free counters free counters
 
العودة   منتديات بدنية العرب > المنتديات الخاصة > خاص بالكتب والدراسات العلمية

خاص بالكتب والدراسات العلمية رسائل الدكتوراه. الماجستير. البحوث .الدراسات العلمية .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: الدرس الخامس : ( يوي Yoi ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: تصميم لمتابعة الطلاب بدنية (آخر رد :aborayan2006)       :: برنامج سجلات معلم التربية البدنية (آخر رد :aborayan2006)       :: مع بداية العام الدراسي يجب ان نعود للمنتدى (آخر رد :أبومشـعل)       :: واقع رياضتنا ... وصناع القرار (آخر رد :أبومشـعل)       :: قيمنا الأصيلة في يومنا الوطني (آخر رد :أبومشـعل)       :: الدرس الرابع : ( إعداد القبضة Preparation Fist ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: الدرس الثالث : ( التحية أوس Greeting Oss ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: الدرس الثاني : ( كاي تسوكي Kay Tsuki ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: الدرس الأول : ( ميسوبي داتشي Musubi Dachi ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: معلم التربية البدنية والعلاج الطبيعي (آخر رد :أبومشـعل)       :: برامج العلاقات العامة والاعلام والمطبوعات- metc (آخر رد :أبومشـعل)       :: برامج العلاقات العامة والاعلام والمطبوعات- metc (آخر رد :أبومشـعل)       :: أصول وقواعد التمرينات الرياضية (آخر رد :أبومشـعل)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-19-2008, 12:23 AM   #1

ابوهلال
‎‏ مشرف ننتظر عودته ‏‎

ابوهلال غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 385
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المشاركات : 2,886
 النقاط : ابوهلال is on a distinguished road

افتراضي التسويق في المجال الرياضي

اعداد: أ.م.د. عادل فاضل علي


الرياضة ظاهرة اجتماعية حضارية كانت ومازالت تعكس التطور والرقي والقيم في المجتمعات وتعد من ابرز دعائم التنمية الشاملة فيها لانها تعنى باهم عناصرها وهو الانسان فكراً وجسداً.
واذا كان ممارسي الرياضة من الهواة يستطيعون تحمل تكاليف ممارسة رياضة فردية فإن تنظيم الانشطة الرياضية على المستوى المحلي والدولي يتطلب الكثير من المـــال، لذا جاءت فكرة التسويق في المجال الرياضي.

مفهوم التسويق:
التسويق هو احد الانشطة الرئيسة والمهمة لاية هيئة سواء اكانت رياضية ام غير رياضية وان خطة التسويق الرئيسة هي اولى الخطط التي يجب ان تبدأ بها المنشآت التي في ظلها يمكن تخطيط باقي انشطة الهيئة ومن ثم تصبح الحاجة ضرورية إلى قيام هذا النشاط على اسس وقواعد علمية وفنية سليمة وعلى معرفة باحوال الادارة السليمة.
ويعرف التسويق بانه:
- مجموعة من الجهود والانشطة المستمرة والمتكاملة التي تسهل وتصاحب انتقال السلع والخدمات والافكار من مصادر انتاجها إلى مشتريها وبما يؤدي إلى تحقيق الاهداف والمنافع الاقتصادية والاجتماعية للمستهلك والمنتج والمجتمع.
- كذلك يعرف بانه النشاط الذي يقوم على تخطيط وتقديم المزيج المتكامل الذي يشبع حاجات ورغبات المستهلكين، محاولاً المواءمة بين اهداف المشتري واهداف الهيئة وقدراتها في ظل الظروف البيئية المحيطة.


سمات التسويق:
1- يقوم على دراسات حاجات ورغبات الناس.
2- يقوم على دراسة الظروف والمتغيرات المحيطة قبل وضع الاستراتيجيات والسياسات التسويقية المناسبة.
3- انه محاولة جادة للمواءمة بين طرفين رئيسيين هما المنتج والمستهلك واهداف كل منهما ودون الاضرار بالمصلحة العامة.
4- التسويق وظيفة مستمرة قبل واثناء وبعد الانتاج والبيع.
5- ان التسويق يعتمد على التخطيط والتنفيذ الجيدين.

