المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تمارين القوة يؤدي الى تطوير تحمل القوة


هاشم درويش
06-17-2009, 12:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال: هل ان تمارين القوة يؤدي الى تطوير تحمل القوة عند لاعب كرة القدم وهل ان تمارين تحمل القوة يؤدي الى تطوير القوة ؟؟؟ وكيف؟؟؟


هاشم درويش

ابومشعل
06-17-2009, 02:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الجوآب وبالله التوفيق

تعد تدريبات الأثقال من التدريبات الجوهرية لتقوية المجاميع العضلية المشاركة في فعاليات رياضية معينة، إن أهداف تدريبات الأثقال هي أهداف أساسية تلبي احتياجات الرياضي من القوة وأهداف أولية هي تقوية العضلات العاملة في الفعالية المختارة، وهناك أهداف ثانوية هي تطوير القوة العامة ويحتوي برنامج الأثقال على تدريبات لتقوية العضلات التي تقوم بعمليتي المد والثني لمفاصل الوركين والركبتين والقدمين والمفاصل الأخرى من الجسم. (Bulland, 1977, 168)
وفي تدريبات الأثقال يبذل الرياضي أقصى قوته لتخليص الأثقال من عامل الجاذبية أولاً والارتفاع بمعدل سير الحديد ثانياً وذلك لأداء الإنجاز الأفضل ، ولا ريب أن تغيير عمل المجموعات العضلية في حالة السرعة يكون أسهل من تغيرها في حالة البطء، وعند استخدام تدريبات الأثقال يمكننا إدخال عنصر السرعة مع عنصر القوة للحصول على نوع من أنواع القوة المقرونة بالسرعة أو القوة الفعالة وهذه القوة عبارة عن التغلب أو المقاومة من خلال تأدية حركات معينة يشملها برنامج التدريب على أن تنجز بأقصى سرعة وأقصر وقت ممكن وفق هذا يجب أن تكون قوة الرياضي مميزة بالسرعة للاستفادة من هذه القوة أكبر فائدة ممكنة لتحقيق أفضل إنجاز. (نصيف،وعبدي 1988، 53)
ويذكر (عبد العزيز النمر ونار يمان الخطيب) أن تدريب القوة باستخدام الأثقال أصبح هو الخطوة الأولى نحو ممارسة أية رياضة من الرياضات وقد ثبت أن تدريب الأثقال يعد أحد أهم العوامل التي تسهم في تحسين مستوى الأداء المهاري وتطوير القدرات البدنية ، كما أنه لا يقتصر على تنمية القوة العضلية (القصوى – والقوة المميزة بالسرعة - وتحمل القوة) بل يمتد ليشمل التأثير الإيجابي على كفاءة عمل القلب والجهازين الدوري والتنفسي فضلاً عن المرونة. (النمر،الخطيب، 1996، 66)
إن التخطيط للتدريب على تنمية سرعة القوة لدى الرياضي يقوم على ثلاث طرائق هي :
1. تمارين سرعة القوة باستعمال الأثقال عن طريق التمرينات.
2. تمارين سرعة القوة بدون أدوات.
3. تمارين سرعة القوة بأتباع طريقة التدريب الدائري. (نصيف،وعبدي 1988، 89)
2-1-2-1 أهمية التدريب بالأثقال
يظهر من البحوث العلمية أن تقوية العضلات باستخدام الحديد تؤدي إلى زيادة قوة الارتقاء وتطوير الإنجاز ، فمع نمو القوة ترتفع النتائج الرياضية وبصورة عامة تجب الموازنة بين الشدة والحجم لتمارين القوة مع الأثقال وذلك في جميع مراحل الإعداد وتعطى أفضلية السرعة للحركات التي تؤدى بسرعة خاصة خلال زيادة كمية الأثقال (70ـ80 ) بالمائة من القابلية الكلية للاعب .
فالفن الصحيح في أداء تدريبات الأثقال أو التمارين مع الأثقال له تأثير على توازن نمو وظائف الأجهزة والعضلات، ويظهر هذا التأثير خلال مدة قصيرة وفي بعض الأحيان يظهر في اليوم الثاني ويستمر لمدة طويلة، ومن الضروري اختيار درجة الشدة في تقوية العضلات بالأثقال إذ أن حجم التدريب وشدته في تدريبات الأثقال لا يتغيران بالنسبة للخطة الطويلة والسنوية فقط، وإنما من خلال التدريب الأسبوعي أيضاً مع تطبيق قاعدة التدرج في زيادة الثقل ولاسيما عند التدريب بالأثقال . (المندلاوي، احمد 1979، 212)
2-1-3 البليومترك
منذ فترة بدأ استخدام أسلوب أخر لتنمية القدرة العضلية بمدى واسع في العديد من الأنشطة الرياضية وهو أسلوب يعتمد على تمرينات الوثب العميق (فوق الصناديق وبينها)، والعدو ، والوثب والحجل فوق المدرجات ، والتداخل بين الوثبات والحجلات.
(Marty, 1988, 214-215)
إن التدريب البليومتري يعد من أشهر الأساليب حالياً في تنمية القدرة العضلية ويعتمد على تنمية القوة والسرعة معاً وهناك أنشطة عديدة تستخدم البليومترك لتحسين الأداء به ، إذ يزيد القوة والسرعة بدرجة أكبرمن الأساليب المعتادة مع الاحتفاظ بدرجة عالية من السرعة.
(Sharki, 1990, 92)
إذ أن التدريب البليومتري يعد تدريبا خاصاً يهدف إلى تعزيز القدرة الانفجارية ويحسن تطور العلاقة بين القوة القصوى والقدرة الانفجارية، لذا فقد برز هذا النوع من التدريب بسرعة وأصبح من أشهر أساليب التدريب لكل مستويات الأعمار ومستويات القدرات، ولقد أصبح أيضاً مقبولاً بوصفه أسلوب عام من أساليب التدريب المناسبة لقطاع عريض من الأنشطة الرياضية التي تلعب فيها القدرة دوراً كبيراً. (درويش، 1998، 5)
ويعد التدريب البليومتري أحد أنواع التدريب التي تسهم في تحسين بعض القدرات البدنية والتي من أهمها القوة القصوى والقدرة الانفجارية فهو أحد أساليب التدريب المتدرجة والمؤثرة التي تستخدم في تنمية القدرة الانفجارية، ويتم من خلال التدريب البليومتري الاستخدام الأمثل لمخزون طاقة المطاطية في العضلات العاملة ويعرف ذلك بدورة الإطالة والتقصير. (عبدالفتاح ، سيد ، 1993، 114)
إن تدريبات البليومترك أسلوب أو وسيلة تدريبية تتم بها تنمية وتطوير القوة العضلية والسرعة وهاتان الميزتان تعدان من العناصر الأساسية للياقة البدنية، ونحن نعلم أن امتلاك القوة والسرعة يؤدي إلى تطوير وتنمية القدرة أو القوة المميزة بالسرعة، وهذه الخاصية تعد مهمة جداً في جميع الألعاب الرياضية مثل كرة القدم وكرة الطائرة والسلة وألعاب القوى.
(ملحم، 1998، 163)


