free counters free counters
 
العودة   منتديات بدنية العرب > المنتديات الأكاديمية > أكاديمية علوم الصحة > الصحة واللياقة البدنية

الصحة واللياقة البدنية يعنى بالتربية الصحية العامة في الحياة اليومية,النواحي الجسمية , النفسية, العقلية, الاجتماعية . للجميع

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: الدرس الخامس : ( يوي Yoi ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: تصميم لمتابعة الطلاب بدنية (آخر رد :aborayan2006)       :: برنامج سجلات معلم التربية البدنية (آخر رد :aborayan2006)       :: مع بداية العام الدراسي يجب ان نعود للمنتدى (آخر رد :أبومشـعل)       :: واقع رياضتنا ... وصناع القرار (آخر رد :أبومشـعل)       :: قيمنا الأصيلة في يومنا الوطني (آخر رد :أبومشـعل)       :: الدرس الرابع : ( إعداد القبضة Preparation Fist ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: الدرس الثالث : ( التحية أوس Greeting Oss ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: الدرس الثاني : ( كاي تسوكي Kay Tsuki ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: الدرس الأول : ( ميسوبي داتشي Musubi Dachi ) - سلسلة وضعيات القدمين (آخر رد :أكاديمية التوازن)       :: معلم التربية البدنية والعلاج الطبيعي (آخر رد :أبومشـعل)       :: برامج العلاقات العامة والاعلام والمطبوعات- metc (آخر رد :أبومشـعل)       :: برامج العلاقات العامة والاعلام والمطبوعات- metc (آخر رد :أبومشـعل)       :: أصول وقواعد التمرينات الرياضية (آخر رد :أبومشـعل)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-15-2012, 08:15 AM   #1

samer100
 
الصورة الرمزية samer100
‎‏ مراقب اداري ورئيس أكاديمية الالعاب الجماعية

samer100 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 375
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المشاركات : 3,555
 النقاط : samer100 is on a distinguished road

افتراضي أسئلة وأجوبة حول النشاط البدني ونمط الحياة الصحي

<LI class=last>أسئلة وأجوبة حول النشاط البدني ونمط الحياة الصحي >

1. ما اللياقة البدنية؟

يمكن تعريف اللياقة البدنية لدى الرياضيين على أنها القدرة على تحمل الجهد العضلي المبذول لمدة طويلة، وتحمل أداء النشاط الرياضي الذي يقوم به اللاعب.
أما مفهوم اللياقة البدنية بالنسبة للشخص العادي غير الرياضي فتعرف على أنها الحالة التي تساعدنا على القيام بالأعمال اليومية بنشاط وحيوية ويقظة وبدون تعب سريع، وتمنحنا القدرة على القيام بنشاطات إضافية عند اللزوم، وكذلك هي القدرة على تحمل الضغوطالمستمرة، والتي لا يستطيع تحملها الشخص العادي قليل اللياقة، وهذه قاعدة أساسية للصحة وسلامةالجسم.
2. كيف تفيد اللياقة البدنية والنشاط الرياضي الفرد والمجتمع؟

إن المعلومات الواردة من منظمة الصحة العالمية تفيد بأن ثلث سكان العالم يعانون من السمنة وزيادة الوزن، وأن قلة الحركة تؤدي إلى زيادة تشكل الدهون، وإضعاف الأنسجة العضلية، وتهشم العظام، وإضعاف مرونة المفاصل، وغيره .. والنتيجة إصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والشرايين الدموية والعظام وضعف الذاكرة وعدم التوازن الهرموني، وحصول السكتات القلبية ومرض السكري وتهشم العظام وارتفاع في الضغط وغيره.
والحركة المنتظمة تساعدك في التصدي لمثل هذه الأمراض فاعتماد نظام لياقة بدنية خاص يساعدك في معالجة هذه الأمراض، كما تساعدك اللياقة البدنية والنشاط الرياضي إيجابيا، في تأثيرها على الناحية النفسية، فأنت تجد الأشخاص ذوي اللياقة البدنية العالية أقل من غيرهم معاناة من الضغط النفسي وبالتالي هم أكثر ثقة بأنفسهم.
3. هل يشترط ممارسة الرياضة بشكل يومي للحصول على الفائدة المرجوة؟

