظهر والم قمة الراس وتشنج العنق والصرع وتشنج الاطراف العليا 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق
( انظر الصورة رقم 4 )
8- دالينغ : نقطة منتصف خط مفصل المعصم الافقى الاول بين العرقين
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب عضلة القلب ، والم الاعصاب بين الاضلاع والتهاب اللوزتين والمرض العصبى 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5 – 8 فن
9- شن من : نقطة فى منخفض قبل خط مفصل المعصم الافقى 0
فاعليتها الوخزية : علاج الارق وكثرة الاحلام وخفقان القلب واضطراب نبض القلب والهستيريا 0( انظر الصورة رقم 5 )


1- يونغ تشيوان : نقطة فى اخمص القدم على ثلث طول القدم من جهة امامه كما فى الصورة رقم 3
فاعليتها الوخزية : علاج الم قمة الراس وتشنج الاطفال والغيبوبة وضربة الشمس ونزيف دم المخ والهستيريا والصرع
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5 – 10 فن
( انظر الصورة رقم 3)
2- تشى ين : نقطة بجانب ظفر اصبع القدم الصغرى تبعد عن الظفر بفن واحد
فاعليتها الوخزية : علاج الوضع غير الصحيح للجنين وعسر الولادة 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 5 فن
3- بافنغ : نقاط على ظهر القدم بين مشطى القدم
فاعليتها الوخزية : علاج تورم ظهر القدم ولدغ الثعبان والم الراس والم الاسنان واضطراب الطمث والملاريا 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5 – 10 فن
4- نى تينغ : نقطة على ظهر القدم تبعد عن فجـوة اصبعى القدم الثانية والثالثة 5 فن

فاعليتها الوخزية : علاج الم المعدةوالم الراس والاسنان والتهاب اللوزتين والدوسنتاريا
الاسلوب : الوخز القائم او المائل بعمق 5 – 10 فن
5- تاى تشونغ : نقطة على ظهر القدم تبعد عن فجوة اصبعى القدم الاولى والثانية 5ر1 تسون 0
فاعليتها الوخزية : علاج الم الراس والدوار والم قمة الراس وارتفاع ضغط الدم وكثرة الطمث وانقطاع الطمث والتهاب الثدى 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5 – 10 فن
( انظر الصورة رقم 4 )
6- قونغ سون : نقطة بجانب القدم الداخلى امام قاع مشط
القدم الاول
فاعليتها الوخزية : علاج مرض المعدة وسوء الهضم والتقيؤ والاسهال وعسر الحيض 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 5ر1 تسون 0
7- ران قو : نقطة تحت الكعب الداخلى فى منخفض امام عظم القدم السفينى 0
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب المثانة واضطراب الطمث ومرض السكر والم وتورم الحلق 0

الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 5ر1 تسون 0
8- تسونغ فونغ : نقطة على مسافة تسون واحد من امام الكعب وفى منخفض ظهر القدم فى حالة تقوس نفصل الكعب 0
فاعليتها الوخزية : علاج الم البطن الاسفل ، وانقطاع البول ، والاحتلام ، والتهاب الكبد ، والم الذكر ومرض الفجوة بين البطن والفخذ
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 3 – 5 فن
( انظر الصورة رقم 5 )
9- جيه شى : نقطة على خط مفصل الكعب الافقى وبين الوترين
فاعليتها الوخزية : علاج الم مفصل الكعب وهبوط القدم والم الراس
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5 – 10 فن 0
( انظر الصورة رقم 6 )
10- تشيو شيوى نقطة المنخفض الامامى تحت الكعب 0
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب لمفاوى الابط ، والم الصدر والاضلاع والتهاب الصفراء وعرق النسا 0
الاسلوب : الوخز المائل بعمق 5 – 10 فن 0
11- شن ماى نقطة منخفض تبعد عن الكعب الخارجى 5 فن

فاعليتها الوخزية : علاج الم مفصل الكعب والم الخصر والفخذ وفتور الاطراف السفلى والم الراس والدوار والصرع ومرض مينيير والصرع
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 3 –5 فن
12- كون لون نقطة على منتصف الخط الواصل بين راس الكعب الخارجى ووتر القدم العضلى 0
فاعليتها الوخزية : علاج الم خلف القدم وشلل الاطراف السفلى وعرق النسا والم الخصر والظهر والم وتصلب العنق والم الراس 0
الاسلوب : الوخز المائل بعمق 1 – 5ر1 تسون
( انظر الصورة رقم 7 )
13-تاى شى : نقطة على منتصف الخط الواصل بين راس الكعب الداخلى ووتر القدم العضلى 0
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب الكلى والتهاب المثانة وسلس البول واضطراب الطمث وشلل الاطراف السفلى
الاسلوب : الوخز المائل بعمق 1 – 5ر1 تسون
( التسون = 3ر3 سنتيمتر )
14- فوليو : نقطة تبعد عن رأس الكعب الداخلى عموديا 2 تسون 0