وهنا يجب ان نشير إلى وجود نوعين من الهيئات هما:
- هيئات تعمل من اجل تحقيق الربح فقط.
- هيئات تعمل من غير هدف تحقيق الارباح بل تسعى اساساً إلى تقديم الخدمات بجانب تحقيق هامش الربح الذي لا يتعارض مع اهداف تلك الهيئات.
وقد تكون تلك الهيئات عامة أي تملكها الدولة أو منظمات خاصة يملكها فرد أو مجموعة من الافراد أو قد تكون جمعية أو هيئة اهلية.

الاسباب والدوافع لاستخدام المفهوم التسويقي:
1- انخفاض معدلات المساهمات المالية أو صعوبة توفيرها وهذه تمثل المصدر التمويلي الرئيس للمنظمة او الهيئة وذلك بسبب ارتفاع المصروفات بجانب عدم ثبات وانحسار مصادر الاموال.
2- انخفاض معدلات الاقدام من جانب الافراد على تقديم المساهمات الخدمية التطوعية لاسباب قد تكون اجتماعية أو معيشية أو غيرها.
3- ادراك القائمين على ادارة هذه المنشآت ان الكفاءة التسويقية إذا توافرت لديهم فانهم سوف تساعدهم كثيراً على تحقيق اهدافهم.
4- ادراك القائمين على ادارة تلك الهيئات انها اصبحت تقابلها عدد من المشاكل ومن ثم تتطلب حلولاً لضمان نموها واستقرارها.
5- زيادة أهمية تلك الهيئات ودورها في المجتمع وانها تعد من الاركان الاساسية لقيام مجتمعات قوية هادفة.


ان التسويق في المجال الرياضي احد الوسائل أو الطرائق التي يجب ان تساهم في حل بعض المعوقات وخاصة المادية التي تتعرض لها الهيئات الرياضية وتخفيف العبء المادي الذي تقدمه السلطات الرسمية لتلك الهيئات.
واذا امكن ادخال التسويق الرياضي للهيئات الرياضية واستخدام امكانياتها فانه يمكن للدولة ان تعيد تنظيم خريطة الدعم المادي لتلك الهيئات مما يكون له اثر كبير في اعادة التوازنات بين تلك الهيئات يحقق ذلك المساهمة في تحقيق تلك الهيئات لاهدافها المرجوة.


وعليه يجب ان لا يكون المفهوم التسويقي بالهيئات الرياضية عشوائياً وبدون استخدام الوسائل العلمية حتى لا يفقد الهدف من السعي لادخاله في هذا المجال، وعليه يجب ان يخضع للنقاط الاتية:
1- يجب ان نفهم المدخل والمفهوم التسويقي الحديث بعناصره إذا اردنا اقبالاً وتقبلاً على ما نقدمه حتى نحقق اهدافنا الحيوية السامية.
2- تفهم ومراجعة مكونات الاطار التسويقي الذي يقوم على تحديد استراتيجية الهيئة وخاصة بما يتعلق :
- بتحديد الاهداف الاساسية للهيئة الرياضية.
- تحديد مجال فرص النمو الذي تتجه نحوه.
3- ان يقوم بدراسة واضحة لخصائص مفردات السوق من ناحية حاجاتها ورغباتها من ناحية اخرى.
4- تحديد شكل واساليب المنافسة الشريفة في تقديم الخدمات مع بقية الهيئات الأخرى.