من الضروري أن تكون ممارسة التمارين الرياضية منتظمة حتى تحصل على نتائج إيجابية وفعالة، وإذا حصل انقطاع لسبب أو آخر فيجب أن لا يزيد عن يومين.
إن ممارسة التمارين الرياضية يوميا من 15-20 دقيقة أفضل بكثير من ممارستها يوما أو يومين في الأسبوع لمدة ساعة.
وتختلف آلية أداء التمارين الرياضية ووقتها تبعا لاختلاف الهدف من ممارستها؛ فإذا كان الهدف من ممارسة التمارين الرياضية تعزيز وتـحـســيــن عــمــل الأوعــيــة الــدمـويــة فيـجــب مـمــارسة تمارين رياضية تدعى (Cardio Exercise) ثلاثة أيام بالأسبوع مثل: المشي السريع، الركض، السباحة، ركوب الدرجات الهوائية، إيروبكس.. لفترة 45 دقيقة.
وإذا كان الهدف تخفيف الوزن يجب ممارسة التمارين الرياضية من 3-5 أيام بالأسبوع، في برنامج خاص لتخفيف الوزن لفترة 30دقيقة يوميا.
أما التمارين الخاصة لزيادة المرونة، وكذلك تمارين عضلات البطن فيجب ممارستها يوميا من 7-10 دقائق.
ومن الممكن الحصول على نتائج إيجابية وواضحة من خلال التمارين الرياضية بانتظام بعد شهرين أو ثلاثة أشهر.
4. ما هي أسس نجاح أي برنامج رياضي؟
لكي يحققالبرنامج الرياضي الأهداف والنتائج المرجوة منه، وللحصول على اللياقة البدنية المطلوبة يجب اتباع الأسس التالية:
· اختيار التمارين المناسبة: فيجب أن تكون التمارين مناسبة للجنس والعمر والبيئة قبل البدء بأي نوع من التمارين.
· الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية: فيفضل أن تمارس التمارين ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل للمحافظة على مستوى ثابت من اللياقة.
· ممارسة الرياضة أكثر بمرور الزمن: إذ يجب زيادة مدة التمارين الرياضية، وتكرارها لرفع اللياقة البدنية.
5. ماأهم الفوائد الصحية الناتجة عن ممارسة رياضة المشي؟
للمشي المنتظم فوائد جمة لا يمكن حصرها، فيما يلي أهمها:
· التخلص من السمنة، فالمشي يساعد على حرق الدهون الزائدة في الجسم، وخاصة تلك المتربعة فوق البطن فيما يعرف بـ"الكرش"، حيث أن الجسم يفقد عند المشي ما يقرب من 200 سعر حراري في الساعة، وتزداد هذه القيمة كلماازدادت سرعة المشي ومدته.
· تنشيط الدورة الدموية، إذ تنشط ضربات القلب والدورة الدموية، وتحمر البشرة.
· الإحساس بالنشاط والحيوية، ورفع مستوى اللياقة البدنية.
· انتظام سير الدورة الدموية وتقويتها، ومن ثم تتخلص الأعضاء الباطنية ومراكز الأعصاب من زيادة احتقانات الدم التي قد تؤدي إلى بطء في حركة الأعضاء أو تعطلها.
· النوم بسهولة وعمق.
· الوقاية من الذبحة الصدرية؛ فعند المشي تزيد قوة واتساع الرئتين، فيصل الدم بمقدار أكبر للأوعية الدموية في الأطراف.
· تسهيل خروج الفضلات، فالمشي يساعد على تحلل الفضلات وإخراجها من منافذها.
6. ما أفضل طريقة لممارسة رياضة المشي؟
يمكنك تقسيم وقت ممارستك الرياضة إلى ثلاثة أقسام، تبدأ في الدقائق الخمس الأولى بممارسة تمارين الإحماء حتى تنشط عضلات الجسم، ثم تبدأ المشي بخطوات سريعة نسبيا، وفي آخر خمس دقائق تقريبا لا بد أن يصبح المشي بطيئا لإعادة ضربات القلب إلى معدلها الطبيعي.
هل تعلم أن الرياضة البدنية...؟

1. تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو سرطان القولون بنسبة تصل إلى 50%.
2. تقلل من خطر الإصابة بداء السكري بنسبة 50%.
3. تقلل من خطر الإصابة بالآلام الظهر.
4. تساعد في السيطرة على الوزن، وتقلل من خطر الإصابة بالبدانة إلى نسبة تصل 50% مقارنة بهؤلاء الذين تتسم أنماط حياتهم بقلة الحركة.
5. تقلل أو تمنع الإصابة بضغط الدم المرتفع، والذي يصيب خمس سكان العالم.
6. تساعد في بناء والحفاظ على عظام وعضلات ومفاصل قوية.
7. تقلل من الضغط النفسي والقلق والتوتر والشعور بالكآبة والوحدة.
8. تقلل من خطر الإصابة بكسر عنق الفخذ إلى بنسبة تصل لغاية 50% بين النساء المسنين.