فاعليتها الوخزية : علاج التهاب الكلى والم الخصر والاسهال وعرق الليل 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 5ر1تسون 0
15- سان ين جياو :نقطة خلف قصبة الرجل تبعد عن رأس الكعب الداخلى عموديا 3 تسون
فاعليتها الوخزية : علاج اضطراب الطمث وعسر الحيض وكثرة الحيض وكثرة السيلان الابيض والعنة والالتهاب الحوضى وسلس البول والتهاب الخصية والم البطن والاسهال وسوء الهضم والشلل النصفى ووهن العصب وانقطاع البول الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 2 تسون 0
( انظر الصورة رقم 1)
16- شيوان تشونغ : نقطة تبعد عن رأس الكعب الخارجى 3 تسون عموديا على حافة عظم الشظية ( القصبة الصغرى )
فاعليتها الوخزية : علاج الم مفاصل الركبة والكعب والم الضلع وتشنج العنق والشلل النصفى 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 2 تسون 0
17- تسوقوانغ مينغ : نقطة تبعد عن طرف الكعب الخارجى 5 تسون عموديا ، على حافة عظم الشظية الخلفية 0


فاعليتها الوخزية : علاج قصر البصر والعشى الليلى وتقلص العصب البصرى والصداع النصفى والم جانب الساق 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 2 تسون
18- فى يانغ : نقطة تبعد عن نقطة كونلون 7 تسون عموديا كما تشير الصورة رقم 1 0
فاعليتها الوخزية : علاج الم العين والدوار والم الخصر والفخذ والتهاب الكلية والتهاب المثانة وفتور الساق 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 2 تسون 0
19- فنغ لونغ : نقطة تبعد عن الكعب الخارجى 8 تسون عموديا ، على منتصف الخط الواصل بين رأس الكعب الخارجى وعين الركبة الخارجى
فاعليتها الوخزية : علاج السعال وكثرة البلغم والشلل النصفى والم وتورم الحنجرة 0
الاسلوب : الوخز المائل نحو الداخل بعمق 5ر1 – 3 تسون
20- شان جيوى شيوى : نقطة تبعد عن عين الركبة الخارجى 6 تسون عموديا
فاعليتها الوخزية : علاج الم البطن وتورم البطن والاسهال والشلل النصفى
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 5ر2 تسون

21- لان وى : نقطة تبعد عن عين الركبة الخارجى 5 تسون عموديا 0
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب الزائدة الدودية الحاد والمزمن والشلل النصفى وفتور الساق 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 3 تسون
22- تسوسان لى : نقطة تبعد عن عين الركبة الخارجى 3 تسون 0
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب المعدة ، التقرحات ، والاسهال وتورم البطن والامساك وسوء الهضم وارتفاع ضغط الدم والشلل النصفى والصرع والوهن العصبى 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 3 تسون
23- يانغ لينغ تشيوان : نقطة فى منخفض امام راس عظم الشظية الصغير بجانب الساق الخارجى 0
فاعليتها الوخزية : علاج الم مفصل الركبة وعرق النسا والشلل النصفى والم الضلع والصدر والتهاب الصفراء
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 2 تسون
24- دو بى : نقطة تحت عظم الداغصة ( رضفة الركبة ) وبجانب رباط الداغصة الخارجى فى حالة ثنى الركبة 0
فاعليتها الوخزية : علاج التهاب مفصل الركبة 0