ان نجاح مجال التسويق الرياضي في الهيئات الرياضية في اطار التغيرات السياسية والاقتصادية التي يمر بها العالم وعلى وجه التحديد ما يحدث في مجال الاقتصاد من خصخصة الشركات والمؤسسات والبنوك وغيرها.
ان مجال العمل الرياضي مجال مهم وحيوي والدولة توليه رعاية تامة ومتميزة ولكن في اطار ما يتاح من امكانيات وهذه هي نقطة البداية وهو ان ما هو متاح من امكانيات لا يفي بالمتطلبات في اطار الاهداف المطروحة والطموحة. الا ان اساليب ورعاية وتسويق الانشطة الرياضية قد تطورت كثيراً في وقتنا هذا فبدأت مثلاً باستثمار حقوق الدعاية والاعلان والبث التلفزيوني والاحداث الرياضية تجارياً على نطاق واسع وهذا احد المجالات للتسويق الرياضي. واصبح التسويق علماً يستند إلى اسس وقواعد علمية وان التسويق الرياضي هو احد الانشطة المصممة لمقابلة احتياجات ورغبات المستهلك الرياضي من خلال عمليات المشاركة.
وفي هذا الاطار ظهرت مفردات وموضوعات لها علاقة بهذا الخصوص ومنها ما هو اساس للتسويق الرياضي لكي يتحقق النجاح وقد تمثلت في قيام تجارة الرياضة على اساس وجود سوق رئيسية ايضاً. وان نظرية التسويق الرياضي وبحوث السوق وانظمة المعلومات والهدف التسويقي من صناعة الرياضة واستراتيجيات التسعير وسياسات التوزيع وعمليات النهوض بالصناعة الرياضية وكذلك المناهج المتقدمة في الرياضة وعلاقات ووسائل الاعلام الرياضية واستخدام التصاريح ورخص الصناعة الرياضية كلها مثلت العمل التسويقي في المجال الرياضي، كما يجب ان لا نغفل العنصر المهم والاساس في عمليات التسويق الرياضي وهو المستهلك فاستراتيجيات التخطيط للتسويق الرياضي يجب ان تقوم على اساس جعل المستهلكين يعطون افكارهم الخاصة لتتيح للعاملين في هذا المجال الوصول الى افضل الحلول والاستفادة من من هذا المجال.

مجالات التسويق الرياضي:
تتمثل مصادر التمويل في الرياضة بما يأتي:
- الترخيص باستخدام العلاقات والشعارات على المنتجات ووسائل الخدمات.
- الاعلان على ملابس وادوات اللاعبين.
- الاعلان على المنشآت الرياضية.
- استثمار المرافق والخدمات في الهيئات الرياضية.
- عائدات تذاكر الدخول للمباريات والمناسبات الرياضية.
- الاعانات والتبرعات والهبات.
- عائدات انتقال اللاعبين.
- اشتراكات الاعضاء ومساهمات الاعضاء.
- استثمار حقوق الدعاية والاعلان.
- حقوق البث الاذاعي والتلفزيوني للانشطة والمناسبات الرياضية.
- الاعلان في المطبوعات والنشرات والبرامج الخاصة بالانشطة الرياضية.


ان ما ورد اعلاه هو شكل أو اسلوب لتنمية الموارد الذاتية بعيداً عن الصناعة الرياضية، فالصناعة تبحث عن منتج يمكن تسويقه وعرضه على المستهلك والهيئة الرياضية يمكن ان تلجأ إلى استخدام الأساليب جميعها وادناه بعض مجالات صناعة الرياضة ومنها على سبيل المثال:
1- تسويق اللاعبين (صناعة البطل) الاحتراف اصبح اساسي لدى الاندية اذ نرى ان توقيع العقود (الاحتراف) لقاء مبالغ اصبحت خيالية في بعض الاحيان واصبح اللاعبين المحترفين بورصة عالمية.
2- تسويق برامج الاعداد والتدريب الرياضي فمن المتعارف عليه ان التدريب الرياضي يبنى على اسس علمية وقواعد تربوية هادفة وان مجال اعداد برامج الاعداد والتدريب الرياضي مجالاً هاماً لتحقيق اهدافهــــا.
3- التسويق في مجال التغذية الرياضية وهو اتجاه متميز في عالم التسويق الرياضي وخصوصاً فيما يتعلق بطعام وشراب الرياضي.
4- تسويق تكنولوجيا المعدات الرياضية وهذا مجال يعتبر من اخصب المجالات التي ينبغي ان تحوز على كثير من الهيئات لاستخدام التكنولوجيا للمعدات الرياضية.
5- تسويق اماكن ممارسة الرياضة وهو من المتطلبات الاساسية للمارسة الرياضية.








التوقيع
ادخل هاذا الرابط ومابتخسر شي وفوق كذا بتدعيلي

http://www.shbab1.com/2minutes.htm
  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-19-2008, 12:41 AM   #2

د ابوحسين
 
الصورة الرمزية د ابوحسين
د. حكمت عبدالكريم

د ابوحسين غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4084
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 1,632
 النقاط : د ابوحسين is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير ... ابوهلال








التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-19-2008, 12:37 PM   #3

الحوشان
 
الصورة الرمزية الحوشان
نائب المدير الأداري

الحوشان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2084
 تاريخ التسجيل : Apr 2007
 المشاركات : 9,435
 النقاط : الحوشان is on a distinguished road