تحيآتي لك اخي هآشم

المصطفى الهيبه
06-17-2009, 02:28 PM
خاصية القوة
من الخاصيات البدنية الاساسية لتطوير القدرات البدنية
مثلها مثل الخاصيات البدنية الاساسية الاخرى كالمقاومة و الجلد والمرونة و التحكم
وجرعاتها التدريبية مربوطة بالعمر التدريبي للرياضي وايضا بمرحلة التدريب السنوية

وتعتبر خاصية القوة خاصية موصلة لباقي الخاصيات البدنية المرتبطة بها
كقوة المقاومة و قوة الجلد و قوة السرعة و القوة الانفجارية

و كلما تقدمنا في التدريب الا و تتناقص الجرعات العامة المرتبطة بالقوة وتسير نحو تطوير القوة الخاصة و هي مجموع هذه الاشياء من جملتها خاصيات تحمل القوة

ولاعب كرة القدم يجب ان يتبع هذا التسلسل في تطوير القوة وجميع تفرعاتها

لكن تبقى طريقة التدريب فيها اختلاف حسب المنهجية التدريبية المتبعة

اما عن طريق تقوية العضلات داخل القاعة
او بطريقة البيومتري
او بطريقة التكرار العددي وطرق اخرى

وتقبل تحياتي

عاشق المستديرة
06-17-2009, 02:39 PM
أستاذنا العزيز بعد التحية ,,,,,,,,,

1. تنمية القوة العضلية القصوى : تتطلب شدة عالية وحجم قليل وتنمى بطريقة التدريب التكراري .

2. تنمية تحمل القوة أو قوة التحمل كلاهما واحد : تتطلب شدة متوسطة وحجم كبير وتنمى بطريقة التدريب الفتري مرتفع الشدة ويمكن بطريقة التدريب الفتري منخفض الشدة .

ومما سبق نحصل على أن طريقة تنمية تحمل القوة تختلف كثيراً عن طريقة تنمية القوة القصوى وبالتالي لا تنمي أي منهما الأخرى


من الآخر : في كرة القدم لا توجد القوة القصوى بينما في كرة القدم تحمل القوة وننميه بطريقة التدريب الفتري المرتفع والمنخفض وأيضاً بطريقة التدريب البليومتري

تقبل تحياتي أبو الهول الكرة المصرية