الاسلوب: الوخز المائل نحو الداخل بعمق 5ر0 – تسون (انظر الصورة رقم 2)
25- ينغ لينغ تشيوان : نقطة منخفض كعب قصبة الرجل الداخلى فى حالة ثنى الركبة كما تشير الصورة رقم3
فاعليتها الوخزية : علاج الم البطن والاوديما وسلس البول والاحتلام واضطراب الطمث والدوسنتاريا والتبول غير المنتظم 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 2 تسون ( انظر الصورة رقم 3 )
26- تشنغ شان : نقطة منتصف الخط الواصل بين نقطة منتصف خط طية الركبة الافقى ونقطة كون لون 0
فاعليتها الوخزية : علاج تقلص عضلى للقصبة الصغرى والمعى والم الخصر والظهر والم الفخذ والشلل النصفى وهبوط الاست والبواسير 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 3 تسون
27- وى تشونغ : نقطةمنتصف طية الركبة الافقى 0
فاعليتها الوخزية:علاج الم الخصر والظهر والم الفخذ وعرق النسا والشلل النصفى
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 2 تسون
( انظر الصورة رقم 4 )

نقاط الوخز
1- فوتو : نقطة تبعد عن حافة عظم الداغصة العليا 6 تسون ( التسون = 3ر3 سنتيمتر ) عموديا
فاعليتها الوخزية : علاج شلل الاطراف السفلى والفالج والتهاب مفصل الركبة والبثور المائية
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 3 تسون 0
2- بى قوان : نقطة متقاطعة على خط العجان الافقى اذا وصلنا من نقطة فو تو الى خط العجان الافقى 0
فاعليتها الوخزية : علاج فالج الاطراف السفلى ، والشلل والتهاب الغدة الليمفاوية الاربة ، والم الخصر 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 3 تسون 0
( انظر الصورة رقم 1)
3- تشى يانغ قوان : نقطة تبعد عن نقطة يانغ لينغ تشيوان 3 تسون عموديا 0
فاعليتها الوخزية : علاج الم مفصل الركبة ، فالج الاطراف السفلى والشلل
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 –2 تسون
4- ليانغ تشيو : نقطة تبعد عن حافة عظم الداغصة العليا 2 تسون عموديا 0

فاعليتها الوخزية : علاج الم المعدة ، الاسهال ، والتهاب الثدى والم مفصل الركبة 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 5ر2 تسون 0
5- فونغ شى : نقطة تصلها الاصبع الوسطى عند فرد الذراع كـما تشير الصـورة رقم 5
فاعليتها الوخزية : علاج الم مفاصل الاطراف السفلى وفالج الاطراف السفلى والشلل وعرق النسا 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 3 تسون
( انظر الصورة رقم 2 )
6- شيويه هاى نقطة تبعد عن كعب عظم الفخذ الداخلى 2 تسون فى حالة الجلوس وثنى الركبة ، او يضع الطبيب يده اليمنى على ركبة المريض اليسرى ليقابل الكف عظم الداغصة فتصل ابهام يد الطبيب اليمنى الى هذه النقطة كما تشير الصورة رقم 3
فاعليتها الوخزية : علاج اضطراب الطمث ، ونزيف الدم الوظيفي فى الرحم ، والبثور المائية 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 3 تسون
( انظر الصورة رقم 3 )

7- ين من : نقطة تبعد عن نقطة منتصف الخط الواصل بين نقطة منتصف خط الالية الافقى ونقطة وى تشونغ 5ر1 تسون عموديا 0
فاعليتها الوخزية : علاج الم الخصر والظهر وعرق النسا ، وفالج الاطراف السفلى والشلل .
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 5ر1 – 3 تسون
8- تشنغ فو : نقطة منتصف خط الالية الافقى 0
فاعليتها الوخزية : علاج الم الخصر والظهر وعرق النسا وتقرحات الالية ، البواسير والامساك وقطع البول 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 1 – 3 تسون ( انظر الصورة رقم 4 )
9- هوان تياو : نقطة منخفض خلف عضو دوار لعظم الفخذ فى حالة الوقوف القائم وانضمام القدمين اسلوب اخذ هذه النقطة : فى حالة الاضطجاع يمد المريض الساق ويثنى الفخذ لتكون زاوية بين الفخذ والساق قائمة ، ثم يضع الطبيب خط مفصل الابهام الافقى على عضو دوار لعظم الفخذ وعندما تشير الابهام العمودى الفقرى تصل رأس الابهام الى نقطة هوان تياو 0
فاعليتها الوخزية : علاج الم الخصر والساق وعرق النسا وفالج الاطراف السفلى والشلل 0
الاسلوب : الوخز القائم بعمق 2 – 3 تسون 0( انظر الصورة رقم 5 )























  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-19-2008, 08:44 PM   #2

ابوهلال
‎‏ مشرف ننتظر عودته ‏‎

ابوهلال غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 385
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المشاركات : 2,886
 النقاط : ابوهلال is on a distinguished road