افتراضي

ياعيني عليك ابو هلال كلام كثير ومفيد في التسويق الرياضي
شــــ ـــ ــــــــــكــرا








التوقيع
شكرا لك ياالغالي ،، يالغالية
في الرياض درجة الحرارة و الساعة الآن هي


  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-19-2008, 12:41 PM   #4

محمد حمد
 
الصورة الرمزية محمد حمد
مشرف سابق

محمد حمد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 748
 تاريخ التسجيل : Nov 2006
 المشاركات : 798
 النقاط : محمد حمد is on a distinguished road

افتراضي

ماقصرت ابو هلال والله يعطيك العافيه ......








التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-19-2008, 12:56 PM   #5

الجنوبي707
‎‏ مراقب اداري ورئيس منتديات الرياضة المدرسية

الجنوبي707 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 56
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 4,501
 النقاط : الجنوبي707 is on a distinguished road

افتراضي

شكرا ابو هلال
والشكر موصول للأستاذ الدكتور. عادل فاضل علي








التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-19-2008, 08:37 PM   #6

ابوهلال
‎‏ مشرف ننتظر عودته ‏‎

ابوهلال غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 385
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المشاركات : 2,886
 النقاط : ابوهلال is on a distinguished road

افتراضي

الاخوة الاكارم
اسعدني مروركم








التوقيع
ادخل هاذا الرابط ومابتخسر شي وفوق كذا بتدعيلي

http://www.shbab1.com/2minutes.htm
  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2009, 07:04 PM   #7

أ- د / ابا علاء
 
الصورة الرمزية أ- د / ابا علاء
‎‏ ‎‎‏ رئيس اكاديمية العلوم الأنسانية

أ- د / ابا علاء غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 35512
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 المشاركات : 791
 النقاط : أ- د / ابا علاء is on a distinguished road

افتراضي

شكرا لك اخي ابا هلال على الموضوع شكرا لك اخي وشكرا للدكتور عادل فاضل والذي يشغل حاليا منصب رئيس الاتحاد العراقي للمبارزة








التوقيع
سبحان الله والحمد لله ولا اله الاالله ولاحول ولاقوة الا بالله العلي القدير

التعديل الأخير تم بواسطة أ- د / ابا علاء ; 11-30-2009 الساعة 07:07 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2009, 07:05 PM   #8

أ- د / ابا علاء
 
الصورة الرمزية أ- د / ابا علاء
‎‏ ‎‎‏ رئيس اكاديمية العلوم الأنسانية

أ- د / ابا علاء غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 35512
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 المشاركات : 791
 النقاط : أ- د / ابا علاء is on a distinguished road

افتراضي

شكرا لك اخي وشكرا للدكتور عادل فاضل والذي يشغل حاليا منصب رئيس الاتحاد العراقي للمبارزة








التوقيع
سبحان الله والحمد لله ولا اله الاالله ولاحول ولاقوة الا بالله العلي القدير
  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-22-2010, 05:55 PM   #9

ام يحيي
‎‏ عضو بد نية ‏‎

ام يحيي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 42569
 تاريخ التسجيل : May 2010
 المشاركات : 50
 النقاط : ام يحيي is on a distinguished road

افتراضي

شكراااااااااااااااااااااا








  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-22-2010, 10:40 PM   #10

غريب الديار
عضو جديد

غريب الديار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 37435
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 المشاركات : 6
 النقاط : غريب الديار is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير








  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(( التقويم فى المجال الرياض )) مفهوم وتعريف وانواع وأدوات التقويم فى المجال الرياضى جده احمد القياس والتقـويــم 44 05-05-2014 04:14 PM
التسويق الرياضي مركز الوسط إعلام رياضي وعلاقات عامة 28 03-13-2013 01:32 PM
الانتقاء في المجال الرياضي د.هاشم/ابو مصطفى القياس والتقـويــم 44 12-14-2012 05:48 PM
الرياضة وفلسفة التسويق الرياضي samer100 الإدارة الرياضية والترويح 24 10-14-2010 02:36 PM
التقويم فى المجال الرياضى ayad القياس والتقـويــم 6 05-22-2010 05:51 PM


الساعة الآن 05:39 PM


إستضافة وتطوير

Upgrade by KsaTec.CoM.Sa Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7