منقول للفائدة



***

تمت المراجعة الأخيرة لهذا الموضوع من قبل شبكة أطباء صحتنا في كانون ثاني 2011







التوقيع
سامر توفيق حمزة - مكتب الشارقة التعليمي - مدرسة وادي الحلو




شاهدوا موضوع بالصور اول ستار (العرب) أولا في بطولة الفجيرة مارين بكرة السلة فوق اربعين سنة على الرابط التالي

http://www.badnia.net/vb/showthread.php?t=35404
  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-15-2012, 04:31 PM   #2

طه الجزائري
 
الصورة الرمزية طه الجزائري
‎‏ ‎‏ المراقب الأداري والفني ورئيس اكاديمية كرة السلة

طه الجزائري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 7055
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المكان : بسكرة - الجزائر
 المشاركات : 532
 النقاط : طه الجزائري is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك أستاذنا أبوأنس
موضوع جدير حقًا بالمطالعة ، لأنه أكثر من ثقافة رياضية ..
تحياتي و خالص تقديري








التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-15-2012, 05:15 PM   #3

أبومشـعل
 
الصورة الرمزية أبومشـعل
المدير الإداري والمشرف العام

أبومشـعل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 48234
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 المشاركات : 15,858
 النقاط : أبومشـعل is on a distinguished road

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع جداً قيم واسئله مهمة لكل مهتم بالياقة والصحة العامة
تسلم ابوانس حضورك له رونق خاص وتواجدك له طعم مميز

حاافظك ربي يالغالي وبارك الله فيك ~








التوقيع






  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-15-2012, 11:27 PM   #4

الحوشان
 
الصورة الرمزية الحوشان
نائب المدير الأداري

الحوشان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2084
 تاريخ التسجيل : Apr 2007
 المشاركات : 9,435
 النقاط : الحوشان is on a distinguished road

افتراضي

يالروعــــــــــــــة الحضور المميز شكرا لك ابوانس على الافادة وهذا الموضوع الصحي الدسم
تحياتــــــــــــــــــي لك








التوقيع
شكرا لك ياالغالي ،، يالغالية
في الرياض درجة الحرارة و الساعة الآن هي


  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-17-2012, 01:05 AM   #5

maged
‎‏ رئيس المنتديات الخاصة

maged غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3837
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 1,006
 النقاط : maged is on a distinguished road

افتراضي

رائع ماقرأناه هنا أخي أبو أنـــس

والأروع هو تواجدك

يعطيك العافية وماقصرت

ولا تحرمنا من إبداعاتك

بالتوفيق








التوقيع
سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم
  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-10-2012, 06:31 PM   #6

كلضيش
عضو جديد

كلضيش غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 53981
 تاريخ التسجيل : May 2012
 المشاركات : 29
 النقاط : كلضيش is on a distinguished road

افتراضي

رائع جدااا








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-10-2012, 06:31 PM   #7

كلضيش
عضو جديد

كلضيش غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 53981
 تاريخ التسجيل : May 2012
 المشاركات : 29
 النقاط : كلضيش is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله كل خير








  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسئلة وأجوبة في الحجامة الرياضية د / أحمد حلمي الطب البديل والتدليك ‏و تربية القوام 10 09-30-2014 02:03 PM
ِ أسئلة وأجوبة حول الإلتواء والشٌد ِِ أبومشـعل الإصابات الرياضية والعلاج الطبيعي . 12 09-30-2014 02:26 AM
أنواع النشاط البدني وما هو النشاط الانسب لي المصطفى الهيبه خاص بالكتب والدراسات العلمية 14 09-19-2010 03:05 AM
أسئلة وأجوبة في قانون كرة القدم . يحيى المقصودي التدريب والتطوير 31 06-07-2010 01:08 AM
ما هي ؟ وما هو ؟ أسئلة وأجوبة في غاية الدقة ؟ أتحداك لن تندم بالدخول ؟ karate838 المجالــس المفتوحـــة 2 03-10-2010 07:48 PM


الساعة الآن 04:34 AM


إستضافة وتطوير

Upgrade by KsaTec.CoM.Sa Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7