افتراضي

الاخ العزيز ثانوي
احب ان ارحب بك في منتديات بدنية العرب اولا
واشكر لك طرح مثل هذه المواضيع المميزة
التي تنبى عن مكسب كبير لكاتب كبير
تقبل مني فائق تقديري واحترامي لشخصك الكريم








التوقيع
ادخل هاذا الرابط ومابتخسر شي وفوق كذا بتدعيلي

http://www.shbab1.com/2minutes.htm
  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-04-2008, 04:12 PM   #3

د_الشواف
 
الصورة الرمزية د_الشواف
مـشرف الإدارة والترويح

د_الشواف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 554
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 734
 النقاط : د_الشواف is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر MSN إلى د_الشواف إرسال رسالة عبر Yahoo إلى د_الشواف
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير ... بارك الله فيك .. ننتظر جديدك دائما
شكراً لك اخي الكريم ... ماقصرت ... ودائما ننتظر جديدك
جزاك الله خير ... بارك الله فيك .. ننتظر جديدك دائما
شكراً لك اخي الكريم ... ماقصرت ... ودائما ننتظر جديدك

د_الشواف








  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-06-2008, 10:44 PM   #4

حاتم فوده
عضو جديد

حاتم فوده غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11412
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 المشاركات : 1
 النقاط : حاتم فوده is on a distinguished road

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً لك اخي الكريم ... ماقصرت ... ودائما ننتظر جديدك
اخوك فى الله دارس فى الدراسات العليا بالجامعات المصرية تخصص تربية رياضية
سعيد جداً باإشتراك فى هذا المنتدى








  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-07-2008, 12:06 AM   #5

ابوفيصل
 
الصورة الرمزية ابوفيصل
‎‏ عضو متعاون‏‎

ابوفيصل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3013
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 المشاركات : 293
 النقاط : ابوفيصل is on a distinguished road

افتراضي

شكراً لك اخي الكريم ... ماقصرت ... ودائما ننتظر جديدك








التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-15-2008, 12:25 AM   #6

العوام
عضو جديد

العوام غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9278
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المشاركات : 45
 النقاط : العوام is on a distinguished road

افتراضي

شكراً لك اخي الكريم ... ماقصرت ... ودائما ننتظر جديدك








  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-19-2008, 12:56 PM   #7

mohamed_dwedar
‎‏ عضو بد نية ‏‎

mohamed_dwedar غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12002
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 المشاركات : 62
 النقاط : mohamed_dwedar is on a distinguished road

افتراضي

يسلمو ياغالي والله شكرا بس الصور ما بتظهر معي ياريت لو تبعتهالي لو سمحت








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-03-2008, 01:56 PM   #8

fantom401
عضو جديد

fantom401 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 13568
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المشاركات : 1
 النقاط : fantom401 is on a distinguished road

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

مشكور جدا جدا جدا استاذى

انا اشتركت مخصوص علشان التدليك من موضوع حضرتك

فلو حضرتك تتفضل بس وتوضع صور يبقى كتر خيرك انما كدة

زى الفل








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-03-2008, 05:58 PM   #9

عبدالعظيم
‎‏ عضو متعاون‏‎

عبدالعظيم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3162
 تاريخ التسجيل : Oct 2007
 المشاركات : 499
 النقاط : عبدالعظيم is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير ... بارك الله فيك ..








التوقيع
الحمد لله على كل حال
  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-10-2008, 04:18 PM   #10

علي حمدي
عضو جديد

علي حمدي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 10834
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المشاركات : 11
 النقاط : علي حمدي is on a distinguished road

افتراضي

مشكووووورجدا جدا








  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب كامل فى التدريب الرياضى محمدشومان علم التدريب الرياضي 160 01-26-2014 11:16 PM
التدليك الرياضى د.مصطفى جوهر حيات الطب البديل والتدليك ‏و تربية القوام 11 11-08-2012 02:14 PM
كتاب بناء الفريق الرياضي(نأسف المرفق معطل بسبب التهكير ) الحوشان سلة المحذوفات 73 02-03-2012 02:48 AM
كتاب (بناء الفريق الرياضي ) (نأسف المرفق معطل بسبب التهكير ) الجنوبي707 سلة المحذوفات 307 05-18-2011 08:02 AM


الساعة الآن 02:33 AM


إستضافة وتطوير

Upgrade by KsaTec.CoM.Sa Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7